صفحة الكاتب : عدي المختار

مسرحية للأطفال دعـــــــــبــــــــــول والمـــــــــــــــــــارد الأكــــــــــــــــــول
عدي المختار

( 8 سنة إلى 13 سنة )

شخوص العمل :

 

1- الجد مفتاح - رجل كبير في السن وصاحب حكمة .

2- المارد - بدين واكول وشكله مضحك

3- الطفل دعبول - بدين وشكله مضحك - غبي ومتهور الطباع

4- الطفل حسن - طفل متزن الا انه منساق للمجموعة وبلا راي

5- الطفل محمود- متردد وعجول ويخاف من كل شيء

7- ملك الأقزام - ملك قزم مندفع ومتسلط

8- الحاجب- منساق للملك بلا شخصية واضحة

 

 

الفصل الأول

المشهد الأول

 

المنظر:باحة دار بأثاث بسيط - وسط عمق المسرح سرير ينام عليه الجد مفتاح وهو يصدر شخير بطريقة غريبة - دخول ثلاثة أطفال يتسحبون خلسة كأنهم لصوص وكلما يصلون لوسط المسرح باتجاه الجد ويعلو شخير يهرولون راجعين وفي كل مره يصطدمون ببعض وفي المرة الرابعة يهوون للسقوط إلا أن دعبول يلملم قواه ويوازن حركته فيقف .

دعبول : ( بهمس ) ومرض ...ماذا بكم ؟..( يرتجف) لماذا الخوف؟

حسن: ( وهو يرتعد خوفاً) احذر لا يصحوا...

محمود : (وهو يرتعد خوفاً) وان صحا فالعصا مصيرنا...

دعبول: ( يصطنع الثقة ) ها...لن يصحو..( بابتسامة مصطنعة لإزالة الخوف الداخلي) فهو نائم نومة أهل الكهف..

حسن : ( بغباء) ومن هم أهل الكهف ؟

محمود : ( بغباء أكثر) إي منو هذوله .

دعبول : ( يتحدث بخبث مسايراً غبائهم وهو يضع يديه على رؤوسهم ) هؤلاء دخلوا الكهف وبعد ماطلعوا

الأطفال : ( بإنصات حقيقي) إي ..

دعبول : ( بكلمة دارجة ) وعليه...( يضرب رأس برأس ) وهل هذا وقت الحكايات؟

حسن : ها ...

محمود : نعم ...نعم عندك حق

( صوت الشخير يعلوا فيفزون منه )

حسن : وما العمل الآن ؟

محمود : كيف نصل إلى أسفل سرير الجد مفتاح؟

دعبول : ( يفكر ) أم..أم...أم ..( يصيح ومن ثم يهمس كون خوفا من أن يصحو الجد مفتاح على صوته ) اها وجدتها

الاثنين : نعم .. قل

دعبول : ( يمسك محمود ) أنت يا محمود تذهب وبهدوء تجلبه من تحت السرير وتعود مسرعا

محمود : أنا ؟...لا ...لا ...إني خائف

دعبول : ( يشير إلى حسن ) إذن أنت يا حسن تذهب وتجلبه .

حسن : أنا ؟...لا ...لا...لا إني أخاف من عصاه .

دعبول : فمن سيذهب إذن ؟

الاثنين : أنت يادعبول

دعبول : اممممممم إذا ذهبت ومسكني فلن تجدوا دعبول آخر تلعبون معه بعد اليوم ....أما إذا ذهب أحدكم حينها سنجد حيله لإنقاذه (صمت) هاااااااا..فكروا...فكروا

حسن : لماذا لا نذهب سوية ؟

محمود : ( بتأكيد خائف) نعم ..نعم ...سوية أفضل

دعبول : ( يشير الى حسن) شكد فهيمه ...ومن سيراقب الجد مفتاح ؟ ’ويشغله إذ استيقظ من النوم ؟

الأطفال : والحل

دعبول : أنا سأراقب عيون الجد من بعيد ..ومحمود يشغله اذ استيقظ ...وأنت يا حسن تذهب لتجلبه من تحت السرير وتعود ..

