صفحة الكاتب : وزارة الخارجية

بيان مشترك للجنة التنسيق العليا بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكية
وزارة الخارجية

عقد الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية السيد نزار خير الله ونائب وزير الخارجية الأمريكي السيد جون سوليفان الاجتماع الخامس للجنة التنسيق العليا لاتفاقية الإطار الاستراتيجي (‪SFA‬) يوم 28 كانون الثاني في بغداد.
وأكد الطرفان من جديد على التقدم الكبير الذي أحرز بين البلدين بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي (‪SFA‬) حتى الآن، ووضعا الأساس للتعاون في المستقبل، لا سيما في مجالات التعاون السياسي والدبلوماسي والتعاون التجاري والمالي.

نص البيان:

بيان مشترك للجنة التنسيق العليا بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية العراق

الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية العراق ملتزمتان بتطوير وتعزيز شراكتنا الدائمة القائمة على المصالح المشتركة التي ستستمر في التوسع في السنوات المقبلة. في الوقت الذي نحافظ فيه على شراكتنا الأمنية القوية لضمان الهزيمة الدائمة لداعش، فإننا نعمل على إعادة تنشيط علاقاتنا السياسية والاقتصادية لدعم الاقتصاد العراقي في مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين وتلبية احتياجات العراق في مجال إعادة الإعمار. سنواصل تعزيز روابطنا لبناء علاقة متعددة الأبعاد من خلال التجارة والتعليم والتبادل الثقافي والحماية الثقافية وتنفيذ القانون وحماية البيئة والطاقة وغيرها من المجالات الحيوية.
وفي عام 2008 ، وقًعت دولتانا على اتفاقية الإطار الاستراتيجي (‪SFA‬)، لتأكيد رغبة الجانبين في إقامة روابط دائمة للتعاون والصداقة. واليوم فان اتفاقية الإطار الاستراتيجي(‪SFA‬) هي بمثابة الأساس الذي نبني عليه علاقة قوية ومفيدة للطرفين. ونجتمع اليوم مرة أخرى في بغداد للتأكيد ومن جديد على التزامنا بهذه الشراكة الهامة ومبادئ التعاون والسيادة والاحترام المتبادل التي أعربت عنها اتفاقية الإطار الاستراتيجي (‪SFA‬).
عقد الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية العراقية نزار خير الله ونائب وزير الخارجية الأمريكي جون سوليفان الاجتماع الخامس للجنة التنسيق العليا لاتفاقية الإطار الاستراتيجي (‪SFA‬) يوم 28 كانون الثاني في بغداد، وأكدا معا من جديد على التقدم الكبير الذي أحرزناه بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي (‪SFA‬) حتى الآن، ووضعا الأساس للتعاون في المستقبل، لا سيما في مجالات التعاون السياسي والدبلوماسي والتعاون التجاري والمالي.

التعاون السياسي والدبلوماسي
ان الولايات المتحدة ملتزمة بدعم جمهورية العراق حيث انها تقوم بتعميق وتطوير علاقاتها السياسية والاقتصادية مع الحلفاء الإقليميين، بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي. كما تؤكد الولايات المتحدة رغبتها مجددا في تعميق التعاون في المجالات ذات المنفعة المتبادلة في المحافل الدولية. وقد وافقت حكومتانا على إنشاء لجنة فرعية تركز على تبسيط إجراءات المتعلقة بتأشيرة الدخول والإقامة في العراق.

التعاون التجاري والمالي
وستعمل الولايات المتحدة والعراق على تنشيط إطار الاتفاق التجاري والاستثماري لخلق تحسينات مجدية في مناخ الاستثمار في العراق واجتذاب الاستثمارات التي تحتاج إليها وبشدة مشاريع إعادة الإعمار في جميع أنحاء العراق. ان الولايات المتحدة ملتزمة أيضا بدعم مشاركة العراق المستمرة في برنامج صندوق النقد الدولي لضمان الاستقرار المالي وتعزيز الاصلاح الاقتصادي. ويؤكد العراق بإنه يعمل على الانضمام إلى اتفاقية نيويورك بشأن الاعتراف بقرارات التحكيم الأجنبية وتنفيذها (1958) من أجل تعزيز ثقة المستثمرين في قدرة حكومة العراق ورغبتها في توفير آلية رسمية لتسوية النزاعات التجارية. وعلاوة على ذلك، تتفق حكوماتنا على تشكيل مجموعة عمل لمعالجة النزاعات التجارية التي طال امدها من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية واعطاء الاشارة إلى الشركات الامريكية بان العراق منفتح للأعمال التجارية.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وزارة الخارجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/28



كتابة تعليق لموضوع : بيان مشترك للجنة التنسيق العليا بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net