صفحة الكاتب : زكي آل حيدر الموسوي

 الأهــــــداء

الى بقية الله في أرضه وحجته على عباده ,
إلى الثقل الأصغر الذي أوصى الرسول الأكرم (صلى الله عليه وأله وسلم) بالتمسك به بعد الثقل الأكبر, إليك يا حامي الشريعة ومنقذ البشرية,
إليك يا خاتم الأوصياء يا سيدي ومولاي يا صاحب العصر والزمان,
المهدي (عجل الله فرجه الشريف) روحي لك الفداء وجسمي لك الوقاء.

فتقضل بقبول بضاعتي المزجاة وتصدق علينا إن الله يجزي المتصدقين.

                                                              


                                                                 "زكي آل حيدر الموسوي"
                                                     النجف الأشرف/الكوفة العلوية المقدسة
                                                                 19//1436هــ

   

نحمدك اللهم يا من خصنا بحججه البالغة ونعمه السابغة الذين بهم رزق الله الورى وبيمنهم ثبتت الارض والسماء ولولاهم لساخت الارض بأهلها.
نشكرك اللهم يا من حبانا بخاتم الأوصياء وخاتم الأصفياء , وفتننا بغيبته التامة الإلهية الكبرى, والطامة العظمى ومن على المؤمنين المنتظرين لدولته ووصفهم بالذكر بقوله ((الذين يؤمنون بالغيب)).
  الحمد لله الذي جعل لنا من العلم نورا نهتدي به و بعد...
نتقدم ببحثنا هذا الى زملائنا التلاميذ و الى كل من يجمعنا بهم رباط العلم من مستمعين و قراء و مدرسين فهذا البحث يشمل فقرات متنوعة منذ الولادة الميمونة للإمام الحجة والى الغيبة الكبرى والذي نأمل أن يعجبكم
و اذ نحن نضع بين ايديكم هذا البحث الذي نرجو ان يكون في المستوى ونامل اننا على الاقل لم نقصر و لم نهمل تبيان جواهر عناصر البحث لاننا محضورين بعاملين اثنين يصعب التوفيق في كثير من الاحيان بينهما و هما الوقت الموزع بين مختلف المواد الذي يتشكل منها المنهاج الدراسي و كذلك الاحاطه النسبيه بموضوع البحث الذي هو مبتغانا 
نرجو من الاساتذه الكرام و كذلك اخواننا التلاميذ ان لا تبخلوا علينا بملاحظاتكم و اقتراحاتكم البناءة لنصوب اخطاءنا و نتفادى زلاتنا و نتلافى العيوب التي يمكن اننا ولا شك وقعنا فيها
نسال الله  أن يديم نعمته علينا و ان يحفظ وطننا من كل كيد و من كل شر و ان يهدينا الى سواء السبيل
و نسال الله عز و جل ان يوفقنا و يجعل النجاح حليفنا ....


---------------------------------------------------------------------------- 

ومنا المهدي

روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) انه قال لفاطمة (عليها السلام):

(نبينا خير اﻻنبياء وهو ابوك ،وشهيدنا خير الشهداء وهو عم ابيك حمزة ،ومنا من له جناحان يطير بهما في الجنة حيث يشاء وهو ابن عم ابيك جعفر، ومنا سبطا هذه اﻻمة الحسن والحسين ،وهما ابناك، ومنا المهدي)

اللهم عجل لوليك الفرج.


المصدر(عقد الدرر /ص 47)

--------------------------------------------------------------------------------- 
الطلعة الرشيدة

هو محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن علي ابن ابي طالب (عليهم السلام),
يكنى (ابو القاسم).

روى الشيخ القمي عن العلامة المجلسي (رحمهما الله) :
اﻻشهر في تاريخ وﻻدته (عليه السلام)انها كانت في سنة (255) للهجرة وقيل (256)للهجرة وقيل (258)للهجرة .
والمشهور انها كانت في ليلة الجمعة الخامس عشر من شهر شعبان.
وكانت وﻻدته في سامراء باﻻتفاق ،
واسمه وكنيته يوافقان اسم رسول الله وكنيته .
ومن القابه / المهدي ،الخاتم، المنتظر، الحجة، الصاحب. (1)

من أراد تفاصيل الولادة الميمونة فليراجع كتاب (بحار الانوار/ج51).


__________________________

1-    تاريخ الامام صاحب الامر والزمان (ص11)

---------------------------------------------------------------------------------- 

