• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : الحياة بصورة اخرى ... 3 .
                          • الكاتب : عبد الحسين بريسم .

الحياة بصورة اخرى ... 3

 اسعد انسان في العالم 

كزار حنتوش انموذج لشعر الصعاليك 
أينما يجد الشاعر نفسه شعريا فأنه يذهب الى ذلك الإيجاد ليخلق عالمه فيه واضعا أدواته في ذلك الإتجاه من أجل ان يوصل أفكاره او ربما قريبا منه ومؤسسا تفرده وان الشعر بعد هذا الإزدحام من طبقات الشعر لا ينفعه إذا كان مقلدا فأنه بكل تأكيد يضيع بين الأصوات المتشابهة مثل مجموعة عصافير في مساء ما على شجرة ما فأنك لا تعرف ايهم يضحك وأيهم يبكي او من وجد عشه ومن منهم أضاعه وهذا ينطبق على فريقين من الشعراء منهم مثل ما قال الراحل البريكان الشعر يحتاج حياة كاملة وهؤلاء هم الصادقون شعرا والباحثون عن جمرته وحينما يجدوها فأنهم يمسكونها فعلا بكل القلب وبالتالي فأن شعرهم يخرج على ورقة الشعر يخترق القلب وبين سطوره رائحة دم صادق والعكس منهم من هم لا ينطبق عليهم ما تقدم أسعد إنسان في العالم لصاحبه الشاعر كزار حنتوش هو من الشعراء الذين ينطبق عليهم ما تقدم وأقصد أصحاب جملة الشعر برغم بساطة مفرداته في كتابة القصيدة فأنه يجعلنا نشعر بصفاء الشعر ونراه مجسما ومختزلا الكثير من الزوائد الفائضة عن الحاجة برغم أنه يشتغل على المهمل واليومي معطية ابعادا كونية في التأويل ومن الصفات الشعرية لدى كزار حنتوش هذه التلقائية في تصوير عوالمه الشعرية وإختزاله موضوعاته في بناء قصائده التي تنبع من المألوف والغرائبي في ذات الوقت نحاول في هذه العجالة من الوقت والمساحة ان نسلط الضوء على ما تقدم ونأخذ من جموع قصائد أسعد إنسان في العالم سعادة واحدة من سعادته التي أوصلته الى ان يحتل المرتبة الأولى في العالم ويستحق هذا اللقب بإمتياز كزار حنتوش أسعد إنسان في العالم أهذه مفارقة ونحن نعلم عنه أنه من أتعس الناس في العالم من حيث الظروف والتسكع ولكن أنا معه بأنه كشاعر يستحق هذا اللقب وهذا النموذج إسكافي عفك ربما هو دليل مشاكس اعطاه الشاعر ليضاد المعنى في دلالة العنوان الرئيس للمجموعة الذي يناقض تماما في أثناء تنقلنا مع إسكافي عفك الذي أصبح مثالا لسوء الحظ بحيث أنه يضرب به المثل القائل:
قيم الركاع من ديرة عفك، هل الشاعر هنا يندب حظه الذي أسقط عليه من خلال تمثله للإسكافي الخالد الذكر لنر ماقاله في مطلع هذه القصيدة.
يامن أسرفت بأكل الجمر على ريب
وغصصت بجرعة ماء
لم لم تبتلع (الياء)
من إسم الحاج (كليب)
ولماذا تلتم كف زعيم (الشورجة) وجها لقفا
وتناديه: أيا عم أغثني
ان دلالة العنوان تنفتح على الموروث الشعبي الحكائي والشاعر دخل الى موضوعه في القصيدة من القاع الأسفل اي المسحوق بدلالة الإسكافي وهو أشبه الى القدم والحركة التي تنطلق به الى الأرض وفضاء الحركة وهذه الإشارة تعكس مرارة الشاعر إتجاه الواقع المعاش وذلك من دلالة العنوان وحكاية الإسكافي ومدينة عفك المذكورة سابقا..
لم تجد فتيلا كل قصائد (إبن الريب) ولماذا يا ذئب السبعينات تظل وحيدا تعوي ما من أحد سيقول (الحال سواء).
سيضيع الصوت رويدا
وتموت شريدا
كمغني (نهر بويب)
ان الشاعر هنا تقمص شخصية الإسكافي أسقطها على موضوعته برغم ان الفرق بين الحالتين شاسع وتطرف أي العوز هو القسام المشترك بينهم ذئب السبعينات إشارة الى الشاعر الذي يعرج الى السياب وهذه إشارة الى المأساة التي أصابت شاعر جيكور وهي نبوءة ربما تصدق مع حنتوش في المستقبل القريب.
وبعدها يعود الشاعر الى البطل الشعري السلبي يا إسكافي (عفك) إذا ما هي العلاقة بين السياب- حنتوش الإسكافي إذا هي مشكلة الفقر من ناحية والشعر من ناحية أخرى.
كانت في الشام لنا نخلة
قصوا كل جدائلها
كانت خلف مدينة "عبادان" لنا قرية
قلبوا عاليها سافلها
والآن خرجنا من مكة
ان الإختزال الشعري في هذه القصيدة ليس حصرا على الموضوع فقد وإنما يمتد الى جغرافية حركة القصيدة أيضا فأن المساحة الجغرافية تمتد من مدينة صغيرة ألا وهي (عفك) الى مدن أخرى يختزلها الشاعر من خلال وجود دلالة الغسم فقد يمتد به الى الشام عبادان مكة من الإحتفاظ بما ترمز إليه من المعنى ليس إعتباط وجودها داخل المبنى العام لموضوعة الشاعر التي لا تنتهي بإنتهاء القصيدة.
         
