صفحة الكاتب : عدي المختار

مسرحية  وعاد السندباد
عدي المختار

شخوص العمل : 
1-    علاء الدين 
2-    السندباد 
3-    الفتى 
4-    طفل 1
5-    طفل2
6-    رجل 1
7-    رجل 2
8-    رجل3
9-    رجل 4
10-    رجل 5


الفصل الاول 
المشهد الاول
بقعة ضوء في العمق ... علاء الدين رجل كبير في السن يمسك بمصباحه وهو يدعك به كي يستدعي مارده .
علاء الدين : ( بملل) اف ...اين ذهب ماردي ؟؟ اين ساجده ؟؟ هذا لمارد كبر السن وبات يخرف بعيداً عني ...( يدعك بالمصباح) هيا ..هيا ..اخرج ...هيا اخرج وقل شبيك لبيك عبدك بين اديك هيا .
يدخل من احد جوانب المسرح السندباد وهو يحمل حقيبة سفر
السندباد : اما مللت من دعك هذا المصباح .. ماردك هرب منك
علاء الدين : لا ..لا ..لا سنين طويلة وهو معي في الفرح والحزن ..لا ..لالا لن يتركني ويهرب
السندباد : ماردك مثلك قد كبر في السن وماعد قادر ان يلبي لك ماتريد ..وماذا تريد منه ؟..اردت مالاً سرق واغناك ..اردت داراً اسكنك في قصر ببغداد ...فماذا تريد منه اتركه يهرب
علاء الدين : كيف يهرب وانا بحاجته ..
السندباد : هرب منك لانك ماعدت تطلب منه اشياء كبيرة ..انك كبرت وخرفت واصبحت تطلب موزا وتفاحا و(تعال ليفلي ظهري) .
علاء الدين : والعمل لا استطيع العيش من دونه
السندباد : اعتمد على نفسك ولا تحلم كثيرا بعودة ماردك ..فعندك ارض وسعها السماء ازرعها وكل من ثمرها فالعمل عبادة ياعلاء الدين..( يهم بالخروج)
علاء الدين : الى أين ياسندباد ، لم هذا البعاد ؟؟
السندباد  : كالمعتاد ...اطفوف البلاد
علاء الدين : وعاد السندباد .. يطوف المدن بلاداً وبلاد ..يجمع حكايا الأبطال والأوغاد ..يرويها قصصاً على سائر العباد ...
السندباد : مللتُ النومَ في مدن العجائب ..سأرحل بعيدًا إلى مدن الغرائب
علاء الدين : كفى سفرًا  وترحال .، إنك صارعت المحال، حتى أصبحت اليوم بأفضل حال .
السندباد : اسمع أصواتًا  تناديني من بعيد ..تقول لي تعال وخذ ماتريد ..قصصًا وحكايا والمزيد المزيد ..
علاء الدين : وهل هناك ياسندباد من جديد ؟
السندباد: لا أعلم أيها الشيخ ...سأتعقب أصواتهم حتى لو في المريخ (يخرج)
علاء الدين : وعاد السندباد ...يطوف البلاد ( يخرج)
إظلام


