صفحة الكاتب : حياة محمد

اتقوا اللهَ في الضعيفين..
حياة محمد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  الكثير من الزوجات يعانين من معاملة الزوج القاسية، وتعدي الحدود في بعض الأحيان الى الضرب والشتم والتلفظ عليهن بكلمات مسيئة وجارحة.. من هذا المنطلق نورد عدة تساؤلات منها:

دائماً الزوج يرمي التقصير على الزوجة بأنها مقصرة ومهملة في واجباتها، لكن في الحقيقة أن التقصير هو من الرجل الذي يقضي نهاره في العمل وفي التنزهه والترفيه عن النفس ويأتي الى البيت كانه الأسد الغاضب على تلك المخلوقة التي لا حول ولا قوة لها تتحمل كل الكلام وفي بعض الاحيان تتغاضى عن بعض الاشياء من أجل أولادها ومن أجل الحفاظ على بيتها لكن الرجل لا يقدر اتعاب زوجته، فهي الزوجة والأم والمعلمة والممرضة، هل تستطيع أنت يا أيها الرجل بلعب كل هذه الأدوار، وتصبح زوجاً وأباً ومعلماً وممرض..!!
 دائماً المجتمع لا ينصف المرأة ويرمي باللوم عليها كأننا نعيش في عصر الجاهلية الاولى واحتقار المرأة، وعندما تطالب الزوجة بحقوقها الشرعية والإنسانية يقال عنها أنها سليطة اللسان، وعديمة الاحساس، وتبقى المرأة ضحية الرجل من أجل الحفاظ على بيتها، لكن لكل شيء حدود، ويا أيها الزوج احفظ هذه الحقوق وتعلم تعاليم الدين، وافهم ما هو دورك، وما هو دور المرأة..؟
لو تكلمنا بمنطق الشرع، فإن الشارع المقدس لا يشترط على المرأة القيام بالأعمال المنزلية التي تشمل الطبخ والتنظيف وتربية الابناء وغسل الملابس، فكل هذا الأعمال إذا طلبت المرأة من الرجل أجرة على كل هذه الاعمال يحق لها ذلك، لكنها تقوم بكل هذه الاعمال بدون أي مقابل، ما المشكلة لو أنك تقدم لها الشكر والثناء وتسمعها كلمة طيبة..؟ كفى استعلاء وغطرسة، فإن الرجولة تكمن في احترام المرأة وحقوقها ومراعاتها ومداراتها.
والمرأة في نظر امير المؤمنين علي (عليه السلام) بمثابة الريحانة التي يستنشق منها الرحيق الطيب، ولذا فإنه (عليه السلام) قال لابنه الحسن (عليه السلام): لا تمتلك المرأة من الأمر ما جاوز نفسها، فإن ذلك أنعم لحالها وأرخى لبالها وأدوم لجمالها، فإن المرأة ريحانة وليست بقهرمانة، فدارها على كل حال، وأحسن الصحبة لها ليصفوا عيشك.. يأتي هذا الوصف من سيد البلغاء للمرأة لرقتها ولمشاعرها الرقيقة.
الكل يقرأ: "الرجال قوامون على النساء"، ولكن معنى القيام ليس بالضرب والصياح والإهانة، وإنما القيام هو تدبير الأمور، والقيام بالواجبات، وتوفير كل ما تحتاجه المرأة.
 نحن نحتاج وقفه صادقة من الجميع، وإعادة النظر في كل ما تعانيه المرأة من إهانة لها ولمشاعرها، دائماً المرأة تصبح ضحية الزوج في ما تلاقيه منه من خيانات واحتقار وعدم احترام لحياتهم الزوجية.
 الكثير من الرجال يلجأ الى بعض المفاسد والعياذ بالله من أجل اشباع غرائزه وشهواته متناسياً تلك الزوجة التي تذبل زهرة شبابها من أجل تقديم له كل ما يحتاجه في البيت، وتسعى دائماً لإرضائه، لكن هل فكرت يوماً في إرضاء زوجتك؟
قال رسول الله (ص): "اتقوا الله في الضعيفين: اليتيم والمرأة، فإن خياركم، خياركم لأهله"(1). بل جعل الاسلام حب الزوجة من علائم الإيمان، وأخلاق الأنبياء (عليهم السلام).
فعن رسول الله (ص): "قول الرجل للمرأة إني أحبك، لا يذهب من قلبها أبداً"(2). 
فإن الاسلام أمر برعاية الحقوق بين الزوجين، ودعا الى حفظ حرمة الزوجة بالذات؛ لأنها عادة ما تكون ضعيفة الحال مسلوبة الحقوق في شتى المجالات. وقد استنكر أهل البيت (عليهم السلام) قسوة الجاهلية، حيث كانوا يضربون المرأة في مواقف عديدة. 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ميزان الحكمة – الريشهري: ج4/ ص195.
(2) نفس المصدر.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حياة محمد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/03/25



كتابة تعليق لموضوع : اتقوا اللهَ في الضعيفين..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net