صفحة الكاتب : وزارة الخارجية

وزير الخارجيَّة يُلقي كلمة العراق في الدورة الأولى للاجتماع الوزاريِّ للحوار السياسيِّ العربيّ-اليابانيّ في القاهرة
وزارة الخارجية

لقى وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الجعفريّ كلمة العراق في الدورة الأولى للاجتماع الوزاريِّ للحوار السياسيِّ العربيّ-اليابانيّ في العاصمة المصريَّة القاهرة.

وبَيَّنَ وزير الخارجيَّة موقف العراق من عدد من قضايا الشرق الأوسط، مُشيداً بموقف اليابان من العراق في حربه على عصابات داعش الإرهابيَّة، ومساهماته الماليَّة الفعَّالة لإعادة إعمار المناطق المُحرَّرة، داعياً إلى الارتقاء بالعلاقات إلى ما يُلبِّي طموح الشُعُوب العربيَّة، وشعب اليابان الصديق.

وقال الدكتور الجعفريّ إن دول العالم ستبقى في مرمى الدواعش، وسيبقى هذا التحدِّي صارخاً ما لم نقف وقفة واحدة، ولعل التجربة التي مرَّ بها العراق، والتي توحَّدت إرادات دول العالم كلـُّها على المسرح العراقيِّ، ومن خلال قراءتي للتاريخ لم أجد فصلاً تاريخيّاً تقف فيه إرادة الشُعُوب من كلِّ العالم موقفاً مُوحَّداً مع دولة واحدة ضدَّ عدوّ مُشترَك كما حصل في العراق ضدّ الدواعش، مضيفا ان النصر الرائع تحقق عبر وحدة حركة العراقيين العسكريَّة في الجيش، والشرطة، والحشد الشعبيِّ، والبيشمركة، والسياسيَّة من خلال وقفة القوى السياسيَّة كلـِّها، وركنت خلافاتها جانباً، ووقفت تذود عن العراق، فما حصل في العراق كان مُشرِّفاً، وأعتقد أنه درس بليغ.

وأكد الدكتور الجعفريّ ان الشرق الأوسط اليوم يتعرَّض إلى تحدِّيات حقيقـيَّة، ويجب على أبنائه قادة وشُعُوباً وحكومات أن يرتقوا إلى مُستوى مُواجَهة هذا التحدِّي، وعلينا أن نـُحوِّل هذا التحدِّي من خطوة تراجُع إلى خطوة تقدُّم، ومن فشل يُلوِّح به الأعداء إلى إحراز النجاح المأمول من قبل الجميع فلا يزال الإرهاب يُهدِّد كلَّ شيء، ولم تزل إرادة شُعُوبنا أقوى من هذا التحدِّي.

وأكـَّد الدكتور الجعفريّ في كلمته موقف العراق إزاء القضيَّة العربيَّة المركزيَّة القضيَّة الفلسطينيَّة يدعو العراق المُجتمَع الدوليَّ لاتخاذ خطوات جادَّة لإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط عبر تأمين حُقوق الشعب الفلسطينيِّ الشقيق، ويدعم العراق حكومة وشعباً نضال الشعب الفلسطينيِّ.

وفيما يخصّ الوضع في سوريا جدَّد الدكتور الجعفريّ موقف العراق المُتمثــِّل بالدعوة للحلِّ السياسيِّ بدلاً عن الحلِّ العسكريِّ، وعدم التدخـُّل في الشُؤُون الداخليَّة للدول؛ حفاظاً على وحدة، وسلامة الأراضي السوريَّة.

كما أعرب السيد الوزير عن دعم العراق للحكومة الليبيَّة برئاسة الدكتور فايز السراج، ودعم جُهُودها في مكافحة الإرهاب، ودعم الجُهُود الرامية لإرساء الاستقرار في ليبيا ، داعياً أطراف النزاع في اليمن إلى وقف العنف، واللجوء إلى الحوار السياسيَّ بين الفرقاء السياسيِّين، وضرورة تضافر الجُهُود لتشكيل حكومة وحدة وطنيَّة مُمثـِّلة لجميع أطياف الشعب اليمنيِّ، واتخاذ إجراءات عاجلة لتخفيف مُعاناة الشعب اليمنيِّ، ولاسيَّما على المُستوى الإنسانيّ.

