صفحة الكاتب : ايليا امامي

عندما تسقط النجف .. !! 
ايليا امامي

 أعرف أنك لاتقرأ المقالات المطولة .. ولا أعرف الى أي حد ستستمر بالقراءة .. ولكن ...

ما علينا .. 
* جرب ياصديقي العزيز أن تتكلم عن إحترام قدسية مدينة النجف .. وسترى نفسك مسحوقاً تماماً ..  تحت أقدام الشتائم .. وبأنواعها المختلفة ..  

جرب قول كلمة ( حرام )  .. وسترى نفسك أضحوكة للشعب الفيسبوكي .. بقوة شارلي شابلن + مستر بن + عادل إمام أيام شبابه . 

جرب أن تأخذ سيلفي مع الكائن المنقرض .. الذي كان يسمى قديماً ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) وسترى نفسك معلقاً على أطراف الرماح .. يطبق عليك قاموس الألفاظ الرذيلة .. بمختلف النكهات .

* وتتسائل .. ماذا أصاب هؤلاء الناس ؟ 
هل هم أعداء الاحتشام والستر والعفاف ؟ 
أم لديهم مشكلة مع النجف كمدينة مقدسة ؟ 
أم يضايقهم الربط بين النجف وبين علي عليه السلام ؟ 
أو لعلهم جيوش مدفوعة الثمن !! 

* وبعد أن تسافر متنقلاً بين صفحاتهم .. وتقلب أفكارهم .. تجد أنهم إخوتك وأبناء جلدتك .. لم يقبضوا فلساً على هذه الشتائم .. ولا إنتماء لهم خارج النجف .. بل الكثير منهم يحب المدينة مثلك وربما أكثر !!

* فتتعجب عندها .. وتقول بطريقة الراب الصرخي ( يا إلهي ماذا جرى ؟ ياللهول ماذا أرى !! ) إنهم جماعتنا وربعنا .. فلماذا هذه الردود العنيفة ؟ والكلمات المخيفة . 

بعد أن تخرج بالسلامة من حالة الصدمة .. وتعود لتفكيك ردودهم ومداخلاتهم .. تجدها تنطلق من صنفين ونصف : 
الصنف الأول : 
إنسان ملتزم مستقيم .. لكنه يعتبر الحديث عن قدسية النجف نوع من النفاق ونحن وسط هذا الفساد .

* إنه لايرضى بحالات الفساد الاخلاقي .. ولكن هناك ما يوتر أعصابه .. ويؤزم نفسيته أكثر .. وهو الفساد المالي والإداري .. وأي حديث عن الأخلاق مرفوض مادام الإشكال الحكومي قائماً . 

* ولاتسألني هل هذه قناعته من البداية .. أم جرفه الرأي العام حتى جعله يستقر على هكذا قناعة ؟ لست أعرف .. ويمكنك سؤاله . 

الصنف الثاني : 
إنسان متحلل من القيود الاخلاقية .. يريد الرقص أينما ضربت الأوتار .. ولايرى النجف محصنة من هذا .. بل يستفزه ويثير جنونه أن يتم التعامل معها كمدينة مقدسة .. تضم أمير المؤمنين وحوزته وتاريخه .. ويعمل ليل نهار على تغيير هذا الواقع .. فلا هو يبتعد عن النجف ويرقص كما يشاء .. ولا هو يجلس فيها محترماً لقدسيتها . 

الصنف النصف ( بالمناسبة الكلمتين نفس الحروف )  : 
شباب الفيسبوك .. الذين لازالوا في مرحلة النمو .. وتكوين الشخصية .. وهم حصة أبو الصوت الأعلى .. وإم اللسان الأطول .. وبحسب الأجواء .. إن كانت أجواء تخماخ فشخصية تخماخية .. وإن كانت أجواء حبوب كرستال فشخصية كرستالية . 

وكلامي موجه بالدرجة الأساس للصنف الأول :

* أحياناً يا صديقي .. قد ينحرف شخص واحد ويسقط أخلاقياً .. وقد ينحرف مجتمع كامل .. 

* لو أن شخصاً واحداً سقط أخلاقياً .. والمجتمع مايزال بخير .. ويحمل بعض الإحترامات والأعراف الجيدة .. فيمكن أن يحتضن هذا الواحد ويرجعه الى الطريق .. 

لكن إذا سقط المجتمع كله .. بسبب إشتباه حصل في الرأي العام .. ستكون النهاية القاضية .. لأن الأخطاء الجماعية لاتصحح بسنة أو إثنين .. بل تحتاج الى عقود كاملة .

* إسمحلي بمثال للتحول الإيجابي : 
في سنة 1977 كان حزب البعث يريد أن يفرض على الناس ترك الزيارة الاربعينية .. ولكن الآباء الذين عاصروا تلك الفترة وعاشوها .. قاموا بدورهم على أحسن وجه .. وقدموا دمائهم في سبيل أن تستمر هذه الزيارة .. ولذلك بقي المجتمع كله محافظاً على مساره .. 

