صفحة الكاتب : مكتب د عبد الهادي الحكيم

الدكتور عبد الهادي الحكيم يتقدم بمشروع لانتخابات مجلس النواب
مكتب د عبد الهادي الحكيم

قدم النائب السابق لمجلس النواب الدكتور عبد الهادي الحكيم مقترحا لقانون انتخابات مجلس النواب واستلم موقع " كتابات في الميزان " نسخة منه جاء فيه :-
السادة المحترمون الافاضل

م/ النسخة المقترحة المعدلة لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات القادمة.

تمهيد
لقد جرب النظام الانتخابي في العراق أكثر من قانون لانتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات  فلم يتحقق بهما المأمول.

لذا أتقدم فيما يلي بتحديث لمقترحات سبق قدمتها لانتخابات مجلس النواب السابقة ولم يعمل بها، وذلك بناء على طلب قسم من الاخوة والباحثين رجاء العمل بها في الانتخابات القادمة، عسى أن تقدمنا أكثر فأكثر نحو ما نأمله ويأمله المواطنون والمتظاهرون لحين تعديل الدستور، فيثبت في مواده قانون محدد للانتخابات غير خاضع لمصالح وامزجة زعماء الكتل والاحزاب ونوابها وأدوات ضغطها، داخلية وخارجية، وذلك وفق ما يلي :

1- مع مراعاة (تقليل) عدد مقاعد مجلس النواب الى أدنى حدد ممكن، فإن لم يمكن فيتألف مجلس النواب من (٣٢٨) مقعدا مؤقتا، لحين إجراء التعداد السكاني، وتعديل الدستور لغرض تقليل عدد مقاعد مجلس النواب.

2- تعد المحافظة الواحدة دائرة انتخابية واحدة. عدا بغداد تقسم الى دائرتين انتخابيتين هما دائرة الكرخ ودائرة الرصافة.
هذا اذا لم يمكن (فنيا) تقسيم العراق الى وحدات أصغر كالاقضية مثلا . ذلك ان الوحدات الاصغر أصدق تعبيرا عن ارادة الناخب.

3- يتناسب عدد نواب كل محافظة مع عدد مواطنيها، وفق آخر تحديث وتدقيق للبطاقة التموينية وغيرها من وسائل الضبط الاخرى، ذلك ان التحقق من عدم تغيير الاعداد الحقيقية لمواطني الاقليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم الى الاعداد المعمول بها في الانتخابات السابقة لأغراض شتى، ضروري، لحفظ حقوق المواطنين في محافظات الاقليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم على السواء دون تمييز او تحيز او استغفال.

4- تحسب أعداد (كوتا) المكونات من عدد مقاعد المحافظة التي يقطنون ويحق لهم التصويت فيها ، ولا يضاف مقعد الكوتا إلى عدد مقاعد المحافظة الكلي ،كي لا تحسب أعداد المكونات في المحافظة الواحدة مرتين. 
على ان يخصص مقعد واحد أو أكثر من عدد المقاعد النيابية المخصصة للمحافظات أدناه، للمكون المشار اليه،  بالعدد المشار اليه ازاءها، كونه من مواطنيها وناخبيها وان كان من مكون اخر.‏
أ- محافظات اربيل، ودهوك، وكركوك: مقعد واحد للمكون المسيحي، لكل منها. 
ب- محافظة بغداد : مقعدان للمكون المسيحي، أحدهما للأرمن، ومقعد واحد للمكون الصابئي المندائي، ومقعد واحد للكرد الفيليين.
ج- محافظة واسط مقعد واحد للكرد الفيليين.
د - محافظة نينوى: مقعد واحد لكل من ‏المكونات : المسيحي، والإيزيدي، والشبكي. 

5- تخصص لكوتا النساء ربع عدد المقاعد في الدائرة الانتخابية الواحدة بموجب الدستور وفق الآلية التي تحددها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

6- تشترط أن تتوافر في المرشح لعضوية المجلس شروط اضافية، الى جانب الشروط القانونية، من بينها ألا يقل عمر المرشح عن (٢٤) سنة عند الترشيح، وأن يكون حاصلا على الشهادة الإعدادية في الأقل أو ما يعادلها لعضوية مجالس المحافظات، والشهادة الجامعية الاولية في الاقل او ما يعادلها لعضوية مجلس النواب.

٧. تجري الانتخابات وفق النظام الفردي ، ويفوز بالمقعد النيابي الحاصل على اعلى الاصوات في الدائرة الانتخابية الواحدة ،ثم الذي يليه بعدد الاصوات، وهكذا حتى يكتمل العدد المقرر للدائرة الانتخابية المحددة.

