• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : مقدساتنا .. ومجرد تساؤلات .
                          • الكاتب : فطرس الموسوي .

مقدساتنا .. ومجرد تساؤلات

بعد التقية مع المخالفين في الزمن الغابر انتقلت الى تقية نوعية مع المؤالفين المختلفين في الزمن الحاضر .. لذا ارجو التثبت معي في ما اقول وان لا يساء فهمي لأني سأطرح مجرد تساؤلات استفهامية بسيطة بريئة بعد بضع مقدمات توضيحية :

ولاية الفقيه :
لا رأي لي في ولاية الفقيه لأنها مسألة اجتهادية ، ولست مقلدا لمن يقول بها ، واجمالا لست مؤيدا ولا معارضاً ، بالوقت نفسه احترم كل من قال بها من العلماء الاعلام ، واحترمها كنظرية لانها عقيدة ودستور دولة اسلامية شيعية ، لكني اؤمن بأن حدودها هي الحدود السياسية بين البلدين الشقيقين او الجارين - اختر ما شئت - ﻹيماني بالمرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف والتي حددت ورسمت وبلورت - بحسب وجهة نظري الشخصية - خارطة الوطن العراقي الوﻻئية .

المرجعية الشيرازية :
اتحفظ عن رأيي بالمرجعية الشيرازية - وهو محايد عموما - مع اهتمامي بسماع المحاضرات القيمة للمرحوم السيد محمد رضا الشيرازي .

ابناء التيار الصدري :
يجب ان احترم مقدسات ابناء التيار الصدري وعلى رأسها المولى محمد محمد صادق الصدر فهو رمز شيعي مقدس ، له ولأبنائه ثقل ودور كبيرين في الساحة والمشهد العراقي .

كمال الحيدري :
اما الحيدري فطالما وصفته بالمبدع في فن المغالطة والتدليس وانه المستحوذ على الشيطان واستاذه ومعتريه ، وخﻻصة برنامجه التخريبي للدين انه ادعى الرسالة بعد الرسول ص - كما فصلت بموضوع سابق مستقل -

احمد القبانجي :
واما القبانجي " يه محفوظ السﻻمة .." فانا متردد فيه ! لكن من اية ناحية ؟! هل افصح ؟ احجم ؟ ام اتقي تقية ؟ فلنفترض بأننا نأخذ خيرة بالموضوع ... وكأنها تقول : لا تفعل !
في بعض الاحيان يكون اخذ الخيرة ورطة ، لذا سأتصدق وافصح بعض الافصاح :
القبانجي : يعتقد بوجود الهين اثنين احدهما مطلق والاخر يسميه الوجدان ، ويعتقد ان الله مخلوق من الهواء .. يعتقد بأن الرسول ص لا يمتلك دليلا على ان من جاءه بالقرآن هو جبرئيل ع وربما يكون جبرئيل كاذب ، لا يعتقد بأن القرآن من الله ، لا يعتقد بالحياة الاخرة ، لا بالتكاليف كوجوب الصﻻة وحرمة لحم الخنزير لا ادري ان كان يعتقد بالاسلام ، لا ادري ان كان خارجا عن الملة ، اراء وافكار مضحكة مبكية ، له محاضرات كثيرة في منتديات الكرادة يلقيها على الملاحدة والمستلحدين ، يعبر عنه بالمفكر الاسلامي والكاتب والباحث ..، يرتدي لباس الدين الشيعي ، يضع عمامة سوداء .

بالنسبة للتساؤلات العامة فليس محورها احمد القبانجي فهو انما جاء عرضا ، ولكن سأبدأ به اوﻻ للتنحية جانبا للألتفات الى ما هو محور رئيس .
س : لماذا يرتدي احمد القبانجي رداء رجال الدين ويضع العمامة السوداء ؟
س : لماذا هذه الفسحة الواسعة من الحرية المطلقة المفرطة من الجميع - على حد علمي - القانون ، الاسلاميين ، المنظمات ، المثقفين ، الاعﻻميين ، غيرهم ؟
واقعا فأن حقيقة تساؤلاتي استفهامية لا استنكارية، خﻻصتها : ما احمد القبانجي ؟ ولماذا ؟

فإذا انتقلنا الى المحور الاساس في تساؤلاتنا الاستفهامية البريئة ، فسأحتاج الى بضع مقدمات اضافية بسيطة ، مع تكرار الرجاء بعدم اساءة الفهم للمقصود :