( يعلوا الشخير مرة أخرى فيرتعدون خوفاً)

الأطفال : موافقون

( يقف دعبول على كرسي يراقب ..ويقف محمود بالقرب من السرير ..ويتسحب حسن تحت السرير ويجلب صرة صغيرة ويهرول راكضاً فيحتك جسده بالمنضدة فيسقط بعض الأواني التي توقظ الجد مفتاح إلا أنهم يواصلون هربهم للخارج ويحاول الجد بحركته البطيئة ألحاق بهم لكن دون جدوى )

الجد مفتاح : ( يصيح بصوت مبحوح) ارجعوا ..يا أولادي ارجعوا...لا ينفعكم بشيء أرجعوه...( بهمس) أرجعوه لا ينعكم بشيء فقد كبر وشاخ أرجعوه.

إظلام

 

 

المشهد الثاني

المنظر : بيت خربه ..يدخل الأطفال يتقدمهم دعبول يتراقصون فرحاً

دعبول : والآن أصبح ملكنا

حسن : سنطير معه الى كل البلدان

محمود : سنمرح معه في البر والجو والبحر

دعبول : سيأتينني بالحلوى وكل ما هو لذيذ

الأطفال : هيا ..هيا يا دعبول ناده

( دعبول يفتح الصرة ويخرج منها المصباح السحري..يمسح عليه فيخرج مارد ضخم جدا وبدين وشكله باكي )

المارد : شبيك لبيك ...أكلني ولا توجعني رحمه لوالديك ( يبكي).

الجميع : ماذا !!!؟؟؟؟

المارد : ما بكم ...أنا جائع ...جائع جداً

دعبول : هل انتم تأكلون ؟

المارد : ليش يمه ..شكالولك علينه كاصين المعده ؟

حسن : متى أخر مره تناولت الطعام ؟

المارد : أخر مره أكلت فيها ...هي قبل أن يستغني عني سندباد .

محمود : ولماذا رماك ؟

المارد : ( محاولاً تغيير الموضوع ) ها ...أي ..أي تعبت منه ومن علاء الدين وياسمينه ..جيب ..جيب ...( يصيح ) كافي ما شبعتوا ..حينها تكاسلت من التعب ونمت ولم أجد نفسي إلا في المصباح كل هذه السنوات ( يبكي وهو يجوب المسرح ) جائع ..إني جائع ...

دعبول : إن جلبنا لك ما تريد هل سنلهو معاً؟

حسن : أريد أن اذهب لمشاهدة مباراة كابتن ماجد

محمود : وأنا أريد أن التقي بسبايدرمان

دعبول : أما أنا فأريد مقابلة سندباد

المارد : ها ..بدت رحمة الله ...( يبكي ) إني جائع ..جائع ...

دعبول : اذهب يا حسن واجلب له الطعام من صاحب المحل المجاور .

محمود : يا مارد هل ستأخذني إلى كابتن ماجد

المارد : سأأخذكم جميعا إن شبعت وملئت بطني بالطعام الشهي اللذيذ

دعبول : أريد أن التقي سندباد

المارد : وماذا تريد منه ..

دعبول : أريد أن اسأله عن بغداد و....

( دخول حسن وهو يدفع بعربه محملة بالآكل ليقطع حديثه )

حسن : خذ ..واشبع

( يجلس المارد ويأكل بشراهة حتى يبدأ ينام وهو يأكل)

دعبول : هي ....هي مارد ...هي مارد

حسن : المارد نام

محمود أيقظوه قبل أن يجدنا الجد مفتاح

( صوت الجد مفتاح من بعيد )

الجد مفتاح : أين انتم ؟...هي أين انتم ؟

الجميع ( يحدثون صخب وجلبه وهم يجوبون المسرح خوفا منه ) انه العم مفتاح ..انه العم مفتاح.

دعبول : علينا أن نجعله لا يرى المارد

حسن : كيف وهو بهذا الجسم والشخير

محمود : فلنغطيه بالأشجار

الجميع : نعم ..هيا ..هيا ( يغطونه بالأشجار)

دعبول : وشخيره كيف نغطيه

حسن : احدنا ينام

محمود : عندها سيتصور العم مفتاح انه شخيرنا

دعبول : حسنا...سأنام أنا فوق المارد

( ينام دعبول فوق المارد ويبدأ بالشخير والأطفال يبدءون اللعب )

الجد مفتاح : ( يدخل باحثاً) أين أنت....( ينتبه) ما هذا الشخير ؟

الأطفال : انه دعبول

الجد مفتاح : ( باستغراب) هل حقاً لدعبول هذا الشخير!

