صفحة الكاتب : د . احمد الجراح

تشعب مصطلح فتوى الجهاد الكفائي 2014 في موسوعة ويكيبيديا
د . احمد الجراح

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الدلالة والأهمية

ويكيبيديا كما تعرف نفسها بأنها موسوعة رقمية، متعددة اللغات، حرة المحتوى. يستطيع أي شخص التحرير فيها بدون تسجيل، ويستطيع أي شخص الاستفادة من المحتوى، واستغلاله بهدف تجاري أو غيره وفقًا لترخيص الموسوعة.

هناك (317) نسخة من ويكيبيديا بلغات مختلفة. وفي النسخة العربية يساهم أكثر من (4856) مساهما نشطا في كتابة ما يزيد عن (1206293)، ويجري آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم الكثير من التعديلات وينشئون الكثير من المقالات الجديدة يوميًا.

فمن خلال التعريف نحن بحاجة للدخول الى هذه الموسوعة للقيمة التعريفية في الوسط الرقمي، وبوابة لتشعب المدلولات والربط بين المعلومات كما في السير للشخصيات وكذلك والأماكن والمصطلحات وبلغات متعددة ، ولو أجرينا تتبع لمصطلح الفتوى الجهاد الكفائي التي أطلقها المرجع الديني الأعلى سماحة السيد علي السيستاني (دام ظله) سنة 2014 لتحرير العراق من عصابات داعش الارهابية كمدلول أكتسب البحث والشهر عند انطلاقه كنص ديني أخذ أبعاده التاريخية والسياسية ، نجده في البحث الرقمي وعلى مستوى موسوعة ويكيبيديا بتعريف موجز كما وردت حديثة:

فتوى الجهاد الكفائي (2014) : وهي فتوى شرعية أوجبها المرجع الديني السيد علي السيستاني بتأريخ 13 حزيران 2014 على مقلديه في الأحكام الشرعية من المسلمين الشيعة، في العراق دون غيره من البلدان، للتصدي ومحاربة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) الذين أسقطوا عدداً من المناطق في غرب وشمال غرب وشمال شرق العراق. وترتب على تطبيق هذه الفتوى أمور، منها: انحسار نفوذ مقاتلي داعش على المناطق الخاضعة لسيطرتهم سابقاً وبالخصوص في مدينة الموصل الاستراتيجية، وتشكيل قوة قتالية دائمة رديفة للقوى العسكرية النظامية في العراق تعرف باسم  قوات الحشد الشعبي.

"نص الفتوى" ألقى متولي العتبة الحسينية ووكيل المرجع السيستاني في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي نص الفتوى في خطبة صلاة الجمعة في ضريح الإمام الحسين، وجاء في ضمن الخطبة :" إن طبيعة المخاطر المحدقة بالعراق وشعبه في الوقت الحاضر تقتضي الدفاع عن هذا الوطن وأهله وأعراض مواطنيه وهذا الدفاع واجب على المواطنين بالوجوب الكفائي، ومن هنا فإن على المواطنين الذين يتمكنون من حمل السلاح ومقاتلة الإرهابيين دفاعاً عن بلدهم وشعبهم ومقدساتهم عليهم التطوع للانخراط في القوات الأمنية لتحقيق هذا الغرض المقدس.

 وهذا النص يعطي تشعباً رئيسياً في مصطلحات اخرى ذات اهمية في الواقع الرقمي والذي يعكس قيمة هذه الفتوى في المجتمع والتاريخ ، ولو أجرينا بحثاً في نفس الموسوعة لوردت لدينا مجموعة من المصطلحات ذات الاهمية المعرفية وبنفس السياق الدلالي للحدث الذي وقع سنة 2014م، فمثلا عند البحث عن العراق كبلد او تاريخ العراق مثلاً ، وفي تعريف القوات المسلحة العراقية وكذلك تعريف مصطلح قوات الحشد الشعبي، وتعريف اسم المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني صاحب الفتوى او الرجالات الذين لبوا الفتوى وغيرها، نجدُ ان هذا المصطلح داخل ضمن هذه المصطلحات المتقدمة والتي يمكن من خلالها فهم قوة مداليل هذه المفردات وما للارتباط فيما بينها من اهمية على مستوى ارشفة التاريخ بالصورة الصحيحة ، ولاشك ان التوثيق الرقمي وخصوصاً استخدام الويكيبيديا امر حديث على مستوى الكتابة في العراق او المدونين بشكل عام الا ان تطور القابليات وفهم اهمية التعريف الرقمي ستعمل خلال الايام القادمة على ارشفة جميع البيانات المرتبطة بهذا الحدث التاريخي المهم على المستوى العالمي لا العراق فحسب، ومن هنا جاءت الاهمية للكتابة في المجال الرقمي والتوثيقي عن كل حالة رافقت هذا الحدث لينشئ بعد ذلك كم من المعلومات التي توثق مرحلة تاريخية اعطت دورا للعراق في التصدي لمحاربة قوى الشر نيابة عن العالم والتحدي الكبير على مستوى الدفاع عن المقدسات والاهالي والتراث والحضارة بعد الهجوم الكاسح للارهاب الذي دخل المنطقة معلنا قيام دولته في سوريا والعراق ومحاولته التوسع من خلال الحملات الدموية والقتل الجماعي الذي مارسه كما في واقعة سبايكر وسجن بادوش وغير ذلك كما مدون في تاريخ كل يوم مأساوي مرَّ بين السنوات الاتية : (2014-2017) ولنستعرض بعض المقاطع التوضيحية التي ورد فيها المصطلح في الموسوعة ومنها :

