صفحة الكاتب : مكتب د عبد الهادي الحكيم

الدكتور عبد الهادي الحكيم يتقدم بمشروع لانتخابات مجلس النواب
مكتب د عبد الهادي الحكيم

قدم النائب السابق لمجلس النواب الدكتور عبد الهادي الحكيم مقترحا لقانون انتخابات مجلس النواب واستلم موقع " كتابات في الميزان " نسخة منه جاء فيه :-
السادة المحترمون الافاضل

م/ النسخة المقترحة المعدلة لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات القادمة.

تمهيد
لقد جرب النظام الانتخابي في العراق أكثر من قانون لانتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات  فلم يتحقق بهما المأمول.

لذا أتقدم فيما يلي بتحديث لمقترحات سبق قدمتها لانتخابات مجلس النواب السابقة ولم يعمل بها، وذلك بناء على طلب قسم من الاخوة والباحثين رجاء العمل بها في الانتخابات القادمة، عسى أن تقدمنا أكثر فأكثر نحو ما نأمله ويأمله المواطنون والمتظاهرون لحين تعديل الدستور، فيثبت في مواده قانون محدد للانتخابات غير خاضع لمصالح وامزجة زعماء الكتل والاحزاب ونوابها وأدوات ضغطها، داخلية وخارجية، وذلك وفق ما يلي :

1- مع مراعاة (تقليل) عدد مقاعد مجلس النواب الى أدنى حدد ممكن، فإن لم يمكن فيتألف مجلس النواب من (٣٢٨) مقعدا مؤقتا، لحين إجراء التعداد السكاني، وتعديل الدستور لغرض تقليل عدد مقاعد مجلس النواب.

2- تعد المحافظة الواحدة دائرة انتخابية واحدة. عدا بغداد تقسم الى دائرتين انتخابيتين هما دائرة الكرخ ودائرة الرصافة.
هذا اذا لم يمكن (فنيا) تقسيم العراق الى وحدات أصغر كالاقضية مثلا . ذلك ان الوحدات الاصغر أصدق تعبيرا عن ارادة الناخب.

3- يتناسب عدد نواب كل محافظة مع عدد مواطنيها، وفق آخر تحديث وتدقيق للبطاقة التموينية وغيرها من وسائل الضبط الاخرى، ذلك ان التحقق من عدم تغيير الاعداد الحقيقية لمواطني الاقليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم الى الاعداد المعمول بها في الانتخابات السابقة لأغراض شتى، ضروري، لحفظ حقوق المواطنين في محافظات الاقليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم على السواء دون تمييز او تحيز او استغفال.

4- تحسب أعداد (كوتا) المكونات من عدد مقاعد المحافظة التي يقطنون ويحق لهم التصويت فيها ، ولا يضاف مقعد الكوتا إلى عدد مقاعد المحافظة الكلي ،كي لا تحسب أعداد المكونات في المحافظة الواحدة مرتين. 
على ان يخصص مقعد واحد أو أكثر من عدد المقاعد النيابية المخصصة للمحافظات أدناه، للمكون المشار اليه،  بالعدد المشار اليه ازاءها، كونه من مواطنيها وناخبيها وان كان من مكون اخر.‏
أ- محافظات اربيل، ودهوك، وكركوك: مقعد واحد للمكون المسيحي، لكل منها. 
ب- محافظة بغداد : مقعدان للمكون المسيحي، أحدهما للأرمن، ومقعد واحد للمكون الصابئي المندائي، ومقعد واحد للكرد الفيليين.
ج- محافظة واسط مقعد واحد للكرد الفيليين.
د - محافظة نينوى: مقعد واحد لكل من ‏المكونات : المسيحي، والإيزيدي، والشبكي. 

5- تخصص لكوتا النساء ربع عدد المقاعد في الدائرة الانتخابية الواحدة بموجب الدستور وفق الآلية التي تحددها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

6- تشترط أن تتوافر في المرشح لعضوية المجلس شروط اضافية، الى جانب الشروط القانونية، من بينها ألا يقل عمر المرشح عن (٢٤) سنة عند الترشيح، وأن يكون حاصلا على الشهادة الإعدادية في الأقل أو ما يعادلها لعضوية مجالس المحافظات، والشهادة الجامعية الاولية في الاقل او ما يعادلها لعضوية مجلس النواب.