حسن : نعم انه له

محمود : كان تعباً جداً فنام

الجد مفتاح : لكن هذا الصوت غريب ولا يمكن أن يصدر من جسم صغير كدعبول ؟

حسن : اتركه يا جد نائم

محمود:حينما يصحوا نعود للدار سوية يا جد

الجد مفتاح : والمصباح ؟

الاثنين : مصباح ؟

الجد مفتاح : نعم المصباح الذي سرقتموه من تحت السرير

حسن : لم نسرق أي شيء

محمود : نحن لم نسرق

الجد مفتاح : لا تكذبوا فالكذب حرام وسيدخلكم الله النار

حسن : والله لـ.....

الجد مفتاح : ( يصيح به ) لا تقسم بالله كذباً يا ولدي

محمود : صدقنا يا جد لم نسرق

الجد مفتاح : كيف لم تسرقوا وأنا رايتكم بعيني..ها قولوا أين هو ؟

حسن : ( بخجل) رميناه في النهر

محمود : نعم ...نعم ...رميناه في النهر

الجد مفتاح : إن كان كلامكم صحيحاً أو كذباً فالنتيجة واحدة انتم سرقتم يا ولادي...سأذهب للبحث عنه في النهر ..فالنهر لا يكذب على صاحبه .

حسن : ( يضحك) النهر لا يكذب!

محمود :( يضحك) وهل النهر يتكلم يا جد

الجد مفتاح : نعم ..النهر لا يكذب ..عميقُ هو النهر ومخيف إلا انه لا يخدع أحداً أو يسرقه فالكل يذهبون له بإرادتهم ويذهبون عنه بإرادتهم .

الاثنين : ( يضحكون ) اذهب يا جد وابحث عنه

( يخرج الجد مفتاح )

دعبول : ( ينهض) ها هل ذهب جدي ؟

الاثنين : نعم قد ذهب

دعبول : ( يحاول إيقاظ المارد ) هي مارد ...هل انهض...كفى نوما هيا انهض .

المارد : ( بتثاؤب) إني جائع ...جائع

حسن : الم تأكل قبل قليل !

محمود : هيا انهض يا مارد قبل أن يعود الجد مفتاح

المارد : مااااا..أريد بيتزه

الجميع : ماذا ؟

المارد : أريد بيتزه بالجبنه

دعبول : هيا انهض كفى أكلا

المارد : لن أتحرك مالم آكل بيتزه بالجبنه ..اها ..ولدي طلبات تتحقق أحقق لكم ما تريدون

حسن : طلبات ؟

محمود: أنت من تطلب أم نحن ؟

المارد : حققوا لي ما أريد أحقق لكم كل أحلامكم هذه هي الديمقراطية يا ولاد

الجميع : الديمقراطية ؟

دعبول : قل ما تريد

المارد : سجل عندك ...أريد تيشريت عليه صورة ميسي

الجميع : ميسي؟

المارد : وبرموده مع حذاء رياضي

الجميع : برموده ؟

المارد : وموبايل فيه فيس بوك أريد أن افسفس مع المرده أصدقائي

حسن : فيس بوك؟

المارد : نعم ..وهيتفون

الجميع : ماذا تسمع به

المارد : اسمع به باسم الكربلائي

دعبول : أنت تمزح ؟

حسن : لا بل يهذي من الجوع

محمود : لربما مجنون هذا المارد

المارد : وأريد أيضا طنين من الآكل لأني أحب الطعام

الجميع : ( يقبضون عليه ) وماذا تقول إن أعدناك إلى المصباح ؟

المارد : لا ..لا ...أرجوكم ...لا ...

دعبول : إذن كفى ..وحقق لنا ما نريد

المارد : سمعاً وطاعة ..ماذا تريدون

دعبول : خذنا إلى بغداد نريد رؤية السندباد

المارد : إني تركت العمل منذ زمن بعيد ولا اعرف هل استطيع أن اذهب بكم لبغداد أم لا

الجميع : جرب

( يدخل الجد مفتاح خلسة )

المارد : إذن هيا اركبوا( يفرش المارد سجادة ويهرول الجد مفتاح ويركب خلفهم دون ان يعلمون ذلك والمارد يتمتم بكلام غير مفهوم مع تصاعد دخان وإظلام تدريجي )

إظلام

 

المشهد الثالث

المنظر: قصر ملكي من قصور ألف ليلة وليلة فيظهر الجد مفتاح والأطفال بعد تصاعد دخان في زاوية القصر .

