نجل السيد محمد سعيد الحكيم (قدس) يكشف عن رسالة والده لـ "المسؤولين العراقيين"


كشف اية الله السيد رياض الحكيم، نجل المرجع الراحل السيد محمد سعيد الحكيم عن رسالة المرجع الفقيد للمسؤولين وتحميلهم المسؤولية بخدمة العراقيين وحفظ مصالح البلد.
وقال السيد رياض الحكيم في مقابلة متلفزة عرضتها قناة الفرات نيوز  إن: " موقف المرجعية الدينية بعد سقوط النظام البائد كان بارزا لمصلحة العراق والعراقيين جميعاً، وكان هناك موقفا للمرجعية بشخوصها المتمثلة بالمرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد السيستاني والمرجع الحكيم في الايام الاولى لسقوط النظام دعت فيه العراقيين الى فتح صفحة جديدة بعد الماسي الكثيرة التي واجهها العراقيون بسبب ممارسات النظام السابق القمعية والعبثية كما دعتهم الى التوحد لحفظ البلاد من الصراعات غير المبررة وبناء هذا البلد وتحمل المسؤولية مثل الشعوب الاخرى التي مرت بظروف مشابهة واستطاعت تخطي الازمات".

واضاف ان:" المرجع الحكيم الراحل كان متواصلا مع كل فئات الشعب العراقي، وانه وجه رسالة مفصلة الى العراقيين بمختلف مكوناتهم وشرائحهم منذ سقوط النظام دعاهم فيها الى التكاتف والسعي الجاد لخدمة البلد والمواطنين وحمل الساسة والمسؤولين مسؤولية كبيرة باعتبارهم المتصدين للشان العام".

وتابع السيد رياض الحكيم ان:" المرجع الفقيد لديه فتوى قد تكون غير معروفة للكثير من الناس ولكنها مسجلة وكان يجيب بها عندما يسجل له سؤال (من يجوز له ان يتصدى للمسؤولية صغيرة او كبيرة للبنية الادارية والسياسية للبلد) وكان جوابه: لا يجوز لأي شخص ان يتصدى لأي مسؤولية الا اذا قصدوا الخدمة المشروعة للمواطنين والبلد وحفظ الامن ومصالح البلد العامة".

وبين:" المؤمنون كانت لهم مواقف مشرفة وانصاعوا لما دعت اليه المرجعية التي لم تكن خاصة او لكيان خاص وانما كانت لحفظ مصالح البلد والمواطنين والحيلولة دون تكرار الماسي الماضية التي حلت بالعراق والعراقيين، كما ساهموا بانتخاب المسؤولون والحركة الايجابية لبناء البلد والاستجابة الاكبر كانت لفتوى مقارعة الارهاب الداعشي الذي حل بالبلاد وتحمل هؤلاء مسؤولية كبيرة وقدموا تضحيات كبيرة لحفظ البلاد".

واستذكر السيد رياض الحكيم:" المرجع الراحل قضى حياته بمعاناة إبان حكومة الطاغية وعانى من الاعتقال والملاحقة الامنية وامضى 8 سنوات في سجون الطاغية وتعرض الى شتى انواع التعذيب والوسائل القمعية المفرطة وكان يحث السجناء على الصبر والاستقامة وكان خير معين لهم وتشجيعهم على الصمود وبعد سقوط النظام كان يؤكد اهمية ان يتحمل الجميع والمسؤولون.

وبذلك يكون سماحة السيد ادى مسؤوليته وعمل بتكليفه ويبقى على المتصدين خصوصاً ان يتحملوا المسؤولية والحفاظ على تلك التوصيات ووصايا سائر مراجع الدين".


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/07



كتابة تعليق لموضوع : نجل السيد محمد سعيد الحكيم (قدس) يكشف عن رسالة والده لـ "المسؤولين العراقيين"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net