صفحة الكاتب : عبد الرحمن أبو سنينة

كسر ختم المرجع الديني بعد وفاته عنوان الأمانة والنزاهة
عبد الرحمن أبو سنينة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 قبل أيام توفّي المرجع الديني محمد سعيد الحكيم في النّجف الأشرف، وهو المجتهد المتبحّر في علوم العقل والنّقل، والمعروف بإبداعاته في علوم الرياضيات والحساب والهيئة، ولعلّ تغييبه لعقدٍ في سجون نظام صدّام قد حرم الأمّة الكثير من عطاءاته العلمية والفكرية، زرت هذه الشخصيّة الإسلامية في بيته المتواضع عام 2003 قبيل الغزو الأميركي، واستفدت من نصائحه ومواعظه، وإرشاداته فيما يتعلّق بالوحدة الإسلامية، ودور المرجعيّة الشيعيّة كتبتها ضمن مذكّرات لم أنشرها بعد.

وما لفتني بالأمس عقب دفنه «ره»، قيام أسرته وأعضاء مكتبه بكسر (ختمه الخاص) وهو تقليدٌ يجري بعد وفاة المرجع الديني لدى إخواننا الشيعة الجعفرية، وفيه دلالاتٌ عميقة تفتقر إليها المذاهب الإسلامية الأخرى ومنها: أن التقليد في الأحكام الشّرعية الفرعيّة يجب أن يستمر في المجتهدين الأحياء العارفين بزمانهم، وانتفاء الحاجة لاستعمال الختم في التوثيق كالحصول على الحقوق الشرعيّة وإعطاء الوصولات، وقطع الطريق على أي استغلال محتملٍ لثقة الناس بالمرجع الرّاحل، وهي نزاهة وعفّة يدٍ عزّت هذه الأيام بين أبناء الطوائف والأديان، تذكّرني ببيان المرحوم السيد أحمد الخميني عقب رحيل والده مفجّر الثورة الإسلامية في إيران، حين أعلن إغلاق مكتب والده، ووقف أنشطته، وأن على المؤمنين وعشّاق الإمام الراحل التّوجه إلى المراجع الأحياء الجامعين للشرائط.

كسر الختم يعني أيضاً أنّ المنصب الديني لا يورّث، فلا يمكن للورثة من عائلته استخدام المكانة العلمية لآية الله الراحل في شكلٍ من أشكال التسلّط على أتباعه ومحبّيه (وإن كان هذا الخلل قد حصل للأسف في بعض البيوتات العلمية).

ومن الواضح أنّ المرجعيّة الشيعيّة تتميز ببُعدها الإسلامي العالمي فيمكن أن يرأسها العربي أو الفارسي أو التركي أو الباكستاني، بخلاف مشيخات الحواضر العلمية الأخرى كالأزهر فلا بدّ أن يكون مصرياً، وهكذا المرجعيّة السلفيّة، ولا استقلالية لهذه المؤسسات الدينية عن نظام الحكم، وتأثيرات السياسة عليها حتى في الفتوى والأحكام الدينية.

في مدرسة أهل البيت وحاضرتيها العلميّتين (النجف الأشرف وقم المقدسة) الأصل عدم تقليد الأموات فباب الاجتهاد الفقهي مفتوح بعد أن أغلقته الطوائف الإسلامية، في قرار مؤسف فرضته السلطات الحاكمة في المجتمع الإسلامي قبل قرون، أدّى بالعقل الفقهي إلى الجمود على مذاهب أبي حنيفة والشافعي ومالك والحنبلي وبعض آخر قليل الانتشار، يتبع كل مذهب أحد الفقهاء المتوفّين قبل مئات السنين، فيما إبقاء باب الاجتهاد بشروطه مفتوحاً يساهم في إعظام دور العقل، وفهم وتفسير النصّ الديني، وكذلك القدرة على مواكبة الأحداث والتّطورات والمتغيّرات، وهو ما تعرّفت عليه أكثر في ذاك اللقاء العزيز مع الراحل الكبير (السيد الحكيم) الجامع لشرائط الاجتهاد والفتوى.


*صحافي فلسطيني


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الرحمن أبو سنينة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/13



كتابة تعليق لموضوع : كسر ختم المرجع الديني بعد وفاته عنوان الأمانة والنزاهة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net