 
 
 
نهاية قيصر الصعاليك
 
كزار حنتوش
 
اه
اه
ها اني هويت الى القاع كبعير
 
وسكاكيني كثرت اه 
 
 
اوه اوه
لاتعبا
 
جارحنا كطاعن في الماء
 
اوه  اوه
 
ولكن حميد بروتس
 
وانا اعدو زحفا صوب حدائقه
 
هد الحيل تماما بالنرجسة البضياء
 
اوه اوه
 
فات الوقت اذن
 
فات الوقت
 
اه اه
 
هااني هويت الى القاع كبعير
 
وسكاكيني كثرت
 
اووووووه
 
(2)
الحظ
 
كل خميس
 
انصب نفسي كالسدرة
 
في الميدان العام
 
لكن الطير الذهبي
 
يصدف عني
 
ويحط على غيري
 
(3)
 
عقوق
 
مسكين شاعر غماس الفائض
 
ظل يجوب الحانات طويلا
 
بالجيب الخالي
 
والحلم الباهظ
 
في الكأس المترع
 
كان ذبابة
 
 
وازيحت
 
 
 
 
 
 
 
 
 
قصائد لم تر حبر المطابع للشاعر كزار حنتوش
 
 
 
                       صباح عراقي
 
صباح طيب .. كعصير البطيخ
 
عصفور يمرق امام نافذة الرب
 
وعبد الحليم حافظ يسبق قلبه الى الدنيا
 
في رأسي من ليلة البارحة
 
بيت شعر لنجاة عبد الله
 
صباح طيب ، كالقيمر في الحيدرخانة
 
سيأتي الشاعر الهندي بالحنان البارق
 
وفطور البيض
 
سيحدثني عن ابنه (تبارك)
 
سأقول له ، وانا اشرب الشاي من قدح
 
بلا عروة ..
 
الحياة جميلة ياصديقي ،
 
ويسلفني خمسمائة دينار
 
حتى اذهب الى روح الشطرة
 
سيغضب لمدة واحد بالمئة من الثانية
 
ويسلفني العالم
 
صباح ، صباح طيب ،
 
كالجوز في فم مليء بالاسنان
 
رغم انباء ( البوسنة والهرسك )
 
وضحكة المليونير الجديد
 
وقصائد .. الطك
 
ياله من صباح
 
العصفور الصعلوك يمرق امام النافذة
 
المغلقة بصورة عبد الحليم حافظ
 
وقد تلونت عيناه بنداء خفي ازرق للخسارة
 
وشهقة الاخبار
 
كالعرق الفل هذه الايام
 
سأفتح صباحي بشهقة عنب من بهرز
 
بل وسأغني للمنكوب
 
امعانا بهذا الفرح
 
مرحى ..
 
