صفحة الكاتب : ابو تراب مولاي

الوظيفة الشرعيّة والعقلائيّة للقيادة الصالحة وأتباعها تجاه الفساد والفاسدين 
ابو تراب مولاي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 القيادة الحقيقية الصالحة تعرف جيداً ماهي وظيفتها الملقاة على عاتقها ... إلا أنّ هذه السطور هي لأجل إيضاح الصورة لبعض الأعزّاء الذين أصبح المشهد غيرَ واضحٍ لديهم ، لكثرة الأصوات التي تحاول خلط الأوراق وتشويش المشهد لغاياتٍ معروفة !!

🔶️ويمكن أن يكون هذا المقال متمماً لمقالنا السابق
 " #السيستاني_لماذا_لايفتي_ضد_الفاسدين" لأن بعض الأحبّة تسائل : إذا لم يكن من الحكمة الإفتاء ضد أهل الفساد على غرار الإفتاء ضد داعش ، أَلا يمكن تشخيص الفاسدين بأسمائهم ليتم عزلهم عن المشهد ؟؟؟

ولكي يكون # الجوابُ شافياً كافياً عليك أن تصبر معي قليلاً لنقرأ المقالَ كاملاً 👇

◾️# أولاً - المسؤولية تكامُليّة
باعتبار أنّ السؤال عن موقف المرجعية من تشخيص الفاسدين ، فسيكون الكلام وفق منطق الدين والعقلاء .
فإنّ كل موضوع - إجتماعي أو سياسي أو أمني أو غير ذلك - له طرفان ، طرفُ الموقف الشرعي ، وطرفُ تشخيص ما ينطبق عليه ذلك الموقف .
🔹️فالطرف الأول - الموقف الشرعي - فهو تكليف المرجع .
🔹️والطرف الثاني - تشخيص ما ينطبق عليه الموقف الشرعي - فهو تكليف المكلّف نفسِه ، وقد تقتضي الحكمة أنْ يتدخّل الفقيه في التشخيص أيضاً وهذا تابع لنوعية الموضوع والظروف المحيطة به .
#فمثلاً : 
إذا واجهت الأمّة خطراً كعدوان الدواعش ،   فتشخيص الحكم الشرعي تجاه هذا الموضوع من وظيفة الفقيه .
وتشخيص الدواعش وتمييزهم عن بقية الناس من وظيفة المكلّف نفسه .
ومن ذلك قوله تعالى في سورة النساء ٤٣١ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَنْ تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُبِينًا ) . فقد حكم بحرمة ولاية الكافرين وجعل تشخيص أفراد الكافرين من مسؤولية المؤمنين .

📌إذا تبيّنت هذه المقدمة نقول :
إنّ المسؤوليته الشرعية للقيادة الصالحة هي تبيان القواعد بكل تفصيلاتها ، وأما تطبيقها على موضوعاتها - كالمثال الذي ذكرناه آنفاً - فذلك من مسؤولية المكلّف غالباً .
ولا تنسَ أيها القارئ : نحن نتحدّث عن مسؤوليّة التشخيص فقط لا عن باقي المسؤوليات .

◾️#ثانياً - لكلّ ظرفٍ وظيفتُه

وقد تقتضي الحكمة بعد دراسة الظروف والملابسات المحيطة بالقضية ، عدمَ تشخيص الأسماء ، وقد تكون بعكس ذلك ، وأنّ الحكمة تقتضي تشخيص الفاسدين والمنافقين بأسمائهم أو بصفاتهم وأفعالهم !!

فحينما نرجع للآيات الكريمة - باعتبار القرآن أُس الحكمة - ... #تارة نجدُها خالية من تشخيص الأسماء مكتفيةً ببيان القواعد التي تبيّن كيفية معرفة الفاسدين والمنافقين من قِبَلِ الأمّة ، والتحذير منهم ، وكيفية التعامل معهم .

🔹️قال عزّ اسمه في سورة البقرة ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ المهاد ) ٢٠٤ - ٢٠٦ .

🔹️وقال في التوبة ١٠١ : ( وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ ) .

🔹️وقال تعالى في سورة الشعراء ١٥٠ - ١٥٢ : (  فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ * الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ ) .

🔹️وقال في سورة التوبة ٩٨ : ( وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) .

ففي ما قرأنا من الآيات الكريمة المتقدمة وجدنا :
١ . إعطاء ضابطة النفاق والفساد .
٢ . التحذير من المنافقين والفاسدين .
٣ . كيفية التعامل معهم .
٤ . حكمهم وعاقبتهم .
ولكنّنا لم نجد فيها أي تشخيص للمنافقين والفاسدين بأسمائهم ، وإنما أُوكل ذلك إلى المكلّفين .

وتارةً أُخرى .... نجدها تشخّص المنافق والفاسد باسمه أو بفعله الخاص به ، كما في سورة المسد الآية ١ ( تبّت يدا أبي لهب وتب ) .
🔹️وكذا في سورة التوبة ١٠٧ قوله تعالى ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ ۚ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَىٰ ۖ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) فقد فضح القرآنُ نيّتهم وفسادهم ونفاقهم وهم الذين بنوا مسجداً ضراراً وهم

مشخّصون .

# وليس ذلك إلا لحكمةٍ اقتضت أن لا يذكر الفاسدين في المقام الأول بينما اقتضت ذكرهم في المقام الثاني .

وبهذا النمط نفسه من التعامل .... تعامل أهل البيت عليهم السلام مع المنحرفين والمنافقين والفاسدين ، وكل ذلك تابع لحكمةٍ تقتضيه .