المارد : ها قد وصلنا ..

الجد مفتاح : أين نحن الآن ؟

الأطفال : الجد مفتاح !؟

الجد مفتاح : أيها الكذابون ..تعقبتهم وركبت خلفكم خوفا من أن ترمون أنفسكم في التهلكة

الأطفال : ونحن أين الآن ؟

المارد : ( بخوف وهمس) هاااااا..لا اعرف

الجميع : كيف ؟

المارد : قلت لكم إني تركت هذا العمل منذ زمن طويل ولربما أخطأت في الانتقال

الجميع : أين نحن الآن ؟

( صوت من بعيد لاثنين يدخلان باحة القصر ملك قزم ذو هيبة وهو يتحدث لحاجبه حتى يجلس على عرشه ويواصل حديثة اما الجد والمارد والاطفال ينزوون خلف ستائر القصر ).

الملك : دلني عن مفسر يفسر هذا الحلم أيها الحاجب ؟

الحاجب: كل مفسري الأحلام حضروا أمامك وعجزوا عن أن يفسروا الحلم يا مولاي

الملك : وهل رميتهم في السجن ؟

الحاجب : بالتأكيد يا مولاي

الملك : خدعونا هؤلاء الكذابين فمن يعجز عن تفسير حلم لا يمكن أن يكون في حاشيتنا ويتنعم بنعيمنا

الحاجب : وما هو الحل يا مولاي

الملك : ( يفكر) لا بد أن يكون هناك من يفسر الحلم

المارد : يا لله ..أمامه فواكه لذيذة

الجد مفتاح : ( يضربه ) اصمت لا يرانا ويرمينا في السجن

الملك : وجدتها ...

الحاجب : نعم يا مولاي

الملك : فليطوف المنادي في كل المملكة والقرى المجاورة وهو يعلن عن جائزة كبيرى لمن يجد تفسيرا للحلم .

الحاجب : وهل يذكر الحلم يا مولاي؟

الملك : لا ...فليذكر ما ورد في الحلم من كلام

الحاجب : وهي يا مولاي ؟

الملك : ما هو الشيء الذي لا يموت بموت صاحبه؟

الحاجب : حسنا يا مولاي

الملك : امضي وافعل ما أمرتك به ودعني لوحدي

( يخرج الحاجب ويسترخي الملك على عرشه وهو يفكر)

المارد : ( همساً ) كم هو غبي هذا الملك؟

الجد مفتاح : وهل عرفت ما معنى الكلام ؟

المارد : نعم ..بالتأكيد

دعبول : وما هو تفسير الكلام يا مارد؟

حسن : لا اعتقد انك تعرف المعنى

محمود: اشك بأنك وجدت المعنى

المارد : ومن منا لا يعرف إن الإنسان يموت ويبقى الطعام لا يموت .

الجد مفتاح : ( يضربه ) أنت لا تفكر إلا ببطنك

المارد : اممممممم أمامه طعام لذيذ..( يتحرك للإمام )

الجد مفتاح : إلى أين ؟

المارد : الملك نام وسأذهب لأجلب الطعام ( يتحرك فيسقط احد الأواني الضخمة فينتبه الملك )

لملك : ( يصيح ) من انتم ؟ وكيف دخلتم لقصري( يصيح ) أيها الحراس ..أيها الحراس ..

الجد مفتاح : أرجوك يا مولاي ...لا تنادي للحرس أرجوك وسأخبرك بكل شيء

الملك : لا ..لن اسمع ..( يصيح ) يا حراس ..أيها الحراس ( يدخل اثنين من الحراس) خذوهم وارموهم بالسجن

المارد : أرجوك يا مولاي لا تعيدني للمصباح أرجوك

الأطفال : اسمع من العم مفتاح أرجوك

الملك : ( بصمت وهدوء تدريجي ) من انتم ؟ سأسمعك رفقا بالأطفال لا أكثر ...

