• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هل يوجد ألف مسجد في الفلوجة .
                          • الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي .

هل يوجد ألف مسجد في الفلوجة

 مساحة قضاء الفلوجة كما جاءت في سجلات الدولة العراقية  ..  الوحدات الإدارية ومساحتها كما في جدول صدر عام 2009  ADMINISTRATIVE UNITS AND THEIR AREA AS IN 2009 ..جدول (5/1) Table (1/5) ترجمته  الوحدات الإدارية ونشاطها المجال كما في 2009 المصدر.. مصدر: المديرية العامة للمساحة .Source : General Directorate of Survey   ومساحتها  { 478} كم مربع هذا التقرير منشور في جريدة الصباح العراقية  "{ الفلوجة مدينة في العراق تقع ضمن محافظة الأنبار. وتقع المدينة على بعد 60 كيلو مترا شمال غرب العاصمة بغداد, يعيش فيها عشائر وأفراد من قبائل عربية تلتزم وتتمسك بالإسلام وتعم ربوعها صحوة إسلامية واعدة.}" يطلق على المدينة أيضا لقب (مدينة المساجد) لكثرة المساجد فيها والتي يبلغ عددها 132 مسجدا وبمصادر أخرى قالوا  العدد (220) مسجداً.[ من موقع الجزيرة (http://www.aljazeera.net/portal)، وبعنوان (الفلوجة.. مدينة لم تنم منذ احتلال العراق)، بتاريخ ٢ يونيو ٢٠١٦ ومعنى الفلوجة في اللغة هي الأرض الصالحة للزراعة حيث تتفلج تربتها حين يمسها ماء السماء عن خيرات الأرض، إزداد عدد سكان المدينة تدريجيا حتى وصل عددهم إلى ما يقارب 473,177 ألف نسمة حسب تقديرات عام 2004م لمنظمة الأمم المتحدة، طبقاً لنظام السابق عام 2003م يبلغ عدد سكان الفلوجة 650 ألف نسمة، يقدر عدد سكان المدينة الحالي بحدود 700,000 نسمة. في حين نشرت جامعة الانبار تقريرا عن {محافظة الانبار} يشير ان نفوس أهالي الفلوجة يقدر بحدود  (473 ألف) وينحدر أغلب سكانها من عشائر عراقية هي الدليم بكل فروعها (البوعيسى والبو علوان والمحامدة والفلاحات والحلابسة والبونمر والبوفهد والجميلة والكبيسات، والعزة وزوبع) إضافة إلى مجموعة من العشائر الأخرى كما يوجد بها مجموعة من الأكراد. وفي هذا التقرير زاد الكاتب  عدد المساجد  من 132 إلى عدد 550 مسجد, والملفت للنظر ان فترة البناء لو صحت هي ما بعد عام 2004 ... وان الدولة العراقية هي التي تقوم بإنشاء المساجد للطائفة  منذ تأسيس الدولة العراقية .. خاصة في عهد الرئيس المقبور .. وبناء هذه النسبة أي 412 مسجد خلال العام المذكور لغاية 2014 امر فيه وجهة نضر.
لو قبلنا بالعدد من المساجد في المدينة هذا يعني ان المساحة التي تستوعبها المساجد في الفلوجه إن نعتبر كل مسجد مساحته 500 متر فقط مع ملحقاته  فتكون الأرض المخصصة للمساجد هي { 275.000} كم مربع ناهيك عن البيوت والمدارس والمزارع والشوارع والساحات وغيرها ... وهذا الرقم مبالغ فيه كثيرا ..علما ان مساحة الفلوجة كما أشارت جامعة الانبار هي  478 كم فقط
اما من ناحية عدد السكان .. فقد اطلعت على كل التقارير المتعلقة بعدد نفوس أهل الفلوجة فوجدت الرقم { 600,000} ستمائة ألف مواطن .. فلو طرحنا  ثلثي هذا الرقم بين نساء وأطفال سيبقى لنا العدد من الرجال المصلين  { 200,00} مائتي الف  وحتما ليس كلهم يصلون  ومتدينون .. ولكننا نعتبرهم مصلين جميعا .. فان لكل مسجد شخصان فقط  نعم {2} اثنان وهما الإمام والمؤذن وتحتاج الجوامع إلى  حارس ومن يقوم بالتنظيف .. فمن اين لهم بمصلين يملئون المساجد وقت الصلاة ... هذه القضية مبالغ فيها  وتحتاج إلى إعادة نظر  لان عدد 550 مسجد رقم كبير  لمدينة صغير كالفلوجة تغص مدينتهم بخمسين مسجد في أحسن الأحوال ..
أما إذا  اعتبرنا كل مسجد مساحته 300 متر مربع  وفيها ألف مسجد , فان الأرض المستغلة للمساجد تزيد على مساحة ارض الفلوجة . فأين تقع دور المواطنين وشوارعهم وبساتينهم ومدارسهم ودوائر الدولة . 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=79360
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 06 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28