حادثة أبو الأديان والإمام المهدي(عليه السلام)
• روى الشّيخ الصّدوق قال: حدّثنا أبو الأديان قال: كنتُ أخدم الحسنَ بن عليّ  العسكريّ  (عليه السّلام( وأحمل كتبه إلى الأمصار، فدخلتُ عليه في علّته الّتي تُوفّي فيها صلوات الله عليه، فكتب معي كتباً وقال: إمضِ إلى المدائن؛ فإنّك ستغيب خمسة عشر يوماً وتدخل إلى سُرّ مَن رأى يوم الخامس عشر وتسمع الواعية في داري وتجدني على المُغتسَل.
قال أبو الأديان: فقلت: يا سيّدي، فإذا كان ذلك، فمَن ؟ قال: مَن طالَبَك بجوابات كتبي فهو القائم من بعدي، فقلت: زِدْني، فقال: مَن يصلّي علَيّ فهو القائم بعدي، فقلت: زدني، فقال: مَن أخبر عمّا في الهِميان.
وخرجتُ بالكتب إلى المدائن وأخذتُ جواباتها، ودخلت سرّ من رأى يوم الخامس عشر كما ذكر لي عليه السّلام، فإذا أنا بالواعية في داره، وإذا به على المغتسَل، وإذا أنا بجعفر بن عليّ أخيه بباب الدّار، والشّيعة مِن حوله يُعزّونه ويُهنّئونه، فقلت: إن يكن هذا الإمام فقد بَطَلَت الإمامة! فتقدّمت، فعزّيتُ وهنّيت فلم يسألني عن شيء، ثمّ خرج عقيد ( الخادم ) فقال لجعفر: يا سيّدي، قد كُفِّن أخوك فقُم للصلاة عليه، فدخل جعفر والشّيعة من حوله.. فلمّا صرنا في الدّار إذا نحن بالحسن بن عليّ العسكري  (صلوات الله عليه) على نعشه مكفّناً، فتقدّم جعفر ليصلّي على أخيه، فلمّا هَمّ بالتّكبير خرج صبيٌّ بوجهه سُمرة بشَعره قَطَط بأسنانه تفليج، فجذب رداءَ جعفر بن عليّ وقال: يا عمّ تأخَّرْ؛ فأنا أحقُّ بالصّلاة على أبي. فتأخّر جعفر وقد آربدّ وجهُه واصفرّ، فتقدّم الصبيّ فصلّى عليه، ودُفن إلى جانب قبر أبيه الهادي (عليهما السّلام).
ثمّ قال ( الصبيّ ): يا بصريّ، هاتِ جوابات الكتب التي معك. قال أبو الأديان: فدفعتُها إليه، وقلت في نفسي: هذه اثنتان، بقيَ الهِميان. ثمّ خرجتُ إلى جعفر بن عليّ وهو يَزفُر... فنحن جُلوسٌ إذ قَدِم نفرٌ من قم فسألوا عن الحسن بن عليّ (صلوات الله عليه)، فعرفوا موته فقالوا: فمَن نُعزّي ؟ فأشار النّاس إلى جعفر، فسلّموا عليه وعَزَّوه وهنّأوه وقالوا: إنّ معنا كتباً وأموالاً، فتقول ممّن الكتب وكم المال ؟ فقام ينفض أثوابه ويقول: يريدون منّا أن نعلم الغيب!
فخرج الخادم فقال: معكم كتب فلانٍ وفلانٍ وفلان، وهِميانٌ فيه ألف دينار وعشرة دنانير منها مَطْليّة. فدفعوا إليه الكتب والمال وقالوا: الذي وجّه بك لأجل ذلك هو الإمام.. 

____________________________________
1-    كمال الدّين وتمام النّعمة للشّيخ الصّدوق  ( 475 ـ 476 ).


-------------------------------------------------------------------------------- 

غيبته

ورد عن الشيخ القرشي في كتابه(نفحات عن سيرة ائمة اهل البيت (عليهم السلام)
إن الغيبة الصغرى للإمام عليه السلام بدات عند وفاة اﻻمام الحسن العسكري سنة (260) للهجرة.
حيث احتجب عن اعين الناس اﻻ انه كان يلتقي بخيار المؤمنين الصالحين.

حيث اقام اﻻمام (عليه السلام)كوكبة من خيار العلماء والصالحين سفراء له كانوا واسطة بينه وبين شيعته وهم:
1-    عثمان بن سعيد.
2-    محمد بن عثمان.
3-    الحسين بن روح.
4-    علي بن محمد السمري.

وبعدهم بدات الغيبة الكبرى بعد وفاة السفير الرابع علي بن محمد السمري سنة(329) للهجرة.
وتقلد الفقهاءالعظام نيابة عن اﻻمام المنتظر (عجل الله فرجه) واليهم ترجع الشيعة فيما يفتون به من احكام.(2)

وعن اﻻمام الحسين (عليه السلام):
(مجاري اﻻمور بيد العلماء بالله اﻻمناء على حلاله وحرامه).(3) 


___________________________________________
1-    تاريخ اﻻمام صاحب اﻻمر والزمان (ص11)
2-    نفحات عن سيرة ائمة اهل  البيت(ص274).
3-    تحف العقول (ص238).


-------------------------------------------------------------------------------- 

اﻵيات المبشرة باﻻمام المهدي (عجل الله فرجه)

1-    قال تعالى:[ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ].(1)

¤ورد في تفسير علي بن ابراهيم ان المراد بهم  (القائم واصحابه) .(2)

2-    قال تعالى:[ وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا](3)

¤عن محمد بن علي الباقر ع:ان عيسى(ع) ينزل قبل يوم القيامة الى الدنيا فﻻ يبقى اهل ملة يهودي وﻻ نصراني إﻻ آمن به قبل موته ويصلي خلف اﻻمام المهدي (ع).(4)

3-    قال تعالى:[واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب](5)

¤روي عن علي بن ابراهيم في تفسير هذه اﻻية قال:
ينادي المنادي باسم القائم (ع)واسم ابيه.(6)

4-    قال تعالى:[هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون](7)

¤قال علي بن ابراهيم :فانها نزلت في القائم من آل محمد. (8)

5-    قال تعالى:[والنهار اذا تجلى](9)

¤سُئل ابا جعفر (عليه السلام) عن تفسير هذه اﻻية فقال : النهار هو القائم منا اهل البيت .. .(10)

___________________________________

1-    سورة اﻻنبياء(105)
2-    تفسير القمي(ج2/ص77)
3-    سورةالنساء(159)
4-    تفسير القمي(ج1/ص158)
5-    سورة ق(41)
6-    تفسير القمي(ج2/ص327)
7-    سورة التوبة(33)
8-    تفسير القمي(ج1/ص289)
9-    سورة الليل(2)
10-     تفسير القمي(ج2/ص425)
----------------------------------------------------------------------------- 
6-    قال تعالى:[اذن للذين يقاتلون بانهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير](11)

