صفحة الكاتب : السيد وليد البعاج

إدارة التنوع في مهرجان ربيع الشهادة العالمي الرابع عشر.
السيد وليد البعاج

كتابات في الميزان : خاص

هل نجحت العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية بإدارة التنوع في مهرجانها العالمي السنوي الرابع عشر؟
سؤال مهم تقتضي الاجابة عليه الاطلاع على حجم التنوع المعرفي والثقافي وتنوع تمثيل الضيوف وحظورهم باختلاف مشاربهم في أروقة هذا المهرجان.  وإلى أي مدى نجح العاملون في العتبتين على إدارة وتنسيق هذا التنوع . وهل تمكنوا فعلا من ايصال رسالة المهرجان العالمية التي تعني أنه بالإمكان تحقيق الوحدة في التنوع.
والوحدة المقصودة هنا هي الوحدة الانسانية مع احتفاظ كل طيف بالوانه الخاصة به بحيث ان المهرجان لم يصادر اية خصوصية لاي شخصية اتت تمثل مكونها او اتجاهها. مع ضمانها التقدير والاحترام لتوجهات ذلك النوع وإبقاء صبغته كما هي. 
حاولت جليا ان اتلمس واتتبع ذلك كمختص في حوار الاديان. لاستفيد من تجربة عملية تعطيني خبرة ميدانية في فهم تاثير التلاقي المبني على المحبة والاحترام بين الاطياف المختلفة.
قمت اولا بالبحث عن المهرجانات المماثلة في العالم العربي لاجل وضع مقارنة علمية بين ما رايت في هذا المهرجان وما بين مهرجانات عالمية اخرى.
فلم اجد مهرجانا واحدا في العالم العربي يمكنه ان ينافس او يقابل مهرجان ربيع الشهادة العالمي وتحديدا في نسخته الرابعة عشر.
فقد افتقرت اغلب المهرجانات الاخرى الى الروحانية والشفافية والرقة. وتميز ربيع الشهادة بلطافة وروحانية عجزت كلمات الضيوف ان تصفها لي واكتفت دموعهم بايصال الرسالة لي لتكون هي جواب الاستبيان الذي عملته.
اذن خلصت الى نتيجة ان هذا المهرجان هو الاول عربيا ان لم يكن عالميا تميز بهكذا خدمة مليئة بالمحبة. او كما لاحظته في بعض القضايا الاخرى. وسالخص اهم ما سجلته في الاستبيان بالنقاط التالية.
اولا. تاثير المهرجان في نفوس المدعوين. إذ اجمعت كل الاراء التي استمعت اليها من مسيح ومسلمين سنة وشيعة وصوفية اجانب وعرب نساء ورجال باحثين وعلماء دين شعراء وفنانين كتاب وادباء. شباب وشيوخ. تنوع في البلدان ومختلف القارات.
 انهم اكتشفوا في كربلاء المحبة والسلام والرحمة والايمان ولمسوا حجم الانسانية في فكر اهل البيت.
ثانيا. تناغمت فعاليات المهرجان مع مشاعرهم بحيث اكتشفوا ثقافة جديدة عليهم زادتهم غنى. وفهموا التشيع بطريقة لن ولم تتمكن منها عشرات الكتب ان توصل هذه المعاني السامية لهم
 ثالثا. اعتبر الجميع ان ما راوه وتعلموه من كربلاء هو امانة في اعناقهم سيسعون لايصالها بكل ما اوتوا من قوة.

