صفحة الكاتب : موقع الكفيل

المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا: الأغلبُ لا يتقبّل النصيحةَ والنّقدَ الإيجابيّ من الآخرين ويعدُّها انتقاصاً من منزلتِهِ وهدراً لكرامته، ويتعالى عنها بسبب الغرور أو الاعتداد بالنفس...
موقع الكفيل

أكّدت المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا أنّ الأغلب لا يتقبّل النصيحة والنقد الإيجابيّ من الآخرين، وهذه مشكلةٌ فكريّة واجتماعيّة وأخلاقيّة، وإنّ الكثير منّا يشعر بأنّ النصيحة والنقد انتقاصٌ من منزلته وهدرٌ لكرامته ويتعالى عن تقبّل النصيحة من الآخرين بسبب الغرور أو الاعتداد بالنفس، مبيّنةً أنّ الشخص الذي يتمتّع بالشفافيّة وقبول الآخر يستمع لنقد ونصيحة الآخر مهما كانت منزلته، ويجب التنازل وعدم التعامل بفوقيّة..
جاء ذلك خلال الخطبة الثانية من صلاة الجمعة المباركة ليوم (9جمادى الآخرة 1440هـ) الموافق لـ(15 شباط 2019م) التي أُقيمت في الصحن الحسينيّ المطهّر، وكانت بإمامة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي (دام عزّه)، وهذا نصُّها:
أيّها الإخوة والأخوات نتعرّض في الخطبة الثانية الى دروسٍ تربويّة نحتاج اليها في تصحيح مسارات الحياة، ومن جملة هذه الدروس التربويّة التي يحتاجها الفرد والمجتمع هي مبدأ وثقافة النقد البنّاء، النقد والتقييم الموضوعيّ للآخرين في مقابل النقد السلبيّ والنقد الهدّام.
أيّها الإخوة والأخوات أودّ أن أبيّن -بتعبيرنا الآن- ما يُسمّى النقد الإيجابيّ، ويعبّر عنه أحياناً بالنصيحة الصادقة وبتعبيرٍ آخر التقييم الموضوعيّ لمسيرة الحياة للإنسان فرداً ومجتمعاً، إخواني هذا المبدأ وهذه الثقافة نحتاج اليها احتياجاً مهمّاً وضروريّاً، ولاحظوا كيف غُيّب عنّا هذا المبدأ وكيف نتعامل مع هذا المبدأ القرآنيّ الذي أكّدت عليه الآيات القرآنيّة والأحاديث الشريفة، وسنبيّن مدى أهميّة هذا المبدأ والثقافة في حياتنا.
إخواني أيّ مبدأ وأيّ قيمة وأيّ فكر إذا استشعرنا أهمّية وخطورة هذا المبدأ والثقافة في حياتنا، والعطاء والمعطيات الإيجابيّة الكبيرة في حياتنا نتوجّه اليه ونهتمّ به ونحاول أن نعمل به، أمّا إذا لم نستشعر أهمّية مثل هذه المبادئ والدروس والثقافة في حياتنا حينئذٍ لا نعيرها أهمّيةً وعنايةً ونتعامل معها بسلبيّة، بحيث نخسر معطيات وفوائد وثمار مثل هذه المبادئ والثقافات.