¤روي عن علي بن ابراهيم عن ابي عبدالله (ع)انه قال :ان العامة يقولون نزلت في رسول الله لما اخرجته من قريش من مكة، وانما هي للقائم(ع) اذا خرج يطلب بدم الحسين (ع) وهو يقول : نحن اولياء الدم وطلاب الدية.. (12)

7-    قال تعالى:[ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في اﻻرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين](13)

¤روي عن ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة: ان ذلك وعد منه باﻻمام الغائب الذي يملك اﻻرض في اخر الزمان.(14)

8-    قال تعالى:[ان الله ﻻيخلف الميعاد](15)

¤روي عن علي بن الحسين(ع) ان هذه اﻻية نزلت في القائم المهدي.(16)


______________________________________________
11-سورة الحج(39)
12-تفسير القمي(ج2/ص85)
13-سورة القصص(5)
14-شرح نهج البﻻغة(29/19)
15-سورة آل عمران(9)
16-غيبة الطوسي(ص120)

----------------------------------------------------------------------------------- 

9-    قال تعالى:[لو ان لي بكم قوة او آوى الى ركن شديد](17)

¤عن ابي عبد الله(ع) قال في قوله (قوة) قال : القوة القائم(عليه السلام) والركن الشديد ثلاثمائة وثلاثة عشر ..(18)


10-     قال تعالى:[ومن يطع الله والرسول فاولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا](19)


¤عن اﻻمام الصادق (عليه السلام) قال في تفسير هذه اﻻية:
النبيين رسول الله
والصديقين علي
والشهداء الحسن والحسين 
والصالحين اﻻئمة
وحسن اولئك رفيقا القائم من ال محمد.(20)


11-    قال تعالى:[ألم،ذلك الكتاب ﻻ ريب فيه هدى للمتقين،الذين يؤمنون بالغيب](21)

¤سُئل اﻻمام الصادق (عليه السلام) عن تفسير هذه اﻻية فقال:
المتقين :شيعة علي(عليه السلام)
والغيب:هو الحجة الغائب.(22)

____________________________________________

17-سورة هود(80)
18-تفسير القمي(ج1/ص335)
19-سورة النساء(69)
20-تفسير القمي(ج1/ص143)
21-سورة البقرة(1-2)
22-كمال الدين(ج2/ 340)

---------------------------------------------------------------------------------------- 

علامات الظهور

1-    النداء 
قال اﻻمام الصادق(عليه السلام):"خمس قبل قيام القائم :وعد منها المنادي ينادي من السماء".(1)

عن ابي حمزة قال :قلت ﻻبي جعفر(عليه السلام):خروج السفياني من المحتوم؟
قال(عليه السلام): نعم، والنداء من المحتوم..
قلت:وكيف يكون النداء؟
قال(عليه السلام): ينادي من السماء اول النهار: (اﻻ ان الحق مع علي وشيعته)
ثم ينادي أبليس في اخر النهار من اﻻرض:
(اﻻ ان الحق مع عثمان وشيعته)، فعند ذلك يرتاب المبطلون.(2)

روى الشيخ في الغيبة عن محمد بن مسلم قال: ينادي مناد من السماء بأسم القائم ،فيسمع مابين المشرق والمغرب، فلا يبقى راقد إﻻ قام وﻻ قائم إﻻ قعد وﻻ قاعد إﻻ قام على رجليه من ذلك الصوت وهو صوت جبرئيل الروح اﻻمين.(3)

وعن اﻻمام الرضا(عليه السلام):
ينادي مناد من السماء يسمعه جميع اهل اﻻرض، بالدعاء الى القائم، فيقول: (أﻻ ان حجة الله قد ظهر عند بيت الله فاتبعوه فأن الحق معه وفيه).(4)


_____________________________________
1-كمال الدين(ج2/ص649)
2-الزام الناصب(ج2/ص122)
3-موسوعة اﻻمام المهدي(ج3/ 135)
4-يوم الخلاص(ص469)

----------------------------------------------------------------------------- 
2-    خروج السفياني
عن ابي عبد الله (عليه السلام): من المحتوم الذي ﻻبد ان يكون من قبل قيام القائم خروج السفياني..(5)

روي عن اﻻمام زين العابدين(عليه السلام): ان أمر القائم حتم من الله وأمر السفياني حتم من الله،وﻻ يكون القائم إﻻ السفياني.(6)

عن اﻻمام الصادق(عليه السلام): ان أمر السفياني من المحتوم، وخروجه في رجب..(7)

3-    اليماني

عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: خروج الثلاثة: الخراساني والسفياني واليماني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد، وليس فيها راية اهدى من راية اليماني يهدي الى الحق.(8)

وعن اﻻمام الصادق(عليه السلام):خمس قبل قيام القائم: اليماني والسفياني والنداء وخسف بالبيداء وقتل النفس الزكية(9)

4-    قتل النفس الزكية

عن ابي جعفر(عليه السلام) في حديث ﻻبي حمزة قال: وقتل النفس الزكية من المحتوم.(10)

وعن الامام الباقر(عليه السلام) قال: وقتل غلام من آل محمد بين الركن والمقام اسمه محمد بن الحسن، النفس الزكية.(11)

وعن ابي عبد الله(عليه السلام) قال: ليس بين قيام القائم وبين قتل النفس الزكية إﻻ خمس عشرة ليلة.(12)

وعن رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم): ان المهدي ﻻ يخرج حتى تقتل النفس الزكية.(13)