الجد مفتاح : نحن من البصرة ..وهذا مارد المصباح السحري ..طلبنا منه أن يأخذنا إلى السندباد إلا انه اخطأ وأحضرنا إلى قصرك

لملك : إنكم غريبون بالكلام والملابس وبأعذارك يا هذا ( يصيح ) يا حراس خذوهم

دعبول : أرجوك يا مولاي دعنا نذهب

حسن : أمي بانتظاري الآن

محمود : سيعاقبني مدير المدرسة إن لم أعود الآن

الملك : سأطلق سراحكم انتم وهم سيسجنون ويجلدون

الجد مفتاح : ( دون تفكير فقط للخلاص ) عندي تفسير لحلمك يا مولاي( ويصمت لشعوره بالورطة )

الملك : تفسير لحلمي ؟

الأطفال : نعم

دعبول : فجدي مفتاح حكيم زمانه

حسن : يقرأ كثيراً

محمود : تأتيه الناس من كل مكان ليجد لها حلول

المارد : ( إلى الجد مفتاح ) هل حقا عندك تفسير لحلم الملك

الجد مفتاح :( شارد الذهن ) أي حلم ؟

الملك : أنت قلت لدي تفسير هل تراجعت ( يصيح ) ياحراس ...

الجد مفتاح: ( يقاطعه ) نعم ..نعم ..عندي تفسير للحلم.

الملك : هيا قل لي ما تفسيرك لما ورد في الحلم .

الجد مفتاح : حدثني عن الحلم بالتفصيل .

الملك : رأيت في المنام إني اغرق واختنق وأنا أصيح النجدة ..النجدة وإذ بيد لم أرى صاحبها تمتد وتخرجني من البحر وتترك بيدي رسالة فتحتها في المنام وجدت فيها عبارة ( يموت صاحبه وهو لا يموت ) .

الجد مفتاح : ( يفكر بخوف ) هل تتركتني الليلة لأبحث في معنى الحلم وغدا صباحا أعطيك الجواب

الملك : هذا عذر كي تهرب

الجد مفتاح : علمني اسلافي حينما أقول أنفذ ولا اهرب من أي شيء.

الملك : حسناً سأتركك الليلة وغدا أريد الجواب وإلا فالسجن والجلد مصيركم ( يخرج ) .

الجد مفتاح : حسناً

المارد : أننا في ورطة

الجد مفتاح : ( يضربه ) أنت من ورطتنا أيها المارد الكسول

المارد : إني جائع ..جائع ..

دعبول : يا جد

الجد مفتاح : نعم يادعبول

دعبول : تعال لنهرب

الأطفال : على المارد أن يعيدنا إلى ديارنا

الجد مفتاح : لا

الجميع : ماذا ؟

الجد مفتاح : لن نعود ..أو نهرب

المارد : علينا أن نهرب قبل أن نجلد يا جد

الجد مفتاح : لا لن نهرب

الجميع : لماذا ؟

الجد مفتاح : إن الرجل كلمة ..وأنا أعطيت للملك كلمة بأن أجد تفسيرا لرؤياه .

الجميع : يا ويلتنا ..هلكنا

الجد مفتاح : لن نهلك بأذن الله

الجميع : والعمل يا جد

الجد مفتاح : الم يعلموكم في مادة التربية الإسلامية إن الإنسان يلوذ للصلاة أو الدعاء إن مر بمصيبة أو مشكلة؟ .

الجميع : نعم تعلمنا

دعبول : وماذا سيفعل الله لنا يا جد ؟

الجد مفتاح : إن الله بيده مفاتيح الكون..فمن استعان بغير الله ذل يا بني.

( يرفعون أيديهم بالدعاء )

الجميع : يا رب ...يا ارحم الراحمين ..ارحمنا وأنقذنا مما نحن به يا رررررب ( دعبول يخرج مسبحة من طين كربلاء فينتبه لها الجد ويلتقطها منه ).

الجد مفتاح : ( يأخذ المسبحة من دعبول ) وجدتها

دعبول : إنها مسبحتي يا جد

المارد : هل سرقت منك هذه المسبحة أيضا يا جد

الأطفال : الم نقل لك لا تسرق يادعبول

دعبول : كفى ....أنا لم اسرق شيء

الجد مفتاح : ( وهو شارد مع المسبحة ) وجدتها ..وجدتها

الجميع : ماذا وجدت ؟

الجد مفتاح : تفسير الحلم

الجميع : وما هو ؟

الجد مفتاح: ( يشير للمسبحة ) هذه .

الجميع : مسبحة !!!!!

الجد مفتاح : نعم أنها الحل

المارد : هلكنا والله ولا نجد آكل بعد اليوم

الأطفال : ( يحدثون فوضى خوف ) علينا أن نهرب ..... علينا أن نهرب..... علينا أن نهرب..... علينا أن نهرب.

