• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : كلام لاعلاقة له بالأمور السياسية......(33)ثقافة صحية – 2 .
                          • الكاتب : برهان إبراهيم كريم .

كلام لاعلاقة له بالأمور السياسية......(33)ثقافة صحية – 2

واتابع في هذا المقال نشر المعلومات الصحية التي وردت إلي من مصادر متعددة.  وقد سيستفيد من فوائدها العديدة الكثير من القراء. ومن هذه المعلومات الصحية: 
في الشتاء تنتعش الفيروسات, وأكثر هذه الفيروسات انتشاراً هو فيروس الانفلونزا متعددة الاشكال والأسماء, ولا يجوز الاستهانة بهذا الفيروس, فيكفي أن نعلم أن الاصابة بمرض الانفلونزا يعتبر السبب الخامس من أسباب وفاة الأشخاص, وخاصة ممن تعدى عمره السادسة والخمسين.  
ينتشر مرض الانفلونزا عندما يطير الرذاذ السائل المحمل بالفيروسات إلى الهواء عن طريق السعال أو العطاس او اللمس  وخاصة في الاماكن المزدحمة. وينشط في درجة حرارة جسم الانسان الطبيعية. فعند تعرضنا لتيار هوائي تنخفض حرارة الجسم, فينشط الفيروس ويبدأ بمهاجمة الجسم. 
إن تناول طعام متوازن قد يساعد في منع الاصابة بمرض الإنفلونزا, أو في التقليل من حدة الاصابة بها, أو على الأقل تقصير مدة الاصابة بها على جانب تخفيف الأعراض إلى أدنى حد, حيث لا يتوفر  حتى الآن أي علاج طبي حاسم للإنفلونزا.  
بخار الكافور بعد وضعه في الماء المغلي يساعد في تحسن حالة المصاب بالإنفلونزا فوراً. ومن الممكن إضافة بضع نقاط من عصير الليمون داخل الأنف, وتناول الزنجبيل مع النعناع يساعد في فتح المسالك الأنفية. كما أن تناول القرفة يعمل على إدرار العرق ويفيد في علاج الإنفلونزا.   
العسل الصافي أو المذاب في الماء, وقضم الثوم بين الاسنان ببطء, وكوب من اللبن مضاف إليه ملعقة من العسل الأبيض, وتناول الكثير من الخضروات غير المطهية والفواكه الحمضية, كل ذلك يقوي من جهاز المناعة لدى الانسان, ويقلل من خطر الاصابة بفيروس الإنفلونزا. 
ينصح بشرب من 9 – 10 أكواب من الماء, أو مغلي الزهورات والاعشاب, لتعويض السوائل المفقودة, في حال الاصابة بفيروس الانفلونزا, وللحفاظ على رطوبة الغشاء المخاطي , وتليين البلغم. كما أن الحلبة تذيب البلغم والمخاط. 
لمعالجة التهاب اللوزتين أو احتقانهما, تذاب ملعقتان من العسل مع ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء. ويتم تناولها قبل الأكل ثلاث مرات يومياً.
لعلاج الجيوب الأنفية, تستعمل قطعة من الشمع للمضغ كل مساء لمدة 5 مرات يومياً, فتزول الالتهابات من الأنف المسدود بعد يوم واحد. 
العرقسوس يعالج بحة الصوت. كذلك يمكن غلي قليل من القرفة والنعناع, ويؤخذ المغلي قبل النوم, مع مراعاة عدم تناوله لمن يشكوا من ضغط الدم المرتفع. 
الزعتر يقلل من المخاط, وهو جيد لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي المزمنة.
إذا أصاب التهاب اللوزتين الكبار, فهو علامة على أن مقاومة الجسم للأمراض أقل مما ينبغي أن تكون. والغذاء غير المناسب الذي يحتوي على كمية كبيرة من النشويات بالمقارنة بالبروتينات والمواد الغذائية الأخرى, قد يكون عاملاً مسبباً لالتهاب اللوزتين, ويكون علاج اللوزتين حينها بالغذاء. 
الحلبة تستعمل كمغلي للغرغرة. 
