صفحة الكاتب : عبير المنظور

عاشوراء- مشروع تصحيح (١)
عبير المنظور

عاشوراء مشروع تصحيح فكري وسلوكي متكامل، وفي ظل هيمنة مواقع التواصل الاجتماعي في ايصال المعلومة تتأكد المسؤولية في تصحيح التراث العاشورائي وبعض الروايات الموضوعة حديثا  والتي بدأت تظهر مؤخرا كظاهرة مستفحلة بنشر روايات مجعولة بعيدة عن العقل والمنطق مستغلين الوهج العاطفي للموالين من ذوي الثقافة المحدودة بنشر تلك الروايات وسنمر عليها تباعا بتوفيق الله ومشيئته ومنها هذا السؤال الذي وردني من احدى الاخوات فأجبت حسب اطلاعي البسيط
 
السؤال :ما مدى صحة رواية إعتذار عزرائيل عن قبض روح الامام الحسين(عليه السلام) وأن الله تعالى هو من قبض روح الامام الحسين(عليه السلام)؟ وهل لهذه الرواية مصدر موثوق؟

الجواب : لم ترد الرواية التي أشرتم اليها في أي مصدر من مصادرنا الروائية المعتبرة ولا في مصادر العامة مطلقاً 
وإنما هي من الروايات المذكورة في كتاب (اكسير العبادات في اسرار الشهادات) للفاضل الدربندي وهو كتاب يتكلم عن مقتل الحسين عليه السلام وهو كتاب غير معتبر واغلب الاخبار فيه ضعيفة وغير مسندة اضافة الى كونها غير مقبولة عقلا ومنطقا وقد نقد الكتاب العديد من علمائنا الاجلاء لذلك لا يمكن الاخذ من هذا الكتاب والتعويل على مروياته، والراي السائد ان اغلب مروياته من الموضوعات وللاسف فان اعداء المذهب يروّجون لهذا الكتاب وكأنه مصدر مهم من المصادر الشيعية المتكلمة عن مقتل الحسين عليه السلام ويعيدون طباعة الكتاب كثيرا وينشرونه على نطاق واسع لتوهين عقيدة الشيعة ومع الاسف الشديد فان هذه الروايات الضعيفة وغير المقبولة قد وجدت الطريق معبّداً للانتشار عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والأدهى من ذلك أنها وصلت لمنابر الامام الحسين (عليه السلام) ومجالسه رغم الطعون الكثيرة في مرويات هذا الكتاب.
ومن العلماء الذين نقدوا هذا الكتاب حسين النوري الطبرسي وهو أول من انتقد كتاب إكسير العبادات نقداً كتابياً واسعاً إذ تناول ذلك في كتابه الفارسي لؤلؤ و مرجان.
انتقد محمد بن سليمان التنكابني كتاب إكسير العبادات وذلك في كتابه الفارسي قصص العلماء، وقال: «الأخبار غير المعتبرة في هذا الكتاب كثيرة وضعيفة ، بل بعضها مظنون الكذب ، بل يبدو أنّ بعضها قطعي الكذب ، ممّا أدّى إلى الحطّ من قدر الكتاب».
تابع آغا بزرگ الطهراني أستاذه النوري الطبرسي، ونقد الكتاب نقداً عابراً عند ذكره له في موسوعته الذريعة إلى تصانيف الشيعة إذ قال: «ومن شدة خلوصه وصفاء نفسه، نقل في هذا الكتاب أموراً لا توجد في الكتب المعتبرة، وإنما أخذها عن بعض المجاميع المجهولة اتكالاً على قاعدة التسامح في أدلة السنن مع أنه لا يصدق البلوغ عنه بمجرد الوجادة بخط مجهول»، ثم أحال إلى كتاب أستاذه وقال: «وقد تعرض شيخنا في اللؤلؤ والمرجان إلى بعض تلك الأمور فلا نطيل بذكره».
