وقفة لغوية مختصرة مع الدكتور شحرور
ابو الحسن الهجري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

انتقد الدكتور شحرور سيبويه في عددٍ من كتبه و "مقالاته"، مثل: القصص القرآني/ الكتاب والقرآن/ فقه المرأة/ الدولة والمجتمع...

ففي (فقه المرأة: ١٦٩) قال: "وننطلق من أن إرساء أسس التدوين والتقعيد، جاء لاحقًا للسان العربي ولاحقًا للتنزيل الحكيم، وليس سابقًا له. فإذا قال سيبويه: إن الفعل يجب أن يماثل الفاعل في الإفراد والتثنية والجمع. ثم نقرأ قوله تعالى: (هذان خصمان اختصموا). وإذا قال: إن الفعل يجب أن يماثل الفاعل في التذكير والتأنيث، ثم نقرأ قوله تعالى: (إذا جاءك المؤمنات). فهذا لا يعني أن الله غلط في القواعد التي أرساها سيبويه، بل يعني أن سيبويه حين أسس لقواعده لم يُحكم ما أسسه على ما ينبغي...".

الدكتور شحرور يكرر الآيات السابقة كثيرا ، وبمجرد أن يسأله أحدٌ في موقعه "الإلكتروني" عن سيبويه لا يكاد يجيبه إلا بهذا الجواب والذي حاصله أن (سيبويه كتب القواعد، واستبعد كلام العرب الذي لا ينسجم مع تلك القواعد، وأن القرآن نزل في أحايين مخالفا لقواعد سيبويه، ولذلك يجب أن نتجاوزها ونصنع لنا قواعد جديدة) هكذا يقول الدكتور شحرور.

وفي كتاب (الدولة والمجتمع) أطال الدكتور المرحوم شحرور وأسهب وبرهن واستدل على صحة دعواه في أن جملة من الآيات جاءت مخالفة لقواعد سيبويه.. فقال في (صـ ٨٩ / ٩٠) ما حاصله: (...أن سيبويه جمع (معظم) الكلام العربي الذي يندرج تحت القواعد التي توصَّل إليها، وترك ما لم يندرج تحتها معتبرا إياها من الشواذ)، ثم ذهب الدكتور يستدل على ذلك، وسأشرع في سرد بعض استدلالاته، وأبين خطأها واحدةً واحدةً، مع ملاحظة أنه سيذكر جملة من الآيات التي يقول بأنها مندرجة تحت الكلام العربي الذي أهمله سيبويه لشذوذه.

ـــــــــــــــــــــ

الاستدلال الأول قوله تعالى: (وهل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب، إذ دخلوا على داوود ففزع منهم قالوا لا تخف خصمان بغى بعضنا على بعض فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلى سواء الصراط...)

فقال الدكتور شحرور ما حاصله: الضمير بصيغة المثنى (خصمان) والفعل بصيغة الجمع (تسوروا، دخلوا) وهذا كله خلاف لتقعيد سيبويه الذي يوجب مماثلة الفاعل للفعل في الإفراد والتثنية والجمع [انظر : الدولة والمجتمع / ص ٩٠]

وكلام الدكتور هنا غير صحيح أبدا، واللطيف أن سيبوبه نقل عن الخليل أن العرب قد يجعلون المثنى جمعًا، وجاء القرآن موافقا لكلام العرب، واستشهد بنفس الآية التي قال الدكتور شحرور أنها معارضة لقواعد سيبويه، وهناك آية أخرى استشهد بها سيبويه أيضا وهي قوله تعالى: (قال كلا فاذهبا بآياتنا إنا معكم مستمعون)، (فاذهبا) مثنى ، ثم قال (معكم) بالجمع، وسيبويه وشيخه الخليل يقولان بمجيء هذا في كلام العرب، وهو كثير في الشعر العربي كما قال الدكتور الخبير هادي نهر، غير أن الدكتور شحرور يقول أن مثل هذا الاستعمال معارض لقواعد سيبويه، ويقول بخروج هذه الآية عن قواعد سيبويه في الــوقت الــذي نــجد فــيه ســيبويه نفســه قد أوردهــا فـي كـتابــه مــرتــيــن، مبينا أن كلام العرب، والقواعد التي استنبطها منه توافق ما جاء في القرآن. [انظر: الكتاب: ٢/ ٤٨، ٣/ ٦٢٢]

ـــــــــــــــــــــ

الاستدلال الثاني قوله تعالى: (لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر أولئك سنؤتيهم أجرًا عظيما)

قال الدكتور شحرور ما لفظه: (.. نحن... أمام واو عطف تعطف المنصوب (والمقيمين الصلاة) على المرفوع (الراسخون)... وهذا كله... مخالف لتقعيد سيبويه، ولو جاء به أحد طلاب الثانوية في امتحان اللغة العربية ، لنال عليه صفرا ثلاثيا من الدرجة الأولى) [ الدولة والمجتمع / ص ٩١].