تجنب استخدام غرغرة الأسبرين عند علاج الالتهاب في الحلق, لأنها تلعب دوراً كبيراً في تهييج الأغشية المخاطية. كما أن المضادات الحيوية عديمة الفائدة في مواجهة الأمراض الفيروسية. وأفضل طريقة للتخلص منها, هي مواجهة  الفيروس مباشرة بتقوية جهاز المناعة.     
تناول الفلفل الحار يخفف من احتقان الأنف والجيوب الأنفية, لأنه يحتوي على مادة الكبساسين كما يحتوي الكركم والثوم على نفس التأثير. 
الفواكه التي تحتوي على فيتامين G مفيدة في علاج التهاب اللوزتين. والأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين, كالجز والبطاطا والبقدونس والجرجير والخس والسبانخ والملوخية والبطيخ والمشمش, يحولها الجسم إلى فيتامين أ, وهذا الفيتامين مضاد للأكسدة, وضروري لبناء جهاز المناعة.
اللوزتين لهما أهمية في المحافظة على الأداء الجيد للجهاز المناعي , ولا يجب استئصالها إذا لم تكن هناك ضرورة قصوى. وإذا وصف الطبيب مضاداً حيوياً للعلاج, فعليك بتناول اللبن لكي تعوض نقص البكتريا المفيدة للأمعاء التي تقتل بسبب استخدام المضاد الحيوي. 
التهاب الجيوب الانفية عبارة عن ألتهاب مؤلم لبطانة الجيوب الأنفية في الجمجمة. حيث تنتفخ بطانة الجيب, وتسد مجرى الهواء, مؤدية بذلك إلى الاحساس بوجود شيء عالق في الفم. ويصبح الوجه حساساً, ويصاحبه صداع. ومن دلائله ازدياد الالم كلما انحنى الشخص, وخروج افرازات أنفية سميكة.      
اليانسون يساعد في إذابة البلغم, وإزالة احتقان الجيوب الانفية. ومسح الممرات الانفية  بزيت البرتقال للتخفيف الموضعي. واستنشاق البخار يحفز على تفريغ الجيوب الأنفية من المخاط. وشرب الكثير من الماء, وكذلك تناول الخضروات والفاكهة كعصير, يسرع علاج التهاب الجيوب.
قلل من استهلاك القهوة والشاي والكولا , لأن للكافيين تأثيراً مدراً للبول, مما يزيد من خروج السوائل من الجسم, والذي يؤدي لجفاف الاغشية وتغلظ المخاط.  
تناول الشوربة وشاي الاعشاب يساعد على تدفق المخاط, وتخفف الاحتقان, وضغط الجيوب الأنفية. وإضافة الفلفل الحار والثوم والبصل للطعام يسرع في الشفاء من ألتهاب الجيوب الأنفية إلى جانب التقليل من السكر في الطعام, وعدم تناول الألبان لأنها تزيد من تكون المخاط.  
الحلبة تقلل من تدفق المخاط. وبذور الكتان تلطف الغشاء المخاطي وتسكن آلامه. فهي تزيل آلام السعال الجاف باستعمال ملعقة من بذر الكتان في كوب ماء  مغلي لمدة 3 دقائق, ثم يترك المغلي 10 دقائق ليشرب. كل ذلك يعتبر من الاعشاب المفيدة في تسريع الشفاء من التهاب الشعب الهوائية.    
من أعراض التهاب الشعب الهوائية صعوبة التنفس والسعال الشديد, وخروج مخاط أو بلغم من الحلق مما يؤدي إلى توفر بيئة مثالية  لتكاثر الكائنات  المعدية والاصابة بتلف شديد في الرئتين , ومعظم الحالات تشفى بنفسها.
أمراض الرئة والجهاز التنفسي من مضاعفات الانفلونزا. وتكمن خطورتها في تطور الحالة إلى الاصابة بمرض مزمن إذا لم تتم معالجتها بالطريقة المناسبة. وبالأدوية وحدها لا يمكن مواجهة التهاب الجهاز التنفسي, فالتغذية السليمة تسهم بشكل كبير في التغلب على المضاعفات.  
أضف إلى غذائك فيتامين G , لأن كريات الدم البيضاء تستخدم كميات كبيرة منه  في محاربتها لعدوى التهاب الشعب الهوائية. ولا تستخدم  مانعاً للسعال إلا تحت إشراف طبيب, لأن السعال ضروري للتخلص من الافراز المخاطي.
