• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الأقليم السني: نظرة من ثقب صغير في جدار الحاضرفري .
                          • الكاتب : قيس المهندس .

الأقليم السني: نظرة من ثقب صغير في جدار الحاضرفري

معلومتان في غاية الأهمية: الإقليم السني قائمٌ لا محالة، ومركزه تكريت، كونها المدينة المحاذية للإقليم الشيعي، وهي تمثل مركز السلطة المرتكزة في أذهان الناس، منذ عهد سلطة البعث، والمعلومة الثانية: أن الولايات المتحدة سوف لن تسمح بتحرير الإقليم، إن لم يكن بمعونة حشد شعبي سني، وقيادة سياسية سنية موالية للغرب!

بعد أن فشلت حكومة المالكي في إدارة البلد، وسقوط مدن المنطقة الغربية، ذات الأغلبية السنية، بيد تنظيم داعش، ما عاد السنة يخشون شيئا، فقد حل الدمار في مدنهم على يد داعش، ولم يعد يجديهم سوى إقامة الإقليم، والمطلع على حيثيات الأحداث، يرى أن تلك المدن تحث الخطى نحو تكوين الإقليم!

من جهة أخرى فإن المتفحص للأحداث، يجد أن قوى التحالف الدولي ضد داعش، ليست بصدد القضاء على التنظيم، ومن ثم تسليم تلك المدن الى الحكومة العراقية، من يظن ذلك فهو مخطئ تماماً، وإلا لماذا أحدثت الولايات المتحدة كل تلك الضجة، فهي التي أنشأت ذلك التنظيم ودعمته، وهي اليوم تضربه بطائراتها وذخيرتها!

ثمة إستراتيجية يتبعها الغرب، غايتها تقسيم العراق، تتألف هيكلية تلك الإستراتيجية من عدة تكتيكات، ذات خطوط متوازية، بدءً من إدارة الأزمة، من حيث إطالة أمد الصراع بين داعش والحكومة العراقية والحشد الشعبي، وكذلك تدريب مجاميع مسلحة من أهالي تلك المدن، تحت قيادة سياسية، ذات مقبولية لدى الشارع السني هناك.

الأخبار تتحدث عن قيام نائب رئيس الجمهورية الحالي أسامة النجيفي، وأخوه أثيل النجيفي محافظ الموصل، بجمع الآف المتطوعين من تلك المدن، ومع ما لدى الإخوة النجيفي من شعبية سيما في مدينة الموصل، فإنهما مؤهلان لقيادة الإقليم، فقد أظهرت مقاطع فيديو أولئك المتطوعين، حيث بدى عليهم المستوى العالي من التجهيز والتدريب!

عند حيان نقطة الصفر، سوف تنطلق حملة تحرير مدينة الموصل، على يد القوات الأمنية العراقية وحشد النجيفي، والقوات الدولية، وبعد التحرير، يصبح آل النجيفي الأبطال القوميين، المخلّصين للشعب السني، وستوكل إليهم قيادة الإقليم، وستجبر الحكومة الإتحادية على سحب قواتها، لكن في النهاية هل سيحافظ آل النجيفي على ملكهم الجديد؟!




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=58303
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 02 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20