• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : شاه زنان متى تزوجها الحسين وولدت السجاد عليهما السلام ؟ .
                          • الكاتب : سامي جواد كاظم .

شاه زنان متى تزوجها الحسين وولدت السجاد عليهما السلام ؟

تضاربت الآراء والأخبار عن متى تزوج الحسين عليه السلام شاه زنان بنت الملك يزدجرد الثالث ومتى ولد الإمام السجاد عليه السلام ؟ حيث سطرت كتب التاريخ أرقام تثير الاستفهامات التي تقود الى الشبهات .
النواصب ينكرون ان ام الامام السجاد شاه زنان الفارسية ولهم تبرير منطقي ان اخذ من الجانب الذي اخذوه وبعد اعتمادهم على رواية من كتب الشيعة مفادها ان ثلاث شقيقات من بنات ملك الفرس جاؤوا بهن إلى المدينة سبايا حرب مع جملة الاسرى الفرس في معركة القادسية ،اراد عمر بن الخطاب بيعهن ولكن علي بن ابي طالب عليه السلام تدخل وعرض عليهن الزواج من ابناء الصحابة، ، وكانت اختياراتهن كالاتي الاولى تزوجت من عبدالله بن عمر فأولدها سالم والثانية تزوجت محمد بن ابي بكر ، فأولدها القاسم والاخيرة شاه زنان تزوجت من الحسين عليه السلام ، وأولدها الإمام علي بن الحسين. ومولده كان في سنة 38هـ .
هنا تبدأ المفارقات وتحليل النواصب لرفض نسب الامام السجاد من امه الى الفرس معركة القادسية كانت في سنة 15هـ ، وفي هذه السنة يكون الامام الحسين عليه السلام لم يبلغ الحلم ونفس الامر ينطبق على محمد بن ابي بكر حيث كان عمره ست سنوات وعليه فالزواج غير صحيح ، سبب اخر تشبثوا به الا وهو ان ولادة السجاد عليه السلام 38 هـ اي بعد الزواج بعشرين عام وهذا غير مقبول وعليه فالزواج غير صحيح

الدكتور علي شريعتي هو الاخر يرفض هذا الزواج كما جاء في كتابه (التشيع العلوي والتشيع ألصفوي ص124-125) وضع عنوان عروس المدائن في المدينة قال : (( يروي ألمجلسي في بحار الأنوار ج11ص -4 بعد نقل أخبار حول زواج الحسين (ع) مثيرة للغثيان )
والان جاء دورنا للرد على النواصب وعلي شريعتي ومن دب دبيبهم بالادلة والمنطق ومقارعة الحجة بالحجة .
اولا :ان طول الفترة بين الزواج والولادة ليس بالامر الغريب وهذه حالة كثيرا ما تحصل بل ان فاطمة بنت اسد عليها السلام كانت كل عشر سنوات تلد فالفرق بين عقيل وجعفر وعلي وام هاني عشر سنوات .
ثانيا : هنالك رواية في الارشاد تقول كان أمير المؤمنين عليه السلام ولى حريث بن جابر جانبا من المشرق ، فبعث إليه بنتي يزدجرد بن شهريار ، فنحل ابنه الحسين شاه زنان منهما فأولدها زين العابدين ونحل الأخرى محمد بن أبي بكر فولدت له القاسم ، فهما ابنا خالة ، وكان مولد علي بن الحسين بالمدينة سنة ثمان وثلاثين من الهجرة.....انتهى وهذه الرواية يمكن اعتمادها للاسباب التالية
1- لو نظر المعارضون الى تاريخ الفرس سيعلمون دقة وصحة الخبر الذي ذكرناه في النقطة الثانية حيث المعلوم لدينا ولديهم ومن مصادرهم ان القادسية كانت سنة 636 م اي 15هـ التي هزم فيها يزدجرد الثالث .
2- يزدجرد الثالث وهو آخر ملوك الدولة الساسانية، وحفيد ملك الدولة الساسانية كسرى الثاني (590-628) الذي قتله ابنه الملك الساساني قباذ الثاني..تمت توليته العرش وهو صغير عام 631 م فكان الوزراء والعظماء يديرون ملكه لحداثة سنه كانت نهاية دولة الفرس في عهده على أيدي العرب المسلمون سنة 636 م بعد انتصار المسلمين في معركة القادسية بقيادة سعد بن أبي وقاص على جيش الفرس الذي كان يقوده رستم. وقد عاش بعد تمليكه عشرين سنة أمضى منها زهاء سبع سنين بالمدائن ثم خرج منها حين قاربها العرب وظل يطوف في أرجاء إيران حتى قتل في خراسان حوالي سنة ثلاثين من الهجرة هرب يزدجرد الثالث من عاصمة الدولة الساسانية (المدائن) إلى حلوان، ثم إلى اصبهان، فلما انتصر المسلمون في نهاوند هرب إلى اصطخر. فتوجه عبد الله بن بديل بن ورقاء بعد فتح اصبهان لاتباعه فلم يقدر عليه[البلاذري. فتوح الشام. ص: 307].اذن كان يزدجرد صغير السن وغير متزوج فمن اين له البنات حتى يؤسرهن الخليفة الثاني ويزوج علي عليه السلام شاه زنان لابنه؟
3- بعد هروبه من المدائن ظل يتنقل بين المدن الايرانية وقد أكرمته بعض المدن تزوج فيها وأصبح له بنات ، سار يزدجرد إلى خراسان فلما صار إلى حد مرو تلقاه ماهويه معظما مبجلا وكتب إليه يخطب ابنته فأغاظ ذلك يزدجرد وقال‏:‏ اكتبوا إليه إنما أنت عبد من عبيدي فما جرأك على أن تخطب إلي وأمر بمحاسبة ماهويه مرزبان مرو ، فأتى مدينة مرو فلم يفتح له فنزل عن دابته ومشى حتى دخل بيت طحانٍ على المرغاب ويقال إنه دس إلى الطحان فأمره بقتله فقتله سنة 651 م، ثم قال‏:‏ ما ينبغي لقاتل ملك أن يعيش‏.‏ فأمر بالطحان فقتل‏.( فتوح البلدان للبلاذري، ص:307)...انتهى اذن بعد مقتله كان له بنت بالغة وصالحة للزواج .
4- وعليه بعد ربط هذ التاريخ مع الرواية التي ذكرت ان الامام علي عليه السلام لما ولى حريث بن جابر جانب المشرق بعث له بنتي يزدجرد وهذا يؤكد صحة الرواية .

سامي جواد كاظم


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : حسين علي حسين ، في 2013/01/07 .

شكرا اخي على الموضوع وعلى المعلومه التي اثبتها بالمنطق لكن لماذا نعتنا بالنواصب هل هل ذمتك تتحمل شخص يقول اشهد أن الله واحد وان نبيه محمد خاتم للانبياء والرسل واحد وقران واحد
ان كانت تحتمل ذلك فأسأل الله أن يهديك
واشكرك على الموضوع



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=143
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 07 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29