واكد السيد الوزير التزام العراق بوحدة لبنان، وسيادته، واستقراره، وسلامة أراضيه، مُجدِّداً موقف العراق إلى جانب أشقائه العرب في دعوة المُجتمَع الدوليِّ لتطبيق قرارات الشرعيَّة الدوليَّة التي تكفل تحرير ما تبقى من الأراضي اللبنانيَّة المُحتلة من سيطرة الكيان الصهيونيِّ الغاصب..

أمّا بشأن العلاقات بين الدول العربيَّة مع الجمهوريَّة الإسلاميَّة في إيران، فقد أوضح الدكتور الجعفري أنَّ العراق يلتزم بالثوابت الدستوريَّة في علاقاته مع الدول الشقيقة، والصديقة، وهي قائمة على مبدأ حُسن الجوار، والعمل على تعزيز العلاقات الوديَّة.

وإلى حضراتكم النصَّ الكامل لكلمة الدكتور إبراهيم الجعفريّ وزير الخارجيَّة العراقيـَّة في الدورة الأولى للاجتماع الوزاريِّ للحوار السياسيِّ العربيّ-اليابانيّ في العاصمة المصريَّة القاهرة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته..

قال تعالى: ((أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء* تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا...)) {إبراهيم/24-25}

معالي الأمين العامّ لجامعة الدول العربيَّة المحترم..

معالي وزير خارجيَّة اليابان الصديق المحترم..

معالي السادة وزراء الخارجيَّة العرب المحترمين..

السلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته..

أستهلّ حديثي ابتداءً بتقديم وافر الشكر، وعظيم الامتنان إلى الأمانة العامَّة لجامعة الدول العربيَّة، والحكومة اليابانيَّة الصديقة على الجُهُود المبذولة لانعقاد أعمال الدورة الأولى للاجتماع الوزاريِّ للحوار السياسيِّ العربيّ-اليابانيّ، ونتطلع لأن يكون هذا المنبر فرصة لتوطيد، وتعزيز العلاقات العربيَّة-اليابانيَّة في جميع المجالات بما يخدم مصالحنا المُشترَكة..

الحُضُور الكرام..

إنَّ مسيرة العلاقات الدبلوماسيَّة العراقـيَّة-اليابانيَّة تمتدُّ إلى 78 عاماً حيث انطلقت منذ عام 1939، واتسمت طيلة هذه المُدَّة بالتعاون البنـَّاء في مُختلِف المجالات بما يخدم شعبينا، وأنَّ العراق يعتزُّ بمتانة علاقاته مع إمبراطوريَّة اليابان الصديقة، وبتقارب وجهات النظر بين بلدينا بشأن القضايا، والتحدِّيات الراهنة في منطقتنا، كما نـُشيد بمواقف اليابان الصديقة مع بلدنا في الحرب ضدَّ الإرهاب، ومساهماته الماليَّة الفعَّالة لإعادة إعمار المناطق المُحرَّرة بما يُسهِّل عمليَّة إعادة النازحين إلى مناطق سكناهم..

السيّدات والسادة الأكارم..

يُثمِّن العراق عالي التثمين مواقف الدول الصديقة، والشقيقة الداعمة للعراق في حربه ضدَّ أشرس عدوٍّ للإنسانيَّة ألا وهو كيان داعش الإرهابيّ، ويُناشِد العراق من هذا المنبر، ويُطالِب باستكمال الجُهُود الدوليَّة، وتعزيزها للقضاء نهائيّاً على وُجُود هذه التنظيمات الإرهابيَّة ليس في العراق فحسب، وإنما في جميع أرجاء المعمورة، وتجريم أصل الفكر الداعشيّ الهدَّام، كما يُناشِد المُجتمَع الدوليَّ تطبيق قرارات مجلس الأمن الصادرة بهذا الشأن لاحترام دماء العراق الزاكية من جميع أبناء القوميَّات، والديانات، والطوائف التي سالت في الدفاع عن القِيَم الإنسانيَّة، وبالنيابة على العالم أجمع..