انتقد مرتضى المطهري كتاب إكسير العبادات في كتابه الفارسي حماسهٔ حسينيه الذي تُرجم إلى العربية بعنوانالملحمة الحسينية، واستند في بعض ذلك إلى انتقادات النوري الطبرسي بنقل عبائره. وقد قال ضمن ما قال: «بعد ذلك ظهر علينا قبل حوالي ستين أو سبعين عاماً المرحوم ملا آقا الدربندي، وقام بجمع كتاب روضة الشهداء، مضيفاً إليه بعض القصص الأخرى، وألف كتابه المعروف أسرار الشهادة، وإنني يجب أن أقول الحقيقة بأن محتويات هذا الكتاب تدفع الإنسان للبكاء على الإسلام».
أجاب علي الحسيني الميلاني حول سؤال وجّه إليه حول الكتاب فأجاب بكون المؤلف من الأكابر المحترمين غير أنّ ذلك لا يمنع كون بعض مطالب الكتاب محل كلام ونظر.(١)
وقال الشيخ حسين الخشن في مقاله (الكتب غير المعتبرة للثقافة العاشورائية) :( كتاب «إكسير العبادات وأسرار الشّهادات » للدّربندي، والمعروف اختصاراً بأسرار الشهادة، وهو من الكتب التي أدخلت إلينا العديد من الأخبار التي لا أصل لها، وأعتقد أنّ المحدث النوري المعاصر لهذا الشيخ قد أوضح الأمر بشكل جلي حول شخصية الدربندي وذهنيته وكيفية جمعه لكتابه المذكور، مؤكداً أنّه لا يمكن الوثوق بكتابه، وإن كان هو رجلاً صالحاً في نفسه، ومن أهم الدلائل التي ذكرها المحدث النوري لإثبات عدم الوثوق بكتاب «أسرار الشهادة» أنّ الدربندي اعتمد كمصدر لكتابه على بعض المجاميع المجهولة التي نهى بعض كبار الفقهاء آنذاك عن نشرها أو قراءتها، لما تضمنته من الأكاذيب. والغريب أنّ هذا الكتاب وأمثاله لا يزال في محل التداول ويطبع مراراً وربما اعتمد البعض عليه، «مع أنّ فيه الغث والسمين بما لا يخفى على نقّاد فنّ الحديث»، كما قال العلامة الخبير السيد الخونساري الصفائي).(٢)
كما يمكننا بحث وتحليل هذه الرواية من عدة جهات أولها ببيان نظرية التفويض الالهي لبعض مخلوقاته للقيام بأعمال معينة والتي قسّمها العلماء بدورهم إلى قسمين مقبولة وغير مقبولة ، فغير المقبولة منها هو ما يجعل لله شركاء في خلقه وتدبير أمور الكون والخلق والرزق وهي نظرية مرفوضة جملةً وتفصيلاً ، أما المقبولة
منها فتنصّ على أن الله تعالى قد أعطى بعض الصلاحيات _إن صحَّ التعبير_ لبعض مخلوقاته للقيام ببعض الأعمال بإذنه ومشيئته وهو معنى الولاية التكوينية التي أثبتها القران الكريم في العديد من الآيات التي أقرّت بالولاية التكوينية للانبياء والمرسلين (على نبينا وآله وعليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم) وكذلك لبعض الأولياء والصالحين فقد ثبّت القران الكريم شفاء الأمراض وإحياء الموتى للنبي عيسى (عليه السلام) وكذلك تسخير الريح للنبي سليمان (عليه السلام) وقدرته على تكليم الحيوانات وايضا

