• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : رسالة إلى إبنتي ..القسم ٨ .
                          • الكاتب : رعد الغريباوي .

رسالة إلى إبنتي ..القسم ٨

وأحب لك ثالثاً أن تري معي انه اذا كان لا ضير على الفتاة المهذبة من الحب الشريف ، فإن الحق كثيراً ما يختلط بالباطل ، وأن في الناس من يحسن الزعم ويتقن الكذب ومن يغرر بالطيبات الشريفات . والإنسانية ، مع الأسف ، لم تستطع حتى اليوم اكتشاف ميزان للحب كميزان الحرارة يضعه الأنسان على قلب زاعم الحب ليقيس درجة حرارة قلبه وصدق حبه ، ولذلك كان لا بد للفتاة الذكية الواعية من أن تسمع الكثير وان تشجع القليل وتصدق الأقل وتتحصن بالخلق القويم والفهم العميق ليتميز بين الغث والسمين ، بين الحق والباطل .

ولا تفهمي يا بنيتي ، اني أنكر الحب ، أو أتنكر له ، على العكس ، إنني أومن به أعمق الإيمان ، وأعتقد مخلصاً انه أعظم القوانيين البشرية وخير قواعد السلوك وأفضل أنواع التعامل بين الناس ، ولكنه كالذهب الخالص يزيفه اللصوص ويغشه من لا خلاق لهم . ومن هنا كان حرصي على أن تعوذي بخلقك القويم وعقلك النير كلما استبهم عليك الطريق وحزبك الأمر .

وإني وان كنت قد قررت لك ميزان تقاس به العاطفة فإني دالك على معيار أخلاقي قد يفيدك اذا ادلهم عليك الخطب ، إنه القاعدة البسيطة القائلة بالا تفعلي في السر ما تستحي منه في العلن .

أظن أن هذه القاعدة الأخلاقية عاصمتك من كثير من مواقع الزلل التي يوحي بها الرجل الشرير أو النفس الضعيفة .

ولن اترك حديثي إليك عن الحب قبل أن أقول لك اني لا أومن بالحب الصاعق ولا أعتقد بأصالته وصحته ، اني أعتقد أنه في معظم الأحيان نزوة عابرة تأفل بالسرعة التي بزغت بها ، وأنه في الأعم الأغلب دليل نفس غير متزنة وعقل غير بصير . هذه عقيدتي وهذه خبرتي وما اظنك تخطئين لو صدقتني .

كما أني لا أحب أن أترك حديث الحب قبل أن أقول لك اني مؤمن بأن الحب يقوم أول ما يقوم على الاحترام والتقدير ، وأن الأحترام ينهض على أساس من المعرفة والألفة ، وأن المعرفة بحاجة دوما إلى زمان ..

ثم اني لا أحب أن أنسى القول بأن الحب الزوجي الصحيح ينقلب مع الأيام إلى صداقة ، وجوهر الصداقة - مرة أخرى - الاحترام المعرفة .

وأخيرا أكد لك ان الحب الحقيقي هو الحب الذي ينمو مع الأيام ويزداد مع التعايش ويزدهر بالحياة المشتركة . فلا عليك أن بدأ حبك صغير ثم نما ، قليلاً ثم زاد .

نكمل معكم الحديث في الحلقة القادمة ، فتابعونا .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=136800
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2019 / 08 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19