صفحة الكاتب : نايف عبوش

بلاغة الاستعارة في شعر الاديب المبدع أبو يعرب
نايف عبوش

الشاعر المبدع إبراهيم علي العبدالله، المعروف في وسطه الاجتماعي، وفي الساحة الأدبية، والثقافية، بكنيته الشهيرة (أبو يعرب)، من أعلام الشعراء، والأدباء، الذين يجمعون بين بلاغة التعبير، وسحر البيان، وسلاسة الأسلوب في نظمه.

ولاشك أن الملكة الإبداعية المتميزة، التي اتسمت بها موهبته الفطريَّة ، مكنته من أن يستلهم بحسه الوجداني المرهف، معطيات الحال امامه، في أبعادها الاجتماعية، والتراثية، والأخلاقية، ويوظفها صوراً حية في نظمه، باقتدار واضح، كلما تناول نوعاً من أنواع الشعر المعروفة، مدحا، أو هجاء، او رثاء، او غيرها.

وحيث قد احتل المدح، والثناء ، مساحة واسعة من نظمه،فقد جاء اسلوب المدح في شعره منصباً على صيغة الإطراء، لدواعي الاشادة بالمعاني الإنسانية ، وتشجيع الجمهور المتلقي على التماهي معها ، في حين نجده في نفس الوقت لا يتردد في هجاء الظواهر السلبية التي تطفو أمامه على الساحة الاجتماعية ،وذلك بهدف تقليمها، والحد من انتشارها، لكي لا تتجسم بهيئة ظاهرة منظورة مع الزمن، عند ترك حبلها على غاربه.

ففي قصيدة له بعنوان، الطحالب، تضمنتها مجموعته الشعرية( الحب في قريتي)، نجده قد نجح في استعارة لفظ مفردة الطحالب،وهي نباتات بدائية هلامية الهيئة، لم يتبلور لها شكل محدد، كناية عن ذلك النمط من الناس، الذين يتظاهرون بالجود ،ويتبجحون بالأفضال على الغير، في محاكاة وهمية منهم للاجاويد،في حين انهم في حقيقتهم يفتقرون لتلك المناقب ، على سعة ذات يدهم،حيث يقول فيهم متهكما :

يقلدون ذوي الافضال في سفه وهم طحالب لا جذر ولا ورق

بينما نجد أنه استعار مفردة لفظ شموع، لوصف المحسنين من الناس، ممن عمت مكارمهم الآخرين من المعوزين،بكل ما تعنيه هذه المفردة من رمزية الإشعاع، والإضاءة، وتبديد هموم الآخرين ، والتضحية من أجلهم إذ يقول في أحسنيتهم :

وأحسن الناس من عمت مكارمهم فهم شموع لأجل الخير تحترق

وواضح ما تعنيه تلك المفردات من دقة في الوصف، وجزالة في النظم، وبلاغة في التعبير،كناية عن الشح، والتبجح في مفردة الطحالب، وكنايةعن العطاء، والبذل في مفردة الشموع .

وهكذا برع الشاعر المبدع أبو يعرب، في انتقاء مفردات ألفاظ استعاراته، وابدع بتوظيفها ببلاغة واضحة في نظمه، وبشكل يدل على مهارة عالية، واقتدار مكين ، في اختياره المفردة المعبرة في نظمه .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نايف عبوش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/22



كتابة تعليق لموضوع : بلاغة الاستعارة في شعر الاديب المبدع أبو يعرب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net