الجد مفتاح : ( بصوت عال ) لن نهرب (صمت) نعم لن نهرب ..فالحل وجدته ولا خوف بعد الآن ..( إلى دعبول ) من أين لك هذه المسبحة يادعبول ؟

دعبول : أهداني إياها معلم التربية الإسلامية

الاطفال : ( بحسد ) اها ..علاقتكم جيده لهذا يهديك الهدايا .

دعبول : بلا حسد ...فقد أهداني مسبحته لأنني أجبت على سؤاله وانتم لم تجيبوا عليه.

الأطفال : كان سؤاله صعباً جداً

المارد : انتم كسالى وابتليت بكم

الجد مفتاح : وما هو السؤال ؟

دعبول : هو قال من ما هو الصراط المستقيم الذي ذكر في سورة الفاتحة .

الجد مفتاح : وما كان جوابك ؟

دعبول : قلت له هو طريق الحق ..فأهداني مسبحته التي في جيبه .

الجد مفتاح : وهل تعرف من أي شي مصنوعة هذه المسبحة ؟

دعبول : قال لي أنها من تراب كربلاء

المارد : عود ليش

الجد مفتاح : وهذا هو تفسير حلم المالك

الجميع : لم نفهم

الجد مفتاح : علينا الآن أن نخلد للنوم ونستعد غدا للقاء الملك ..غدا سيكون يوم طويل ومتعب جدا.

المارد : اني جائع ..جائع .

الجد مفتاح :( يصيح به ) هيا ..هيا ..نذهب للنوم

( يخرجون )

إظلام

 

 

 

الفصل الثاني

المشهد الأول

 

المنظر : باحة العرش - دخول الملك وحاجبه

الملك : لم استطع النوم طوال الليل ..

الحاجب: حتماً سنجد تفسيرا للحلم يا جلالة الملك

الملك : أتمنى ذلك ..أتمنى ذلك ( يستدرك) اها ...كان بالأمس لدينا ضيوف

الحاجب : نعم يا جلالة الملك

الملك: وأظنهم قالوا أمهلنا وقتاً لنجد تفسيرا للحلم

الحاجب : نعم جلالتك ..وأنت أمهلتهم من عطفك حتى اليوم وان لم يأتوك بالجواب سيسجنون

الملك : حسنا ً ...حسناً ..وأين هم الآن ؟

الحاجب : أنهم في الخارج ينتظرون الأذن منك بالدخول .

الملك : ( باستغراب) معهم مارد المصباح السحري ولم يهربوا!!؟؟

الحاجب: نعم يا جلالة الملك ..لم يهربوا

الملك : أمرهم جدٌ عجيب !!

الحاجب : استرقنا السمع عليهم ليلا خوفا من أن يهربوا إلا أننا سمعنا الجد يرفض الهروب على الرغم من إنهم طالبوه بذلك .

الملك: اها ...وما السبب ؟

الحاجب : كان يقول لهم الرجل كلمة و أنا أعطيت كلمة

الملك : عجيب ..أي خلق يحمل هذا الجد ..كان باستطاعته الهروب والخلاص من الحلم والسجن معا ولكنه رفض !!!! أي خلق يحمل هذا الجد ؟

الحاجب : وبماذا تأمر جلالتك ؟

الملك : نادهم بالدخول ...

الحاجب: ( يصيح ) أيها الحراس دعوهم يدخلون .

( يدخل الجد مفتاح والأطفال والمارد )

الجد مفتاح : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الملك : ( باستغراب) سلاما عليكم .

الحاجب : ما هكذا تلقى التحايا على الملوك يا هذا

الملك : دعهم ..فلربما عالمهم غير عالمنا ...( للجد مفتاح ) هل وجدت تفسيرا للحلم .

( إرباك وخوف بين صفوف الأطفال والمارد والجد يقف بثقة).

الحاجب : ما بالكم يا أطفال ؟

الملك : الكتاب واضح من عنوانه ..لا حل ولا تفسير ( يصيح ) يا حراس ..يا حراس .

الجد مفتاح : جلالة الملك

الملك : قل ما لديك أو اذهب للسجن

الجد مفتاح : إن تفسير الحلم عندي

الملك : ( باستغراب مع الحاجب ) وجد تفسيراً للحلم!!

