• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : محررو الصفحات الثقافية هل هم مثقفون ..!؟ .
                          • الكاتب : ماجد الكعبي .

محررو الصفحات الثقافية هل هم مثقفون ..!؟

إن الصفحة الثقافية في كل صحيفة موضع اهتمام ومتابعة المثقفين على اختلاف درجاتهم ومشاربهم , لأنها تعكس الطابع الثقافي في البلد , وان لها مردوداتها الايجابية الحيوية في تغذية وانتشار الأنشطة الثقافية , وهي الكفيلة بخلق براعم ثقافية جديدة . ومد المثقفين بنسغ صاعد يغذي إمكاناتهم وقدراتهم على الخلق والإبداع والنهوض الثقافي المنشود .
وهنا تبرز أهمية المحرر الثقافي ,  لأنه يواجه أركان الثقافة وروادها وبراعمها ,  حيث يكون محط تقييم وانتقاد , فإذا كان مفتقرا إلى الثقافة ويفترش بساط الاستفلاس المعرفي والأدبي والثقافي ,  فانه يظل في معرض الطعون والانتقادات .
 فالصفحة الثقافية ينبغي ,  بل يجب أن يحررها محررون أكفاء يمتلكون مستودعا واسعا من القدرة الكلامية ,  والتحليلية ,  والفنية , والثقافية ,  وان يكونوا مطلعين ومواكبين لكل التيارات والاتجاهات التي تسير في منعطف الثقافة والتثقيف . ولكن الذي يثير استغرابنا هو أن بعض محرري الصفحات الثقافية ,  ليس بمثقفين بل يحسبون ويحشرون في خانة الإبداع الثقافي ,  وهم حفاة بؤساء لا يستطيعوا حتى كتابة موضوع يستقطب انتباه القراء وينتزع إعجابهم وتواصلهم , كما نجد ظاهرة مستهجنة عند بعضهم  , فأنهم ينشرون كل ما هو غث ومتردي ومتخلف لأسماء غير معروفة ,  ولعطاءات غارقة بالسطحية والأمية ,  فهذا سلوك شائن يوصد أبواب الإبداع ويجعل الصفحة الثقافية بائسة تراوح في متاهات ممتدة , فالمحرر الثقافي  البارع هو الذي ينتقي  المواضيع والمقالات التي يمور فيها ماء التألق والإشراق . ولا يلتزم وينشر ما هو تافه لعناصر له بهم صلة , فهذا السلوك مقبرة للثقافة والتثقيف .
فالثقافة  أعلا وأسمى من العلاقات الشخصية والرشوات النفعية ,  من اجل إبراز أسمائهم الهزيلة على صدر الصفحة . إن الأغلبية الغالبة من القراء والمتابعين ينحون باللوم والأئمة على كل من لا يعانق التطلع والتفتح والانفتاح والإشراق , فعليكم يا أيها المحررون أن توزعوا شرايين الصفحة على من يمتلكون حضورا ثقافيا متميزا وإبداعا ملحوظا وتفردا مشهودا .  ولا تحولوا صفحاتكم إلى إقطاعيات موزعة على من تحبون أو ترتبطون وإياهم بوشائج وصلات انتم اعرف بها مني , وحذاري..  حذاري ..  من أن تكون الصفحة محتكرة إلى من تربطكم بهن روابط تثير الشبهات علما بان مقالاتهن لا تحمل دسما فكريا ولا بريقا ثقافيا ,  وجواز مرورهن على صفحتكم متأتي من اعتبارات انتم أدرى بها من الآخرين  , أما أقلام اللواتي لا تمت لكم بصلة ولا يجمعكم بهن جامع فهن مهمشات ومقالاتهن مهملات , رغم أنها تفوح مسكا وعنبرا وتشع أفكارا وأراء وتثقيفا ,  ولكن كل هذه الاشراقات مطفئة عندكم ! .  فأفيقوا لكل الهنات والعثرات كي تسلموا من الانتقادات .  وان عمودي هذا من باب الحرص على سمعتكم وديمومة العطاء الثر النافع النزيه للقراء الذين يمتلكون حسا نقديا قد يحرقكم لهيبه .

Majidalkabi@yahoo.co.uk 

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=894
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 10 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28