• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : سلسلة حلول للعراق: ديوان الخدمة المدنيه ؟! .
                          • الكاتب : سرمد عقراوي .

سلسلة حلول للعراق: ديوان الخدمة المدنيه ؟!


 
هنالك مثل امريكي يقول: ليس هنالك داعي لاعادة اختراع العجله (الدولاب)؟! ومنه فان هنالك نماذج حية وعمليه يمكننا الاستفادة منها عن طريق التعاون وتوقيع الاتفاقيات الثنائيه بين الدول العربيه للحصول على ما نريد؟! وانا اقصد بالدول العربيه فقط الخليجيه والسبب بسيط وهو تقارب البيئة والمجتمع والاهم هو الموارد الاقتصاديه؟! ولعمري عقد اتفاقيه ثنائيه مع دوله مثل مصر في مجال النفط او الاستثمار هو عين الخراب؟! فمن اين لمصر نفط مثل نفط العراق؟! ومن اين لمصر فلوس استثمار؟!  او فتح منطقه تجارة حره مع الاردن؟! هل القدرة الشرائيه للشعب الاردني كالقدره الشرائيه للشعب العراقي؟! مستحيل؟! ومنه فإن اردنا النهوض ببلديه البصرة؟! لدينا نموذجان : اما طبع ونسخ بلدية الكويت وهي الافضل أو طبع ونسخ بلدية دبي؟! بعقد اتفاقيات ثنائيه معهم.
 
دولة الكويت استفادة من العراق في طبع ونسخ الجمعيات التعاونيه من العراق ثم تبنتها دول كالامارات ومن ثم طبع ونسخ ديوان الخدمة المدنيه العراقي؟! والذي الغاه المجرم المقبور هدام والهانا بحروب لا ناقة ولا جمل للشعب العراقي فيها؟! بينما طورت الكويت ديوان الخدمة المدنيه ليصبح الافضل في الشرق الاوسط؟! طبع ونسخ هذا الديوان هو عين الصواب؟! ولا داعي لاعادة اختراعه كما ذكرت في المثل الامريكي بعقد اتفاقية ثنائيه مع الكويت؟!.
 
عملت كمهندس مدني في امريكا لمدة 25 سنه وفي الولايات المتحدة الامريكيه هنالك ديوان خدمه مدنيه لكل قرية ومدينه وولاية بالاضافة لديوان الخدمة المدنيه للحكومة الفيدراليه الامريكيه؟! وتحتاج امريكا لهذا الكم الهائل من ديوان الخدمة المدنيه بسبب سعة مساحتها الجغرافيه؟! نحن في العراق بحاجه الى ديوان خدمة مدنيه واحد فقط يكون بمثابة بنك للايدي العاملة في العراق.
 
اما حول كيفيه عمل ديوان الخدمة المدنيه فهو باختصار شديد يقوم كل خريجي الجامعات والمعاهد العراقيه بالتقديم الى الديوان عن طريق ملئ استمارة وتحتوي هذه الاستمارة بالاضافه الى كافة المعلومات الشخصيه وشهادة او شهادات التخرج وتفاصيل الخبرة العمليه الى فقرة تتضمن الاماكن: المحافظات جغرافيا والوزارات حصريا والتي يرغب المتقدم العمل فيها؟! وهذا يضمن بان لا نعين عراقيه خريجه تربيه من الكوت في البصرة مما يشكل ذلك مشقة عليها نفسيا وماديا (الا اذا طلبت هي ان تعين في محافظه ثانيه بسبب انتقال عائلتها او زواجها).
بعد التقديم تقوم لجنة متخصصه بفرز الاسماء واعطائها اولويه رقميه ؟! استنادا الى المعدل للخرجين الجدد ؟! ولكل محافظه ؟! وتقييم الخبرة للخريجين منذ سنيين مع الخبرة؟!.
ولاضرب لكم مثال: قدمت 12 عراقيه من خريجات كليه التربيه للتعيين في ديوان الخدمة المدنيه؟! 4 من الكوت و 4 من البصرة 2 من بغداد و 2 مفصولات من عهد هدام وبخبرة يرغبن بالتعيين في بغداد ؟! يتم تقييم الخريجات الجدد وفق درجات التخرج ويتم تقييم ذوات الخبرة وفق الخبرة؟! ثم يتم اعطائهن رقم تسلسلي على الدرجات والخبرة؟! ففي قائمه بغداد للتعيين كمدرسات سيكون هنالك رقم 1-4 تسلسل حسب الخبرة وتعرف كل منهن رقمها؟! وتنشر في اللوائح الرسميه لديوان الخدمة المدنيه وكذلك الحال بالنسبه للبصرة والكوت. فاذا ما اعلنت تربيه الكوت عن حاجتها لـ 3 مدرسات فان من كانت رقم 1-3 في القائمه هن من سيعين في هذه الوظائف؟! وبشفافيه لان القائمه منشوره وهذا ما يحدد بل ينهي ان شاء الله الواسطات والرشوة في التعيين وكذلك الحال بالنسبه للتخصصات الاخرى.
 
ولا اريد الخروج عن الموضوع ولكن في هذا الزمان الاغبر فانني اخاف على اختي العراقيه من الوقوع في العوز ؟! او الفراغ الذي يدخل الشيطان منه؟! ولذلك فانني انصح اختي العراقيه بالعلم والدراسه ولكن حسب طبيعتها الانثويه؟! فالمرأة بغريزتها الانثويه مديرة (لأكبر الشركات والمؤسسات وفي أي اختصاص كان او مديرة مدرسه او جامعه) ومعلمة (استاذه في الجامعه أو في أي مكان آخر) وممرضه (طبيبه او صيدلانيه) ؟! الطب ضروري للنساء الا انه شلعان قلب مع الزوج والاولاد؟! الصيدله احسن؟! الا انه بخبرتي في هذه الدنيا فإن تعرض الرجل أو المرأة للمواد الكيمياويه يا ستار يسبب امراض خبيثه؟! ولكل قاعدة شواذ؟! كما ان بيئتنا البيتيه اليوم تحتوي على الكثير من ما يسبب الامراض الخبيثه؟!.
 
يتضمن ديوان الخدمة المدنية قوانيين العمل حسب شروط العمل الدوليه فمدة ساعات العمل يجب ان تكون 8 ساعات في اليوم فقط تتخللها 1 ساعة واحده مدفوعه للغذاء ومنه فان اي دوام بعد الـ 40 ساعه اسبوعيا يعتبر وقت اضافي باجور 1.5 مرة ونصف مع حساب التقاعد.كما يجب ان يمنح الموظف 30 يوم اجازة اعتيادية مدفوعه في السنه و 30 يوم اجازة مرضيه او اكثر حسب رأي الطبيب؟! وان زادت عن 3 شهور لمرض مزمن لا سامح الله يحال الى التقاعد بكامل الاجر. وهنالك الالاف التفاصيل راجعوا قانون الخدمة المدنيه للعراق او الكويت او اية دوله ثانيه مقاربة للمجتمع العراقي .
 
اترك باقي التفاصيل لآخرين من ذوي الخبرة والاختصاص ليسهموا في ايجاد حلول لمشاكل العراق العظيم.
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=65391
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 08 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 11 / 13