من المبادئ المهمّة حاجتنا الضروريّة الى مبدأ وثقافة النقد الذاتيّ والنقد البنّاء والإيجابيّ والتقييم، التفتوا إخواني لدينا تقييم وتقويم، هناك فرق بينهما، نحتاج الى هذا التقييم الموضوعيّ، ابتداءً أذكر مقدّمةً ما هي ضرورة الحاجة هنا الى هذا المبدأ؟ البشر بصورةٍ عامّة -ما عدا المعصوم- كلّ إنسانٍ معرّض الى الخطأ ومعرّض الى الزلل والى العثرات والى الذنوب والآثام ومعرّض الى الإخفاق والفشل في حياته، ومعرّض الى الخطأ تارةً في مجال عباداته وعلاقته مع الله تعالى وتارةً في مسيرته الأخلاقيّة والسلوكيّة، وتارةً في ثقافاته تارةً في فكره تارةً في مبادئه وعاداته وتقاليده، جميع مجالات الحياة الإنسان معرّضٌ فيها الى الخطأ، تارةً الخطأ صغير وتارةً كبير وتارةً يتعلّق بالأخلاق والثقافة أو بالسلوك بالعلم، تارةً الخطأ يتعرّض له شخصٌ بسيط وتارةً يتعرّض له شخصٌ مهمّ في المجتمع، تارةً الخطأ يتعرّض له الفرد وتارةً يتعرّض له كيانٌ مجتمعيّ ثقافيّ تربويّ علميّ سياسيّ، وغير ذلك من الكيانات التي يكون تأثير الخطأ فيها عظيماً على الفرد والمجتمع وفي جميع مجالات الحياة.
لاحظوا إخواني هناك تنبيهٌ من الآيات القرآنيّة والأحاديث الشريفة الى هذه الحقيقة البشريّة، طبيعة الإنسان النقص والجهل وغلبة الهوى وغلبة الشهوات واستحواذ الشيطان والنزعات الشريرة، والكثير من العوامل في الطبيعة البشريّة التي تجعل الإنسان دائماً في عرضة الى الخطأ والزلل والعثرات، والتي تكون أحياناً مهلكةً للفرد والمجتمع إذا تراكمت ولم يُجرَ تشخيصها ومعالجتها، الحديثُ ماذا يقول؟ يقول: (كلّ بني آدم خطّاؤون...)، يريد أن ينبئنا يقول: أنت أيّها الإنسان مهما كنت -ما عدا المعصوم- أنت الآن في معرض الخطأ والزلل، ما هو الطريق لتصحيح هذا الخطأ؟ طالما أنا دائماً أتعرّض للخطأ (...وخير الخطّائين التوّابون)، حديثنا ليس عن التوبة ولكن نريد أن نبيّن أنّ الفرد والكيان المجتمعيّ والمجتمع يتعرّض كثيراً الى الخطأ، فيحتاج أن يُنبّه بصورةٍ دائميّة وأن يُجرى تعريف هذا الإنسان أو الكيان المجتمعيّ بأخطائه وزلّاته وعثراته وإخفاقاته وفشله، حتّى يستطيع أن يُشخّص له الخطأ ثمّ بعد ذلك يجب التقويم حتّى يلتفت ويتنبّه ولا يكون في غفلة، من أجل أن يصحّح هذا الخطأ والزلل والعثرات، لأنّها إذا بقيت وتراكمت قد تؤدّي الى هلاك الفرد والمجتمع.