السيد حسين السيد صادق الشيرازي :
في معرض حديث للسيد حسين نجل السيد صادق الشيرازي نال ما نال من ولاية الفقيه ورموزها وانتقد بشدة النظام الحاكم واساليبه ، نتيجة لذلك اعتقلت السلطات الايرانية السيد بصورة معروفة تناولتها وسائل الاعﻻم - في تلك الفترة - بما يتناسب وتوجهاتها ..
لست مع او ضد السيد حسين في توجهاته واراءه وما تعرض له في حديثه ، ولست مع او ضد ما قامت به السلطات الايرانية فهو شأن وان علمت - اجمالا - بعضا من اولياته الا اني بعيد عن ملابساته وتداعياته .

اساءة كمال الحيدري للسيد الصدر :
في متابعاتي - العشوائية - لطرائف كمال الحيدري ونوادره وبرنامجه التسقيطي لعلماء واعلام الامة الشيعية واركانها لم الحظ انه حاول او تجرأ على ساحة الامام الراحل او السيد القائد - وبالطبع انا لا ارجو ذلك - لأنه يعرف لمن يسيء ولمن يظهر البشاشة والملق، لكن يظهر ولسوء حظه انه انزلق وزلت به قدم المداراة فتجرأ ونال من المقام المقدس للسيد محمد الصدر - وربما كان حديثا قديما لكن الاقدار شائت ان يظهر في زمن اخر - فضاقت الارض على كمال الحيدري بما رحبت وزلزل ابناء التيار الارض من تحت قدميه فما كان منه الا الاعتذارات البلهاء الخاوية الكاذبة المذلة المهينة .
انا انكر تجاوزه على السيد الصدر ، ولكن لست مشجعا لابناء التيار على ما قاموا به من اعمال ، وان كانت - بحسب ما يليق بالحيدري - اعمال تأديبية استحقها .

مدى انحراف كمال الحيدري :
تصور ان احد المنحرفين عبر عن الدعوات الباطلة المنحرفة : بأن تاريخ التشيع لم يشهد انحرافا مخيفا كالذي شهده على يد كمال الحيدري .
وهب انك صرفت النظر وتجاوزت بالحلم عن كل اساءة من اساءاته المؤلمة للدين والمذهب ، فهل تستطيع صرف النظر عن تجاوزاته على :
- الذات الالهية المقدسة اذ عبر عن الله تعالى وتقدس : ب " حجي الله "
- وعن امير المؤمنين ع : ب " لماذا فشل علي " او " شخبصتونه بعلي "
- وعن الزهراء ع : ب " ان الشيعة يعتقدون ان الزهراء .. هجي حلوة وبيضة .. وما يدرون كم كانت ق ب ي ح ة "
لا اله الا الله .. لا حول ولا قوة الا بالله ..

النتيجة :
مع جل احترام التقديس لمقام الامام الراحل والسيد القائد والولي المقدس اتسائل - واظن ان فحوى تساؤلاتي قد غدت واضحة - مجرد تساؤلات :

س : لو ان كمال الحيدري تناول ما تناوله السيد حسين الشيرازي ، فكيف ستكون اجراءات السلطات الايرانية ؟ هل كان سيترك كما هو متروك الان ؟
س : هل كانت الرموز التي تعرض لها حسين الشيرازي اكثر قداسة من ما تعرض له كمال الحيدري ؟ وهل ان الامن القومي اكثر قداسة من الامن الفكري للدين والمذهب الشيعي ؟ وما حدود حرية الفكر في الجمهورية الاسلامية ؟ وبم ترتطم ؟
س : لأبناء السيد الصدر ، من جميع ما صدر - لكمال الحيدري - من اساءات لمقدسات الدين والمذهب هل استخلصتم منها الاساءة للمولى المقدس فقط ؟
هل ان الاساءة لمقام امير المؤمنين والصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء عليهما السلام لاتعنيكم ولاتقتضي منكم سورة غضب ولو بشطر كلمة ؟
وعتبي .. سرعان ما أذعنتم لاعتذاراته الواهنة ! فهلا اعتذر منكم - خوفاً او ملقا - لإساءاته لبقية مقدسات مذهبكم ؟
أسفي ..
مجرد تسائلات ..




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=121662
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 07 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29