* وماتراه اليوم من تمسك شديد بزيارة الأربعين ماهو إلا بركات ذلك الثبات في سنة واحدة فقط .. كانوا يريدون لها أن تصبح ( سنة التحول ) .

ومثال آخر للتحول السلبي : 
لو أن المجتمع تمسك بعلي بن أبي طالب في لحظة إنقلاب السقيفة .. لما جلس في بيته 25 سنة .. ولكن هل توقف الأمر عند هذا الربع قرن ؟ أم لازال التحول الإجتماعي والإبتعاد عن نهج علي مستمر منذ 14 قرن ؟ 

* إنه الخطأ الإجتماعي عندما يقع .. لايصحح بسنة ولا بسنتين .. إنها لحظة إشتباه أو تراجع في الرأي العام .. تكلفه ثمناً يستمر لسنوات .

* الزهراء عليها السلام .. هي أول من قدم قراءة إجتماعية .. وحذر من الثمن الباهض الذي ستدفعه الأمة على مئات السنين .. بسبب سكوت يومين فقط ..  فقالت في خطبتها الصغرى (أما لعمر إلهك لقد لقحت فنظرة ريث ما تنتج ثم احتلبوا طلاع القعب دما عبيطا، وذعافا ممقرا، هنالك يخسر المبطلون، ويعرف التالون، غب ما سن الأولون، ثم طيبوا عن أنفسكم أنفسا، وطأمنوا للفتنة جأشا، وأبشروا بسيف صارم وهرج شامل، واستبداد من الظالمين يدع فيئكم زهيدا، وزرعكم حصيدا فيا حسرتي لكم، وأنى بكم، وقد عميت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون ).  

* يشهد الله أنك لن تجد خبيراً إستراتيجياً .. ولا باحثاً إجتماعياً .. تنبأ بالمستقبل الأسود للأمة الإسلامية  .. كما تكلمت روح النبوة .. عن سكوت وتراجع يومين .. كلف الأمة مئات السنين من المعاناة .. وجعلتنا في حضيض الأمم .

والخلاصة ياصديقي : 

* أنا وأنت الجيل الذي يعاصر اليوم مرحلة التحول .. إما التحول الى قدسية وإحترام النجف .. أو لسقوطها الأخلاقي .. الذي سينتج بعد سنوات شباباً تقف إمام صحن علي .. وتسبه بدم  بااااارد . 

* ربما لديك الكثير الكثير من الملاحظات .. والإشكالات .. لكن كل هذا لايبيح لك الوقوف في وجه المطالبين بحفظ قدسية المدينة .. هل تعرف لماذا ؟ 

لأنك اليوم تتصور أن الأمور لن تخرج عن السيطرة .. ولكن لو حصل أنهيار أخلاقي لاسمح الله .. بسبب محاربة كل من يأمر بالمعروف .. فإن الإنهيار سيكون أبعد وأقوى مما تتصور .. ويحتاج الى سنوات طويلة حتى يصلح . 

وعندها ستكتشف أنك حسب الأمور بحساب خطأ .. ووقفت مع الفئة الخطأ .. حين لاينفع الندم .. أمام خطأ إجتماعي .. وقع في لحظة .. ثم مشى في أولاد الاولاد .

  

ايليا امامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/05



كتابة تعليق لموضوع : عندما تسقط النجف .. !! 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مصطفى يوسف اللداوي
صفحة الكاتب :
  د . مصطفى يوسف اللداوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 والد الطفلة المريضة (عدنان حامد ) يشيد بجهود جميع من شارك بشفاء ابنته  : اعلام دائرة مدينة الطب

 اتحاد المنظمات القبطية في أوروبا يدين فاشية النظام وحملة الاعتقالات الظالمة ضد الضحايا الاقباط  : مدحت قلادة

 [أ ترون ما أرى؟] مفهوم الانتماء في القرآن الحكيم  : احمد سالم إسماعيل

 عاشوراء الاصلاح  : خضير العواد

 نحن القلم -- والوطن دفتر  : قاسم محمد الياسري

 وكأن السيسي لا يعلم مصدر الارهاب  : سامي جواد كاظم

 سومري الجنوب ينفض رماد السنين  : حميد الموسوي

 الايمان والعمل الصالح تدعو جميع العراقيين للوقوف الى جانب القوات المسلحة والحشد الشعبي  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 أتجري الريح كما شاءت لها السفن؟  : علي علي

 السيد وزير الداخلية يصل الى منفذ المنذرية الحدودي ويلتقي عدد من الضباط والمنتسبين  : وزارة الداخلية العراقية

 الشريفي: مفوضية الانتخابات ستفتتح محطتين لتصويت الاعلاميين في بغداد

 وزارة الموارد المائية تباشر بأعمال تطهير الجداول في محافظة بابل  : وزارة الموارد المائية

 الهندسة العسكرية للحشد الشعبي تغيث مناطق جسر ديالى

 حركة تصحيحية لمنهج السيد كمال الحيدري  : الشيخ احمد سلمان

 وحيداً مثل بطة بيت شنيور!!  : وجيه عباس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net