صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح426 سورة الجن الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً{16}

تستمر الآية الكريمة (  وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ ) , وانه لو استقاموا على الطريقة الافضل او الامثل , (  لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً ) , لأنزلنا عليهم ماءا كثيرا , تتوسع معه ارزاقهم , وتتحسن احوالهم .  

 

لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَاباً صَعَداً{17}

تستمر الآية الكريمة (  لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ) , لنختبرهم أيشكرون ام يكفرون , (  وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ ) , ومن ينصرف عن توحيده وعبادته او طاعته جل وعلا , (  يَسْلُكْهُ عَذَاباً صَعَداً ) , يدخله في عذاب شاق , يفوق همة المعذب , ويعلوه ويغلبه .  

 

وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً{18}

تستمر الآية الكريمة مقررة (  وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ ) , فقط , فلا يعبد بها غيره جل شأنه , (  فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً ) , نهي ان يشرك به جل وعلا وان يعبد غيره فيها , كما كانت تفعل اليهود والنصارى , عندما يدخلون كنائسهم وبيعهم , فيشركون .    

الآراء حول المساجد مختلفة , ننقل منها :

  1. المساجد هي دور العبادة .
  2. المساجد هي مواضع الصلاة , في أي مكان كانت .
  3. هناك بعض الروايات تشير الى ان المساجد هي اعضاء السجود السبعة , من قبيل الرواية ( عن أمير المؤمنين عليه السلام يعني بالمساجد الوجه واليدين والركبتين والابهامين ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً{19}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ ) , النبي الكريم محمد "ص واله" , (  يَدْعُوهُ ) , يعبده جل شأنه , ( كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً ) , يختلف المفسرون في النص المبارك , منها :   

  1. ان الجن حضروا بجماعات كثيرة متراكمة بعضها فوق بعض , بيانا لشدة ازدحامهم حول النبي الكريم محمد "ص واله" مقتربين منه ما امكنهم , حرصاً لسماع قراءته للقرآن الكريم.
  2. ان قريش لفرط تعجبهم من عبادته "ص واله" وقراءته للقرآن , ازدحموا حوله "ص واله" .
  3. لا تنافي في الجمع بين كلا الرأيين .   

 

قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً{20}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  قُلْ ) , لهم يا محمد "ص واله" سواء كان المعنيين قريش او الجن او كلاهما , مقررا (  إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي ) , اعبد ربي جل وعلا , (  وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً ) , لا اشرك احدا بعبادته جل وعلا , وهذا ليس بالأمر المبتدع ولا بالمنكر يوجب تعجبكم واطباقكم وازدحامكم عليّ .    

 

قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا رَشَداً{21}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  قُلْ ) , لهم يا محمد "ص واله" سواء كان المعنيين قريش او الجن او كلاهما , مقررا (  إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا رَشَداً ) , يقرر "ص واله" انه لا يملك ضرا او نفعا لاحد , فأن دفع الضر وجلب النفع مختص به جل وعلا .   

 

قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً{22}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  قُلْ ) , لهم يا محمد "ص واله" مقررا ايضا (  إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ ) , لن يجيرني احد من عذابه جل وعلا ان عصيته , (  وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً ) , ولن اجد غيره جل وعلا ملتجئا ألتجيء اليه .  

 

إِلَّا بَلَاغاً مِّنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً{23}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  إِلَّا بَلَاغاً مِّنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ ) , استثناء التبليغ , فأبلغكم بما بلغت به , (  وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ) , ومن عصاه جلا وعلا في توحيده وطاعته وطاعة رسوله ويعرض عنه دينه , فليس له جزاء غير النار خالدا فيها .  

 

حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِراً وَأَقَلُّ عَدَداً{24}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ ) , يختلف المفسرون في النص المبارك , فمنهم من يرى :

  1.  لا يزال الكفار على كفرهم , حتى يعاينوا العذاب الموعود لهم , وذلك يوم القيامة .
  2. لا يزال الكفار على كفرهم , حتى يعاينوا العذاب الموعود لهم , وذلك يوم بدر .
  3.  لا يزال الكفار على كفرهم , حتى يعاينوا اليوم الموعود حين ظهور المهدي "عجل الله فرجه الشريف" ونزول عيسى بن مريم "ع" .

(  فَسَيَعْلَمُونَ ) , سيعلم الكفار علما يقينيا في حينه , (  مَنْ أَضْعَفُ نَاصِراً وَأَقَلُّ عَدَداً ) , هم أم المؤمنون , او النبي الكريم محمد "ص واله" ومن معه من المؤمنين ومن سار بنهجة ام الكفار .   

 

قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَداً{25}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  قُلْ ) , لهم يا محمد "ص واله" , وذلك عندما اخبرهم "ص واله" بذلك , سأله الكفار "متى يكون هذا" (  إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَّا تُوعَدُونَ ) , ما ادري ان كان هذا العذاب قريب , (  أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَداً ) , غاية او آجلا , المحصلة ان لا احد يعلم ذلك اليوم الا الله جل وعلا .  

 

عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً{26}

تستمر الآية الكريمة (  عَالِمُ الْغَيْبِ ) , ما غاب عن العباد , او ما غاب عن الحواس , او ما لم يكن , (  فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً ) , فلا يطلع على غيبه احدا من الناس .  

