استعدادات مبكرة وجهود مضاعفة لمهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثامن

في مثل هذه الاوقات من كل عام تستعد الامانتان المقدستان الحسينية والعباسية لإقامة مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثامن، والذي يقام في ذكرى ولادة الامام الحسين وأخية ابي الفضل العباس عليهما السلام حيث تعمل اللجان التحضيرية وكوادر العمل الاخرى كخلية نحل واحدة لإبراز المهرجان بشكله اللائق وتجاوز ما قد يحصل من ضعف او خلل لا سمح الله . 

وحول الاستعدادات الجارية لهذا العام تحدث (لمجلة الروضة الحسينية)عضو اللجنة التحضيرية لمهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثامن ومدير معرض الكتاب الدولي الثامن السيد ميسر الحكيم قائلاً " بمناسبة ولادة سيد الشهداء الامام الحسين وأخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام تقوم الامانتان العامتان للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين وتحت شعار الامام الحسين عليه السلام (وهج الرسالة ونهج العدالة )بالإعداد لمهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثامن في مدينة كربلاء المقدسة والذي يمتد من الفترة 3 ـــ7 شعبان 1433 هـ 24 ـــ 28 حزيران 2012 ويتضمن المهرجان الكثير من الفعاليات والنشاطات والمعارض . 
 
