صفحة الكاتب : محمد الرصافي المقداد

أين محل التطبيع خيانة عظمى مما جرى؟
محمد الرصافي المقداد

 عندما أقول أنني بدأت تساورني شكوك تزداد عمقا وتأكيدا من مقالة الرئيس قيس سعيد  عندما قال في مناظرته لوجه من وجوه المافيا في تونس، أن التطبيع خيانة عظمى، ثم ما لبثت كلماته أن تلاشت تماما، أما عمليات التطبيع التي تمّت أمام أنظار السلطة ولا أعتقد أن الرئيس قيس سعيد غير مطّلع عليها، ولا ارى لتلك الحجة مبرّرا يدعوه إلى عدم اتخاذ أي قرار من شأنه أن يجسّد مقالته الشهيرة التي توّج بها حملته الانتخابية وكان لها صدى واسع النطاق أعطاه مزيدا من الزخم الشعبي ليحمله على جناح الفوز السّاحق على منافسه المافيوزي.

ومن خطوات التطبيع الأولى لأكاديميين واعلاميين وفنانين تونسيين، انتقل الوباء في عهد الرئيس قيس إلى الرياضة في محاولة لجعله أمرا واقعا، خصوصا مع الضغط القانوني الأولمبي الذي يعاقب بشدّة كل من يرفض اللعب ضد منافس صهيوني، وجاء تهكّم الإعلامي الصهيوني (إيدي كوهين) من تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيّد عندما قال "إن التعامل مع الاحتلال الصهيوني خيانة عظمى" . وكتب " وين قيس سعيّد قال التطبيع خيانة عظمى ههه ثاني نهج تطبيعي خلال أسبوع واحد فقط بعد آرون كوهين الصهيوني الذي لعب في قلب تونس الخضراء، الاتحاد الرياضي التونسي يلعب رسمياً مع دولة إسرائيل ..)(1)

فضمن منافسات كأس الإتحاد الدّولي لكرة المضرب (Fed Cup 2020) في (هلسينكي) في (فنلندا). قبلت اللاعبة التونسية أنس جابر اللعب ضد اللاعبة الإسرائيليّة فلادا كاتيك، كما لعبت زميلتها شيراز بشري في مواجهة اللاعبة الإسرائيليّة (لينا غلوشكو)، ثم لعبتا معا مباراة ثنائية ضد الثنائي الإسرائيليّ ضمن البطولة نفسها، وهذا مؤشّر خطير، دلّ على الوهن الحاصل في تطبيق شعار التطبيع خيانة عظمى، ليظهر في صورته الحالية، مجرّد كلمة اقتضتها مناظرة سباق الرئاسة التلفزي، أو بدواع عاطفة سكنت في مشاعر الرئيس قيس، ويبدو أنها لم تجد طريقا للتنفيذ.

وقد دفعت مشاركة اللعبتين التونسيتين في تلك الدّورة، وزارة الشؤون الخارجيّة لإصدار بيانٍ نُشِر عبر صفحتها في فيسبوك، جاء فيه "تؤكّد وزارة الشؤون الخارجية أنّ أيّ شكل من أشكال العلاقات مع الكيان الصهيوني حتى وإن تعلّق الأمر بمقابلات رياضية، مرفوض".

واعتبر البيان "أنّ خوض المنتخب الوطني للتنس سيدات مباراة مع منتخب كيان الاحتلال الإسرائيلي في إطار بطولة كأس الاتحاد الدولي للتنس المُقامة حاليا بهلسنكي، يعتبر تجاوزاً لتعهدات تونس والتزاماتها التاريخية إزاء القضية الفلسطينية العادلة".(2)

ولم يكن البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية التونسية كاف، ليوقف زحف حركة التطبيع، الذي يبدو أنّ التخطيط له يمضي على مهلِ، خُبث من رسموا خارطته في شتى المجالات، لعلّ أخطرها أن تنظمّ وزارة أو هيئة حكومية رسمية إلى سوق التطبيع، دون أدنى نظر إلى ما سيشكّله ذلك من تداعيات سيئة، على السياسة الخارجية التونسية، وتغيير طابعها ما بعد 14/1/2011 الملتزم بالقضية الفلسطينية، والوفاء بتعهداتها الشعبية التونسية، التي قدّمت ولا تزال ما في وسعها من تضحيات، ومواقف ثابتة بشأن نُصْرتها.

فقد تفاجأنا بمشاركة وزير الدفاع التونسي (عماد مميش) في اجتماع للناتو حول أوكرانيا، بحضور ممثل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وكشفت وسائل إعلام أمريكية عن مشاركة 43 دولة من داخل الناتو وخارجه في الاجتماع، بينها تونس وإسرائيل، وعقد الاجتماع الذي دعا إليه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في قاعدة (رامشتاين) الجوية الأمريكية في ألمانيا.(3)

الذي لا يعلمه الكثيرون، أنّ تونس حصلت على صفة العضو الأساسي غير الحليف في منظمة حلف شمال الأطلسي الناتو في سنة 2015، عندما أعلن عن ذلك الرئيس الأمريكي (باراك أوباما) اثناء استقباله الرئيس التونسي الأسبق ( الباجي قايد السبسي)، وهذا الذي حصل من الرئيس التونسي الراحل، يُعَدّ خيانة كبرى للشعب، بتوريط بلاده في تحالفات لا ناقة له فيها ولا جمل، ومن هنا يأتي تفسير حضور الوفد التونسي إلى الإجتماع بالقاعد الأمريكية بألمانيا، بصفته عضوا أساسيا غير حليف.