٧. تجري الانتخابات وفق النظام الفردي ، ويفوز بالمقعد النيابي الحاصل على اعلى الاصوات في الدائرة الانتخابية الواحدة ،ثم الذي يليه بعدد الاصوات، وهكذا حتى يكتمل العدد المقرر للدائرة الانتخابية المحددة.

7- اذا لم تتمكن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من اجراء الانتخابات وفق النظام الفردي لاسباب (فنية بحتة)، تجري الانتخابات وفق النظام الانتخابي المختلط بين النظام الفردي، والقائمة النسبية المفتوحة.

8- تتكون القائمة الانتخابية من ثلاثة مرشحين فأكثر، ولا يزيد عدد مرشحيها عن عدد المقاعد المخصصة للمحافظة.

9- يقدم المرشح في النظام الفردي، وتقدم القائمة الانتخابية، برنامجا انتخابيا لمفوضية الانتخابات، مع  قوائم الترشح.

10- يشترط في المرشح للنظام الفردي وللمرشحين في القائمة الانتخابية ما يلي:
أ-  أن يقدم / تقدم برنامجها الانتخابي، بنسخة نهائية، قبل الموعد النهائي الذي تحدده مفوضية الانتخابات لتقديم الأسماء والبرامج، ويعلن البرنامج من قبل المفوضية والمرشح معا.
ب -  يتضمن البرنامج الانتخابي للمرشح في النظام الفردي ما لا يزيد عن (٣) ثلاثة وعود انتخابية، ويتضمن البرنامج للقائمة الانتخابية ما لا يزيد عن ( 7 ) سبعة وعود انتخابية، محددة، غير قابلة للتأويل ولا للاعتذار، صريحة لا لبس فيها، ممكنة التنفيذ خلال الدورة الانتخابية.

ج - لا يسمح بتغيير البرنامج الانتخابي بعد الموعد النهائي المحدد لتقديمه، وتلتزم القائمة الفائزة، والفائز في النظام الفردي بتحقيق البرنامج الانتخابي المحدد خلال الدورة الانتخابية نفسها. وتحاسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كلا من القائمة الفائزة غير المنفذة لوعودها لاي سبب كان، وكذا الفرد الفائز وفق النظام الفردي غير المنفذ لوعوده، وذلك بحرمانها وحرمانه من الاشتراك في الانتخابات للدورة الانتخابية القادمة .
1- اذا اعتذرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (فنيا) من اجراء الانتخابات وفق النظام الفردي ، يصوت مجلس النواب على الخيارات المطروحة لنسبة كل من النظامين (الفردي، والقائمة النسبية المفتوحة) من عدد المقاعد المخصصة للدوائر الإنتخابية، قبل، أو أثناء التصويت على القانون، لاختيار أفضل النسب بين النظامين مما يلي:
أ. (٢/ ٣) ثلثا المقاعد للنظام الفردي، و (١/ ٣) ثلث المقاعد للقوائم النسبية المفتوحة.
ب.( ١/ ٢ ) نصف المقاعد للنظام الفردي و( ١/ ٢) نصف المقاعد للقوائم النسبية المفتوحة.

١٢ . يراعي مجلس النواب في التصويت على أي من الخيارين اعلاه تحقيق ما يلي :
أ- زيادة إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع.
ب- تحقيق العدالة.
ج-  مصداقية تمثيل المرشحين الفائزين لقناعات الناخبين.
د - إزالة حالة الإحباط لدى المواطنين من نوابهم، وما يترتب عليه من كسب رضا المواطنين بأداء مجلس النواب، ما أمكن.

