العتبة العباسية المقدسة تختتم فعاليات مؤتمر محو الامية وتحتفل بتخرج طلبة احدى جامعاتها

احتضنت قاعةُ الإمام الحسن(عليه السلام) صباح اليوم (19 شعبان المعظّم 1440هـ) الموافق لـ(25 نيسان 2019م) ختام فعّاليات المؤتمر والورش التطويريّة في مجال محو الأميّة الذي عُقد تحت شعار: (القضاءُ على الأميّة مسؤوليّةُ الجميع)، والذي يقيمه الجهازُ التنفيذيّ لمحو الأميّة في وزارة التربية العراقيّة بالتعاون مع فرقة العبّاس(عليه السلام) القتاليّة ومديريّة تربية محافظة كربلاء وبرعاية العتبة العبّاسية المقدّسة، ويأتي هذا المؤتمر ضمن مبادرات العتبة العبّاسية المقدّسة متمثّلةً بفرقة العبّاس(عليه السلام) القتاليّة الساعية الى الارتقاء العلميّ والتعليميّ في المجتمع العراقي.
تضمّنت فعّالياتُ الختام تواصل الورش المنعقدة في مجال محو الأميّة التي أدارتها نخبةٌ من الأساتذة المختصّين، حيث تناولت كيفيّة القضاء على هذه الآفة وما هي الآليّات المناسبة المتّبعة للقضاء عليها من خلال طرح عدّة أفكارٍ ورؤى لمكافحة محو الأميّة في البلاد.
كذلك تضمّن الحفل الختاميّ كلمةً للمشرف على فرقة العبّاس(عليه السلام) القتاليّة الأستاذ ميثم الزيدي، جاء فيها: "كان لنا الشرف والفخر أن نخدم في هذا المشروع المبارك وهو مشروع محو الأمّية، وعندما يتوقّف الإنسان عند هذه العبارة التي تثير ردّة فعلٍ قويّة حين نقول (محو الأمّية)، لا نقول معالجة أو مكافحة بل المشرع كان قاصداً أن يقضي نهائيّاً ويمحو نهائيّاً هذا الخطر الكبير والضرر الجسيم الذي تلحقه هذه الآفة -آفة الجهل والأمّية- في المجتمع، نحن في فرقة العبّاس(عليه السلام) القتاليّة وفي هذا المشروع الذي انبثق بناءً على الفتوى المباركة من المرجع الأعلى سماحة السيد علي الحسيني السيستانيّ(دام ظلّه الوارف) للدفاع عن الأرض والعرض والمقدّسات، وانبثق المشروع من العتبة العبّاسية المقدّسة وحاولنا أن نعكس التجربة المباركة في مشروعنا الجهاديّ والعسكريّ".
وأضاف: "بعضُ الجهات الإعلاميّة سألت ما هو الربط بين فرقة العبّاس(عليه السلام) القتاليّة ومحو الأمّية؟! وأنا قلت: هو قمّة الربط، فلا يوجد إنسان يدافع عن بلده إلّا وهو عارفٌ بقيمة هذا البلد بلد الحضارات والعلم، ففي بلادنا نشأت أوّل كتابة وشُرّع أوّل قانون في العالم".
وأشار: "حينما سمعت أنّ في بلادنا سبعة ملايين أمّيّ وهي إحصائيّةٌ مرعبة، يُفترض بكلّ عالمٍ ومتعلّم وكلّ صاحب قرار في هذا البلد أن تستوقفه هذه الإحصائيّة، وقد تأخذ بالازدياد مع هذا الإهمال الموجود تجاه قضيّة محو الأمّية".
واختتم الزيدي: "هذا المشروع يجري بخطواتٍ متسارعة، حيث حقّقنا خلال ثلاثة أشهر نتيجةً طيّبة وهي محلّ اعتزاز، هناك أكثر من (500) مقاتل حصلوا على شهادات أنصاف المتعلّمين، وأكثر من (700) انتقلوا من مرحلة الأمّية الى مرحلةٍ يتقنون فيها القراءة والكتابة".
وفي ختام الحفل تمّ تكريمُ المشاركين والمساهمين في إنجاح هذا المؤتمر والورشات التطويريّة له.

من جهة أخرى أقامت جامعةُ الكفيل التابعة للعتبة العبّاسية المقدّسة حفلَ التخرّج المركزيّ لطلبتها للعام الدراسيّ (2018 - 2019) دورة (الوفاء للفتوى)، وذلك على حدائق المجمّع التعليميّ الجديد للجامعة في النجف الأشرف، وسط حضور عددٍ من أعضاء مجلس إدارة العتبة المقدّسة الموقّر، فضلاً عن الحضور الحكوميّ والأكاديميّ والطلّابي الكبير إضافةً الى عائلات الطلبة المتخرّجين.