7- اذا لم تتمكن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من اجراء الانتخابات وفق النظام الفردي لاسباب (فنية بحتة)، تجري الانتخابات وفق النظام الانتخابي المختلط بين النظام الفردي، والقائمة النسبية المفتوحة.

8- تتكون القائمة الانتخابية من ثلاثة مرشحين فأكثر، ولا يزيد عدد مرشحيها عن عدد المقاعد المخصصة للمحافظة.

9- يقدم المرشح في النظام الفردي، وتقدم القائمة الانتخابية، برنامجا انتخابيا لمفوضية الانتخابات، مع  قوائم الترشح.

10- يشترط في المرشح للنظام الفردي وللمرشحين في القائمة الانتخابية ما يلي:
أ-  أن يقدم / تقدم برنامجها الانتخابي، بنسخة نهائية، قبل الموعد النهائي الذي تحدده مفوضية الانتخابات لتقديم الأسماء والبرامج، ويعلن البرنامج من قبل المفوضية والمرشح معا.
ب -  يتضمن البرنامج الانتخابي للمرشح في النظام الفردي ما لا يزيد عن (٣) ثلاثة وعود انتخابية، ويتضمن البرنامج للقائمة الانتخابية ما لا يزيد عن ( 7 ) سبعة وعود انتخابية، محددة، غير قابلة للتأويل ولا للاعتذار، صريحة لا لبس فيها، ممكنة التنفيذ خلال الدورة الانتخابية.

ج - لا يسمح بتغيير البرنامج الانتخابي بعد الموعد النهائي المحدد لتقديمه، وتلتزم القائمة الفائزة، والفائز في النظام الفردي بتحقيق البرنامج الانتخابي المحدد خلال الدورة الانتخابية نفسها. وتحاسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كلا من القائمة الفائزة غير المنفذة لوعودها لاي سبب كان، وكذا الفرد الفائز وفق النظام الفردي غير المنفذ لوعوده، وذلك بحرمانها وحرمانه من الاشتراك في الانتخابات للدورة الانتخابية القادمة .
1- اذا اعتذرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (فنيا) من اجراء الانتخابات وفق النظام الفردي ، يصوت مجلس النواب على الخيارات المطروحة لنسبة كل من النظامين (الفردي، والقائمة النسبية المفتوحة) من عدد المقاعد المخصصة للدوائر الإنتخابية، قبل، أو أثناء التصويت على القانون، لاختيار أفضل النسب بين النظامين مما يلي:
أ. (٢/ ٣) ثلثا المقاعد للنظام الفردي، و (١/ ٣) ثلث المقاعد للقوائم النسبية المفتوحة.
ب.( ١/ ٢ ) نصف المقاعد للنظام الفردي و( ١/ ٢) نصف المقاعد للقوائم النسبية المفتوحة.

١٢ . يراعي مجلس النواب في التصويت على أي من الخيارين اعلاه تحقيق ما يلي :
أ- زيادة إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع.
ب- تحقيق العدالة.
ج-  مصداقية تمثيل المرشحين الفائزين لقناعات الناخبين.
د - إزالة حالة الإحباط لدى المواطنين من نوابهم، وما يترتب عليه من كسب رضا المواطنين بأداء مجلس النواب، ما أمكن.

١٣ - يعاد ، بعد الفرز، ترتيب تسلسل المرشحين جميعهم ، تأسيساً على عدد الأصوات التي حصل عليها كل منهم، ويكون الفائز الأول مَنْ حصل على أعلى الأصوات الصحيحة ضمن الدائرة الانتخابية الواحدة، وهكذا ، حتى تكتمل النسبة التي أقرها مجلس النواب لعدد مقاعد الدائرة الانتخابية الواحدة للترشيح الفردي.
 أما عدد المقاعد المتبقية في الدائرة الإنتخابية بعد طرح عدد المقاعد المخصصة للنظام الفردي، فتحسب للقوائم الانتخابية وفق نظام القائمة النسبية المفتوحة، فكل قائمة تحصل على مقاعد في الدائرة الانتخابية المحددة بنسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها من مجموع عدد المقترعين في تلك الدائرة الانتخابية الى عدد المقاعد المخصصة لتلك الدائرة الانتخابية، 
بعد أن تطرح من أصوات الكتلة الفائزة ما يعادل العتبة الانتخابية عن كل فائز منها بالنظام الفردي، كى لا يعاد احتساب أصوات الفائز مرتين.