تاريخ العراق: تاريخ العراق (2011 - حتى الآن) فقام المرجع الشيعي علي السيستاني بإصدار فتوى للجهاد الكفائي في 13 من يونيو 2014 للدفاع عن الأراضي العراقية ومقدسات العراق.

علي السيستاني : فصل: دوره في الحرب على الإرهاب : وبعد سقوط محافظة نينوى العراقية تحت سيطرة تنظيم داعش في 10 يونيو 2014 أصدر مكتب المرجع السيستاني في مدينة النجف بياناً أعلن فيه عن قلق المرجع السيستاني البالغ من التطورات الأخيرة في مدينة نينوى ودعا القيادات السياسية العراقية إلى توحيد كلمتها كما أعلن عن دعمه لأبناء القوات المسلحة العراقية في حربها ضد داعش. وبعد فترة وجيزة جداً وفي يوم 13 حزيران تحديداً أفتى المرجع السيستاني وجوب «الجهاد الكفائي في العراق»

القوات المسلحة العراقية : فصل معارك تحرير محافظات العراق .. في ذلك الوقت أصدر المرجع الشيعي علي السيستاني فتوى بالجهاد الكفائي ضد داعش والتطوع في صفوف الجيش العراقي على أثر ذلك تطوع أكثر من مليوني شخص في الجيش العراقي. بدأ الجيش العراقي باستعادة قوته.

الحَشْدُ الشَّعْبِيّ هي قوات نظامية عراقية، وجزء من القوات المسلحة العراقية، تأتمر بإمرة القائد العام للقوات المسلحة ومؤلفة من حوالي 67 فصيلاً، شُكِّلَتْ بعد فتوى الجهاد الكفائي التي أطلقتها المرجعية الدينية في النجف الأشرف.

تشكل هذه الاقتباسات من النصوص الواردة في ويكيبيديا لتعطي صورة عامة عن فكرة التشعب في الواقع الرقمي لترتكز المعلومة أو المصطلح في الوسط الرقمي المدعوم بالدلائل والمؤشرات كافة لتبين الموضوع بحيثياته وحقيقته التي لا تقبل التزييف، ومما ينبغي الالتفاف له بضرورة نشر المؤسسات والافراد المعنيين بكل القضايا ذات الاهتمام في هذا الموضوع وغيره من خلال المواقع الرسمية وغير الرسمية لتشكل ضمن المجموعة حقيقة كما اسلفنا ، وبطبيعة الحال اهمية الارتكاز على نشر الاحصائيات الدقيقة وبشكل متوالي لتستكمل حقيقة الموضوع بداية من الاجهزة الامنية والمتطوعين والجهد اللوجستي الى خرائط المعركة واسماء الشهداء وغيرها، واستخدام طرق التوثيق المختلفة كنصوص وملفات صوتية وملفات فيديوية ، ونشرها بمختلف الوسائل الرقمية لتحقق اكبر قدر ممكن من المصداقية، مع ان ما نشر للان بالمتابعة الاولية يعكس ذلك وبشكل واضح كما مبين بالاقتباسات المتقدمة في عرض المعلومة ودخولها حيز تاريخ العراق، اما إذا دققنا بالاحداث السابقة كالانتفاضة الشعبانية مع وجود الوثائق والشهود الا انها لم تاخذ نصيبها الكافي من البيئة الرقمية لاسيما في موسوعة ويكيبيديا مما تحتاج الى مراجعة من قبل المهتمين والمدونين للاسهام والاضافة لاثبات اهمية هذه الحقيقة التاريخية من تاريخ العراق الحديث. 

يُستنتج من كل ذلك ان دلالة هذا المصطلح وتشعبه هي حقيقة هذا الحدث التاريخي في العراق وتكمن اهميته بالمصداقية التوثيقية التي استوعبت كل حيثياته وعناصره التي كونت صورة كاملة من تاريخ بلد ورجالات تصدوا لتحقيق الامن ونشر السلام من خلال المواقف المشرفة والتضحيات التي كسرت شوكة الارهاب في العراق بفضل فتوى الجهاد الكفائي المباركة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . احمد الجراح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/06/07



كتابة تعليق لموضوع : تشعب مصطلح فتوى الجهاد الكفائي 2014 في موسوعة ويكيبيديا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net