المشهد الثاني 
بقعة ضوء على السندباد وهو يتابع الأخبار في الداتاشو
بقعة ضوء يساراً ...شارع عام ....فتى نائم على رصيف شكله رث, كأنه يحلم وهو يتلوى تداخل اصوات رصاص وصريخ امهات واطفال ...داتاشو يعرض فيها عملية احتلال الموصل وتهجير المواطنين ..يصحو مفزوعا وهو يبكي دون أن يستدرك نفسه .
الفتى : ( يبكي وكانه يتوسل بأحدهم ) أرجوك لا تقتلنا ...أرجوك اقتلني ودعْ أمي ... علمونا  في درس التربية الإسلامية أن ديننا دين الحق فلماذا تقتلوننا  دون حق ؟
أرجوك افعل بي ما تشاء واترك لي أمي، فليس لدي غيرها بعد أن قتل أبي وهو ذاهب للصلاة ..( يستدرك ويبكي )أرجوك ...أرجوك ..ارجوك ...( يمسح دموعه ) هههههههههه كم أشتاق الى أن أحلم حلمًا جميلًا  لا أن أصحو وأنام على تلك الذكريات ...احتلوا مدينتي ودمروا مدرستي ومزقوا كتبي التي اشتاق إليها ...( يقلد ) أنا جندي عربي ..ههههههههه بندقيتي بيدي هههههههه بندقيتي ...ههههه بندقيتهم وجهوها ( بحزن ) لامي ....( يصيح ) يمه ...يمه وينج ..ابنج الماخليتي رجليه تلوحه التراب كام ينام على التراب وياكل من الزبل ...يمه ..شكم اشتاق لصوتك ....دللول ..دللول ..عدوك عليل وساكن الجول ....ههههههههههه هذا ياجول يمه العدو بيتي وانا الصرت بالجول ( صمت)( يمسك ورقة من الارض يحاول القراءة ) رحلة السندباد ..عاد السندباد بعد ان طاف البحار هههههه كم انا بحاجة الى سندباد ياخذني معه حتى اتخلص مما انا فيه ..( يصيح ) هــــــي سندباد ..أين أنت أيها السائح في بلاد الله ؟ أين أنت لتأتي وتأخذني معك الى وطن اخر ...هههههههه ..كم انا غبي لاستعين بالخرافات ههههههه( يظهر السندباد فيصدم الطفل ويمسح بعينيه وهو غير مصدق )سندباد ؟!! هل يعقل هذا ؟؟.... لا لا انه يتنكر بهذه الملابس ...( يكلمة ) هـــــي اعطني من مال الله ..فانا لا دار او اهل لي وجائع جدا ..اعطني مما اعطاك الله .
السندباد : انا لست خرافة ..او اتنكر بزي السندباد
الفتى : اذن من أنت ؟
السندباد : انا السندباد ..عدت من الماضي كي اطوف البلدان بحثا عن قصص وحكايات .
الفتى : هههههههههههه وهل في بلداننا قصص وحكايات تحكى ؟...في بلداننا روايات تشبه الاساطير ...مثلاً  انا ... احتلت رايات الموت مدينتي وقتلت كل اهلي وها انا اعيش على الارصفة بلا دار او اهل .
السندباد : ولماذا تركت ارضك ؟
الفتى : ههههههههههههه انك تسخر مني بالتاكيد ؟ هل تريدني ان ابقى هناك ؟
السندباد : لماذا تركت مدينتك لهم
الفتى : لا خيار امامي اما ان ابقى واحمل راياتهم واقطع رؤوس رفاقي او ان اغادر واتحمل هذا العذاب
السندباد : ومالذي منعك ؟
الفتى : منعتني ايات القران التي كنت ادرسها في المدرسة .فهي نقيض ماجاءوا به ..والقران من السماء وتعاليمهم من الارض فبأيهما امضي برأيك؟؟ .... بالتاكيد القران ياسندباد .
السندباد : انك في الطريق الصحيح ...ماعرفته عن الاسلام سلام .
الفتى : وبعد ماذا تعرف عن الاسلام؟
السندباد : انا سمعت و......
يلوح من بعيد أصوات اطفال اثنين يتشاجران
الفتى : اوووف ...وعادوا مرة اخرى للعراك .. ( يكلم السندباد) في كل يوم عند نهاية المدرسة يتشاجرون .. لا يشعرون بالنعمة هذه ..( يدخل الاطفال ويقف السندباد جانبا )
طفل 1: اكثر من مرة شاهدوك وانت تسرق من حقيبتي اشيائي
طفل 2: انا لم اسرق شيئًا
طفل 1: لا أنت سارق وسأشكوك عند والديك
طفل 2: ( يتشاجران بايديهم ) انت لست بسارق
الفتى: ( يصيح بهما ) كفى ...كل يوم تتشاجرون على اشياء تافهة ..كفى..
طفل 1: سرق مني اشيائي
طفل 2: لم اسرق منه اي شيء
الفتى : كفى ...( يكلم طفل 1) هل انت متأكد بانه سرقك
طفل 1: نعم متاكد ...شاهدوا وقالوا لي
طفل 2: أنهم يكذبون ..لم اسرقه
الفتى : اذن سأفتش الحقيبة
طفل2 : فتشها
الفتى يفتش الحقيبة لا يجد فيها غير حفنة تراب فيستغربون
طفل 2: ليس سوى تراب!!! كيف يكون هذا؟