الحاجب : إياك أن تتلاعب بالوقت فالسجن مصيرك أن لم يكن لديك تفسير لحلم جلالته .

الجد مفتاح : تفسير الحلم معي .

الملك : وما هو تفسيرك للحلم .

الجد مفتاح : ( يخرج المسبحة من جيبه ) هذا هو تفسير الحلم .

الملك : ( ينظر للحاجب ويضحك بشكل هستري ) التفسير هههههههههههه التفسير ههههههههه انه يقول هذا التفسير هههههههه

الجد مفتاح : نعم هذا وهو التفسير لحلم جلالتك

الملك : ( بعصبيه ) عن أي تفسير تتحدث( بعصبية اكبر وهو يتوجه للجد ويمسك المسبحة بيده وهو يتلمسها) تفسير حلمي قلادة مصنوعة من التراب !

( إرباك وخوف بين صفوف الأطفال والمارد والجد يقف بثقة).

دعبول : ( للمارد والأطفال) هيا ..نهرب

الأطفال : هيا ..هيا

الجد مفتاح : ( يصيح بالأطفال ) لن نهرب ...هذا هو تفسير الحلم .

الحاجب : انك سخرت من جلالته ولابد أن تجلد

الملك : هل أنت تمزح أم انك مجنون ؟؟ آي تفسير في قلادة من تراب ؟

الجد مفتاح : لو لم يكن هذا التراب مقدس لما صنعوا منه هذه المسبحة .....

( صمت)

الملك : ( باستغراب وحيره ) مسبحة ؟

الجد مفتاح : نعم إنها ليست قلادة بل مسبحة نسبح فيها لله عند الصلاة .

الملك : ولماذا من التراب ؟لماذا لم تكن من الأحجار الثمينة أو الماس ؟

الجد مفتاح : إن هذا التراب أغلى من كل ما ذكرت .

الحاجب : يا جلالة الملك انه مجنون ..كيف يكون التراب أغلى من الأحجار الثمينة والماس؟

الملك : ( للحاجب) دعه يكمل ما لديه ..( للجد مفتاح ) أكمل

الجد مفتاح : سيكمل لك الأطفال قصة هذا التراب

الملك : ( للأطفال ) قولوا ما عندكم

دعبول : إن هذا التراب هو من تراب كربلاء

حسن : قتل فيها حفيد النبي

محمود : مات من اجل إصلاح الدين والناس

الجد مفتاح : هو الحسين بن علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء ( عليهم الصلاة والسلام ) بنت خاتم الرسالات السماوية محمد (صل الله عليه وسلم ) والذي خلد حتى بعد موته لأنه أراد أن يصلح فقتل من اجل ذلك.

الملك : ومن يجرؤ على قتل حفيد نبي ؟

الجد مفتاح : هؤلاء من قال الله تعالى عنهم ..بسم الله الرحمن الرحيم (خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) صدق الله العلي العظيم .

الملك : هل هذا يعني لابد أن أموت كي اخلد ؟

الجد مفتاح : لا بل افعل الخير مع رعيتك تكون خالدا فيهم ..

الملك : لم افهم ؟

الجد مفتاح : الخلود أما موت من اجل قضية ...أو فعل الخير في الرعية .

الملك : ( بتأمل) وهل بقي شيء منه ؟

الجد مفتاح : بقيت كربلاء

الملك : شوقتموني لها

الجد مفتاح : ( للمارد ) أيها المارد الكسول هذه المرة تشجع وخذنا نحن وجلالة الملك إلى كربلاء المقدسة .

المارد : هيا ..صعدوا

يصعدون ويبقى المارد يتمتم فيعلوا المسرح دخان

إظلام

تبث شاشة عرض في عمق المسرح مادة فليمه للملك والجد مفتاح والأطفال والمارد وهم بين الحرمين والملك مستغربا الحشود الزائرة

 

 

المشهد الثاني

المنظر : باحة العرش قبلها دخان يضاء المسرح يظهر الكل وكأنهم عائدين من الرحلة

الملك: يا لله ...كم هي جميلة

الجد مفتاح : كانت صحراء قاحلة

دعبول : أصبحت جنة بفضله

حسن : يزورها سنويا الملايين من الحشود

محمود : من كل دول العالم

الملك : ذلك كله لأنه مات على حق كي يخلد

الجد مفتاح : وأنت إن أردت أن تخلد فافعل الخير

الملك : ( ينادي) أيها الحاجب ... أيها الحاجب

الحاجب : سمعاً وطاعة يا مولاي

الملك : اذهب وأطلق سراح كل السجناء ...وأوقف كل العقوبات ومصادرة الأراضي والأموال ..وأعد للناس حقوقها ..واغني الفقير وأعطي اليتيم حقه ..لا أريد أحدا يظلم بعد اليوم في مملكتي أو ينام وهو جائع .

