صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مدينة الشوش مقبرة النبي دانيال{ع}
الشيخ عبد الحافظ البغدادي
   مدينة الشوش أشبه بقرية كبيرة , تبعد عن مدينة الأهواز 75كم شمالا... تحوي ثلاث معالم مهمة ,الأول القبر الشريف للنبي دانيال{ع} وهو ثاني موضع يرقد فيه معصوم في الجمهورية الإسلامية بعد مرقد الإمام علي بن موسى الرضا {ع} المدفون في مدينة مشهد المقدسة, والمعلم الثاني قلعة الشوش , والمعلم الثالث مكان نزل فيه العذاب على أهل مدينة الشوش ,فانقلب أسفل المدينة عاليها ...آثارها باقية لحد الآن واضحة المعالم ...  
 
 النبي دانيال{ع} من الأنبياء الكرام ولد عام 598قبل الميلاد في بيت المقدس , أبوه يوحنا من سلالة النبي داود{ع} وكلمة دانيال عبرية تعني { الله الحاكم علّي}... وقع دانيال مع مجموعة من اليهود في الأسر البابلي  في زمن نبوخذنصر وأرسل إلى بابل ,حينما قدموه أمامَ نبو خذ نصر كان من عادتهم أن يركع الأسير أو الموظف الحكومي في الدولة البابلية للملك نبوخذ نصر, غير إن دانيال لم يؤدي الركوع لذلك الملك, وحين سال عنه , قالوا هذا نبي من سلالة داود{ع} فقرر نبوخذ نصر الانتقام منه, قرر أن يلقيه للسباع في وسط حفرة كبيرة معدة للمصارعة والقتال , يجلس الملك والحاشية على دكه يشرف على حلبة الصراع والقتل والدم .. من خلالها  يتلذذ الملك بقتل خصومه بالسباع أو بالمقاتلين الأشداء الذين يأمرهم بقتل من يريد قتله , وفعلا جاءوا بدانيال{ع} والقوه في تلك الحفرة ثم تركوا السباع تهجم عليه لتنهش لحمه ,ولكنها جاءت وجلست إلى جواره تنوء برأسها أليه, أعاد المسؤولون العملية بسباع أخرى... وهكذا ثلاث مرات , ثم تركوه يخرج من الحلبة , بقي دانيال في الأسر لغاية سقوط دولة البابليين على يد كورش , الذي اقترح على دانيال أن يهاجر إلى السوس {الشوش} فهاجر أليها وبقي إلى حين وفاته..
 