طفل 1: تراب!!!
الفتى : مالذي سرقه منك ؟
طفل2 : لم اسرق بل أخذته دون علمه
طفل 1: القران الكريم جاء به والدي من ضريح الامام الحسين (ع) كي يعيد تصليح غلافه
الفتى: سرقت قرآن؟؟!!!!
طفل2: كان يتباهى به امام الجميع فأحببت ان يكون لي
طفل1 : عذر أقبح من فعل
الفتى : النتيجة واحدة انك سرقت
السندباد : ( يتدخل )أنت لم تسرق صديقك بل سرقت من ضريح الحسين (عليه السلام) .
الاطفال : ( باستغراب ) من هذا؟
الفتى : السندباد
الاطفال : السندباد ( همهمات استغراب فيمابينهم )
السندباد: نعم انا هو .. سافرت في ارض الله وعرفت معناه
الفتى : ( يتذكر ) نعم ..نعم ..لم تجبني مالذي تعرفه عن الاسلام .
السندباد : لم اعرف انا سمعت كل شيء
الأطفال جميعا : ما الذي شاهدته
السندباد : استدعاني التاريخ فكنت هناك اكتب ماجرى ...( ياخذ الطفل يسارا وهو يشير للامام ) هناك مثلك تماما كان علي الاكبر بن الامام الحسن بن الامام علي بن ابي طالب زوج فاطمة الزهراء بنت خاتم الانبياء محمد ( صلوات الله عليهم جميعاً )يحمل نفس الهم ..تمت محاصرة أهل بيته ..وقطعوا الماء عليهم ..فسقط دفاعا عنهم ...قتلوا كل شيء ..وهم ذاتهم تماما راياتهم ...افعالهم سود ...قتلوا ال بيت النبوة وايتموا العيال وسبوا النساء ...
الفتى :( ينظر ويبكي ) الموت في كل مكان
السندباد : ( ياخذ الاطفال يمينا ويشير للامام ) سرقوا كل شيء لم يسلم ال النبوة من سرقاتهم ..
تظهر مجاميع بملابس تاريخية تجول يمينا ويسارا كأنهم مأخوذين
الاول : يشرب الماء بشراهة
الثاني : يمزق بملابسه بصراخ
الثالث : مجنون
الرابع : يتقيء
الخامس يحمل سيفة ويسقط وسط المسرح يتلوى
الجميع يتوزعون على المسرح يتحركون بحركاتهم بصمت
الاطفال: من هذا ؟
السندباد : هذا جعوبة بن حويةسرق عباءة الإمام الحسين وارتداها فصار أجربا .
الفتى : وماجريمة هذا المجنون ؟
السندباد : هذا جابر بن يزيد الأزدي سرق عمامة الإمام الحسين بعد استشهاده ولبسها فصار مجنونا .
طفل 1: وهذا الذي يتلوى ؟
السندباد : هذا إسحاق بن حوية أخذ قميص الإمام الحسين وسرقه فأصيب بالبرص
طفل 2: وهذا الذي يتقيء
السندباد : هذا أبحر بن كعب جذب حجاب السيدة زينب بنت الامام علي بن ابي طالب ( عليهما السلام ) من رأسها وقرطيها من أذنيها فأصيب بداء القيح في يديه .
الفتى وطفل 2 يأخذون زوايا المسرح
الفتى : أنهم يعيدون ألطف براياتهم
السندباد :(وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنّا لله وإنّا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون )..الأوطان لا تهدى بل يقاتل من اجلها .
طفل 2: ( بخوف) وانا ...أي عقاب سيطالني من الله
طفل 1: اكيد ستجن او تموت شرهاً لانك سرقت قرآن الحسين عليه السلام
السندباد : استغفر ربك وتب الى الله توبة نصوحا
طفل 2: ( وهو يبحث في حقيبته ) استغفر الله ..استغفر الله ( يصيح) وجدته .
الأطفال : ماذا وجدت
طفل 2: القران ..وجدته
السندباد : تبت في حياتك ..فقبل الله توبتك قبل فوات الاوان ..
الاطفال : شكرا لك شكرا ( يخرجون راكضين فرحا)
الفتى : وانا مثل علي الاكبر ..ساعود الى داري متطوعا في خدمة بلدي ( يخرج)
يظهر علاء الدين في بقعة ضوء
علاء الدين : وهكذا عاد السندباد ليذكر العباد ...فعلينا ان نتوب الى الله ونحافظ على حدوده ونصبر على البلاء وان نؤمن بان حلال ال البيت حلال محمد صلى الله عليه وسلم الى يوم الدين وحرامهم حرامه إلى يوم القيامة
( يهم السندباد بالخروج )
علاء الدين  : إلى أين
السندباد : كالمعتاد ...اطفوف البلاد ..(يخرجون)
النهاية
تنبيه :
 لا يجوز إخراج هذا النص او الاقتباس منه او توليفه او اعداده من قبل أي مخرج دون موافقة المؤلف عن طريق الإيميل الخاص به ...
عدي المختار ( كاتب ومخرج مسرحي عراقي )
Almokhtar_80_(at)_yahoo.com
او صفحة facebook باسم (Almokhtar Oday)
 