______________________________
5- كتاب الغيبة(ج2/ 384)
6-البحار(ج52/ 182)
7-منتخب اﻻثر(ص457)
8-الغيبة للطوسي(ص445)
9-كمال الدين(ج2/ 649)
10-الزام الناصب(ج2/ 122)
11-يوم الخلاص(ص578)
12-الغيبة للطوسي(ص445)
13-يوم الخلاص(ص575)

-----------------------------------------------------------------------------------  
5-    الخسوف والكسوف
اسند الشيخ المفيد الى ابي جعفر(عليه السلام) قال: آيتان تكونان قبل القائم ،كسوف الشمس في نصف الشهر والقمر في اخره، فتعجب السامع!!!! فقال(عليه السلام): انا اعلم بما قلت، انهما ايتان لم تكونا منذ هبط أدم.(14)

6-    أمتلاء اﻻرض ظلمآ وجورآ
قال رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم): ينزل على امتي بلاء لم يسمع ببلاء اشد منه، حتى تضيق بهم اﻻرض الرحبة.(15)
وعنه(صلى الله عليه واله وسلم): منا مهدي هذه اﻻمة اذا صارت الدنيا هرجآ ومرجآ وتظاهرت الفتن وﻻ صغير يوقر الكبير، فيبعث الله عند ذلك مهدينا التاسع من صلب الحسين(عليه السلام)..... ، يقوم في الدين في اخر الزمان كما قمت به في اول الزمان يملأ اﻻرض عدﻵ كما ملئت جوراً.(16)
7-    ظهور الشمس من المغرب
عن رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم): "اول اﻻيات خروجآ طلوع الشمس من مغربها"(17)

وعن ابي جعفر (عليه السلام)قال: وطلوع الشمس من مغربها من المحتوم.(18)

8-    الخسف في البيداء
عن ابي عبد الله (عليه السلام): من المحتوم الذي ﻻبد ان يكون من قبل قيام القائم خروج السفياني وخسف بالبيداء...(19)
وروي عن ابن عباس في تفسير اﻻية :
(ولو ترى اذ فزعوا فﻻ فوت واخذوا من مكان قريب)
قال:نزلت في الخسف البيداء، وذلك ان ثمانين الفآ يغزون الكعبة ليخربوها، فاذا دخلوا البيداء خسف بهم.(20)

________________________________________________
14-بشائر اﻻمام المنتظر(ص267)
15-يوم الخلاص(ص472)
16-نفحات عن سيرة ائمة اهل البيت(ص 285)
17-موسوعة اﻻمام المهدي(ج2/ 624)
18-الزام الناصب(ج2/ 122)
19-كتاب الغيبة(ج2/ 384)
20-موسوعة اﻻمام المهدي(ج2/ 630)

----------------------------------------------------------------------------- 

بعض معاجز اﻻمام صاحب الزمان

هنالك (127) معجزة للإمام(عليه السلام) رواها السيد البحراني في كتابه (1) ، نذكر بعض منها:

1-    اﻻمام (عليه السلام) يعلم باﻵجال


قال:روي أن علي بن زياد الصيري كتب يسأل كفنآ ، فكتب له صلوات الله عليه: (انك تحتاج اليه في سنة ثمانين)، وبعث ثوبين، فمات رحمه الله في سنة ثمانين.


2-    اﻻمام(عليه السلام) يعلم بما في النفس 


عن الراوندي قال: روي عن جعفر بن حمدان عن حسن اﻻستراباذي قال: 
كنت في الطواف ،فشككت فيما بيني وبين نفسي في الطواف، فأذا شاب قد استقبلني ،حسن الوجه، فقال:طف أسبوعآ اخر.


3-    اﻻمام(عليه السلام) يعلم بحال اﻻنسان  


عن الراوندي قال: ان مسرور الطباخ قال: كتبت الى الحسن بن راشد، لضيقة اصابتني ،فلم اجده بالبيت فانصرفت، فدخلت مدينة ابي جعفر فلما صرت في الرحبة حاذاني رجل لم ار وجهه قط، وقبض على يدي ودس لي صرة بيضاء ،فنظرت فاذا عليها كتابة فيها اثنا عشر دينار وعلى الصرة مكتوب (مسرور الطباخ).

_________________________________________
1-    معاجز اﻻمام المهدي(ص 98/117)


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------15

فقرة مهدوية

عند ذكر صاحب الزمان(عج) نضع ايدينا على رؤوسنا ،احتراماً له واجلالاً ..

فلماذا ﻻ نحترمه بالكف عن المعاصي⁉
اما علمتم إن اﻻمام مطلع على افعالنا واعمالنا‼

فهل من العقل ان نحترمه بوضع اليد على الراس ونفعل الفواحش؟!!!!

وفقكم الله


---------------------------------------------------------------------- - 
بعض ادعيته (ع)
1-    الدعاء المروي عن اﻻمام الصادق(عليه السلام)

(اللهم عرفني نفسك فإنك أن لم تعرفني نفسك لم اعرف نبيك، اللهم عرفني رسولك فأن ان لم تعرفني رسولك لم اعرف حجتك ،اللهم عرفني حجتك فأن ان لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني..)(1)

2-    الدعاء المعروف لسلامة اﻻمام الذي ورد في (النجم الثاقب)

(اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى ابائه  في هذه الساعة وفي كل ساعة، وليآ وحافظآ وقائدآ وناصرآ ودليﻵ وعينا حتى تسكنه ارضك طوعآ وتمتعه فيها طويﻵ، برحمتك يا ارحم الراحمين).

