صفحة الكاتب : عدي المختار

شاعر العراقية كشف المسكوت عنه في الشعر الشعبي العراقي
عدي المختار
لا يختلف اثنان على أن شاعر العراقية برنامج مهم في خارطة الإعلام العراقي الموجه للشعر الشعبي العراقي وسيكون بوابة الطريق نحو إصلاح خرائب الشعر الشعبي وولادة أجيال شعرية حقيقة تنتمي للشعر الشعبي الحقيقي وليس شعر(إسقاط فرض) فهو كشف المسكوت عنه من قبح في خارطة الشعر الشعبي العراقي وبين أي خرائب شعرية أورثتها الأجيال السابقة للأجيال الحالية ودق ناقوس الخطر إيذانا بإعلان ساعة التغيير والدخول الجدي في عملية هيكلة الذائقة الشعرية لدى الشعراء الشباب وبنائها مجددا على أساس الجمال المرتبط بعنصرين أساسيين ألا وهما ( الإحساس + الصورة الشعرية ) متلازمين دون انقطاع أو اتكأ على عنصر دون الأخر ,وان كان قد قدم فائزا واحدا كسياسة وهدف وغاية البرنامج لذلك فهو في المقابل أماط اللثام عن مشاريع شعرية واعدة ينتظرها وهج الشعر إن أحسنت الكتابة جيدا , فقدم البرنامج وجوها شبابية جديدة حتى وان لم توفق بالفوز فان الإعلان عن وجودها كخزين ستراتيجي للشعر كان مهما جدا,أما لجنة الاختيار فان اختيارها جاء بدقة عالية لأنها على الرغم من افتقارها لعنصر النقد إلا أن الحالية تمتلك ذائقة خطرة فالكبير عريان السيد خلف هو مدرسة شعرية متجددة والشاعر حمزة الحلفي شاعر الترافة والنقد المنطقي والدكتور ميمون الخالدي أستاذ الأداء والحضور الكارزمي المبهر والشاعر محمد رحيمة الطائي شاعر الحب والإحساس ويقف أمامهم أستاذ التقديم عماد مكي ومايسترو كل هذه الملحمة المبدع جليل صبيح كلهم ينتمون لظهيرة الإبداع وليس غروبه لا يزايد أي شخص عليهم أو على عدالة قضيتهم الإبداعية ونزاهتهم لأنهم الأفضل في مجال تخصصهم الإبداعي واستطاعوا ان يؤسسوا لمانادينا به منذ زمن طويل وهو كشف مناطق الجمال والقبح بموضوعية وصرامة في خارطة الشعر الشعبي العراقي .
المعيب في الأمر أن ثمة هجمة يتعرض لها البرنامج ككل عبر صفحات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) وان يتم توجيه الاتهام بأسماء مستعارة !!!! لأسماء كبيرة ومعلومة للجميع وعلى الرغم من انه الجبن بعينه إلا أن التوضيح مطلوب في مثل هكذا حالات ليس ارضاء لمن يهاجم بل حبا بمن يقفون بالتصفيق للبرنامج ومن يفوز عبره من الشعراء ,فالشاعر حمزة الحلفي كان من المفترض ان تتم دعوته لأمسية ميسان الاحتفائية التي اقامها له المجلس الشعبي لدعم الثقافة في ميسان ومنتدى جوهرة ميسان للشعر الشعبي منذ أول شهر للسنة الحالية واعتذر الحلفي وتم تأجيل الموضوع من قبله لأكثر من مرة ولم يكن في بال أي شخص عند استضافته في ميسان أسماء لجنة التحكيم او قد تم الاعلان عنها او التنويه بها او كان للجميع علم بانه احد اعضاء اللجنة , والحلفي اكبر من أي اتهام تافه يشكك بنزاهته او نزاهة اللجنة واعتدالها واخلاقها فهم ليسوا سكارى او مخمورين هم رموز عراقية ان لم نحترمها فعلينا ان لا نسيء لها على طريقة (الهمج) والرعاع لان الامة التي لا تحترم كرامة مبدعيها هي امة بربر ورعاع , وبدلا من فتح النقاش على الجانب الشخصي والتشهير على طريقة (الدلالة ام ستوري ) كان الاجدر بهؤلاء الغوغاء أن يناقشوا الأمر من ناحية فنية شعرية ,وأنا هنا ومن باب الثقة أقول فليناظرني أي شخص من الناحية الشعرية لفوز الشاعر مظهر الزبيدي في حلقة ميسان , كان علينا ان نلتقي بما يرتقي بالشعر لا بما يزيد من رجعيته وغوغائيته .
لم يكن فوز الشاعر الشاب المبدع مظهر الزبيدي بلقب برنامج شاعر العراقية في ميسان من بين مجموعة جميلة من شعراء ميسان اعتباطا أو من باب إسقاط الفرض أو المجاملات او ما وصفه التافهون من أنصار فكر المؤامرة والوقيعة ممن أورثهم الله الكسل وأهداهم الجدل  بأنه فوز ناتج عن صفقة في الخفاء وهو اتهام جاهز في كل خطوة ينتصر فيها المبدع الحقيقي ويعلوا كعب هامته , اتهامات جاهزة نابعة من روحية فاشلة لخفافيش شعرية فاشلة لا تمت للشعر وخلود الشعر بأية صلة وان كانت العكس لأفرحها مجرد الفوز لميسان لأي كان من الفائزين بغض النظر عن اسمه أو انتماءه يكفي انه ابن بار لميسان انتصرت في جذوته الإبداعية وقريحته الشعرية حضارة الإبداع الطويل لمدينة هي بؤرة الإبداع وقبلة المبدعين على مر التاريخ .
 فمن يقول العكس بان الفوز ناله الشاعر مظهر الزبيدي بجدارة فهو لا يفهم من الشعر شيء ولا يفقه من الشعرية أي شيء فعلى الرغم من وجود شاعر أو شاعرين في المنافسة لهم مالهم من نضج شعري إلا أن الشاعر مظهر الزبيدي حاز الفوز بجدارة لمايمتلكه من نضج عال وتقنية شعرية متوهجة وخطاب شعري ناضج وتراتبية ابداعية مبهرة على طول مفاصل قصيدته الرائعة ... شاعر واع يعرف ما يريد بالضبط من ذاته الابداعية والشعر الشعبي ويكتب بإحساسه فيصور أجمل تصوير عكس من يصور كي يلامس الإحساس هو انطلق من الإحساس إلى التصوير الشعري ,يمتلك مفردة متحضرة جميلة ولغة شبابية متوهجة أهلته ومنذ زمن أن يكون أنموذجا مشرفا لقصائد جيله الشباب , كنت ولازلت أؤمن بشاعرية هذا المبدع وارى فيه عنفوان وتجدد مستقبل الشعر الشعبي العراقي الذي وصل إلى زمن قريب جدا إلى مناطق قبح وتخريب متعمدة .
يخيل لي أن من يهاجمون اللجنة والإعداد والشعراء الفائزين بجدارة على طول حلقات البرنامج هم جيش من الحساد ليسوا أعداء الفائزين فقط بل حتى شعراء من ذات جيل لجنة التحكيم هدفها إفشال المهمة والتنكيل بشعراء اللجنة من باب الغيرة والحسد ,ومن يريد أن تسير قافلة الإبداع بأمان فعليه أن يأخذ النصيحة دوما ونصيحتي للبرنامج والقائمون عليه ولجنته التحكيمية الموقرة ..... 
سيروا ودعكم من نباح الحساد ونهيق الرجعيين في الشعر الشعبي ....
ولك يا مظهر الزبيدي اقول .... مبروك لك الفوز فأنت سفير الجمال للشعر الشعبي الشبابي اليوم .