مسألة انضمام بلادنا لحلف النّاتو بأيّ مستوى كان ولو كان صغيرا، هي سقطة من سقطات الرئيس الراحل الباجي وزمرته المهووسة بزعامة أمريكا والغرب، والخاضعة لإملاءات دولهم، ولو تعلّق الأمر بخلاف مصلحة تونس، وقد تبيّن أن هؤلاء فاسدون ومُغتنموا فُرص باطلة عاطلة، تحيّنوها عندما أمسكوا بالسلطة، وكادوا يذهبون بالبلاد بسياساتهم إلى الهاوية، وعليه يبدو أنّ الوقت لم يفت بعدُ، للتخلّص من تبعات هذا الانتماء الغير مشرّف، ومن تدثّر بقوة غيره وهنت منه القوّة.

سؤال أودّ توجيهه للرئيس قيس سعيد: إذا كنت فعلا ترى التطبيع خيانة عظمى، فلماذا لم تتّخذ إلى اليوم قرارات صارمة بهذا الشأن، لتقطع الطريق على هؤلاء المطبّعين، الذين لن يرْدَعهم عن حركاتهم التطبيعية الرخيصة شيء، سوى قانون صارم يجرّم التطبيع، ولا يترك مجالا لمطبّع للقيام بخيانته للأمة وقضيتها المركزية، ثم ينفذُ منها سالما فيكون مثالا لطامع غيره، ثقتنا لا تزال قائمة وستبقى كذلك في حال واحدة، وهي الاسراع بمحاربة الفساد والفاسدين، وظهور نتائج ملموسة بخصوص ملفها الشائك، كما لا يجب فصل التطبيع عن ملف الفساد فكلاهما شرّ يجب محاربته وتخليص تونس منه.

التطبيع خيانة عظمى في أي مجال كان، ولا قيمة لشعارات اللجنة الأولمبية التونسية ولا الدولية في عدم الخلط بين الرياضة والسياسة، والشعوب التي تفقد قيمها وتفرّط في قضاياها سوف لن تنفعها الرياضة ولا الرياضيين، حياة بلا مبادئ استحمار للشعوب وصرفها من المشاركة في الحياة السياسية والمدنية بفعالية، إلى اصطبلات معدّة للسّوائم، وهذا السّوق نرفضه بكل ما أتوينا من قوّة كرمة شعوبنا وأمّتنا فوق كل شيء، ومن هانت عليه كرامته، باء بغضب من الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وكل من حافظ على قيمته وكرامته.

أليس ما قامت به اللجنة الأولمبية، والجامعات الدولية لمختلف الرياضات، بمنع الرياضيين الروس من المشاركة في مختلف المنافسات الدولية(4)، من مؤثّرات السياسة في الرياضة وتطويعها للمصلحة جهة دون أخرى، لهو من الممارسات الخطيرة التي نتجت عن الأزمة الأوكرانية، وكشفت بشكل سافر لا غبار عليه أن الغرب لا تهُمّه غير مصالحه، ومستعدّ للدّوس على أي قيمة رفعها، لتكون شعارا يقدّسه غيرهم، بينما ظهر بلا قيمة عندهم، هكذا إذا هو الغرب في خداعه وبهتانه، كالشيطان يوحي إلى أوليائه وأتباعه زخرف القول غرورا، فاتقوه ما استطعتم إلى ذلك سبيلا، فهو لا دين له ولا صدق في كلامه ووعوده، ومتّبعوه كمن تاهوا في صحراء، فاستبدّ بهم العطش، حتى أشرفوا على الهلاك، وفيُخيّل لهم السّراب ماء، كلّما قصدوه ازدادوا ظمأ وبعدا عن النجاة.

قِيَمُنا فوق الرياضات، وعزّتنا في التمسّك بديننا، وكرامتنا في الثبات على مبادئنا، من المعيب أن نستبدل كل هذه الذّخائر القيّمة بألعاب ليس لها وزن في الحساب الأخرويّ، أو أن ننتمي إلى حلف عسكري، ثبت بما لا يدعو مجالا للشك، أنه عدوّ للإسلام والمسلمين، فأين تذهب تونس في هذا المنحدر الخطير؟

المصادر

1 – إعلامي صهيوني يسخر من التونسيين بسبب منتخب التنس النسائي

https://www.ifm.tn/ar/article/16198 

2 – أنس جابر، الخارجية التونسية تحتج على خوض نجمة التنس وزميلاتها مباريات مع إسرائيليات
https://www.bbc.com/arabic/sports-51403184

3 – وزير الدفاع التونسي يشارك في اجتماع للناتو بحضور إسرائيل

https://www.echoroukonline.com

4 – خدعونا فقالوا.. لا خلط بين السياسة والرياضة
https://www.alroeya.com/3-12/2273981-

  

محمد الرصافي المقداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/09



كتابة تعليق لموضوع : أين محل التطبيع خيانة عظمى مما جرى؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نضال الفطافطة
صفحة الكاتب :
  نضال الفطافطة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net