3-مقتطف من دعاء اﻻفتتاح

(اللهم انا نشكو اليك فقد نبينا وغيبة ولينا وكثرة عدونا وقلة عددنا وشدة الفتن بنا وتظاهر الزمان علينا، فصل على محمد واله واعنا على ذلك بفتح منك تعجله ...)(2)

3-    الدعاء:

(اللهم إنا ارغب اليك في دولة كريمة تعز بها اﻻسلام واهله وتذل بها النفاق واهله وتجعُلنا فيها من الدعاء الى طاعتك والقادة الى سبيلك وآتنا في الدنيا حسنة وفي اﻻخرة حسنة وقنا عصاب النار واجمع لنا خير الدارين واقض عنا جميع ماتحب فيهما واجعل لنا في ذلك الخيرة ،برحمتك ومنك في عافية امين رب العالمين).(3)

4-    مقتطف من دعاء العهد

(اللهم أرني الطلعة الرشيدة والغرة الحميدة واكحل ناظري بنظرة مني اليه وعجل فرجه وسهل مخرجه واوسع منهجه واسلك بي محجته وانفذ أمره واشدد أزره واعمر اللهم به بﻻدك..)(4)

5-    من دعاء الندبة

(اين بقية الله التي ﻻ تخلو من العترة الطاهرة، اين المعد لقطع دابر الظلمة ،اين المنتظر ﻹقامة اﻻمت والعوج، اين المرتجى ﻷزالة الجور والعدوان، اين المدخر لتجديد الفرائض والسنن..)(5)
_______________________________
1-وظيفة اﻻنام(ص25)
2-مفاتيح الجناج(ص215)
3-النجم الثاقب(ص434)
4-مفاتيح الجنان(ص565)
5-مفاتيح الجنان(ص561)

------------------------------------------------------------------------------------ 
اﻻحاديث المبشرة باﻻمام المهدي

1-عن ابي دلف قال: سمعت علي بن محمد الهادي(ع) يقول: إن اﻻمام من بعدي :الحسن ابني،
وبعد الحسن ابنه القائم الذي يمﻷ اﻻرض قسطآ وعدﻵ كما ملئت جورآ وظلمآ.(1)

2-عن انس بن مالك قال: سمعت رسول الله ص يقول: نحن ولد عبد المطلب سادة اهل الجنة ،انا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي.(2)

3-عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله ص يقول: اﻵئمة بعدي إثنا عشر، تسعة من صلب الحسين والمهدي منهم.(3)

4-عن ام سلمة (رض)قالت: سمعت رسول الله يقول: المهدي من عترتي ،من ولد فاطمة. (4)

5-عن سعد بن المسيب يقول: سمعت ام سلمة تقول: سمعت النبي (ص) يذكر المهدي ، فقال: نعم هو حق وهو من بني فاطمة.(5)

6-عن امير المؤمنين(ع) قال: قلت يارسول الله ،أمنا المهدي او من غيرنا؟
فقال رسول الله: بل منا يخام الله به الدين كما فتحه بنا.(6)

7-عن ابي عبد الله الحسين(ع)قال: منا اثنى عشر مهديآ اولهم علي بن ابي طالب(ع)واخرهم القائم(ع).(7)

8-عن ابن عباس(في حديث طويل) انه قال: ياوهب !! ثم يخرج المهدي ،
قلت:من ولدك؟
قال: ﻻوالله ماهو من ولدي ولكن من ولد علي(ع) وطوبى لمن ادرك زمانه..(8)

9-عن رسول الله (ص)قال: المهدي من ولدي،وجهه كالقمر الدري.(9)


_______________________________________

1-المهدي من المهدي الى اللحد(ص164)
2-البرهان في علامات المهدي(ص33)
3-ظهور اﻻمام المهدي(ص224)
4-عقد الدرر(ص35)
5-منتخب اﻻثر(ص196)
6-عقد الدرر(ص46)
7-منتخب اﻻثر(ص67)
8-الغيبة للطوسي(ص187)
9-الزام الناصب(ج1/ص155)

------------------------------------------------------------------------------------ 
10-عن رسول الله (ص)قال: ان الله تعالى اخذ ميثاقي وميثاق اثنى عشر امامآ بعدي وهم حجج الله على خلقه ،الثاني عشر منهم القائم الذي يمﻷ به اﻻرض قسطآ وعدﻵ كما ملئت ظلمآ وجورآ.(10)

11-عن النبي (ص)قال: لولم يبقى من الدهر إﻻ يوم ،لبعث الله رجلاً من اهل بيتي يمﻷها عدﻵ كما ملئت جورآ.(11)

12-عن رسول الله(ص)قال: ابشري يافاطمة ،المهدي منك.(12)

13-قال رسول الله ص: لولم يبقى من الدنيا اﻻ يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج رجل من امتى يواطئ اسمه اسمي، وكنيته كنيتي ،يمﻷ اﻻرض قسطآ وعدﻵ كما ملئت جورآ وظلمآ.(13)

14-عن أبان قال:سمعت ابا عبد الله(ع) يقول: ﻻ تذهب الدنيا حتى يخرج رجل مني، يحكم بحكومة آل داود وﻻ يسال بينة، يعطي كل نفس حقها.(14)

15-عن الصادق(ع): الخلف الصالح من ولدي وهو المهدي(15)

16-عن ابي سعيد الخدري قال: قال رسول الله(ص):
يكون عند انقطاع من الزمان، وظهور من الفتن رجل يقال له المهدي ،عطاؤه هنيء.(16)

17-عن رسول الله (ص)قال: لو لم يبقى من الدنيا إﻻ ليلة لملك فيها رجل من اهل بيتي.(17)

