صفحة الكاتب : اعلام وزارة الثقافة

العدد الثاني من مجلة المورد
اعلام وزارة الثقافة

آلاء الخيرو

صدر العدد الثاني من مجلة المورد التراثية الفصلية المحكمة لسنة 2017 المختصة بالبحوث، والتي تعد خطوة ناجحة في سفر التراث العراقي, فهي تستمر بتقديم بحوثاً ذات شأن لباحثين من أجيال مختلفة في محاولة جادة لديمومة الحياة والروح للتراث العراقي.
ضم العدد في باب دراسات لغوية ومعجمية عدد من الدراسات للدكتور مصطفى عبد اللطيف تحت عنوان (في بلاغة الجملة الخبرية) تقوم الدراسة على فكرة من الأفكار الكثيرة، فالرصد القائم يستند إلى التفكير النحوي المنسجم مع رؤية البلاغين الذين يبحثون في اللغة الإبداعية وظلالها،وكتب الدكتور محمد صالح ياسين الجبوري دراسة عن (المعجم العربي الأساسي وحضور الدوال الكنائية) إن اللغة العربية هي اللغة العالمية التي يعول عليها في البقاء من بين سائر لغات العالم الأخرى، فهي تتسم بمميزات تميزها عن غيرها في ظواهر ،مثل الاشتقاق ،والتوليد ،والصيغ الصرفية وغيرها. 
وفي الدراسات الأدبية كتب الدكتور عبد الكريم راضي جعفر دراسة أدبية عن (بنية الإيقاع في نماذج من آي الذكر الحكيم) فيه دور أوزان النقد العربي القديم في القصيدة ،فالفلاسفة المسلمين يملكون نظرة خاصة إلى الوزن على أنه وسيلة من وسائل التخيل.
وتضمن حقل الشعر موضوعاَ للدكتور فاضل عبود التميمي بعنوان (الشعر: من المدنس إلى اكتشاف المقدس الباقلاني وعبد القاهر الجرجاني أنموذجا) يشكل الشعر مكانة مهمة في تأريخ العرب استمدت وجودها من طبيعة الحياة التي كان العربي يعيشها.
ونشر للدكتور سمير الديوب عن "الوصف في رسالة في الصيد لعبد الحميد الكاتب" حيث يشتمل النص الأدبي على خطابات متنوعة ،من سردي إلى وصفي إلى حجاجي، وتفترض دراسة الخطاب الوصف في نص سردي تراثي تعدد مداخل النظر فيه.
وفي ملف العدد (أدونيس) قارئاً للتراث، التلقي النقدي المعاصر رؤى ومواقف،تضمن مقولات من أفكار ادونيس في التراث, جاء هذا الملف من منطلق التمثل ألقيمي للتراث, واستنطاقه المعاصر الذي تسعى مجلة (المورد) لإشاعة مفرداته وطروحاته واستجلاء ماتحقق للمتلقي الجاد أن يعاينه في منجز ادونيس المقارب للتراث، حيث يمثل حضوره فكراَ ومنجزاَ جماليا، وظاهرة جديرة بالتناول ومن جوانب عديدة ومتسعة,من خلال تفاعل عدد كبير من المثقفين والأدباء والاكاديمين من خارج العراق وداخله ,فكتب أ.د.عبد العزيز المقالح (أدونيس في علاقته مع التراث بحثاً وإبداعاً) و أ.د. راتب سكر كتب موضوع بعنوان (عن "أغاني مهيار الدمشقي" وأستلهام التراث عند أدونيس) كان أدونيس في السابعة والعشرين عندما أصدر ديوانه الأول "قصائد أولى"عام 1957, ليلية ديوانه الثاني "أوراق في الريح"عام1958، المسكونين بغنائية رومانسية أمينة, وفي السياق نفسه قدم د.حاتم الصكر لملف العدد (قراءة أدونيس لديوان الشعر العربي تراث القارئ أم متحف الشعر) يقول أدونيس وصفاً للشاعر يوسف الخال بالتراث، فالتراث لكل شاعر هو في المعنى الأخير انتقاء من الإمكانات والقيم التي يزخر بها، وكتب ياسين النصير(أدونيس المثقف العضوي) حيث يعد أحد أهم المفكرين العرب الذين وضعوا نصب أعينهم، أن قراءة التراث لا تعني الالتزام بحرفياته ونصوصه، فالقراءة نقد ،هكذا بدأ مشروع أدونيس مع التراث, وأكد الدكتور ثائر زين الدين في دراسة بعنوان(أدونيس يستحضر المتنبي) حيث يقع المتنبي موقعاً عظيماً في نفس أدونيس، ولا تكاد تقرأ عملاً نقدياً أو أبداعياً لهذا الشاعر، إلا وترى أو تحس حضوراً ما, وكتب الدكتور نوفل الحمداني عن التراث ...ومساحة كبيرة من النقض في ديوان (تاريخ يتمزق في جسد امرأة) لادونيس, وتناولت الدكتورة نادية هناوي سعدون عن ادونيس والتراث ،مطامح الأنا في نبذ الأتباع ورفض المسايرة (قراءة مضادة), وكتب علي حسن الفواز عن مشروع ادونيس وصناعة المثقف النقدي.
وضم العدد دراسات في التراث أ.م.د. إيمان صالح مهدي بعنوان (جمال الدين ابن طاووس سيرته مرورياته، وأجازاته العلمية لتلاميذه), وكتب محمد عزيز عبد الأمير عن العطور في التراث.

وكتب في باب شخصية العدد الدكتور سامي علي جبار موضوعا عن الشاعر والمحقق والإعلامي شاكر ألعاشور وجهوده في دراسة التراث وتحقيقه.
ونشر في باب دراسات في العمارة مادة بعنوان جماليات العمارة الإسلامية القديمة من الصين إلى الأندلس ترجمة وإعداد ياسمين طارق.

8/10/2017


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة الثقافة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/08



كتابة تعليق لموضوع : العدد الثاني من مجلة المورد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد الزاهي جامعي توني ، في 2019/07/30 .

سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net