لذلك نحتاج الى التنبّه الدائم تارةً -كما قلنا- خطأٌ اجتماعيّ أو خطأٌ أخلاقيّ أو خطأٌ ثقافيّ فكريّ، وأحياناً الخطأ على مستوى الفرد العادي وأحياناً على مستوى الفرد المهمّ في المجتمع، وتارةً على مستوى مجتمعٍ وكيانٍ مجتمعيّ فالمخاطر تتفاوت، لكن القاسم المشترك بينها أنّنا نحتاج دائماً الى أن ننبّه على الأخطاء ونشخّصها ونحاول أن نتدارك هذه الأخطاء والإخفاقات والفشل في حياتنا، لأنّ تركها تتراكم سيؤدّي الى هلاك الفرد والمجتمع، من هنا جاءت الآيات القرآنيّة الكريمة لتنبّه على هذه المسألة، وأنّها مسألة ضروريّة جدّاً ومهمّة في حياة الفرد سواءً كان في المجال العباديّ أو الأخلاقيّ أو السلوكيّ أو في المجال الثقافيّ وغير ذلك من الأمور، بتعبيرٍ آخر أنّ الإنسان والمجتمع بحاجة الى المراجعة، مراجعة مسيرة الحياة في كلّ جوانبها ليفتّش ويفحص عن الخطأ والزلل والعثرات ويشخّصها بدقّة ويحاول أن يضع الحلول لتدارك هذه الأخطاء ومعالجتها، كي لا تتراكم وتسبّب مشاكل كبيرة على الفرد والمجتمع.
نأتي الآن وننظر الى الآيات القرآنيّة والأحاديث الشريفة التي بيّنت أهميّة هذا المبدأ وتطبيقه في حياتنا، التفتوا الى هذه الآية والى ما في داخلها من مضامين تخاطب المؤمنين (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) الآية فيها عدّة معاني، تقول دائماً المؤمن معرّضٌ الى الخطأ والزلل والعثرات والإخفاقات والفشل، وعليه أن يكون دائماً في تنبّه ولا يكون لا أُبالي ولا يكترث ولا يهتمّ لأفعاله وسلوكه ومسيرته في جميع مجالات الحياة.
البعض هكذا لا يُبالي لا يكترث مهما يصدر منه من أخطاء وعثرات وزلّات، الآية تقول: لا.. المؤمن في حالة تنبّه دائميّ، كيف يتنبّه؟ قد يكون في غفلةٍ قد يكون في جهلٍ، قد ينظر أحياناً الى هذا الزلل والخطأ على أنّه أمرٌ صغير وبسيط فيتهاون ويتساهل بشأنه، الآية القرآنيّة تقول: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) أي أنّهم في تنبّه لرقابة الله تعالى والمحاسبة الدقيقة، فدائماً المؤمن في حال تنبّه ويقظة ووعي، يحاول أن يصحّح مسيرته في الحياة، ثمّ في حديثٍ آخر ينبّئنا أنّك أيّها المؤمن كن دائماً نبهاً ويقظاً ولا تغفل عن مسيرة الحياة (ليس منّا منْ لم يحاسبْ نفسه في كلّ يوم)، ماذا تعني المحاسبة؟ أي أنّ الإنسان ينقد ذاته ويراجع ذاته ويراجع مسيرته في الحياة ويرى مسيرته، إن كان ما بها من أشياء صحيحة وحسنة يحمد الله تعالى ويطلب منه الزيادة في التوفيق، وما بها من سيّئات في أيّ مجالٍ كان في علمِه في ثقافتِه في فكرِه في أخلاقِه في عبادتِه في عملِه في علاقاتِه في عاداتِه في تقاليدِه، كلّ تلك الأمور السيّئة يراجعها فإن عمل حسناً حمد الله واستزاده وإن عمل سوءً استغفر الله.