       وحين فتحت إيران  بأيدي المسلمين  اخبروهم بوجود قبر مبني عليه غرفة بابها مختوم بالشمع من قبل الحكومة , فأرسلوا إلى الخليفة الثاني ليعلمهم أمره، فسال عمر بن الخطاب  الإمام أمير المؤمنين{ع} عن صاحب القبر ،فأعلمهم الإمام إن صاحب القبر هو النبي دانيال ،ثم أمرهم بنبش قبره وتغسيله وتكفينه وفق الشريعة الإسلامية ودفنه... القبر يقع وسط مدينة الشوش ويحظى برعاية الجمهورية الإسلامية ويتوجه إليه المؤمنون كل يوم بأعداد غفيرة وتقام فيه صلاة جماعة ،{وقد اتصلت بالأخوة في إدارة الأوقاف والشؤون الخيرية في مرقد النبي دانيال لتزويدي بمعلومات عن القبر الشريف وتاريخ عمارته..
           أما قلعة الشوش , فهي قلعة كبيرة ضخمة جدا تقع على مرتفع جبلي وسط المدينة تشرف على مناطق شاسعة من الأراضي المحيطة بها ، وقد خصصت الجمهورية الإسلامية إدارةً خاصة لحمايتها وتنظيم الزيارات والاطلاع على معلمها,وهي تتصل بالمدينة من خلال شارع مبلط بالقير
غير أن المناطق التي بجوارها تشكو الإهمال , مما سبب وجود أشجار موسمية غير منتظمة تغطي أجزاء كبيرة من سياج القلعة حين ينظرها الناس من أسفل التلة الضخمة التي تقع عليها .. نأمل من السلطات الإيرانية الاهتمام بهذا الصرح التاريخي الذي يحكي عن فترة حكم الساسانيين أو غيرهم  للبلدان المحيطة بالمنطقة, وقد ذكر لي احد الأخوة إن هناك قلعتان مشابهتان لقلعة الشوش إحداهما مقابل مدينة واسط العراقية ضمن الأراضي الإيرانية , والأخرى في جنوب البلاد , مما يوحي إن  هذه القلاع كانت مقرا للسلطات الحكومية ومنها تدير أمور البلدان التي تقع تحت السيادة الفارسية آنذاك, وكنت أتمنى أن أرى لوحة في الموقع الأثري الكبير .. لوحة يُذكر فيها مؤسس القلعة وتاريخ بناءها والأدوار التي مرت فيها ...
               بعد أن أدينا صلاة المغرب والعشاء في مرقد النبي دانيال {ع} تناولنا العشاء في احد المطاعم الجديدة في المدينة , وحين رجوعنا  ليلا وقع ضوء السيارة على تلة ترتفع عن الأرض بحدود 20-30م وسط المدينة مبني عليها سياج يحجبها من صعود الأطفال وغيرهم من المارة  ، تلة  شكلها يبعث على الرعب والتقزز , فيها أخاديد أشبه بالمغارة , تظهر من خلالها جدران مقلوعة من الأرض بقوة جبارة , شكلها يبين إنها قلعت من الأرض قسرا قبل يوم أو يومين ... سالت صاحبي ما هذه التلة..؟؟ قال: هذه ارض عذب الله أهلها فقلب عاليها سافلها, ولو أتيح لك رؤيتها نهارا لرأيت حيطان البيوت وأجزاء من أبواب وشبابيك البيوت المهجومة من خلال الشقوق الكبيرة , سألته هل اخرج الناس  أهلها من داخل بيوتهم المقلوبة...؟ أجاب صاحبي : سقف البيوت لطشت بأرضها .. وهي كما تراها على شكلها الحالي... يعلم الله إن ما فيها لا زال إلى يومنا هذا... اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت السماوات والأرض يا ارحم الراحمين واحشرنا مع محمد وال محمد واجعلنا من زمرتهم .......
 
 

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/03



كتابة تعليق لموضوع : مدينة الشوش مقبرة النبي دانيال{ع}
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : صالح الطائي ، في 2012/05/03 .

فضيلة الشيخ الجليل عبد الحافظ البغدادي المحترم
تمتعنا بمواضيعك الزاخرة بالعطاء والمفعمة بالمعلومة المفيدة والأسلوب الجميل الرائع
وفقت لكل خير




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مكتب النائب الشيخ حسين الاسدي
صفحة الكاتب :
  مكتب النائب الشيخ حسين الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إحْشرْ وانْشُرْ؟!!  : د . صادق السامرائي

 كلكم مجانين وحدي العاقل 2-2  : سليم عثمان احمد

 العمل : ايقاف الاعانات عن بعض المستفيدين مؤقتاً وبامكانهم استلام مستحقاتهم بعد تزويد الوزارة بعناوين سكنهم الحقيقية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 شيعة رايتس ووتش تتطلع الى دور فرنسي فاعل على صعيد حقوق الانسان  : شيعة رايتش ووتش

 المولد العظيم  : علي حسين الخباز

 مجلس الوزراء يقرر الغاء عطلة السبت للتربية ويأمر بصرف رواتب شهداء الداخلية

 سيكتب عنا.. اشياء واشياء  : د . خالد العبيدي

 مواقف يتشرف بها من يحظى بشرف خدمة الشعائر الحسينية  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

  الناطق الاعلامي لتجمع بيوتات كربلاء يعلن انسحابه من التجمع  : عباس يوسف آل ماجد

 ماذا بعد عودة سعد الحريري إلى بيروت؟  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 رسالة من السيد محمد الجيلاني أمين عام حركة حشود المصرية للسيد الدكتور نبيل فهمي بمناسبة مشاركته في مؤتمر حوار المنامة

 صفقة القرن . الرفسة الاخيرة  : محمد توفيق علاوي

 توافقات(تقفيصات) سياسية  : حيدر حسين سويري

 ونسيت دائي حين جاء دوائي..مسرحية  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 بيان لتيار العمل الإسلامي في البحرين عن تأييد منهج المقاومة  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net