صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

اسباب العواصف الترابية
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
شهدت بعض المحافظات الجنوبية والفرات الاوسط عاصفة ترابية حولت النهار الى ليل اعقبتها زخات مطر طينية لم تنفع في تقليل حدة الغبار في الجو ، هذه الظاهرة تكررت كثيرة في بلدنا اضافة الى قلة في الامطار بشكل ملحوظ ولان المطر هو الخير فان الله عز وجل جعل للمطر صلاة خاصة به لكي يدعوه في انزال المطر ،وقلة المطر يعني قلة الخير النازل علينا بامر الله عز وجل، هذه العواصف الترابية التي تجتاح بلدنا لها عدة تفسيرات وانا ارجح التفسير القائل بانها عقوبة من الله عز وجل لنا لاننا كثيرا ما تركنا اوامر الله عز وجل بل ان البعض وللاسف زاد في فساده ، انا لا اتحدث حديث انشائي ولكني اتحدث عن واقع كلنا عايشناه بل في بعض الاحيان كنا جزء من المشكلة ، ولو تحدثت عن اخطائنا فان البعض قد لا يوافقني بحجة افضلية ستر العيوب وهذا يجرنا الى الامر بالمنكر والنهي عن المعروف وهذا حزب المنافقين \" المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف \" واما البعض فانه ياول هذه العواصف الترابية الى انها رحمة الهية قد تقضي على حشرة ضارة او تلقح الاشجار تحت ذريعة وارسلنا الرياح لواقح ولكنهم اخذوا الشطر الاول من الاية وتركوا الثاني حيث قال الله تعالى: {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} [الحجر: 22].ونحن لم نر المطر .
الله عز وجل غفور رحيم عطوف لطيف وعادل لعباده ولكن الخلل فينا ، لقد تغيرت كثير جدا من اخلاقية البعض وبدات ظاهرة ( معليه بغيري ) ولا احد يتابع اخبار جاره هل هو جائع ؟ بل حتى اعمال الخير ظاهرا ، لها مردودات يبغيها فاعلها باطنا ، هل رايتم مسؤول يفكر بشعبه ؟ قد يقال انه لا يستطيع بحكم الاوضاع التي يعيشها البلد من فساد اداري ومالي وما الى ذلك من مساوئ فان لم يكن هو جزء من الفساد الاداري والمالي فانا اسال اليس هذا الفساد الاداري والمالي لا يكفي لان يكون سببا للعواصف الترابية ؟
انقل لكم هذا المشهد قد يكون نادرا في وقوعه ولكن انظروا الى ابعاده ، في احدى التفجيرات التي تعرضت لها كربلاء في تقاطع شارع الجمهورية وشارع قبلة العباس (ع) الكل مشغول بنقل الجرحى ورفع جثث الشهداء ، احد ضعيفي النفوس سقطت امامه يد امراة بترت فيها اساور ومحابس ذهب فوضع هذه اليد في كيس وسرقها !!!!هل اقول مع الاسف فقط ؟ انها لا تكفي .
هل ازيدكم هنالك بعض دنيئ النفوس يتاجرون بالخمور في الاماكن المقدسة لربما ينتقدني من لا يريد فضح هذه المفاسد ولكنني اؤمن بشجاعة مواجهة الخطا حتى لا يستفحل ، بعض ممن احتسبوا على رجال الدين يركن الى الانزواء ويتشبث بتغيير المنكر بقلبه وهو يعلم انه اضعف الايمان ، ان لم نواجه المفاسد فاننا اذا واجهتنا اليوم عواصف ترابية فانا اخشى من العواصف الحجرية ولا نلوم الا انفسنا.
من النوادر ان ترى موظف او معلم يعيش على راتبه فقط من غير استغلال منصبه لمكاسب مادية اخرى ؟ هل ان الراتب لا يكفي ؟ اذا كانت هذه الملايين لا تكفي اليست دليل على رفع البركة ؟ لو استقام الانسان في عمله وقوله واتجه لله عز وجل فقط فانا اضمن له نيابة عن الله عز وجل حسن العاقبة . الله عز وجل ورسوله واهل بيت رسوله عليهم السلام لا يحبون المؤمن الجبان ، لا حظوا مؤمن لكنه جبان بل يحبون المؤمن الشجاع وللشجاعة عدة اشكال منها في ساحات الوغى ومنها السخاء ومنها رد المنكر ومنها فعل الخير ومنها حفظ الامانة ، اعتبر لا وجود للدولة فان المرجو منها صعب المنال لماذا لم نلتفت الى اخلاقنا ... ثقافتنا... تصرفاتنا ؟ 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/05



كتابة تعليق لموضوع : اسباب العواصف الترابية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ناصر عباس ، في 2012/05/05 .

احسنتم وهذا ما نتحدث به يوميا
اعجبني تاجر وضع على باب محله عبارة
اللهم اني لا اسالك الزيادة في الرزق انما البركة به

فعلا هذا ما جنته ايدينا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net