18-عن عبد الله بن مسعود قال: كنت عند النبي (ص) أذ مر فتية من بني هاشم كان وجوههم المصابيح، فكبى النبي(ص) !!
قلت: مايبكيك يارسول الله؟
قال ص: إنا اهل بيت قد اختار لنا الله اﻻخرة على الدنيا وسيصيب اهل بيتي قتل وتطريد وتشريد في البلاد ،حتى يتيح اللع لنا راية تجيء من المشرق يهزها هز، ومن يشاقها يشاق ،
ثم يخرج عليهم رجل من اهل بيتي اسمه كأسمي وخلقه كخلقي، تؤب اليه امتي كما تؤب الطير الى اوكارها، فيمﻷ اﻻرض عدﻵ كما ملئت جورآ.(18)

_________________________________________________
10-منتخب اﻻثر(ص69)
11-تاريخ اﻻمام صاحب الزمان(ص44)
12-البرهان في عﻻمات المهدي(ص37)
13-ظهور اﻻمام المهدي(ص219)
14-منتخب اﻻثر(ص117)
15-يوم الخﻻص(ص42)
16-ظهور اﻻمام المهدي(ص226)
17-البرهان في عﻻمات المهدي(ص36)
18-منتخب اﻻثر(ص175)

------------------------------------------------------------------------ 

اﻻنتظار


عندما نقول(فلان انتظره) اي (ترقبه).(1)

بمعنى جهز كل شي ﻹستقباله..
علينا ان نجهز انفسنا ﻷستقبال امام زماننا.


اوﻵ: الورع عن محارم الله


في البدا فلنسأل أنفسنا.
هل اﻻمام يريد منا ان نجلس في البيوت ونتضرع  ونبكي عليه ونشتاق اليه‼
ام يريد منا ان نعمل؟!

روي عن موﻻنا الصادق(ع): من سره ان يكون من اصحاب القائم فالينتظر وليعمل بالورع.(2)
اذن اﻻنتظار ﻻ يكفي وحده بل ان يكون معه تهذيب للنفس والورع عن محارم الله، لكي تكون اسوتنا بامام زماننا اسوة حسنة.

_______________________________________
1-المعجم العربي
2-البحار(ج52/ص140)

--------------------------------------------------------------------------------------- 

ثانيآ:الدعاء لموﻻنا
عندما تنتظر غائبآ ،تدعو له بسﻻمة الوصول.
كذلك الدعاء ﻹمام زماننا هو من اعمال اﻻنتظار.
قال تعالى:[واذا حييتم بتحية فحيواباحسن منها او ردوها].(3)

ذكر علي بن ابراهيم في تفسير القمي لهذه اﻻية : السﻻم وغيره من البر.
اذ ﻻيخفى أن الدعاء من افضل انواع البر، فأذا كان دعاء المؤمن لموﻻه(ع) بخالص الدعاء،كافاه موﻻه ايضآ بخالص الدعاء ، ودعاؤه مفتاح كل خير ومقﻻع كل شر.(4)

وهذا احد اﻻدعية لسﻻمته(ع)
(اللهم اكفه بغي الحاسدين ،واعذه من شر الكائدين، وازجر عنه ارادة الظالمين، وخلصه من ايدي الجبارين)(5)

وكذلك الدعاء المعروف لسﻻمته(ع)
(اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلوتك عليه وعلى أبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً ودليلاً وعيناً ....الخ)


ثالثآ: التمسك بحبل الله المتين


ان التمسك باهل البيت عليهم السﻻم هو الطريق الوحيد الذي يجعلنا من المنتظرين الورعين.

حيث روي عن رسول الله(ص):
(اني تارك فيكم الثقلين :كتاب الله وعترتي اهل بيتي ،ما ان تمسكتم بهما لن تظلوا بعدي ابدا)
وقال تعالى:[ما أتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا].(6)


_____________________________________________
3-سورة النساء(86)
4-مكيال المكارم(ج1/ص311)
5-وظيفة اﻻنام(ص51)
6-سورة الحشر(7).


------------------------------------------------------------ 

ثواب المنتظرين


بعض روايات اهل البيت عليهم السﻻم في ثواب انتظار القائم المهدي(عجل الله فرجه)

1-    روي عن المفضل بن عمر قال:سمعت الصادق(ع) يقول:
من مات منتظر لهذا اﻻمر كان كمن كان مع القائم في فسطاطه، ﻻ بل كان كالضارب بين يدي رسول الله بالسيف.(1).

2-    روي في مواعظ رسول الله (ص) انه قال :افضل جهاد امتي انتظار الفرج.(2)

3-    جاء عن النبي (ص) بحق المؤمنين المنتظرين في اخر الزمان :
سيأتي قوم من بعدكم ،الرجل منهم له اجر خمسين منكم، 
قالوا: يارسول الله نحن كنا معك ببدر وحنين و أحد ونزل فينا القران!!
فقال ص: إنكم لو تحملون ماحملوا لم تصبروا صبرهم.(3)

4-    في حكم اﻻمام موسى بن جعفر(ع): وافضل العبادة بعد المعرفة انتظار الفرج.(4)

5-    قال رسول الله (ص): طوبى لمن ادرك قائم اهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي اعداءه، ذلك من رفقائي وذوي مودتي.(5)

6-    عن اﻻمام الحسين(ع) في حديث قال: له غيبة يرتد بها قوم ويثبت على الدين اخرون، أما ان الصابر على اﻻذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يدي رسول الله (ص).(6)