  

موقع الكفيل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/15


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • العتبة العباسية تكرم الطلبة الأوائل على الجامعات والمعاهد العراقية  (أخبار وتقارير)

    • اللّجنةُ التحضيريّة لمهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ الخامس عشر تُعلن عن مسابقة (إبصار) النسويّة ‏للتصوير الفوتوغرافيّ  (أخبار وتقارير)

    • مكتبةُ ودارُ مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة تزوّد جامعةَ تكريت بأكثر من (800) مصدرٍ إلكترونيّ  (نشاطات )

    • لجنةُ الإرشادِ والدّعم في العتبةِ العبّاسية المقدّسة تتواصلُ مع أبناءِ المُدُن المحرّرةِ  (أخبار وتقارير)

    • العتبة العباسية المقدسة تُطلق خدمة التزوّد عن بُعْد للكتب والمخطوطات  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا: الأغلبُ لا يتقبّل النصيحةَ والنّقدَ الإيجابيّ من الآخرين ويعدُّها انتقاصاً من منزلتِهِ وهدراً لكرامته، ويتعالى عنها بسبب الغرور أو الاعتداد بالنفس...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على دليلهُ والزئبق وتلوينات "ترندينغ" جديدة - للكاتب عادل الموسوي : امر دبر بليل ------------- في مسرحيه رخيصه مكشوفه الاهداف ومعروفه الغايات تم تسريب مقطع فديولاحد ضباط الامن في محافظة البصره وهو يلقي القبض على رجل دين معمم بطريقه مهينه وليست مهنيه مكان تسريب الفديو --------------- تم تسريب الفديو لصفحات ومواقع الكترونيه معروفه بعدائها الشديد للاسلام والدين بصوره عامه وللعمامه بصوره خاصه واغلب منشوراتها عبارة عن شتم وانتقاص للمعممين والصاق التهم الباطله لهم تفاصيل المسرحيه --------------- المتهم رجل دين ايراني نوع التهمه تهريب الزئبق الاحمر المبرز الجرمي مبلغ 10 دنانير كويتي مايعادل 50 دولار اسلوب كشف الجريمه تفتيش المتهم مع كيل التهموالشتائم وخلع عمامة رسول الله تساؤؤلات --------- بغض النظر عن صحة التهمه او نفيها لابد لنا ان نتسائل الاسئله التاليه هل تسريب الفديو امر عفوي وغير مقصود ام وراء نشره غايات واهداف كيف سمح لنفسه ضابط المفرزه ارتداء الدشداشه اثناء الواجب الرسمي هل مبلغ 50 دولار يكفي لتهريب الزئبق الاحمر وهل لدينا زئبق احمر اليس المتهم برىء حتى تثبت ادانته في قانون المنافذ الحدوديه يتم القاء القبض على المتهمين بالجرم المشهود ويتم ترحيلهم للقضاء فهل حمل 10 دنانير كويتيه دليل على الجرم المشهود ماعلاقة الجريمه المزعومه بالطلب من المتهم خلع عمامة رسول الله واهانتها بهذه الطريقه نسمع ونقرء يوميا في الصحف القاء القبض على متهمين بترويج المخدرات والخمور والادويه المغشوشه بالجرم المشهود لم يتم التشهير بهم وتسريب مقاطع القاء القبض عليهم اذن لماذا يتم التشهير بالعمامه دون غيرها يقال والعهده على القائل ان الضابط المذكور هو من ضباط امن النظام السابق وقد هرب بعد سقوط النظام خارج العراق ومعروف بعدائه للاسلام والمسلمين الغايه من تسريب الفديو -------------------- لايمكن اغفال امرين من تسريب هذا المقطع الامر الاول هو تسقيط العمامه والرد على خطب المرجعيه الدينيه بخصوص الابتزاز الالكتروني والفضائح والتسقيط المتعمد الامر الثاني هو التغطيه على جريمة اكتشاف ادخال 1033 مسدس مع لعب اطفال وهي اخطر من جريمة الزئبق الاحمر المزعومه شكر وتقدير ----------- بفضل الله انقلب السحر على الساحر وبدل من اسقاط العمامه اظهر الفديو فقر بعض ضباط الاجهزه الامنيه واظهر فقرهم في اعداد وفبركة الاخبار والمسرحيات الرخيصه وبهذه المناسبه لابد من توجيه الشكر والتقدير لوزارة الداخليه التي القت القبض على الضابط مع مفرزته ووضعهم قيد التحقيقي لكننا نطالبهم اولا اظهار نتائج التحقيق وهي لا تحتاج لوقت طويل مع بيان الجهه التي تقف وراء تسريب الفديو ثانيا اظهار نتائج التحقيق بقضيه ادخال المسدسات وبيان عائديتها لاي جهه مهما كان شئنها حمى الله العراق والعراقيين من شر الاشرار وكيد الفجار خارج النص ------------ اقدر غيرة وحماس السيد واثق البطاط على عمامة رسول الله التي تم اهانتها من قبل الضابط لكن كنت اتمنى عليه ترك الامر للقانون لياخذ مجراه لاسيما ولدينا الكثير من الضباط المخلصين الاكفاء

 
علّق شيماء ، على خالف تعرف الحذر من وعاظ لندن؟؟ - للكاتب منظر رسول حسن الربيعي : أنا اصلّآ أشك من كونه مسلم و الله اعلم. عندما ارى وجهه لا يتراوى لي اَي نورانية او جلالية لشيخ... كثير من الاناس الذين أسموا أنفسهم شيوخا في المهجر كانوا عملاء للغرب و الكفرة و الله اعلم!