وأضاف الحكيم أنه" يمكن يجاز فقرات المهرجان بالاماسي القرآنية التي تتناول حفظ وتلاوة القرن الكريم، والبحوث والدراسات الحوزوية والأكاديمية والاماسي الشعرية بالشعر الشعبي والفصيح، كما تقام احتفالية للشعراء بالإضافة الى الموشحات والأناشيد الدينية، كما يتضمن المهرجان افتتاح مشاريع كبرى تم انجازها من قبل العتبتين الحسينية والعباسية المقدستين خلال السنة الاخيرة وعددها 50 مشروعاً وهناك معرض للكتاب والأقراص المدمجة وفعاليات خاصة بالوفود الاجنبية المشاركة، وستكون هناك مسابقة تتعلق بأفضل مؤلف كتاب ، كنتاج فكري يكتب بحق الامام الحسين عليه السلام خلال هذا العام وقد تم تشكيل لجنة علمية تتابع الاصدارات المتعلقة بهذا الموضوع ". 
وبخصوص الضيوف والجهات المشاركة بين الحكيم أنه " تم دعوة الكثير من فضلاء الحوزة العلمية في العراق وخارجه بالإضافة الى الشخصيات القادمة من البلدان العربية والاجنبية كما سيحضر العديد من الباحثين ومن كلا الجنسين بالاضافة الى الشعراء والكتاب ". 
ونوه الحكيم الى " ان العتبتين تأخذان على عاتقهما تكاليف السفر والإقامة وكافة متعلقات الضيافة ، مضيفاً ان مايميز هذا العام عن الاعوام الماضية هو اعداد المشاركين فهناك 20 دولة تروم المشاركة كما ان موقع معرض الكتاب الدولي الثامن سيكون قريبا من العتبتين المقدستين . 
وحول آلية وسير التحضيرات للمهرجان أوضح عضو اللجنة التحضيرية " ان هناك 5 لجان من العتبة الحسينية المقدسة ومن العتبة العباسية المقدسة تجتمع كل اسبوع ويؤدي كل عضو دوره، وهذه اللجان هي اللجنة الامنية والمالية ولجنة معرض الكتاب ولجنة تتولى دعوات الوفود وأخرى تقوم . 
وعن أماكن اقامة الانشطة والفعاليات قال عضو اللجنة التحضيرية " ستقام الفعاليات والأنشطة في قاعة خاتم الانبياء في العتبة الحسينية المقدسة وقاعة الضيافة والكفيل في العتبة العباسية المقدسة بالإضافة الى مدرسة الامام الحسين عليه السلام التي ستشهد اقامة بعض الاعمال والصحن الشريف الذي سيكون مكان الافتتاح الرسمي وكذلك ستكون المنطقة الممتدة من باب الزينبية الى باب الرأس الشريف ومنطقة مابين الحرمين الشريفين وصحن الامام العباس عليه السلام مكان لإقامة بعض الفعاليات ". 
وعن التحضيرات التي اعدت لمعرض الكتاب الدولي الثامن والجهات المشاركة فيه أكد عضو اللجنة التحضيرية ومدير المعرض " ان الدول المشاركة في المعرض هي ايران و لبنان وبريطانيا وتونس والعراق وما تزال الدول التي ترغب بالمشاركة ترسل بطلباتها فقد وصل عدد الجهات المشاركة الى أكثر من 110 مشاركة ، مضيفاً أن المعرض سيفتتح بشكل رسمي في 1 شعبان ويبقى حتى 10 شعبان الا اذا استدعى الامر اطالة هذه الفترة او تغييرها ويكون ذلك وفق اجراءات رسمية ". 
وأضاف " لقد نشرنا شروط المشاركة على الموقع الالكتروني للمكتبة الحسينية التابعة للعتبة المقدسة وهي شروط دقيقة جدا ً كما ان هناك معلومات تتعلق بوصول الشحنة من داخل العراق او خارجه الى مكان المعرض وتوضع علامات على الصناديق التي تصل تتضمن عنوان الجهة المرسلة واسم الصندوق ومحتوياته وهذه التفاصيل تساعد في العثور على الصندوق في حال فقدانه. 
و تابع أنه" سيفتتح المعرض من الساعة 8 صباحا ً الى الساعة الثانية عشر والنصف ظهراً ومن الساعة الرابعة والنصف عصراً الى العاشرة والنصف ليلاً اما بالنسبة للضيوف فسيفتتح المعرض في الساعة الثامنة والنصف صباحاً الى الساعة الثانية عشر والنصف ظهراً ومن الساعة الخامسة عصراً الى الساعة العاشرة ليلاً ويحق لإدارة المعرض تغيير الوقت حسب مقتضى الصالح العام ". 
وأشار مدير المعرض الى " ان هناك تعهدات تم ادراجها ضمن لائحة الموجودة على واجهة الانترنت الخاصة بالعتبة المقدسة منها خزن كتب دور النشر والتكفل بتقديم وجبات طعام وتوفير السكن للمشاركين بالإضافة الى توفير الهويات الخاصة بالعارضين ومندوبيهم، وتوفير الدعاية الخاصة للمعارض عن طريق وسائل الاعلام المرئية والسمعية والمقروءة واللافتات والبوسترات اضافة الى التعليمات التي تحد سير العمل ويكون الجميع ملزم بتنفيذها، ايضاً هنالك استمارات تم عرضها على واجهة الانترنت وذلك لملئها وإرسالها الى موقع معرض ربيع الشهادة ( r.sh.book@gmail.com) حيث يتم ملئ الاستمارات من قبل الجهات المشاركة بالاسم والعنوان والفاكس والمدينة والرغبة بالمشاركة بالإضافة الى عناوين الكتب والمؤلفات والأجهزة وكل ما يودون المشاركة فيه وعددها وسعرها قبل وبعد الخصم ". 
ونوه الحكيم "سيكون هناك عملية توكيل فالدولة التي لا تستطيع الحضور يمكنها ان توكل دولة غيرها او جهة أخرى تنوب عنها وفق اجراءات منظمة تضمن حقوق الجهة المشاركة ،كما يتوجب ان يتعهد المشارك تعهداً شخصياً بشروط المشاركة،مبيناً " ان المعرض سيقام هذا العام في صحن العقيلة زينب عليها السلام والواقع بجوار التل الزينبي وباب القبلة لمرقد الامام الحسين عليه السلام حيث تم شراء خيام خاصة تستخدم كمعارض للكتب وهي مزودة بكافة وسائل الراحة فقد استعدت الكوادر الهندسية والفنية وغيرها من الاقسام الاخرى لتهيئة الخيام على اتم صورة ". 
وعن طبيعة المصادر والكتب المشاركة في المعرض اجاب الحكيم " ان المشاركات تحتوي على مؤلفات وكتب تتناول العلوم الدينية بمختلف فروعها وكل ما يتعلق بعلم الرجال والدروس الحوزوية وقد اطلعت على كتب التاريخ القديم والحديث كما ان هناك نتاج اكاديمي كرسائل الماجستير التي تم طبعها وكالكثير من التفاصيل التي يحتاجها القارئ وقد شمل المعرض ايضاً كتب تتعلق بالرسم والسياحة بالإضافة الى انه سيخصص جناح خاص بالأطفال فالطفل العراقي بحاجة الى الاطلاع على مثل هذه النتاجات والتطور الحاصل في علم الطفولة في الخارج و يحتوي المعرض على كتب تعنى بالمرأة والمسرح والفن والكتابة وكتب تتعلق بالترجمة والخرائط ".
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/16



كتابة تعليق لموضوع : استعدادات مبكرة وجهود مضاعفة لمهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثامن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net