  

عدي المختار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/02



كتابة تعليق لموضوع : مسرحية  وعاد السندباد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة

 
علّق Mamdoh Ashir ، على الى السيد كمال الحيدري.. كَبُرَتْ كَلِمةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ - للكاتب سامي جواد كاظم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم انا لااعرف ما اقول. أندهشت لما قرأت اليوم خبر على قناة الكوثر من بيان صادر عى علماء يحوزة قم تستنكر او تنصح السيد كمال الحيدري بتصحيح ارائه!! أنا لاحوزوي ولا طالب حوزه ولا في عائلتي من هم يطلبون هذا العلم لكنني انسان عادر اتابع اخبار المسلمين من كل منبر و اتمنى ياتي يوما يتوحد به المسلمون جميعا, فعندما اقرأ هكذا اخبار ينتابني شعور بالاحباط .. ان كان علماء الشيعه الاثنا عشريه في نظرياتهم و ابحاثهم يختلفون بهذا الشكل متى ستتوحد اذن امة هذا النبي المظلوم في زمن احنا بحاجه الى الوحده لاننا اصبحنا مشتتين ممزقين مهجرين عن اوطاننا عانينا الغربه وفقدان الاحبه و كل الابتلائات مع ما تحري من حرون و احتلالات الاغداء لاوطاننا و علمائنا الله يطول باعمارهم غاصين في نقشات الان لاتوكلني لاخبر ولا احيب استقرار و امان وحريه وعزه و اباء لا لاهلي ولا لوطني العراق الجريح المظلوم!! انا هنا لااتحيز لفكر على اخر و لا حوزه على اخرى و لا لمرجع على اخر ... انني ارى اليوم بحاحه الى مصلح كالامام الخميني قدس سره ليفصل الامر لاننا احنا اللي تسمونا "عامه" و انتم "العلماء" تره و الله تعبنا ... تعبنا هوايه و كان الله نزل هذا الدين نقمه بعد ما صار تعمة لانه على كل شئ هناك اختلاف .. هكذا العامه ترى ملاحضاتها عن العلماء من كل مذهب اختلاف باختلاف ... و انصحكم لان العامه عندما تهب بثوره قد تطيح بكل شء و خاصه لما يكون هناك اعداء يتربصون و يشحنون النفوس لكي ينقلب العامه على علمائهم و العياذ بالله .. لان للصبر عند الانسان المعذب الفقير المبعد عن وطنه و اللذي يرى وطنه يباح و يسرق و لامستقبل لاولاده ... ما اللذي سيخسره ان علماء الامه لا تتكاتف و تتعاون وبهدوء يحلون خلافاتهم دون الاعلان بمنابر التواصل الاجتماعي ... انا مؤمن موحد فان كنت على اي مذهب هو اي دين ما دمت في داخلي مؤمن بالله وحده لا شريك له فهل الله سيعتبرني كافر ان لم اؤمن بالتقاصيل الاخرى؟ يا اخوان الامور بسيطه جدا و المنطق بسيط لماذا الانسان يعقد الامور على نفسه ويدخل في متاهات .. العبر التي وردت في القران الكريم و القصص التي وردت تدل على ان الاسلام دين اليسر بي احنا اشو جايين نعقده و بقينا مجتمغات يسموننا متخلفه؟؟؟؟؟ لماذا! اللهم نسالك الوحده بين المسلمين وهمي هو تحرير فلسطين السلييه بوحدة الامه الاسلاميه ... ولا تاخذونني يا اخواني و ابرأوا لي الذمه و الله قصدي صادق لان امامي الخميني وصانا بالوحده الاسلامية و انا من هذا المنطلق احب ان ارى رايكم لاننا في حيرة من امرنا لما نرى عالم مثل الحيدري عليه هكذا اشكالات بارائه فكيف نثق بعد بمن هو صحيحه ارائه و احنا مو من اصحاب الاختصاص ... نصيحتكم مهمه لنا و اعزكم الله و وفقكم بعملكم في سبيل الله تعالى ... تحياتي .. ممدوح عشير

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على لم يترك لنا الحيدري صاروخا لنطلقه على الشيعة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ عماد حياك الرب. جماعة كثيرة تحدثت عن بعض اسرار برامج الحيدري ومؤلفاته ، منهم مثلا مركز الابحاث العقائدية للشيخ الحسون وهو من مواقع المرجعية كما اعلم . يضاف إلى ذلك تحدث الكثير من اصدقاء الحيدري من العلماء بأن برامجه كان يعدها مجموعة من الشباب والمؤسسات والحيدري غير قادر على تخريج هذه ا لاحاديث إنما هو ناقل لما يوضع بين يديه . يضاف إلى ذلك احصى بعض التلامذة سرقات الحيدري في كتابه وبعضهم افرد موضوعا نشره تحت عنوان سرقات الحيدري . . اخي الطيب . إذا كان اقرب اصحاب الانبياء انحرفوا وانقلبوا وانبأتنا الكتب السماوية بذلك لا بل انهم ساهموا او باشروا بقتل الأنبياء و ابناء الانبياء . فهل الحيدري معصوم وهل هو فريد زمانه ووحيد اقرانه. اتقوا الرب ولا تُلقوا بايديكم إلى التهلكة وراجعوا انفسكم ما دام هناك وقت للمراجعة والتصحيح. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الزهره المير طه
صفحة الكاتب :
  عبد الزهره المير طه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net