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الى الاخ احمد الحوراني اخ احمد؛ كونك تعرف هذا الشخص او كونه غير دينه او ما اوردته هذا ليس امرا تحاسب الناس عليه؛ ويمكن ان اقول اكثر من ذلك؛ هؤلاء لهم اهميه في فهم السيره الفكريه الانسانيه؛ فالكاتب والمفكر الحر؛ سواءا اصاب او اخطأ ؛ دائما سيتعرض الى هذا النوغ من "الاشخاص" الذي ياخذ هذا النهج في محاربة هذا الفكر؛ بل دوره في المسيره الفكريه هو هذا.. هناك ناقدون لادب شكسبير؛ وهناك من يبني نفسه في الدنيا في نقد بل محاربة ادب شكسبير؛ والاثنين اقل من ان ينتجوا كادب شكسبير؛ الا ان احدهما ناقد موضوعي والاخر ظاهره صوتيه ؛ دورك انت ان تميز بينهم ولا تعطي مجال ابدا لاصحاب الظاهره الصوتيه بان يلعبوا دور المفكر او الناقد؛ وابدا لا تتعامل معهم على هذا الاساس ؛ وذلك احتراما للفكر ولنفسك. هؤلاء لهم اهميتهم في فهم المسيره الفكريه للجنس البشري؛ نعم؛ المسيره الفكريه ليس فقط ان تجمع معلومات؛ المسيره الفكريه ايضا ان تعي واقعها ومسارها؛ ويبقى المفكر والباحث باحثا ؛ اصاب او اخطأ؛ ويبقى هؤلاء هؤلاء وفي سياقهم التاريخي. عليك انت فقط ان تمتلك الاسس الاخلاقيه والمعرفيه للتمييز بينهم؛ ولا يمكنك ذلك الا اذا كان امثال هؤلاء؛ ومن هنا تاتي اهمبة وجودهم ودورها في اثراء الوعي للمسيره الفكريه.. وما عليك الا ان لا تنحدر الى مستوى التعامل معهم غلى انهم اصخاب فكر؛ وهذا احتراما للمسيره الفكريه الصادقه واحتراما لنفسك. ارجو من حضرتك الارتقاء فوق النزعه الهمجيه والتعامل مع الامر في سياقه.. دمتم بخير

 
علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رسول الحسون
صفحة الكاتب :
  رسول الحسون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اتحاد القوى بين "الدخول فحومل"  : علي علي

 مالذي , قدمناه, للعراق الغالي؟  : دلال محمود

 الى د. حميد هدو ومقدمته في موسوعة المطبعي بعد التحية  : سامي جواد كاظم

 3 ملايين دينار عراقي للفائز الاول في هذه المسابقة

  أمام أنظار نقيب الصحفيين العراقيين المحترم : عوائل شهداء الصحافة أولى منا بالتكريم  : ماجد الكعبي

 ضحكة الرئيس المعتوه  : واثق الجابري

 ذي قار : القبض على احد المتهمين بحيازة الاقراص المخدرة بمدينة الناصرية  : وزارة الداخلية العراقية

 المندلاوي: مجلة (لك) مجلة ليست للدار فقط لأنها تمثل كل قيم الجمال والموضة في العراق  : اعلام وزارة الثقافة

 مركز المستقبل للدراسات الستراتيجية يقيم ورشة عمل حول التظاهرات والاصلاحات في العراق  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 وقعة تل اللحم  : د . عبد الهادي الطهمازي

 المعجزات الإلهية في القرآن لهارون يحيى  : د . حميد حسون بجية

 برجولا مجموعة شعرية لساجدة الشويلي  : علي الزاغيني

 عيني ..عينك..سفيه حزب الدعوة (عزة الشابندر)  : علي محمد الطائي

 البيان الـ 65 بمناسبة اليوم العالمي للمراة : اجعلوا السكن بيد المرأة  : التنظيم الدينقراطي

 وَلِذلِكَ سَقَطَ الْبَرْلَمانُ!  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net