السيِّدات والسادة الكرام..

يُثمِّن العراق عالياً حرص اليابان، والتزامه بتقديم حزمة مُساعَدات بلغت قيمتها 6 مليارات دولار أميركيّ لمنطقة الشرق الأوسط للمُدَّة من 2016 وحتى 2018 لمُحارَبة التطرُّف، ويأمل العراق أن يكون ذلك حافزاً للدول الشقيقة، والصديقة لأن تحذو حذو اليابان لدعم دول خط التحدِّي الأوَّل، والعراق -تحديداً- في مُواجَهة التنظيمات الإرهابيَّة..

وفيما يتعلق بقضيَّة فلسطين العادلة.. يدعو العراق المُجتمَع الدوليَّ لاتخاذ خطوات جادَّة لإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط عبر تأمين حُقوق الشعب الفلسطينيِّ الشقيق، ويدعم العراق حكومة وشعباً نضال الشعب الفلسطينيِّ؛ من أجل نيل حقوقه المشروعة، ويستنكر الاعتداءات الأخيرة على شعبنا الفلسطينيِّ ومُقدَّسات المُسلِمين التي طالت الحرم القدسيَّ الشريف، والمسجد الأقصى المبارك؛ وبهذا الصدد نـُكرِّر دعوتنا لموقف عربيٍّ، ودوليٍّ حازم لضمان حُقوق الشعب الفلسطينيِّ المشروعة..

وفيما يخصّ الوضع في سورية.. يُجدِّد العراق موقفه المُتمثــِّل بالدعوة للحلِّ السياسيِّ بدلاً عن الحلِّ العسكريِّ، وينبع موقفه هذا من إيمانه العميق بالثوابت الدستوريَّة الوطنيَّة، وبالمبادئ العامَّة للقانون الدوليِّ في عدم التدخـُّل في الشُؤُون الداخليَّة للدول الأخرى، والدعوة لحلِّ الأزمات بصورة سلميَّة من دون اللجوء للتدخـُّل العسكريِّ؛ حفاظاً على وحدة، وسلامة الأراضي السوريَّة، ويأتي الموقف العراقي مُوحَّداً تجاه القضايا العربيَّة من دون تمييز..

وفي الشأن الليبيّ.. فإنَّ العراق يدعم الحكومة الليبيَّة برئاسة الدكتور فايز السراج، ويدعم جُهُودها في مكافحة الإرهاب، كما يدعم الجُهُود المُشترَكة الرامية لإرساء الاستقرار في ليبيا..

وبخصوص اليمن.. فإنَّ العراق يدعو الأطراف المُتصارِعة كافة إلى وقف العنف، ويدعم الحوار السياسيَّ بين الفرقاء السياسيِّين، ويُؤكـِّد على ضرورة تضافر الجُهُود لتشكيل حكومة وحدة وطنيَّة مُمثـِّلة لجميع أطياف الشعب اليمنيِّ، كما يُؤكـِّد على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتخفيف مُعاناة الشعب اليمنيِّ، ولاسيَّما على المُستوى الإنسانيّ..

أمّا بشأن لبنان.. فإنَّ العراق يلتزم بوحدة لبنان، وسيادته، واستقراره، وسلامة أراضيه، ويدعو للتطبيق الكامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ويقف العراق إلى جانب أشقائه العرب في دعوة المُجتمَع الدوليِّ لتحمُّل مسؤوليَّاته لتطبيق قرارات الشرعيَّة الدوليَّة التي تكفل تحرير ما تبقى من الأراضي اللبنانيَّة المُحتلة من سيطرة الكيان الصهيونيِّ الغاصب..

أمَّا بشأن الجزر الثلاث في دولة الإمارات العربيَّة المتحدة فإنَّ العراق يدعو إلى حلِّ الخلاف بالطرق السلميَّة للتوصُّل إلى حلٍّ يخدم مصالح دول الإمارات العربيَّة المتحدة الشقيقة، والجمهورية الإسلاميَّة الإيرانيَّة الجارة العزيزة..