________________________________________

1-ينابيع الحكمة(ج5/ص159)
2-تحف العقول(ص33)
3-يوم الخلاص(ص181)
4-تحف العقول(ص297)
5-أداب عصر الغيبة(ص107)
6-إلزام الناصب(ج1/ص67)

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------22


7-    قال اﻻمام زين العابدين (ع): من ثبت على وﻻيتنا في غيبة قائمنا، اعطاه الله اجر الف شهيد مثل شهداء بدر و أحد.(7)

8-    روي عن اﻻمام الصادق(ع): إعلموا ان المنتظر لهذا اﻻمر له مثل اج الصائم القائم.(8)

9-    قال اﻻمام الكاظم(ع): طوبى لشيعتنا المتمسكين بحبنا في غيبة قائمنا ، الثابتين على مواﻻتنا والبراءة من اعدائنا، اولئك منا ونحن منهم.(9)

10- عن اﻻمام الصادق(ع): طوبى لشيعة قائمنا المنتظرين لظهور غيبته، والمطيعين له في ظهوره. (10)

11-عن امير المؤمنين(ع)قال: المنتظر ﻻمرنا كالمتشحط بدمه في سبيل الله (11).

12-عن ابي جعفر(ع) قال: ماضر من مات منتظرآ ﻷمرنا إﻻ يموت في وسط فسطات المهدي وعسكره.(12)

____________________________

7-كشف الغمة (ج3/ص312)
8-يوم الخﻻص(ص193)
9-كشف الغمة(ج3/ص314)
10-ألزام الناصب(ج1/ص57)
11-ينابيع الحكمة(ج5/ص159)
12-منتخب اﻻثر(ص503)


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------23
سمات اﻻمام صاحب الزمان

قال رسول الله ص: المهدي مني اجلى الجبهة اقنى اﻻنف.(1)

وعنه (ص)في وصف عﻻماته المتميزة:
اكحل العينين ،كث اللحية، على خده اﻻيمن خال. (2)

وعن اﻻمام الرضا (ع): هو شبيهي وشبيه موسى بن عمران (ع) عليه جﻻبيب النور تتوقد بشعاع القدس...(3).

وقد وصفه اﻻمام الصادق (ع):
ليس بالطويل الشامخ وﻻ بالقصير الﻻزق بل مربوع القامة، مدور الهامة، واسع الصدر...(4)

وكذلك وصفه امير المؤمنين(ع):
المهدي اقبل اجعد، هو صاحب الوجه اﻻقمر، والجبين اﻻزهر، صاحب الشامة والعﻻمة. (5)

وعن كعب اﻻحبار قال: المهدي خاشع لله كخشوع النسر جناحه. (6)

وروي عن الحارث بن المغيرة النضري قال: قلت ﻻبي عبد الله الحسين ع:
باي شي يعرف اﻻمام المهدي؟
قال (ع):بالسكينة والوقار 
وبمعرفة الحﻻل والحرام وبحاجة الناس اليه وﻻ يحتاج الى احد .(7)

وعن علي (ع): افلج الثنايا حسن الشعر يسيل  شعره على منكبيه.(8)

وعن الباقر (ع): مشرف الحاجبين ، غائر العينين بوجهه اثر.(9)

وعن علي(ع): اذيل الفخذين على فخذه اليمنى شامة.(10)
_______________________________________

1-كشف الغمة(ج3/ص259)
2-كشف العمة(ج51/ص77)
3-منتخب اﻻثر(ص422)
4-الزام الناصب(ج1/ص138)
5-بحار اﻻنوار(ج52/ص51)
6-عقد الدرر(ص65)
7-عقد الدرر(ص69)
8-الزام الناصب(ج1/ص419)
9-الزام الناصب(ج1/ص419)
10-الزام الناصب(ج1/ص422)


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------23
زيارته(عليه السلام)

السلام على الحق الجديد والعالم الذي علمه ﻻ يبيد السلام على محيي المؤمنين ومبير الكافرين السلام على مهدي اﻻُمم وجامع الكلم السلام على خلف السلف وصاحب الشرف السلام على حجة المعبود وكلمة المحمودالسلام على معز اﻻولياء ومذل اﻻعداء السلام على وارث اﻻنبياء وخاتم اﻻوصياء السلام على القائم المنتظر والعدل المشتهر السلام على السيف الشاهر والقمر الزاهر السلام على شمس الظلام وبدر التمام السلام على ربيع اﻻنام ونضرة اﻻيام السﻻم على صاحب الصمصام وفﻻق الهام السﻻم على الدين المأثور والكتاب المسطور السﻻم على بقية الله في بﻻده وحجته على عباده المنتهى اليه مواريث اﻻنبياء ولديه موجود اثار اﻻصفياء ، المؤتمن على السر والولي لﻻمر السﻻم على المهدي الذي وعد الله عزوجل به اﻻمم ان يجمع به الكلم ويلم به الشعث ويمﻷ به اﻻرض قسطآ وعدﻻ ويمكن له وينجز به وعد المؤمنين، أشهد ياموﻻي انك واﻻئمة من أبائك أئمتي وموالي في الحياة الدنيا ويوم يقوم اﻻشهاد ، اسالك ياموﻻي ان تسال الله تعالى في صﻻح شاني وقضاء حوائجي وغفران ذنوبي واﻻخذ بيدي في ديني ودنياي وىخرتي لي وﻷخواني وأخواتي المؤمنين والمؤمنات كافة انه غفور رحيم.(1)


_________________________________

1-    مصابيح الجنان(ص445)

مصادر المراجعة :