يعتبر البوتاسيوم من المكملات الضرورية لتعويض البوتاسيوم المفقود في حالات الاسهال الحادة, كما أن تناول ضرسي ثوم يومياً يقتل البكتيريا والطفيليات ويحسن المناعة.
التغذية المناسبة في حالة الالتهاب الرئوي: الحلبة تشرب 4 مرات يومياً. والزنجبيل مضاد فعال ضد الميكروبات, ويفيد في علاج الحمى. والجرجير يستخدم كعصير في معالجة الالتهاب, وتنظيف الصدر من الإفرازات. 
يسبق الالتهاب الرئوي عادة عدوى في الجهاز التنفسي العلوي كالبرد والانفلونزا وخاصة الأطفال أقل من سنة, أو كبار السن فوق الستين. وسوء التغذية من الأسباب المؤدية لتسلل المرض.
إدخال البصل والثوم  وزيت الخردل في الطعام, وشرب وفرة من السوائل, وتجنب الأغذية  المكونة للمخاط كمنتجات الألبان  والطعام المحفوظ, والسكر والدقيق الأبيض, وتجنب الأطعمة المنتجة للغازات كالفول والكرنب, والإكثار من الغذاء النباتي, يفيد في معالجة التهاب الشعب الهوائية. 
الوجبات المحتوية على الفواكه والخضروات الطازجة وشرب كمية وافرة من العصائر الطازجة. وفيتامين  أ ضروري للمحافظة على سلامة الممرات التنفسية  وتناول الخضار الأخضر الداكن, كل ذلك يندرج ضمن التغذية المناسبة في حالة الالتهاب الرئوي.  
شرب الشمر في حالات الربو بمقدار 2_3 فناجين يومياً. واليانسون والفراولة,  وبالأصح أوراق الفراولة, تغلى وتشرب  منها فناجين يومياً فهي مفيدة في تسكين نوبات الربو. 
الربو من الامراض الرئوية المزمنة , ومن  الاسباب الرئيسية لحدوث الوفيات بين الاطفال. ولكن عندما تظهر حالة الربو في مرحلة الطفولة , ويتم تغذية ومعالجة الطفل بطريقة مناسبة فإنها قد تختفي عند البلوغ بتجنب المواد المثيرة كالدخان  والغبار, ثم يأتي دور التغذية.
إتباع نظام غذائي خال من الملح مع ضرورة قراءة المكونات التي تصاحب الاغذية لتجنب الملح المستتر.  فلا بد من تجنب الاطعمة التي تحتوي على الملح والصودا والصوديوم في علاج أي نوع من أنواع ارتفاع ضغط الدم. 
إذا كنت تتناول مهبط الانزيم أحد MAO الأدوية التي توصف لعلاج الاكتئاب وخفض الدم وعلاج العدوى والسرطان, فلا بد من استشارة الطبيب قبل تناول بعض الاغذية التي قد تتعاكس مع مفعول هذا العقار, فيؤدي إلى ارتفاع شديد في ضغط الدم.
في حالات ارتفاع ضغط الدم ينبغي تجنب أية أطعمة تحتوي على الكثير من البروتينات و التي تعرضت للخزين أو التخليل أو التخمر. وتناول غذاء غني بالألياف مع تناول مكملات الألياف مثل النخالة إلى جانب الفاكهة والخضروات وتناول العصائر الطازجة.
الجلد هو أكبر أعضاء الجسم فهو يتكون من 3 طبقات وهي الخارجية أو البشرة والوسطى والداخلية أو تحت الجلد. وهو يعمل كحاجز بين الجسم وملايين المواد الغريبة الموجودة حولنا في البيئة , ويعمل كوسيلة لإخراج السموم والمواد من الجسم كما تفعل الكلى والامعاء. 
نقص الرابيو فلافين فيتامين B2  ب 2بؤدي  فيتامين ب 2بؤدي إلى خشونة الجلد حول الأنف والفم والأذنين والجفنين واحمراره وازدياد إفرازاته الدهنية. ومصادر هذا الفيتامين هي اللبن والجبن وبياض البيض والسمك والبقول واللحم والسبانخ والحبوب الكاملة والبروكلي والبابونج والشمر والحلبة والبقدونس والنعناع. 