سيأتيني صديقي الشاعر
 
بالحنان ، وفطور البيض
 
وسأقول له ، بتملق جدير بسكرتير
 
رئيس جمهورية باراغواي
 
سلفني خمسمائة دينار
 
لأجس روح الناصرية
 
ذات صباح طيب
 
كقصائد لاتصلح الا للفقراء
 
ها .. ياصديقي
 
انت عذب كدموع صنوبرة
 
اشرب دمعتين
 
دع العصفور يمرق امام النافذة
 
وعبد الحليم حافظ يطير
 
في الهواء الكوني الطلق
 
صباح طيب
 
مثل زوار مرقد الحسين
 
آمين .
 
 
 
1996
 
 
 
 
 
                              اغنية البطريق
 
 
 
ايها الفرات
 
اركض مثل السماوة
 
نحو نخيل بني العم
 
واضرب القضايا ، بالقضايا ..
 
اركض نحو  ( ..... )
 
وامنحها قبلة عمر طفل
 
واضحك معها مثل الرمان
 
ايها الفرات
 
اقفز مثل غناء في الآس
 
واشرب من تنور الخباز ملحا وغني :
 
(( لو غيمت دنياي .... ))
 
وخف نحو الملائكة
 
وسلم على محمد ، وآل محمد
 
اركض بي اغنية نحو بعقوبة
 
وسلمني طردا بريديا للشطرة
 
ايها الفرات
 
غني .. وتنح عن العذاب ، وعاشرني
 
خل عنك الحسد ، واللوم ، وعاشرني
 
وتمعن في حياتي
 
ولا تضطرب
 
معنا الخبازون ، والشعراء ، والسباع
 
ارجوك .. اجعل قلبك .. بالله
 
وتعال ..
 
الى حدائقنا البهيجة .. يا اخي
 
يابن عم حصان الحسين
 
اركض نحو قلوبنا
 
اركض .. مثل كارل لوسي
 
افتح جناحك للعاصفة
 
لاشعار زهور دكسن وعصفورة الشطرة
 
 ونجاة عبد الله ..
 
                             اركض ...!
 
 
 
10- 6- 1996
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
                            العـِشرة الرائعة
 
 
 
 
 
قمرا نيروزيا ..
 
كان حبيبي
 
يسطع من خلل الخضرة
 
( دوّار في النرجس ،
 
إغضاء للجوري
 
وحفيف للنجم القطبي
 
مخترقا عشب الليل )
 
لوركا
 
ونبيذ عسلي في رأسي
 
حرضني النخل الصافن : انظر
 
غمزتني نرجسة . انظر
 
ورسمت النظرة عصفورا
 
بجناحين من الطلع الفوّاح
 
اسكنت العمر دقيقة
 
في بيت الصبر
 
وجلست على العشب
 
امجّد في سري
 
شجر الغيم الاخضر ، والأصفر ، والأحمر
 
كانت شمس العصر
 
تذهّب نهر الديوانية
 
وكان الغرب يغشّ السرو ، بريح رخوة
 
لوركا في الرأس
 
عشٌّ للفاختة الزرقاء
 
وثوان ٍ تقطر تيزابا
 
مازال العصفور القزحي
 
والنخل يروّح للدنيا بوقار
 
وحبيبي يغضي
 
ابدا يغضي ....
 
غادرت الرأس قطايا الحلم
 
خيـّم في الليل
 
رفّ الخفاش على رأسي
 
فتطلعت الى النجم الأزرق مهموما .*
 
* هذه القصائد نشرها الشاعر حسن النواب في اموقع عراق الكلمة ويحتفظ بالنسخ الاصلية بخط يد الشاعر كما ورد في الموقع
 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=9468
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 09 / 11
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 19