الجميع : احسنت يامولاي

الجد مفتاح : أما نحن فسنعود من حيث أتينا

الملك : ( يستدرك ) لماذا لم تهرب ليلتها ؟

الجد مفتاح : هو من علمنا إن شرف الرجل كلمة ..وشرف الله كلمة ..

الملك : إذن لا تغادروا الليلة فسنقيم لكم حفلاً وغدا عودوا لدياركم .

الجد مفتاح : ( للأطفال ) وانتم هل ستسرقون وتكذبون مرة أخرى .

الأطفال : اعذرنا يا جد ..فلن نفعلها مرة أخرى.

الجد مفتاح : والسبب ؟

  • :( بفرح وحزم) لان النجاة في الصدق..وشرف الرجل ...كلمة.

الجد مفتاح : والآن ماذا ننشد للناس .

الأطفال : (ينشدون والكل ينشد) :

فلننشد يا كل الناس

للسر الساكن في النهر

لأكف تنبض احساس

ووفاءا يسطع من قمر

ولنحمل باقات الياس

ونشد رحالا للسفر

للطف نحيي الأقداس

ونسير سراعا في الأثر

الكلمة ..عهد وقياس

وخلودا فيها للبشر

 

النهاية

 

ملاحظة اولى :

 نشيد الختام للشاعر خضير الحسني

 

ملاحظة ثانية :

لا يجوز إخراج هذا النص او الاقتباس منه او توليفه او اعداده من قبل أي مخرج دون موافقة المؤلف

للتواصل مع المؤلف عدي المختار ( كاتب ومخرج مسرحي عراقي )

[email protected]

  

عدي المختار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/08



كتابة تعليق لموضوع : مسرحية للأطفال دعـــــــــبــــــــــول والمـــــــــــــــــــارد الأكــــــــــــــــــول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . يوسف رشيد زريقات
صفحة الكاتب :
  د . يوسف رشيد زريقات


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إقالة عبعوب ولعبة الاحزاب في طريق العبادي  : سهيل نجم

 مَنْ يَحكُمُ مَنْ!؟  : حيدر حسين سويري

 تعلم ام انت لا تعلم بأن جراح الضحايا فم قصة حياة شرارة  : احمد سامي داخل

  اردوغان يعلن فوزه في انتخابات بلدية انقرة

 نداء المرجعية الدينية لتحقيق التعايش الإجتماعي والثقافي بين أهل الأديان والمذاهب الذي وجهته في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة من مدينة كربلاء المقدسة والذي حَمَّلَتْ فيه القيادات الدينية والسياسية مسؤولية إنجاح هذه المهمة وتفعيلها  : محمود الربيعي

 خطر الجيوش الإلكترونية على التظاهرات العراقية  : احمد الخالصي

 رئيس لجنة الحشد في الوقف الشيعي يحضر الاستعراض العسكري الكبير لتشكيلات فرقة الإمام علي القتالية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 قراءة موجزة ..منظومة مضامين نصائح وتوجيهات المرجعية الدينية للمقاتلين في ساحات الجهاد ( 4 )  : د . الشيخ عماد الكاظمي

 العراق وطن واحد ام أوطان متعددة  : مهدي المولى

 فيما يلفظ داعش انفاسه الاخيرة قائد الفرقة الثامنة يؤكد ان حدودنا مقبرة للأعداء  : وزارة الدفاع العراقية

 الاعلام الامني العراقي.. تعقب وملاحقة بقايا

 " عين الصقر" محور اللقاء بين محافظ البصرة والفنان العالمي " البحراني "  : اعلام محافظة البصرة

 رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات : المفوضية تفتح مراكز مؤقتة لتحديث سجل الناخبين للنازحين  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 لافروف : لا ضربات مستقبليه على سوريا

 مناقشة رسالة ماجستير في ايران حول الشاعر العراقي يحيی السماوي  : رسول بلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net