نقص الفيتامين A آ يسبب خشونة في الجلد. ومصادر هذا الفيتامين هي أكباد الحيوانات وزيت كبد السمك والجزر والمشمش والخوخ والبرقوق والمانجو والبطاطا والكانتلوب والقرع العسلي والثوم.
نقص الفيتامين B12 ب12 يؤدي إلى تحويل لون الوجه والقدمين واليدين إلى اللون البني أو الأصفر الشاحب في حالة الاصابة بفقر الدم. ومصادر هذا الفيتامين هو: البيض والكبد والكلى واللبن مع ملاحظة أن الادوية المضادة للنقرس والتجلط ومكملات البوتاسيوم تعطل امتصاصه من القنوات الهضمية.
نقص الزنك يسبب تقشر الجلد. ومصادر الزنك صفار البيض والسمك واللحوم والبقول وغول الصويا والدواجن والسلمون والسردين وعيش الغراب والحبوب الكاملة, والاعشاب التي تمد بالزنك هي الشطة والبابونج والشمر والبقدونس.
يحدث جفاف الجلد عندما يفقد الجلد بعض السوائل اللازمة لإعطائه الملمس والمظهر الناعم والمرن. كما أن التقدم بالعمر يسبب جفاف البشرة, والذي قد يزداد في الجو البارد. وكثرة الاستحمام والتعرض للشمس والرياح والمواد الكيميائية  تستنزف الزيوت الطبيعية من الجلد. 
داء الوردية عبارة عن مرض جلدي التهابي يسبب احمرار وبثور وخطوط حمراء بسبب توسع الاوعية الدموية. ويظهر في الأنف وفي وسط الوجه غالباً, وعلى الرقبة والصدر والذراعين والساقين. وهو يشبه حب الشباب, ويظهر بين سن 30 و50 عام. وتستمر هذه الحالة مدى الحياة. 
نبات الصبار له اثر مطهر ومساعد على التئام الجهاز الهضمي ,ويساعد على التليين. اوراق نبات السنامكي مفيدة ولكن دون أن تستخدم يومياً
داء الصدفية: التهاب وطفح جلدي قد يظهر في أي مكان في الجسم, إلا أنه غالباً ما يصيب الركبتين والمرفقين وأسفل الظهر وفروة الرأس. وقد تتفاقم الحالة خلال فصل الشتاء, وعند التعرض للضغوط النفسية.  
الكبد هو أكبر غدة في الجسم, والعضو الوحيد الذي يجدد نفسه إذا تلف جزء منه. وما يثير الدهشة أن في إمكان أجسامنا الاستمرار في إداء وظائفها إذا كان ربع الكبد يعمل بشكل جيد. 
من وظائف الكبد هضم الدهون وامتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون , وامتصاص الكالسيوم, وتحويل البياكاروتين إلى فيتامينات منها الفيتامين A.وإزالة السموم, وتنظيم عمل الغدة الدرقية, ويعمل كعامل يحمل الجلوكوز مع الانسولين لتنظيم معدلات السكر في الدم. وأهم وظائفه هو إفراز الصفراء. 
التغذية المناسبة في حال التهاب الكبد العرقسوس, مع  مراعاة تجنبه في حالة الاصابة بارتفاع ضغط الدم. والزعتر بعد طحنه وعجن ملعقة كبيرة منه في نصف كوب من عسل يؤكل على الريق يومياً. والبقدونس  يغلى في ليتر ماء, ويشرب منه فنجان يومياً. والبابونج مع اليانسون والنعناع. 
شواشي الذرة تحتوي على مواد مفيدة في علاج التهاب الكبد, وتزيد من إفراز الصفراء, حيث يضاف 52 غرام من الشواشي إلى لتر ماء, ويغلى لمدة 5 دقائق, ثم يترك ليتخمر لمدة ساعة, وبعدها يصفى ويشرب منه حتى أربعة أكواب يومياً. 
أشكر كل من مدني بهذه المعلومات, وأرجوا أن ينالني على تعميمها بعض الثواب. وأتمنى أن يستفاد منها كمعلومات, تسهم في رفع  الوعي الصحي في المجتمعات. 
      الأحد: 8/9/2013م 
burhansyria@yahoo.com
bkburhan@hotmail.com



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=36309
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 09 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28