١٣ - يعاد ، بعد الفرز، ترتيب تسلسل المرشحين جميعهم ، تأسيساً على عدد الأصوات التي حصل عليها كل منهم، ويكون الفائز الأول مَنْ حصل على أعلى الأصوات الصحيحة ضمن الدائرة الانتخابية الواحدة، وهكذا ، حتى تكتمل النسبة التي أقرها مجلس النواب لعدد مقاعد الدائرة الانتخابية الواحدة للترشيح الفردي.
 أما عدد المقاعد المتبقية في الدائرة الإنتخابية بعد طرح عدد المقاعد المخصصة للنظام الفردي، فتحسب للقوائم الانتخابية وفق نظام القائمة النسبية المفتوحة، فكل قائمة تحصل على مقاعد في الدائرة الانتخابية المحددة بنسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها من مجموع عدد المقترعين في تلك الدائرة الانتخابية الى عدد المقاعد المخصصة لتلك الدائرة الانتخابية، 
بعد أن تطرح من أصوات الكتلة الفائزة ما يعادل العتبة الانتخابية عن كل فائز منها بالنظام الفردي، كى لا يعاد احتساب أصوات الفائز مرتين.

١٤- مع مراعاة عدم وجود ألية للعد اكثر شفافية ودقة فنية وابعد عن احتمال التزوير، تجري عملية فرز الأصوات وفق العد اليدوي، والعد الألكتروني (المحلي) حصرا، منعا لاحتمالات التزوير عبر الانترنيت المتصل بخارج المركز، وذلك وفق ما يلي:
أ- يجري العد اليدوي للأصوات في كل مركز انتخابي ، بعد غلق صناديق الاقتراع مباشرة، بحضور المراقبين، وتعلن النتائج بعد انتهاء عملية الفرز في يوم الانتخاب نفسه، وتعلق على باب المركز.
ب - يجري العد الالكتروني (المحلي) (Intranet means Iocal internet) للأصوات في كل مركز أنتخابي وفق الآلية المعدة لذلك.
ج- يحق لممثلي المرشحين طلب إعادة العد اليدوي مجددا، قبل إعلان النتائج، للتأكد من دقتها.
د - إذا حصل اختلاف بين العد اليدوي والعد الألكتروني  المحلي في مركز ما، يعاد العد اليدوي مرة أخرى بحضور وإشراف المراقبين، وإذا بقي الاختلاف بين العدين قائما، يؤخر إعلان النتائج في المركز المعين لحين حسم الأمر من قبل المفوضية وفق آلية تضعها مفوضية الانتخابات مسبقا لذلك. 

١٥- تجري انتخابات مجلس النواب لعراقي الخارج في السفارات والملحقيات والمدارس العراقية في الخارج وليس في قاعات مستأجرة تقليلا للنفقات وبإشراف ممثلين عن المرشحين ومراقبين مستقلين، مع استعمال وسائل ضبط أخرى معتمدة عالميا في الانتخابات، وذلك وفق الآلية التي تضعها مفوضية الانتخابات لهذا الغرض، بحيث تضمن المفوضية عدم امكانية التلاعب بها باي حال من الاحوال .

١٦. المقترح اعلاه عدا الفقرة (١٥) قابل للتطبيق في انتخابات مجالس المحافظات أيضا.

عبد الهادي الحكيم
٢٤ /٤/ ٢٠١٧
وتم نشره على صفحات الموقع 
https://www.kitabat.info/subject.php?id=93059
تم تعديله بتاريخ
 13-11-2019

  

مكتب د عبد الهادي الحكيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/12


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الدكتور عبد الهادي الحكيم يُكذب خبر ارسال رسالة من السيد السيستاني ( دام ظله ) الى الرئاسات الثلاثة  (أخبار وتقارير)

    • الدكتور عبد الهادي الحكيم يزور مؤسسة العين ويطلع على خططها الاستراتيجية الحالية والمستقبلية الطموحة  (أخبار وتقارير)

    • نظرا لمقاطعة أغلبية الشعب العراقي للعملية الانتخابية : النائب الحكيم يطالب بتشريع قانون انتخابي جديد  (أخبار وتقارير)

    • النائب الحكيم : منح امتيازات للنواب رسالة غير طيبة ومخالفة للعدالة والمساواة.  (أخبار وتقارير)

    • بعد ان قرر عدم ترشحه مجددا هذه أهم القوانين والقرارات التي قدمها النائب المستقل الدكتور عبد الهادي الحكيم في مجلس النواب فقط خلال الدورة النيابية الثالثة 2014–  2018 م.  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : الدكتور عبد الهادي الحكيم يتقدم بمشروع لانتخابات مجلس النواب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس قاسم جبر
صفحة الكاتب :
  عباس قاسم جبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net