١٤- مع مراعاة عدم وجود ألية للعد اكثر شفافية ودقة فنية وابعد عن احتمال التزوير، تجري عملية فرز الأصوات وفق العد اليدوي، والعد الألكتروني (المحلي) حصرا، منعا لاحتمالات التزوير عبر الانترنيت المتصل بخارج المركز، وذلك وفق ما يلي:
أ- يجري العد اليدوي للأصوات في كل مركز انتخابي ، بعد غلق صناديق الاقتراع مباشرة، بحضور المراقبين، وتعلن النتائج بعد انتهاء عملية الفرز في يوم الانتخاب نفسه، وتعلق على باب المركز.
ب - يجري العد الالكتروني (المحلي) (Intranet means Iocal internet) للأصوات في كل مركز أنتخابي وفق الآلية المعدة لذلك.
ج- يحق لممثلي المرشحين طلب إعادة العد اليدوي مجددا، قبل إعلان النتائج، للتأكد من دقتها.
د - إذا حصل اختلاف بين العد اليدوي والعد الألكتروني  المحلي في مركز ما، يعاد العد اليدوي مرة أخرى بحضور وإشراف المراقبين، وإذا بقي الاختلاف بين العدين قائما، يؤخر إعلان النتائج في المركز المعين لحين حسم الأمر من قبل المفوضية وفق آلية تضعها مفوضية الانتخابات مسبقا لذلك. 

١٥- تجري انتخابات مجلس النواب لعراقي الخارج في السفارات والملحقيات والمدارس العراقية في الخارج وليس في قاعات مستأجرة تقليلا للنفقات وبإشراف ممثلين عن المرشحين ومراقبين مستقلين، مع استعمال وسائل ضبط أخرى معتمدة عالميا في الانتخابات، وذلك وفق الآلية التي تضعها مفوضية الانتخابات لهذا الغرض، بحيث تضمن المفوضية عدم امكانية التلاعب بها باي حال من الاحوال .

١٦. المقترح اعلاه عدا الفقرة (١٥) قابل للتطبيق في انتخابات مجالس المحافظات أيضا.

عبد الهادي الحكيم
٢٤ /٤/ ٢٠١٧
وتم نشره على صفحات الموقع 
https://www.kitabat.info/subject.php?id=93059
تم تعديله بتاريخ
 13-11-2019

  

مكتب د عبد الهادي الحكيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/12


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الدكتور عبد الهادي الحكيم يُكذب خبر ارسال رسالة من السيد السيستاني ( دام ظله ) الى الرئاسات الثلاثة  (أخبار وتقارير)

    • الدكتور عبد الهادي الحكيم يزور مؤسسة العين ويطلع على خططها الاستراتيجية الحالية والمستقبلية الطموحة  (أخبار وتقارير)

    • نظرا لمقاطعة أغلبية الشعب العراقي للعملية الانتخابية : النائب الحكيم يطالب بتشريع قانون انتخابي جديد  (أخبار وتقارير)

    • النائب الحكيم : منح امتيازات للنواب رسالة غير طيبة ومخالفة للعدالة والمساواة.  (أخبار وتقارير)

    • بعد ان قرر عدم ترشحه مجددا هذه أهم القوانين والقرارات التي قدمها النائب المستقل الدكتور عبد الهادي الحكيم في مجلس النواب فقط خلال الدورة النيابية الثالثة 2014–  2018 م.  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : الدكتور عبد الهادي الحكيم يتقدم بمشروع لانتخابات مجلس النواب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غفار عفراوي
صفحة الكاتب :
  غفار عفراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لواء علي الاكبر: قطعاتنا بعيدة عن الاحزاب والسياسة ونحن ملتزمون بوصايا المرجعية

 من ساستنا الى هولاكو.. "وصلت الأمانة"  : علي علي

 مرشحوا إئتلاف المواطن ..خيار صائب لخدمة المواطن  : اثير الشرع

 تصريح ... وعتب للسيد النائب محمد الصيهود  : صبيح الكعبي

 القلم الحر ومشلكة فهمه  : صبيح الكعبي

 من هم اهل الخبرة عند الحيدري  : ابو زهراء الحيدري

 التعليم تعلن ضوابط قبول الموظفين المتميزين في الجامعات  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 كتاب ( على نهج محمد )للكاتب الامريكي كارل إيرنست مؤاخذات و تعليقات ( 1 )  : امجد المعمار

 الكتابة لعنتي  : د . ماجد اسد

 مقابله لـ ( بي بي سي ) مع جبهة النصره تكشف ماتقوم به من جرائم

 انضمام 65 متطوعا من اهالي تكريت الى فصائل عشيرة الجبور  : مركز الاعلام الوطني

 مشروع قانون جرائم المعلوماتية طلقة الرحمة  : احمد محمد العبادي

  العراقيون لا يساون فلساً واحداً !  : عزيز الخزرجي

 العراق ملك لأردوغان ام ملك للعراقيين  : مهدي المولى

 في قصة الخلق  : محمد صالح الهنشير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net