وهذا الكلام خاطئ جدا من المرحوم شحرور ، فقد قال سيبويه في الكتاب (٢/ ٦٣) بأن العرب تقطع الكلام عما سبقه، فتخالف إعرابه بقصد التعظيم والمدح، والغريب العجيب أن سيبويه استدل بنفس هذه الآية التي يقول الدكتور شحرور بأنها معارضة لقواعد سيبويه، كما استدل سيبويه بآية أخرى وهي قوله تعالى: (... والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء.. )، فقد قطع الصابرين للنصب، مع أنها معطوفة على مرفوع، فكيف تكون هذه الآية خارجة عن قواعد سيبويه، وسيبويه نفسه يصرح بأن العرب تلهج بمثله، وهو جارٍ على ألسنتهم في مقامات التعظيم والمدح؟!

ـــــــــــــــــــــ

الاستدلال الثالث قوله تعالى: (يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات... ).

قال الدكتور شحرور ما لفظه: (.. نحن... أمام فعل ماض (جاءك) وعائده مفرد مذكر غائب، وأمام فاعل... (المؤمنات) جمع مؤنث سالم وهذا كله... مخالف لقواعد سيبويه ... ) [ الدولة والمجتمع / ص ٩١].

وخلاصة ما يريد الدكتور قوله أن الفاعل مؤنث (المؤمنات) ولكن الفعل جاء معه كما يجيء مع المذكر فقال (جاءك المؤمنات)، ولم يقل: جاءتك المؤمنات .

وكيف يكون هذا مخالفا لقواعد سيبويه وهو يقول في كتابه [٢/ ٣٨] ما لفظه: "وقال بعض العرب: (قال فلانة). وكلما طال الكلام فهو أحسن، نحو قولك: (حضر القاضي امرأة)، لأنه إذا طال الكلام كان الحذف أجمل"؟؟

ثم إن سيبويه بعد أن صحح هذا الاستعمال العربي استشهد بقوله تعالى: (فمن جاءه موعظة) إذ لم يقل: فمن جاءته موعظة، وقوله: (من بعد ما جاءهم البينات)، فلم يقل: جاءتهم البينات. فهل يليق بالدكتور شحرور أن ينسب لسيبويه ما لم يقله؟؟ وهل من الصحيح أن يدعي الدكتور مثل هذا الادعاء على سيبويه مع أن سيبويه ينقل أن جماعة من العرب تحذف ضمير المؤنث مع الفاعل المؤنث وتجعله كخطاب المذكر؟؟

وقد يقال: إن جماعة من النحاة خالفوا سيبويه في ذلك فقالوا بوجوب تأنيث الفعل مع الفاعل المؤنث الحقيقي الملاصق لفعله كابن هشام والنحاس والأزهري والزمخشري وغيرهم!!

والجواب: إننا هنا لا نناقش (أيهما أصح؟) بل نناقش الادعاءات المزعومة حول قواعد سيبويه، والذي ظهر بما لا خفاء فيه أن المرحوم شحرور ينسب لسيبويه كلاما أبعد ما يكون عن واقع كتاب سيبويه، فيمكن للدكتور شحرور أن يتجاوز قواعد سيبويه ويفعل ما يشاء، ولكن لا يجوز له تضليل القراء والمتابعين بدعاوى غير صحيحة، لا يجوز التلبيس على الناس باسم القراءة العصرية للقرآن.

ـــــــــــــــــــــ

الاستدلال الرابع قوله تعالى: (اسكن أنت وزوجك الجنة).

فقال الدكتور شحرور في الجزء الثاني من القصص القرآني (ص ١٦٣): "وشهدنا في هذه الآية ضمير المخاطب المفرد المنفصل (أنت) الذي يجب حسب قواعد سيبويه أن يكون مستترا وجوبا"

وهذا مردود أيضا بل هو خلاف ما يقوله سيبويه في مثل هذا التركيب، لأن سيبويه قال بعد كلامٍ دقيق: "لو قلت: (اذهب وعبد الله) كان فيه قبحٌ، فإِذا قلت: (اذهب أنت وعبد الله) حَسُن. ومثل ذلك في القرآن: (فاذهب أنت وربك فقاتلا) و (اسكن أنت وزوجك الجنة)" [ الكتاب : ١/ ٢٤٧].

فانظر إلى نفس الآية التي استدل بها الدكتور شحرور لِنقد قواعد سيبويه، ثم انظر إلى نفس هذه الآية وقد استدل بها سيبويه ليبين أن كلام العرب جارٍ على مثلها.

فماذا يُسمى هذا الصنيع من الدكتور؟؟ فإما أنه لم يقرأ كتاب سيبويه أساسًا فأخذ يتقوَّل عليه، وفي هذه الحال لا يوثق بنقله، أو أنه قرأه ولم يفهمه، وفي هذه الحال كيف يوثق بفهمه في غير هذه المسائل؟!

فنحن أمام رجل ينسب لسيبويه كلامًا لم يقله، ويخطِّئه على قواعد لم يؤمن بها يومًا، فتخيلوا أن رجلا يقول: "إن سعيدًا يؤمن بالتناسخ"، فتقرؤون كل كتب سعيد، وتكتشفون أنه أنكر التناسخ في جميع كتبه، وانتقده، ورد عليه ردودًا عديدة، فأين يمكن تصنيف ادعاء هذا الرجل على سعيد؟!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ابو الحسن الهجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/02



كتابة تعليق لموضوع : وقفة لغوية مختصرة مع الدكتور شحرور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net