 

إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً{27}

تستمر الآية الكريمة مستثنية (  إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ ) , استثناء من ارتضاهم الله تعالى من الرسل , فيطلعهم على الغيب , كمعجزة او لمصلحة معينة , (  فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً ) , يرى القمي في تفسيره ان الله تعالى يخبر رسوله الذي يرتضيه بما كان قبله من الاخبار وما يكون بعده من اخبار القائم "المهدي" والرجعة و القيامة , اما (  رَصَداً ) , حرسا من الملائكة يحفظونه ويحرسونه من اختطاف الجن واستراق السمع وتخاليطهم , فيهمسون بها الى الكهنة او بعض البشر من الكفار .    

(  عن الباقر عليه السلام في هذه الاية قال وكان محمد صلى الله عليه وآله ممن ارتضاه . 

عن الرضا عليه السلام فيها فرسول الله صلى الله عليه وآله عند الله مرتضى ونحن ورثة ذلك الرسول الذي أطلعه الله على ما يشاء من غيبه فعلمنا ما كان وما يكون إلى يوم القيامة ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً{28}

تستمر الآية الكريمة مختتمة (  لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ ) , الله , علم ظهور "تفسير الجلالين للسيوطي" , او ليعلم الله تعالى ان الانبياء قد ابلغوا ما اوحي اليهم من الرسالات , و في اراء اخرى ليعلم الرسول الكريم محمد "ص واله" ان الرسل قبله كانوا على مثل حاله , يوحى اليهم كما يوحى اليه , وقد بلّغوا كما بلّغ , (  وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ  ) , احاط علمه جل وعلا بما عند الرسل "ع" ظاهرا وباطنا , (  وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً ) , ومنه الرمل والحصى وقطرات المطر , لا يخفى عليه شيء منها , او يفوته جل جلاله شيئا من العدد مهما كان المعدود صغيرا وكثيرا .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/31



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح426 سورة الجن الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة ، لم اقصد عدم النشر إنما اقصد اني ارسلت موضوع قبل كم يوم ، يتناسب وهذه الايام ، فلم يتم نشره . وبما أني ادخل كل يوم صباحا لأرى واقرأ ما يستجد على الساحة العالمية من احداث من خلال صفحتكم وكذلك تفقد صفحتي لأرى الردود والتعليقات . فلم اجد الموضوع الذي نشرته بينما ارى كثير من المواضيع تُنشر انا في بعد اغلاق صفحتي على تويتر وفيس اشعر هاجس المطاردة الالكترونية لكل ما يرشح مني على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث أني لا استطيع تاسيس صفحة أو فتح مدونة ، وحتى عندما كلفت احد الاخوات ان تؤسس لي صفحة بإسمها استغلها للنشر ، بمجرد ان بدأت بتعميم هذه الصفحة ونشر موضوعين عليها توقفت. فلم يبق لي إلا موقع كتابات في الميزان ، وصفحة أخرى فتحها لي صديق ولكني لا انشر عليها مباشرة بل يقوم الصديق بأخذ صورة للموضوع وينشره على صفحته. وعلى ما يبدو فإن اسمي في قاعدة البيانات الخاصة لإدراة فيس بوك ، كما أني لا استطيع ان انشر بإسم آخر نظرا لتعلق الناس بهذا الاسم . تحياتي >>> السلام عليكم ... الموقع لم يتواني بنشر اي موضع ترسلونه ويبدو انه لم يصل بامكانكم استخدم المحرر التالي  http://kitabat.info/contact.php او عن طريق التعليقات ايضا لاي موضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي احمد الهاشمي
صفحة الكاتب :
  علي احمد الهاشمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حوار صريح عن كتاب الإمامة المنسية إصدار جديد بعنوان (الحسن بن علي؛ الإمامة المنسية) للمفكر الأستاذ صالح الطائي  : علي فضيله الشمري

 اصحاب الكساء في نظر الغرب والشرق  : الشيخ عقيل الحمداني

 ترامب يحذر الحكومة السورية بتنفيذ هجمات اخرى

 الى الشهيد حسن شحاته...هل انت راض؟  : سامي جواد كاظم

 البصرة: اعتقال شخص من اهالي صلاح الدين متهم بالانتماء لداعش

 الامام الحسين (عليه السلام) يمزق حجاب الذنوب  : محمد السمناوي

 حينما يصبح البعض..بوقا..للكذب والخداع..  : د . يوسف السعيدي

 ثنائيات العيون مراسلات شعريه بيني وبين الشاعرعماد الدعمي  : قاسم محمد الياسري

 الشركة العامة للأنظمة الالكترونية تجهز معمل سمنت الكوفة بمواد احتياطية متنوعة  : وزارة الصناعة والمعادن

  "الناس على دين ملوكها"!!  : د . صادق السامرائي

 نسائم الإصلاح تؤرق الظالمين  : حسن الهاشمي

 ادارة الموقع تلتمس من كتابها رفع ايديهم بالدعاء لشفاء الكاتب خزعل طاهر المفرجي  : ادارة الموقع

 العتبة العلوية تنشئ مشفى للكتب والمخطوطات القديمة  : احمد محمود شنان

 ضمائر فاسدة للبيع!  : خالد الناهي

 جرائم داعش في أسبوع؛ التهافت على التوحش والدمار  : شفقنا العراق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net