1-    القرأن الكريم
2-    مفاتيح الجنان- الشيخ عباس القمي (الطبعة اﻻولى-2012 - بيروت)
3-    موسوعة اﻻمام المهدي -السيد الشهيد محمد الصدر(ط- بيروت)
4-    نفحات عن سيرة ائمة اهل البيت- الشيخ باقر شريف القرشي(دار المرتضى-بيروت)
5-    تاريخ اﻻمام صاحب اﻻمر والزمان- الشيخ عباس القمي(الطبعة اﻻولى-2006 - بيروت)
6-    مصابيح الجنان- السيد العباس الحسيني الكاشاني(الطبعة الثانية-2003-بيروت)
7-    ينابيع الحكمة- عباس اﻻسماعيلي اليزدي(الطبعة الثانية-1424للهجرة-قم المقدسة)
8-    عقد الدرر في اخبار المنتظر- الشافعي السلمي(الطبعة الثانية-قم المقدسة)
9-    تفسيرالقمي- ابي الحسن علي بن ابراهيم القمي(مطبعة النجف-1386 للهجرة)
10- يوم الخلاص- كامل سليمان(الطبعة السادسة-1995- بيروت)
11-في ظهور اﻻمام المهدي- الشيخ عبد الحميد المهاجر(الطبعة اﻻولى-1995- بيروت)
12- وظيفة اﻻنام في زمن غيبة اﻻمام- محمد تقي الموسوي اﻻصفهاني(الطبعة اﻻولى-2008- بيروت)
13-تحف العقول عن آل الرسول- ابو محمد الحسن بن علي بن الحسين بن شعبة الحراني.
14-بشائر اﻻمام المنتظر في الكتاب والسنة- عبد الرحيم مبارك
15-معاجز اﻻمام المهدي- السيد هاشم البحراني(الطبعة اﻻولى-2005- بيروت)
16-أداب عصر الغيبة - الشيخ حسين الكوراني.
17-منتخب اﻻثر في اﻻمام الثاني عشر- لطف الله الصافي الكلبايكاني(الطبعة الثانية-1983-بيروت)
18-النجم الثاقب في احوال اﻻمام الغائب-الشيخ حسين الطبرسي النوري.
19-كتاب الغيبة- ﻷبي عبد الله محمد بن ابراهيم النعماني.
20-الغيبة-ابي جعفر محمد بن الحسن الطوسي(الطبعة الثالثة-1425 للهجرة-بيروت)
21-كشف الغمة في معرفة اﻻئمة- ابي الحسن علي بن عيسى ابي الفتح اﻻربلي(ط-بيروت-2012)
22-البرهان في علامات المهدي اخر الزمان- علي بن حسام الدين المتقي الهندي(الطبعة اﻻولى-2003-مصر)
23-كمال الدين- الشيخ ابي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه الصدوق.
24-ألزام الناصب في اثبات الحجة الغائب- الشيخ علي اليزدي الحائري.
25-بحار اﻻنوار(الجزء 51/52) السيد محمد باقر المجلسي.
26-اﻻمام المهدي من المهد الى اللحد- السيد محمد كاظم القزويني.
27-مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم- السيد محمد تقي اﻻصفهاني.

1- الطلعة الرشيدة.............................................................
2-اﻻيات المبشرة بالمهدي (عجل الله فرجه)...........................................................
3-احاديث اهل الببت المبشرة بالمهدي (عجل الله فرجه)...............................................
4-سمات اﻻمام صاحب الزمان...................................................
5-في بعض ادعيته (عجل الله فرجه).........................................................
6-بعض معاجز اﻻمام صاحب الزمان...................................................
7-اﻻنتظار...............................................................
8-ثواب المنتظرين....................................................................
9-فقرة مهدوية.........................................................
10-زيارته عليه السلام..............................................
11- علامات الظهور..........................................................

  

زكي آل حيدر الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/29



كتابة تعليق لموضوع : ومنا المهدي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح الركابي
صفحة الكاتب :
  صلاح الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الابتسامة و الادارة الجيدة مفقودة في اغلب دوائر و مؤسسات الدولة  : بهاء عبد الصاحب كريم

  من آفاق الإبداع والتجديد في مدرسة الصدر الأصولية  : السيد محمد الياسري

  هل هاجر رسول الرحمة (ص ) بمحض ارادته ؟  : جاسم المعموري

 فارقَ الحياةَ  : اثير الغزي

 مسؤول إيراني: نعتزم إبرام اتفاقا لتبادل النفط مقابل السلع مع كوريا الجنوبية

 ماذا بعد الاعتراف الأمريكي بإبادة الشيعة؟  : احمد جويد

 يفتقد جهود 7 من لاعبيه الأولمبي يصل الى اربيل ويواجه إيران.. وديا

 عمليات نينوى :العثور على معامل تفخيخ و15 عبوة ناسفة والعديد من المواد المتفجرة

 النائب خالد الأسدي يعرب عن أمله في أن تتجه علاقات العراق مع السعودية في مسار يخدم المصالح المشتركة للبلدين  : اعلام النائب خالد الاسدي

 من مكرمات حكومة المالكي،منع التجول في الجمعة!  : عزت الأميري

 إجرام بابل يلقي القبض على 4 متهمين بارتكاب جرائم السرقة  : وزارة الداخلية العراقية

 السفير البرازيليّ في العراق: مشاريعُ العتبة العبّاسية المقدّسة رائعة ومدعاةٌ للفخر..  : موقع الكفيل

 ريال مدريد يسجل رقما تاريخيا أمام ليجانيس

 رد حزب الله ات ﻻمحالة  : علي السوداني

 الجمعية التعاونية الخدمية لمجمع الصالحية بين هدر المال العام ومهاجمة ألصحافه !!  : زهير الفتلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net