• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : المراة الشيطان والأربعة اخوان .
                          • الكاتب : عقيل العبود .

المراة الشيطان والأربعة اخوان

كان يا ما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان أربعة اخوان يتبادلان المحبة والاحترام ويحرص كل واحد منهم على ان يكون في خدمة شقيقه والتضحية من اجله مهما كلف الامر. كان الاخ الأكبر يحرص على ان يقدم كل ما عنده ثمنا لسعادة أشقائه حتى كبر الاخوة هكذا على مر الايام.
 
تزوج الاخ الصغير، ثم الأوسط، فالاكبر، ثم الأكبر، هكذا كان يحرص اكبرهم كما علمهم ان يضحي بحياته وأغلى ما عنده ثمنا لاجلهم وبغية تحقيق سعادتهم.
 
مضت الايام حتى جاء الصغير ذات يوم بطلب الى اخيه الأكبر، كان طلبه ان تقسم الارض التي تركها والدهم المتوفي كوقف للعائلة تحت ذريعة ان يكون له بيتا مستقلا، وبعده بأيام جاء الأكبر، ثم الأكبر، كل واحد منهم يريد تقسيم أوبيع العقار اي قطعة الارض الكبيرة التي تضمهم،  بغية تأسيس عوائل صغيرة مستقلة.
 
اطرق الاخ الأكبر رأسه حزنا وراح يفكر بطريقة ما يقنع فيها أشقائه بان هذا التفكير سيفكك كيان العائلة الكبيرة ويمزقها، هذا ناهيك بان امر تقسيم العقار اي الارض الكبيرة التي تركها لهم والدهم المتوفي يعد خللا شرعيا كونه،  اي والدهم ترك في وصيته ان يكون الإرث وقفا لا يجوز بيعه اوتقسيمه. 
 
جلس الأكبر مع نفسه مرارا وحاول ان يستدعي اخوته لهذا الغرض، لكنه اثناء ذهابه اليهم سمع زوجة احدهم تقول لزوجها ان كل واحد مسؤول عن نفسه، وان لا مصلحة لهم بهذا الوقف، فما كان عليه الا الصبر والتغاضي، لعله يجد حلا اخر لإخوته، لكنه في اليوم الثاني سمع زوجة اخيه الأصغر ترفع صوتها بوجه زوجها وتحثه على ان يقف بوجه اخوته حتى لو اضطره الامر الى احراق الارض، فما كان عليه الا ان يلملم حزنه ويكتم غضبه لعله يقوى على الصبر، لكنه في اليوم الثالث فوجئ بان شقيقه الأوسط لم يلقي عليه السلام، اشتد الامر ضراوة حتى راحت البغضاء تنتقل من احد الى احد. 
 
عندئذ وبعد ان ياس من إصلاح اخوته الذين صاروا يطالبون بقوة ببيع الارض دون الاكتراث لجميع المعايير، وحيث اشتدت القطيعة بينهم وأصبح عاجزا عن أصلاح الامر، جلس مع قرارة نفسه تأخذه دوامة حزن عميق، أيقن ان الشيطان قد وسوس في نفوس اخوته ولم يعد بعد قادرا على ترميم الخلل، وبما انه كان المضحي بكل شيء من اجل إسعاد اخوته ولم يتزوج كونه أعطى  كل ما يملك، لهذا قرر ان يترك البيت الذي ولد فيه وتركهم في دوامة رغباتهم الشريرة،  بعد ان اثبت ان النساء لعبن بعقول اخوته الثلاث، حتى تحول الحب والتضحية التي كانت تجمعهم الى عداوة وكراهية، لذلك ثمنا لتلك المحبة قرر ان يهجرهم بعيدا ليسكن مع نفسه في وحدته لعله يحضى بزوجة لا تفكر مثلما تفكير نساء اخوته الثلاث. 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=77246
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 04 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29