صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي تنشر ثقافتها والتعريف بأهدافها من خلال المجالس الثقافية في النجف الاشرف
احمد محمود شنان
امتازت النجف الاشرف ببيوتاتها العريقة  المعروفة بالعلم والفضيلة والمعرفة بإقامة المجالس الثقافية التي تتخذ من أمسيات المدينة وقتها المثالي والتي تتنوع ما بين إقامة للمناظرات الفكرية والحوارات الأدبية والمناقشات السياسية والكثير من المواضيع التي تدور في فلك الثقافة والأدب والفن والسياسة  ولكنها وجدت في الثقافة الإنسانية والتعريف بعمل جهة إنسانية  ضالتها وقد عرف عن روادها المعرفة والثقافة والاهتمامات الإنسانية  وتعدد الايدلولجيات والتوجهات التي يحملونها فتجد الإسلامي إلى جانب العلماني والشيوعي إلى جانب الليبرالي عملت تلك المجالس ومنذ تأسيسها على نشر الثقافة والأدب وتقريب وجهات النظر للوصول إلى نقطة اللقاء بين بني البشر فوجدت من المناسب لها أن تدعوا اللجنة الدولية للصليب الأحمر للتعريف بمبادئها الإنسانية والتعريف بأهدافها وأعمالها ومنجزاتها هذا ما أعطى تلك المجالس صفة الانفتاح على الجميع والتواصل مع الجميع.
 
مجلس الحاج مكي السلطاني أو ما يعرف بمجلس الثلاثاء من بين تلك المجالس دعا  اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإقامة محاضرةً تتناول تأريخ تأسيس تلك الجنة وأهدافها وابرز انجازاتها .
 
المنسق الإعلامي في اللجنة الدولية الأستاذ عادل عدنان تناول ابرز ما عملت عليه المنظمة من أنشطة وخدمات متناولاً تاريخ تأسيس تلك اللجنة التي هدفها الإنسان بغض النظر عن عرقه ودينه وهويته ولونه ومعتقده تتعامل معه بأنه إنسان ومن هنا اشتقت تسمية الإنسانية كأحد ابرز صفاتها .
 
عدنان تحدث بخصوص عمل اللجنة في العراق ما تم إنشائه من معمل للأطراف الصناعية في مدينة الناصرية وقد بوشر العمل فيه لتوفير الأطراف الصناعية إلى ذوي الإعاقة نتيجة الحروب التي مر بها البلد وأعقبها الأعمال الإرهابية التي خلفت الكثير من المصابين والمعاقين.
 
بدوره مندوب اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأستاذ وسام السرياني (عربي الجنسية) كشف عن الاهتمام الذي توليه اللجنة بالإنتاج الزراعي وهو من مسؤولية قسم الأمن الغذائي خاصةً في المناطق الساخنة وتحديداً شمال محافظة بابل حيث جهزت اللجنة منظومات سقي بطريقة التنقيط لثلاثمائة مزارع في منطقة(جبلّة) ومثلهم في (جرف الصخر) بعد أن تعرضت مزارعهم إلى الإهمال وهم إلى التهجير نتيجة الأعمال الإرهابية التي عصفت بتلك المناطق.
 
السرياني  أشار إلى التعاون بين لجنته وجمعية الهلال الأحمر العراقي بخصوص ملف المفقودين وكذلك مع وزارة حقوق الإنسان بتحديد رفات المفقودين من خلال زج موظفيهم بدورات تؤهلهم لمعرفة الرفات عن طريق (dna) وبرنامج وتدريب الكورسات الحديثة.
 
من جهتها بينت الأستاذة فيفان لوستيد مندوبة الصحة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر (أمريكية الجنسية)  أن المنظمة وبالتنسيق مع وزارة الصحة العراقية عملت على تطوير غرف الإنعاش في المستشفيات وكذلك غرف الإسعافات الأولية فضلاً اهتمامها بصحة الموقوفين والسجناء في السجون مبينةً أن فريقان من المدربين يضمان(مضمدين مختصين وأطباء وجراحين)  في مدينتي النجف والسليمانية مكلفان بتلك المسؤوليات ،ففي مدينة الصدر الطبية في النجف هنالك فريق يعمل على تدريب متدربين جدد لتطوير مهاراتهم العملية وخبراتهم الميدانية لنشرهم في دوائر الصحة في المحافظات ويتم اختيارهم عن طريق دوائر الصحة في تلك المحافظات.
 
لوستيد عن استعداد لجنتها لدعم كل المشاريع الإنسانية في العراق وتوفير كل أنواع التعاون والمساهمة خدمةً للإنسانية والسلام ونبذ العنف والصراع .
 
  وفي ختام الجلسة قدم ممثل اللجنة الشعبية لمشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية الشيخ جعفر الشرقي هديةً باسم اللجنة الشعبية إلى اللجنة الدولية تثميناً للجهود العظيمة التي بذلتها وتبذلها اللجنة الدولية في مساعيها الإنسانية .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/13



كتابة تعليق لموضوع : اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي تنشر ثقافتها والتعريف بأهدافها من خلال المجالس الثقافية في النجف الاشرف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net