الحفل استُهِلَّ بتلاوةٍ عطرة لآياتٍ من الذكر الحكيم أعقبتها قراءةُ سورة الفاتحة ترحّماً على أرواح شهداء العراق الأبرار، ثمّ الاستماع الى النشيد الوطنيّ العراقيّ ونشيد العتبة العبّاسية المقدّسة الموسوم بـ(لحن الإباء).

جاءت بعد ذلك كلمةُ رئيس جامعة الكفيل الدكتور نورس الدهان التي جاء فيها: "أيّها الأحبّة إنّه يومٌ من أيّام جامعة الكفيل المشرقة، يومٌ يبلّل الأمنيات بماء التحقّق فتخضرّ أحلامٌ وتُثمر أهدافٌ وتشتدّ جبالٌ للعزيمة والعمل، اليوم تخرّج جامعتنا دفعة (الوفاء للفتوى) من أبنائنا وبناتنا المميّزين، نخرّج قادةً وبُناةً لحاضر ومستقبل العراق الواعد، بعد أن تخرّجت العام الماضي دفعةُ الفتوى التي كانت مثالاً ناصعاً للشباب المجاهد في ساحات الدفاع عن أرض الوطن ومقدّساته".... للاطّلاع على الكلمة اضغط هنا.

ثمّ جاءت بعدها كلمةُ محافظ النجف الأشرف الأستاذ لؤي الياسري، وبيّن فيها: "أبارك لجامعة الكفيل أوّلاً افتتاح هذا المكان الرائع، وأبارك لهم هذا الحفل الكريم حفل تخرّج طلبتهم، كما أبارك لأهلنا من كلّ محافظات العراق المتواجدين وأبارك لكلّ المتخرّجين وعوائلهم الذين اختاروا يوماً مباركاً وشهراً مباركاً هو شهر شعبان الخير".

أعقبتها كلمةُ الطلبة المتخرّجين التي ألقاها نيابةً عنهم الطالب حسين رياض، وجاء فيها: "(الوفاء للفتوى) اسم دفعة التخرّج لهذا العام الذي يحمل بطيّاته معاني سامية، الوفاء للفتوى وأيّ وفاءٍ الذي يربط النفس بالدماء لنصرة الوطن، فهو الوفاءُ الممزوج بحبّ الوطن ووفاءٌ لصاحب المكان الذي انطلقت منه الفتوى، وفاءٌ للشهداء الذين لولاهم ما كنّا هنا اليوم بأمانٍ وما كنّا أقمنا حفلنا هذا، وهو وفاءٌ لنردّ لهم الجميل على تضحياتهم لنا بأبسط الأشياء وهو نجاحُنا وتفوّقنا نصرةً لهم".

وأضاف: "نحن نجتمع في هذا الصرح العظيم الذي هو ليس إلّا بداية الإبداع لجامعة الكفيل، ونحن نتطلّع الى أن تكون في المقدّمة دوماً بهمم جميع الملاكات المبدعة التي تسعى للارتقاء باسم الجامعة، ونحن على يقينٍ بأنّهم على قدر المسؤوليّة من منطلق (كلّكم راعٍ وكلّكم مسؤولٌ عن رعيّته)".

واختتم: "نعاهدكم أن نكون جيلاً يتوسّم الوطن بهم خيراً كالشجرة الطيّبة، نعاهدكم أن نقدّم كلّ ما يُفتخر به وأن نبني ونعمّر ونُصلح ونُفكّر، وأن لا ننسى نصيب هذا الوطن وأهله من جهدنا، وأن نعمل بمضامين الأخلاق المهنيّة العالية وشرف المهنة والإخلاص للوطن وخدمة المجتمع، وهي البداية لحياةٍ جديدة ومسؤوليّاتٍ أكبر".

هذا وقد شهد الحفلُ تكريمَ جامعة الكفيل من قِبل محافظ النجف الأشرف لما أنجزته من منجزاتٍ علميّة ومجتمعيّة، كما تضمّن الحفلُ فقراتٍ شعريّة وإنشاديّة متنوّعة فضلاً عن فقراتٍ ترفيهيّة، ليُختتم بتكريم الطلبة المتفوّقين المتخرّجين.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/04/25



كتابة تعليق لموضوع : العتبة العباسية المقدسة تختتم فعاليات مؤتمر محو الامية وتحتفل بتخرج طلبة احدى جامعاتها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net