ملتقى التواصل الرقمي الأول : دعم صناعة محتوى رقمي يساهم في صياغة وتشكيل الهوية الثقافية للمجتمع العراقي

شهد مرقد الامام الحسين عليه السلام مساء السبت (27 /11 /2021) انطلاق فعاليات ملتقى التواصل الرقمي الأول في العراق لمنح جائزة الابداع والابتكار الرقمي بمشاركة القطاعات المختصة وبحضور التشكيلات الحكومية والاكاديمية والمجتمعية المعنية بالمجال الرقمي العراقي.

وقال نائب الامين العام للعتبة الحسينية المقدسة الاستاذ حسن رشيد العبايجي في كلمة له خلال الملتقى، إن "للاعلام دور كبير في ترسيخ القيم والاخلاق، ومن هذا الباب تم التوجه الى عقد هكذا ملتقى من اجل مواجهة ما ينشر لأجل الحفاظ على تلك القيم والاخلاق".

وأضاف "توجهنا إلى هذا الملتقى بسبب ارتفاع اعداد حالات الطلاق والنزاعات العشائرية، بالإضافة إلى تسجيل حالات تتنافى مع مبادئ ديننا ومذهبنا".

إلى ذلك، قال رئيس قسم الإعلام في العتبة الحسينية عقيل الشريفي في حديث للموقع الرسمي، إن "الملتقى يهدف الى بناء مجتمع رقمي عراقي يساهم في تعزيز الهوية الوطنية وتشكيلها، واغناء المحتوى المعرفي على الساحة الرقمية العالمية، بالإضافة إلى الذهاب باتجاه محتوى رقمي عراقي يساهم في تعزيز السلام، والتنمية المستدامة، وتحقيق الرفاه الاجتماعي".

وأوضح "يمكن أن تكون هنالك شراكات عربية لتعزيز الهوية العربية والهوية الاسلامية في المستقبل".

وأضاف أن "المشاركات في الملتقى تنوعت ما بين مؤسسات حكومية واهلية، بالإضافة إلى مشاركة العتبة وايضا المشاركات المتمثلة بالأفراد".

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الملتقى الدكتور صفد الشمري في حديث للموقع الرسمي، إن "الملتقى يسعى إلى أن يكون بمنزلة تنبيه للدولة لغرض تنظيم مجالنا الرقمي، ومواكبة مستجدات التقنية على النحو الفاعل ومن هنا أتت فكرة جائزة الابداع والابتكار الرقمي العراقي".

وتابع أن "الجائزة بقسمين رئيسيين، هما قسم الابداع الرقمي المختص بالمؤسسات العراقية، وقسم الابتكار الرقمي الذي اتجه لاستقبال مشاركات في المجال الرقمي من صناع محتويات فديوية وصورية وصوتية ومقالات، فضلاً عن محتوى الجرافيك، واتجاه آخر وهو المهارات الرقمية الفردية".

وبين أن "الفعاليات اعتمدت على معايير علمية دقيقة عن طريق لجان علمية ومهنية، حيث كانت بصماتها حاضرة في المجال الرقمي ومازالت في محاولة لتأسيس مرحلة منهجية مقبلة".

من جانبه، قال مدير مؤسسة الإعلام العراقي الأستاذ حيدر حسون الفزع في حديث للموقع الرسمي، إن "الجهود التي بذلتها العتبة الحسينية المقدسة كانت كبيرة في تثقيف المجتمع بمجال المحتوى الرقمي".

وأضاف أن "الموضوع الذي تبنته العتبة الحسينية موضوع مهم، وموضوع لم تتطرق له الكثير من الجهات".

وأشار إلى أن "النقطة المهمة هو أن الملتقى جمع اغلب المحافظات العراقية دون استثناء، وهذا هو سر نجاح الملتقى".

يذكر أن الملتقى أنطلقت فعالياته في رحاب مرقد الامام الحسين (عليه السلام) للمدة (27- 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021) برعاية العتبة الحسينية المقدسة وهيئة الاعلام والاتصالات ومؤسسة الاعلام العراقي وشركة التوفير حيث تم تكريم صناع المحتوى الرقمي الملتزم بالقيم الاخلاقية والاجتماعية، وان الجهات الراعية لهذا الملتقى خصصت جوائز قيمة لأفضل محتوى رقمي.
وكانت العتبة الحسينية المقدسة قد اعلنت في وقت سابق عن اقامة فعاليات هذا الملتقى عند الساعة الثانية ظهرا على قاعة سيد الأوصياء في الحائر الحسيني.
 وقال اعلام العتبة الحسينية في منشور على موقع العتبة الحسينية المقدسة وتابعه كتابات في الميزان : 
- يعقد هذا الملتقى بشراكة اربع جهات اعلامية هي (اعلام العتبة الحسينية المقدسة، هيئة الاعلام والاتصالات العراقية، مؤسسة الاعلام العراقي، شركة التوفير للتسويق الالكتروني والدعاية والاعلان) .
- الغاية من هذا الملتقى دعم صناعة محتوى رقمي يساهم في صياغة وتشكيل الهوية الثقافية للمجتمع العراقي في اطار القيم والثوابت (الدينية، الاخلاقية ، الوطنية). وكذلك السعي لأن يكون للمحتوى الرقمي العراقي دور ايجابي وفعال في تعزيز القيم الاخلاقية والبناء المعرفي في المجتمعات الانسانية وكذلك دعم التعايش السلمي بين الشعوب وتحقيق قيم العدالة واحترام حقوق الإنسان في العيش بكرامة واستقرار وسلام مستدام.
- فعاليات الملتقى : سيكون الافتتاح عند الساعة الثانية بعد ظهر السبت بقراءة آيات من الذكر الحكيم . قراءة سورة الفاتحة على اروح شهداء العراق الابرار . ومن ثم قراءة النشيد الوطني العراقي.
من بعدها كلمة العتبة الحسينية المقدسة.  ومن ثم كلمة ادارة الملتقى وكلمات الشركاء . ومن ثم تبدء الجلسة الحوارية المفتوحة لمناقشة التجارب المؤسساتية في عالم الاعلام الرقمي لأجل الاثراء المعرفي.
-  سيتم الاعلان عن المؤسسات الفائزة بجائزة الابداع والابتكار في صناعة المحتوى الرقمي وفق القيم والثوابت العراقية(الدينية، الاخلاقية، الوطنية) .
الجلسة الثانية تكون صباح يوم الاحد ..
وتتضمن طرح الاوراق البحثية لمناقشتها ضمن اللجنة العلمية برئاسة الدكتور كامل القيم .



قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/11/28



كتابة تعليق لموضوع : ملتقى التواصل الرقمي الأول : دعم صناعة محتوى رقمي يساهم في صياغة وتشكيل الهوية الثقافية للمجتمع العراقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net