أمّا بشأن العلاقات بين الدول العربيَّة مع الجمهوريَّة الإسلاميَّة في إيران.. فإنَّ العراق يلتزم بالثوابت الدستوريَّة في علاقاته مع الدول الشقيقة، والصديقة، وهي قائمة على مبدأ حُسن الجوار، والعمل على تعزيز العلاقات الوديَّة؛ لذا فإنَّ العراق يدعو دول المنطقة، وإيران لتضافر الجُهُود من أجل تعزيز العلاقات الودِّيَّة في مُختلِف المجالات، وبما يُؤدِّي إلى خلق بيئة إقليمية أكثر أمناً، واستقراراً..

أمّا بخصوص الصومال.. فإنَّ العراق يدعم وحدة، وسيادة جمهوريَّة الصومال الفيدراليَّة الشقيقة، وسلامة أراضيها..

سعيد أن تكون اليوم اليابان في قلب أحداث الشرق الأوسط، وفي خط التماسِّ الأوَّل في اهتماماته؛ لأننا ندرك أنَّ اليابان عندما يرمي بثقله عبر تاريخه الحضاريِّ المُوغِل بالقِدَم، وحضارته المعروفة، والمتميِّزة، وبعلاقاته الحميميَّة في عالمنا العربيِّ، وبمواقفه من دعم الدول العربيَّة، وإسناده لقضايا الشرعيَّة نعتقد بذلك أنها تـُشكـِّل رقماً إضافيّاً ضافياً، ومُهمّاً في نصرة قضايانا المشروعة، وكذلك نـُثمِّن عالي التثمين تجربة اليابان، وما مرَّت به تاريخيّاً من دُخولها في الحرب العالميَّة الثانية، وكيف استطاعت أن تجتاز تلك المحنة؛ لتظهر مرَّة أخرى عملاقاً اقتصاديّاً، ومَعلماً سياسيّاً جديداً تتجاوز فيه كلَّ رُكام الحرب العالميَّة الثانية، واستطاعت أن تستأنف صعودها بشكل لافت؛ فأعطت دُرُوساً لكلِّ دول العالم التي تفرض عليها الحُرُوب كيف تبدأ، وتستأنف حركتها في الصعود من جديد..

مرَّة أخرى أقول، وأثبت أنَّ دعم اليابان لنا في العراق بصورة خاصَّة يُعطي معاني، ودلالات كبيرة جدّاً؛ لأنَّ العراق قدَّم ما بوسعه، وليس دفاعاً عن نفسه فقط؛ فالعراق لم يكن بمعزل عن دول العالم عربيَّة كانت أم إسلاميَّة في كلِّ دول العالم، فالإرهاب اليوم يُهدِّد الجميع..

دونكم ما حصل من انتهاكات إرهابيَّة في سيناء بمصر من قبل الدواعش.. ستبقى دول العالم في مرمى الدواعش، وسيبقى هذا التحدِّي صارخاً ما لم نقف وقفة واحدة. ولعل التجربة التي مرَّ بها العراق، والتي توحَّدت إرادات دول العالم كلـُّها على المسرح العراقيِّ، ومن خلال قراءتي للتاريخ لم أجد فصلاً تاريخيّاً تقف فيه إرادة الشُعُوب من كلِّ العالم موقفاً مُوحَّداً مع دولة واحدة ضدَّ عدوّ مُشترَك كما حصل في العراق ضدّ الدواعش؛ وبذلك تحقق النصر الرائع، والذي لم يكن مُعبِّراً فقط عن وحدة حركة العراقيين العسكريَّة في الجيش، والشرطة، والحشد الشعبيِّ، والبيشمركة، والسياسيَّة من خلال وقفة القوى السياسيَّة كلـِّها، وركنت خلافاتها جانباً، ووقفت تذود عن العراق، فما حصل في العراق كان مُشرِّفاً، وأعتقد أنه درس بليغ..