انهم فتية امنوا بربهم
سعيت لاكتشف الجنود المجهولين الذين يعملون لانجاح المهرجان في العتبتين فرايت نفسي عاجز عن ذلك لكثرتهم واختلاف مسؤولياتهم ونكرانهم لذاتهم.
وساتناول اربعة نماذج كان لهم حظور ظاهر غير مخفي بسبب طبيعة عملهم.
وهم
الحاج علي كاظم سلطان
حاج قاسم الشمري
السيد عقيل الموسوي
الاخ حسين السلامي
اما الاول فرايته لولبا في ادارة الامور بصمت وهدوء وثقافة عالية. وبحركة دؤوبة.
وابدع بشهادة اغلب الحاضرين حين ادار جلستين للنقاش والحوار اخذ فيهما يستنطق بواطن الوفود ومكنونات عقولهم لتطوير المهرجان وليكتشف مقدار وصول الرسالة لهم. وحاول في حوارة بذكاء خارق ان يجعل في عقول واذهان تلك الشخصيات فكرة تصدير مهرجان ربيع الشهادة لبلدانهم وعمل نسخة منه وان كانت بامكانية اقل ولكن تحمل نفس المشعل ونفس الفكرة لتصبح فعاليات ربيع الشهادة دورة تدريبية لكل الرساليين في العالم في كسب القلوب ونزع الاضغان وزرع المحبة.
اما الثاني فسجلت له موقف دون ان ينتبه لي في يوم اتت مع الضيوف جماعة   فامتلأ مطعم مجمع الامام الهادي فرايت هذا الرجل يلتفت يمينا وشمالا واستنفر كل من يعمل معه لمتابعة النقص ان حصل في وجبات الطعام بسبب مجيء جماعة غير مسجلة لديهم وامتنع جميع العاملين عن تناول الطعام حتى استوفى الضيوف تمام اكلهم. فلم انس وقوفه ووجومه ومتابعته بشكل لا تصدق انه موظف في هذا المكان بل انه صاحب الدعوة والضيوف ضيوفه. ويسهر على راحتهم. 
واما الثالث فكان دوره واضحا في اهمية موقعه كمسؤول اللجنة الاعلامية ولمتابعته للتغطيات الاعلامية اتضح لي حجم الدور الذي قام به هذا الفارس واتقن مهمته واجاد في انجاحها.
واما الرابع فكنت اينما اذهب اجده سواء في صحن الامام عليه السلام او في مقر اقامة الوفود او في فعاليات المهرجان بحيث اصبحت صورته امامي وهو يدقق في ترتيب اقامة الوفود واستقرارهم ويتابع منشورات المواقع.
والله يعلم كم من هناك ممن بذلوا جهدهم ووقتهم ولكن لم اطلع على صميم عملهم.
كلمات اثرت في. اخبرني احد الضيوف انه لن ينسى تلك الكلمة التي قالها له احد المسؤولين نحن نشكر استجابتك لدعوتنا. يقول انا لا اصدق نفسي ان هؤلاء القوم يحملون هكذا اخلاق انا الذي اشكرهم لدعوتهم لي وهم يقدمون لي الشكر رغم تفضلهم علي.
موقف اخر. لم يكن عند احد دون غيره بل عند الجميع ان كرم العراقيين لا نظير له. 
موقف اخر. ما وجدته من الايمان في كربلاء ومن التنظيم في هذا المهرجان اخجلني بحيث نفتقر لمثل هذا الايمان في بلداننا.
موقف اخر . باحة كنائسنا ليس فيها شاب واحد وتقتصر على الشيوخ والعجائز ووجدت باحة الحسين تضج وتعج بالشباب.
 نجح المهرجان في بناء النفوس واعادة الثقة بين المسلمين ومد جسور التواصل بين الامم والبلدان. ووطد العلاقة بين المسلمين واتباع الديانات الاخرى.
ونجح في ادارة هذا التنوع ليختم نجاحه في فعالية اظهرت حقيقة النوايا في مكامن ادارة المهرجان فربيع الشهادة هو كرنفال العراق بسنته وشيعته. فكما حملت وسائل النقل تلك الوفود لزيارة الأئمة المعصومين توجهت بالوقت نفسه لزيارة الامام ابي حنيفة النعمان والشيخ عبد القادر الجيلاني فتحدرت دموع الصوفيين ولم يعرفوا كيف يشكروا العاملين. ومن اجل تحقيق العدالة في الفضل توجهت الباصات نحو الكنيسة لتتوحد المحبة مع المسيحيين وغيرهم  ومن ثم منها الى المندى مندى الصابئة في بغداد.
 فاي تنوع هذا الذي ضمن للمسيحي ان يرى كنيسته في العراق واي تنوع هذا الذي ضمن للصوفي ان تتقله سيارات الامام الحسين للصلاة في مقام ابي حنيفة والشيخ عبد القادر الجيلاني. واي نحاح في ادارة التنوع اكثر من هذا.

  

السيد وليد البعاج
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/28



كتابة تعليق لموضوع : إدارة التنوع في مهرجان ربيع الشهادة العالمي الرابع عشر.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : وجع عاشقة كربلاء ، في 2018/04/30 .

تعودنا منك دائما المحبة و الإخاء هذه الصفة التي دعت لها كل الديانات بدون استثناء ، هي قيمة إنسانية أخلاقية بها تصنع المجتمعات .
فأنت رمز للمحبة و الأخوة .
السيد وليد البعاج المُحِب للإنسانية فلا يغيب عنك أبدا أن تعبر عن مشاعرك بكل صدق في أي مناسبة دينية أو ثقافية أو اجتماعية ، حضورك له بصمة مميزة ، أساسه الدعوة إلى التقارب و التلاحم و التمازج بين شتى الأمور التي تخص الإنسانية ، و تلاحق الأفكار بين الثقافات المختلقة و التواصل بين مختلف الديانات و المذاهب بقلب يملؤه الإيمان و التواضع و الصدق و الشفافية و النقاء إنه صفاء الروح بالإيمان الحق.
مثلكم منار يشع لإيصال الصورة الصحيحة للإنسانية و للإنسان العدول في محبة العالم ، مثلكم يعتبر رمزا للإنفتاح على الإختلاف بين الشعوب قاطبة بدون استثناء .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد عون النصراوي
صفحة الكاتب :
  عبد عون النصراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تظاهراتنا .. وبيان "الصمت"- ح1  : عادل الموسوي

 الدكتور حكمت شبر ---- شـــــــــــــــــهادة ----- ثورة 14 تموز 1958  : حميد الحريزي

 حماس وانتهاء جولة الانتخابات الداخلية بالقطاع  : علي بدوان

 هل من المعقول العبادي يقوم بعملية إصلاح . ورؤساء الكتل تطالب بالاستحقاق لغرض السرقة ..  : علي محمد الجيزاني

 تحرير مختطفة والقاء القبض على الخاطفين

 تفجيرات مريدي .. المسمار الأخير في تابوت الحكومة!  : سيف اكثم المظفر

 الإیرانیون يجتمعون في المساجد اليوم تنديداً بالاساءة للرسول الاعظم

  العبادي يستقبل جمعا من علماء الدين والوقفين الشيعي والسني ولجنة الاوقاف والشؤون الدينية البرلمانية

 إضافة 500 مقاتل إلى الحشد الشعبي لمسك الأرض

 قوانين مستوردة  : علي فاهم

 إرهاب منظَم وحكومة مهترئة  : ساهر عريبي

 انتشار 1000عنصر من الحشد الشعبي في قضاء بلد

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الثّانيَةِ (١٣)  : نزار حيدر

 الأمم المتحدة تشكك بنزاهة محاكمة قتلة خاشقجي

 سوريا....الاستحمار مستمر  : د . عادل رضا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net