صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الثالث عشر بعنوان (مفهوم الإيثار في المنظومة الخلقية أبو الفضل العباس عليه السلام أنموذجاً)
علي حسين الخباز


للكاتب الشيخ مشتاق الساعدي

 تكمن متعة البحوث بما تثيره من معارف إنسانية، تمتلك زمام الحقيقة، وتسعى الى الولوج الى أعماق الموضوع، وخاصة تلك البحوث الأخلاقية التي تتمحور برموز تاريخية عبارة عن مضامين لها متعة الاحتواء الروحي، والبحوث بما تقدمه من وقائع وأحداث وحكم تربوية، تخلق خطوات التأسي الانقيادي لتلك الرموز.
 وقد كان البحث بعنوان (مفهوم الإيثار في المنظومة الخلقية/ أبو الفضل العباس عليه السلام أنموذجاً) للكاتب الشيخ مشتاق الساعدي، مثل هذه البحوث تحمل موقف الباحث الفكري والروحي، والذي جعل البحث هويته ودرسه التوجيهي، فقدم الشيخ الساعدي المفاهيم الأخلاقية التي لها الأثر الكبير في مسارات الانسان الأخلاقية.
والإيثار صفة الأنبياء، يكشف عن مدركات كامنة داخل الانسان باعتبارها وسيلة تقربه الى الله سبحانه وتعالى، فولج البحث في عوالم هذه الصفة الحميدة المتكونة من مجموعة فضائل (الشجاعة، التواصل، السخاء، والألفة، والمحبة..)، وتلغي عنه (الجبن والتكبر والشهوة والبخل والانفراد..)، وبهذا تبنى البحث مضمون التجسيد الأمثل لمعنى الأشياء بمفهوم علم النفس الاجتماعي كسلوك إيجابي، يهتم برعاية الآخرين، ويقف الباحث عند أربعة محاور تقرب لنا مفهوم الايثار في النظام الأخلاقي:
أولاً: الايثار لغة يعني التفضيل، ويعني الاختيار، ويرجع الى التفضيل تقديم الشخص شخصاً آخر على نفسه، تقديم الطرف الآخر على المصالح الشخصية، وتبين في اثر الروايات أن الإيثار لن يتحقق إلا مع الحاجة الماسة من المؤثر او إعطاء نصف المال او اكثر، ومثل هذا التوضيح يدخل في نبض التلقي، ويؤثر فيه وجدانياً، ليصل الى المحور الثاني الايثار في القرآن الكريم الواردة في آيات كثيرة ومنها: ((وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ)).
 وهناك روايات كثيرة كوصايا الرسول (ص) لعلي بن ابي طالب (عليه السلام) واجابات الامام الصادق (عليه السلام) في معنى الايثار، وبقية الأئمة (عليهم سلام الله)، حتى تبلور عندهم شعار (صوم وتصدق).
 تحرك الباحث في اخبار أهل البيت (عليهم السلام) بروايات متعددة المفاهيم، ومن الكرامة التي وهبها الله سبحانه وتعالى الى النبي (ص)، هو الذي اختطه من معنى الايثار.
 يلتزم في المحور الثالث أثر الايثار في المنظومة الأخلاقية بالدنيا والاخرة، وهي من اعظم ما يرفع درجات الانسان عند ربه، وأكثرنا ايثاراً هو اكثر منا قرباً الى رسول الله (ص)، وهو اعلى درجات التعبد, لا تتم مكارم الأخلاق إلا بالإيثار لنصل في المحور الرابع الى الملتقى الروحي في معنى العباس مدرسة الايثار، فهو الأقرب الى الله تعالى بعد الائمة (عليهم السلام)، وهو أبرز شخصيات الطف بعد الحسين (عليه السلام)، التميز الارتقائي لأبي الفضل العباس (عليه السلام) عبر مفهوم احترام المعنى التضحوي، كان بمصالحة دائمة مع الضمير الإنساني، حيث كان يعمل لنصرة القائد والدين والإنسانية وليس لنصرة أخ فقط.
 حاول البعض أن يضع هذه النصرة في الدائرة الضيقة من معنى نصرة قبلية، وهو الذي كان بشهادة امام معصوم نافذ البصيرة، فوصل العباس (عليه السلام) الى معنى انعتاق مفهوم الذات الى قيمة النحن المحمدية.
 وقد قدم الباحث أصناف الايثار: كالإيثار بالنفس والجود بالنفس وهي غاية الجود، والكثير من المواقف التضحوية التي حملتها ذاكرة التأريخ عن العباس (عليه السلام)، فهو لم يشرب الماء حين وصل النهر، وملأ القربة ولم يشرب؛ لأنه تذكر عطش الحسين (عليه السلام)، رفض ان يشرب الماء قبل سيده، وجاد بنفسه في ساحة الميدان المعركة، فكان هو المدرسة الأولى في واقعة الطف بعد اهل البيت (عليهم السلام).
 قدم لنا الشيخ بحثاً يشرق فيه الإيثار درساً ومحفزاً من محفزات الخير. 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/15



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الثالث عشر بعنوان (مفهوم الإيثار في المنظومة الخلقية أبو الفضل العباس عليه السلام أنموذجاً)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net