  

عدي المختار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/09



كتابة تعليق لموضوع : شاعر العراقية كشف المسكوت عنه في الشعر الشعبي العراقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس لفته حمودي
صفحة الكاتب :
  عباس لفته حمودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مديرية موارد المائية في كربلاء المقدسة تعقد ندوة توعوية لمزارعي وفلاحي المحافظة  : وزارة الموارد المائية

 اعتنى بأناقة مظهره ونسى أناقة روحه  : علاء تكليف العوادي

 خطاب الاعداء قبل تحرير الفلوجة وبعدها  : صادق غانم الاسدي

 الخطاب الحسيني صوت هادر على مدى الزمان/ الجزء الخامس عشر  : عبود مزهر الكرخي

 تصريح للعمل العراقي: البرلمان يغامر بالبلاد بغض النظر عن التظاهرات  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 بحور مستحدثة تبطل ما في جعبة شعراء الحداثة من أعذار  : د . نضير الخزرجي

 لن أتحمس للحروب الشخصية  : واثق الجابري

 روح ذب نفسك بالشط  : هادي جلو مرعي

 منفلتون يهاجمون مكاتب قناة فضائية عراقية ويحطمون معدات صحفية  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 عن الاتصال والانفصال والاقتباس المغشوش  : ادريس هاني

 حوار مع الأرض!!  : د . صادق السامرائي

  وطني أقرأ عليك آية الكرسي ومازلت خائفاً  : عبد الحسين بريسم

 درع الطائفية  : صفاء ابراهيم

 تاريخ الكتابة  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 لسنا بحاجة إلى لسان البعث ليدافع عنا  : عمار الجادر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net