◾️#ثالثاً - كيف تعاملت المرجعية مع ملف الفاسدين ؟

إذا قرأتَ ما تقدّم بتمعّنٍ وتجرّد .... وكنتَ متابعاً لخطوات وخطابات المرجعية وتوجيهاتها وإلحاحها ... ستجد أنّ المرجعيةَ قد قامت بما ينبغي القيامُ به بأفضل ما تسمح به ظروف البلاد .
فإنّ الوضع العراقي - كما لا يخفى عليك - ليس حسّاساً فقط ، بل يصل في بعض حالاته إلى درجة التأزّم ! ، فينبغي التعامل معه بأعلى درجات الحكمة والحذر .
وما أقصر نظر من يطالب المرجعية بما يراه !! تبعاً لانفعالاته النفسية والعاطفية من الإقدام على أُمورٍ لا تحمد عقباها .. 

🔶️وفي خضمّ تلك الظروف والملابسات ، جاءت توجيهات المرجعية ومطالباتها وتحرّكاتها منسجمةً مع ما ينبغي القيام به في مثل ظروف البلاد ، فتارة تُبيّن للناس ما ينبغي فعله لإزاحة الفاسدين عن المشهد السياسي والاجتماعي ، وتارة يصلُ مستوى إيضاحاتها إلى حدّ التشخيص بذكر أفعال الفاسدين المعروفين بها ، كما سيتّضح ذلك من خلال سماعك لخطب الجمعة التي أحضرناها في النقطة ( رابعاً ) ، وهكذا لكلّ مقام مقال .

🔶️وهل ستبيّن المرجعيّةُ أكثر من ذلك ؟؟
#الجواب : هذا تابعٌ لتشخيصها ما يكون فيه المصلحة للبلاد والعباد ، فالفاسد ليس بمأمنٍ أبداً .

◾️#رابعاً - والآن لنذكّر الأخوة والأخوات بشيءٍ من مطالب وتوجيهات وإلحاح المرجعية العليا بتنحية الفاسدين ومكافحة الفساد ، من خلال خطب الجمعة 👇

🔹️١ . ففي هذه الخطبة أكدت المرجعية على اتخاذ خطواتٍ جادة وفاعلة لمكافحة الفساد وليست إجراءات شكلية واستعراضية ، فإن المعركة ضد الفساد التي تأخرت كثيراً أشد ضراوة من المعركة ضد الإرهاب 👇

🔹️٢ . وفي هذه الخطبة التي جائت لترسم فيها المرجعية #خطةً_متكاملة لمكافحة الفساد وقدّمتها للحكومة ودعت رئيس الحكومة العبادي إلى ضرب الفاسدين بيدٍ من حديد ... 👇

🔹️٣ . وفي هذه الخطبة ، المرجعية تقف مع الشعب في مطالبه الإصلاحية وتشدد على السلطات الثلاث بتنفيذ تلك المطالب 

🔹️٤ . وفي هذه الخطبة دعت الشعب إلى رفض كل قيادة فاسدة ( دينية او سياسية )

🔹️٥ . وفي هذه الخطبة التي كانت قبل انتخابات 2014 ، وضعت المرجعية أسس الانتخاب الصحيح ودعت الشعب الى التفحّص قبل التصويت ، ودعت الى عدم انتخاب الوجوه التي لم تجلب الخير لهذا البلد واستبدالها بآخرين حريصين على البلاد والعباد 👇

🔹️٦ . في هذه الخطبة التي كانت قبل انتخابات 2014 حثّت المواطنين وأكدت على انتخاب الكفوء الذي يحرص على بلده وأهله دون من يحرص على مصالحه الخاصة وملذاته الدنيويّة 👇

🔹️٧ . وفي هذه الخطبة تتحدث المرجعية مع شعبها وتحثه لعدم تكرار الأخطاء السابقة الناجمة من سوء الاختيار ، ومنه الإختيار لأجل العشيرة أو الطائفة أو غير ذلك ، ولا بد من اختيار الكفوء 👇 

🔹️٨ . حتى #بُحّت_أصواتنا .... ما ذكّرناكم به من مواقف وخطب و تقديم خطط ومطالبات ومناشدات للمرجعية العليا هو غيض من فيض وإلا فقد ألحّت المرجعيةُ حتى بُحَّ صوتها 👇

🔶️وفي #نهاية_المطاف أقول لمن يصوّر بعض المقاطع وينشرها هنا وهناك ليظهر نفسه الأحرص والأعلم بمصلحة الوطن وأهله ، ويطالب المرجعية بموقفٍ ضدّ الفاسدين !!!  :
إنّ صراخك هذا ، لا معنى له ! وذلك لأنّك إن أردتَ التذكير فالمرجع لم يكن ناسياً !
وإن أردتَ التعليم ! فاعلم أنّ خبرته ودراسته تفوق سِنِيّ عمرك مرّتين وقد يكون أكثر !
وإنْ أردتَ الشهرةَ بالتهريج ، فدع عنكَ هذا الطريق ، لأنّ الكثيرين قد سقطوا فيه وانتهى أمرهم . 
#فحركة_المرجع لا تأتي عبر صراخك بل عبر تشخيصه الصائب لمصلحة الوطن والمواطن .

🔶️هذا ... ونسأل الله العلي القدير أن يوفّق الجميع للتثبّت في أقوالهم وأفعالهم وجميع أمورهم إنه ولي ذلك والحمد لله رب العالمين .

4. 2 . 2018 م
النجف الأشرف


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ابو تراب مولاي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/06



كتابة تعليق لموضوع : الوظيفة الشرعيّة والعقلائيّة للقيادة الصالحة وأتباعها تجاه الفساد والفاسدين 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net