أمَّا ما يتعلق بمسألة اعتماد لغة الحوار الذي يُقرِّب الدول ولا يُفرِّق بينها، فليس أمام عالم اليوم إلا الحوار الذي يصونها، وينأى بها عن الخطر.. هذا الحوار هو الوحيد الذي يُرينا ماذا نأخذ من التاريخ أصالة، وماذا ننفتح على الحاضر تجديداً.. فلا أصالة بلا تجديد، وكما لا تجديد بلا أصالة أبداً.. فلا تجد أصالة ما لم تتجدَّد بمُرُور الزمن، ولن تجد تجديداً نابضاً بالمُعاصَرة، والتقدُّم إلى الأمام ما لم نـُوفـِّر له مُرتكزاً تاريخيّاً أصيلاً..

فأنا أثمِّن ما ذكره معالي الأخ أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربيَّة بكلمته القـيِّمة، وأؤكـِّد على أننا يجب أن نصنع ما نعتقد به، فالحلول لا تأتينا مصنوعة من أحد..

الشرق الأوسط اليوم يتعرَّض إلى تحدِّيات حقيقـيَّة، ويجب على أبنائه قادة، وشُعُوباً، وحكومات أن يرتقوا إلى مُستوى مُواجَهة هذا التحدِّي، وعلينا أن نـُحوِّل هذا التحدِّي من خطوة تراجُع إلى خطوة تقدُّم، ومن فشل يُلوِّح به الأعداء إلى إحراز النجاح المأمول من قبل الجميع..

فلا يزال الإرهاب يُهدِّد كلَّ شيء، ولم تزل إرادة شُعُوبنا أقوى من هذا التحدِّي..

أتمنـَّى لكم الموفقـيَّة، وأرجو أن تختمر في هذا المُؤتمَر الموسوم حتى تتمخَّض إرادة قويَّة تكون بدايتها هذه المُشارَكة العريضة، وإن شاء الله في مستقبل الأيام، والسنين نتطلع إلى مزيد من العطاء..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
http://www.mofa.gov.iq/ab/news.php?articleid=2054

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏بدلة‏‏‏

  

وزارة الخارجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/12



كتابة تعليق لموضوع : وزير الخارجيَّة يُلقي كلمة العراق في الدورة الأولى للاجتماع الوزاريِّ للحوار السياسيِّ العربيّ-اليابانيّ في القاهرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض هاني بهار
صفحة الكاتب :
  رياض هاني بهار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المشهداني : النجيفي رشح العيساوي لحقيبة الدفاع بهدف ابتزاز القوى السياسية

 فتحات الغربيل  : علي علي

 مؤسسة تابعة للمرجعية العليا تستعد لافتتاح مجمعها السكني الثالث... و (66) عائلة تتهيأ للسكن فيه

 فضيحة مدوية لقناة الشرقية وافتراءها على جيش المختار (( فيديو))  : صوت الجالية العراقية

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يستقبل اعضاء مؤسسة السجناء السياسيين  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 تحقيق الرصافة تصدق اعترافات متهما بتشغيل شقيقه في مرور الكاظمية  : مجلس القضاء الاعلى

 المتحف العراقي يتسلم 141 قطعة اثرية من وزارة الخارجية  : اعلام وزارة الثقافة

 العمل تمنح اجازة ممارسة عمل لـ ( 19 ) دار حضانة اهلية في بغداد خلال الفصل الاخير من العام 2014  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ديوان الوقف الشيعي يفتتح مشروع توطين رواتب موظفيه الكترونياً  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 المرجعية العليا مواقفها وتضحياتها  : ابواحمد الكعبي

 وزارة الأعمار والإسكان والبلديات والإشغال ألعامه تشارف على انجاز مشروعين لصالح وزارة النفط في بغداد  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 تسجيل أول حالة وفاة لطفل سوري بسبب البرد

 صدى الروضتين العدد ( 172 )  : صدى الروضتين

 فضيحة أخرى في برشلونة محورها ميسي

 وزارة النفط تعلن عن الاحصائية الاولية للصادرات النفطية لشهر ايلول الماضي  : وزارة النفط

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net