ً قصة عرش بلقيس الذي تعرّض القران الكريم فيها إلى تثبيت مفهوم الولاية التكوينية للعفريت من الجن ولآصف بن برخيا الذي عنده علم من الكتاب وغيرها من الشواهد القرآنية الكثيرة في هذا المجال .
كما أقرَّ القران الكريم التفويض الالهي للملائكة بقوله عزوجل (فالمدبِّرات أمرا)(٣) ومن هذه الملائكة ملك الموت عزرائيل (عليه السلام) الذي وكل الله تعالى اليه قبض الارواح وقد ذكر القران الكريم ذلك في قوله تعالى (قل يتوفاكم ملك الموت)(٤) ، كما وصف القرآن الكريم الملائكة بالطاعة له تعالى بقول عز من قائل (ولله يسجد ما في السماوات وما في الارض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون* يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون)(٥) ، وقال تعالى ايضاً في بيان صفة الملائكة (....... بل عباد مكرمون* لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون(٦) ، فمن غير المنطقي على ضوء هذه الآيات الكريمة أن يخالف عزرائيل (عليه السلام) أمر الله سبحانه وتعالى ويعتذر عن قبض روح الامام الحسين (سلام الله عليه) بل يجب عليه أن يمتثل طائعاً لأمره تعالى ، وهو دليل عقلائي كافٍ لبطلان رواية إعتذار عزرائيل عن قبض روح  الامام الحسين(عليه السلام) على الوجه الذي ذكرناه.
ومن جهة اخرى فإن سؤالكم هل ان الله تعالى هو من قبض روح الامام الحسين (عليه السلام) فلا يخلو من وجهة نظر صحيحة خاصة إذا ما علمنا بورود رواية صريحة في ذلك في كتبنا الروائية وهي رواية طويلة توضح عظمة الامام الحسين وأصحابه (سلام الله عليهم اجمعين) وتضحياتهم يوم عاشوراء التي ثمّنها الله تعالى وأثابهم عليها بالثواب الجزيل الذي ذكرته الرواية بشكل مفصل ومن ضمن ما أثابهم الله تعالى عليه هو أن يقبض أرواحهم الكريمة بيده والرواية كما قلنا طويلة إقتطفنا منها موضع الحاجة وإن شئتم الإطلاع عليها كاملة فراجعوا مصادرها التي أثبتناها في الهامش وهذا موضع الشاهد من الرواية (......فاذا برزت تلك العصابة الى مضاجعها تولى الله قبض أرواحها بيده.....)(٧) وهو أمر ليس ببعيد عن أولياء الله الصالحين وعباده المكرمين الذين يكرمهم الله تعالى بقبض أرواحهم بيده . وقدر وردت روايات اخرى في هذا المعنى في قصة الإسراء والمعراج مفادها بان الله تعالى يقبص روح رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وروح الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) بيده وقدرته(٨) ، ولا يعارض ذلك أنه تعالى أوكل مهمة قبض الارواح الى عزرائيل بإذنه ومشيئته تعالى (قل يتوفاكم ملك الموت)(٩)مع قوله تعالى (الله يتوفى الأنفس حين موتها.....)(١٠) في قبض الله تعالى لأرواح عباده المخلصين والمقربين بيده وقدرته تكريماً لهم ما دام الله عزوجل هو المحيي وهو المميت وما ملك الموت إلا واسطة لتنفيذ الأمر الالهي بقبض أرواح العباد .
وبلحاظ ما تقدم يتبين لنا عدم صحة إعتذار عزرائيل عن قبض روح الامام الحسين (سلام الله عليه) روائياً وعقلائياً على ضوء ما اوردنا من أدلة قرآنية وأيضاً يتبين لنا مقام وعظمة الامام الحسين وأصحابه (رضوان الله تعالى عليهم أجمعين) اذا ما أخذنا بنظر الاعتبار رواية أن الله تعالى قد قبض أرواحهم بيده وقدرته.

السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين

 الهوامش 
(١) انظر اكسير العبادات واسرار الشهادات على موقع ويكيبديا 

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/إكسير_العبادات_في_أسرار_الشهادات
(٢) انظر 

https://www.alnaeem.tv/?p=48337
(٣) سورة النازعات /5
(٤)يورة السجدة/11
(٥)سورة النحل/49_50
(٦)سورة الانبياء/26_27
(٧)راجع بحار الانوار ج28 ص59
            بحار الانوار ج45 ص182
           مستدرك سفينة البحار ج6 ص182
           شجرة طوبى ص420
(٨) انظر مائة منقبة من مناقب امير المؤمنين علي بن ابي طالب والائمة من ولده عليهم السلام من كتب العامة ضمن هامش المنقبة 13 
   وايضا نوادر المعجزات ص66 حديث 31
(٩)سورة السجدة/11
(١٠)سورة الزمر/42

  

عبير المنظور
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/08



كتابة تعليق لموضوع : عاشوراء- مشروع تصحيح (١)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سالم مشكور
صفحة الكاتب :
  سالم مشكور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net