صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

المكتبة العباسية و دار المخطوطات معلمان حضاريان رائعان بين عبق الماضي ...وتطور الحاضر
احمد محمود شنان
خاص بموقع كتابات في الميزان
كربلاء المقدسة /احمد محمود شنان
تعتبر المكتبات احد ابرز ملامح تحضر الأمم ورقيها فالكتاب لا تتركه إلا وأنت قد نلت منه معرفة جديدة أو حصلت على معلومة مفيدة وهو بالكاد لا زال طرياً طازجاً شهي المذاق للكثير من عشاقه وأصحابه وجلاسه رغم كل الوسائل والبدائل التي تنعم بها الإنسانية اليوم.
المكتبة العباسية المقدسة نموذج رائع من هذه المكتبات آلت على نفسها أن تساهم وتشارك بمهرجان ربيع الشهادة وأي مشاركة فقد تركت أثراً طيباً في نفس كل من تشرف بزيارتها حيث زاوجت بين توظيف التكنولوجيا الحديثة والحفاظ على التراث والأصالة فظهرت بشكل ابهر الزائرين .
موقع كتابات في الميزان وحرصاً منه على تحري الإبداع وكشفه والبحث عن مواطن الجمال وتسليط أنواره عليها كانت له هذه الوقفة مع مديرها السيد نور الدين الموسوي الذي حدثنا بصوت هادئ ومليء بالثقة  حفاظاً على أجواء المكتبة و ما تكتنزه هذه المكتبة من مخطوطات تعود لأحد الأئمة المعصومين ومع هذا هي تعمل على استثمار التطور التكنولوجي والتقنية الرقمية في تقديم خدماتها إلى الجميع .
موقع كتابات في الميزان:هل لكم أن تحدثونا عن بداية تأسيس المكتبة وما تضمه ومراحل تطورها؟
السيد الموسوي "مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة أسست عام (1363هجرية) على يد العلامة الحجة السيد العباسي الحسيني الكاشاني (رحمه الله) كان من أعلام كربلاء المقدسة وشخصية اجتماعية مرموقة وقد أضفى على المكتبة الكثير من المطبوعات  وكان مقرها في المتحف العباسي وبعد أن ابعد السيد الكاشاني إلى إيران وكان للمكتبة من أهمية كبيرة من ناحية المطبوع والمكان والمخطوطات والنفائس وجه السيد الخوئي (قدس سره)إلى السيد عبد الرضا المرعشي الشهرستاني (رمه الله ) وبقيّ مشرفاً عليها لأكثر من أربعة سنوات وبعدها وبسبب المخطوطات هدد من قبل الأجهزة القمعية للنظام البائد ودوائر الآثار والتراث في بغداد من اجل  الحصول على المخطوطات وبالفعل اخذوا المخطوطات وهددوه بالقتل فاضطر إلى مغادرة العراق وبعدها آل أمرها إلى النهب والسرقة وما بقيّ منها من صور ونفائس كانت قد أحرقت للتدفئة من قبل الجيش أبان الانتفاضة الشعبانية المباركة". 
"ثم بقيت على هذا الحال من الإهمال حتى سقوط النظام وبأمر من سماحة السيد أية الله العظمى علي السيستاني (دام ظله) تم تأهيل المكتبات في العتبات المقدسة واشرف على ذلك مركز الأبحاث العقائدية التابع لمكتب سماحته في قم فأعيد تأهيل المكتبة".
"وفي محرم الحرام من  عام (1428هجرية) كلفنا بإدارة المكتبة وعملنا على توسيعها بإضافة أجنحة ووحدات كثيرة ومنها قاعة المكتبة للمطبوعات وقاعة دار المخطوطات ومن ثم تم فتح عدة مراكز منها مركز ترميم المخطوطات فهذه القاعة الحديدة تضم بين دفتيها المكتبة الالكترونية مع خدمات الانترنت ومجهزة بـ(20)حاسوب متطور وهو احدث ما معروض في الأسواق وكذلك مركز تصوير المخطوطات وهو الذي يقوم بتصوير المخطوطات وفهرستها وأرشفتها ولا يختص بالمخطوطات الخاصة بالعتبة فقط فقد تم تصوير أكثر من (20) مكتبة في داخل العراق وخارجه وقد بلغ مجموع ما صور (18)ألف نسخة مصورة ومفهرسة ،كذلك وحدة التحقيق وهي التي تقع عليها مسؤولية التحقق من التراث وقد أصدروا (12) إصدار أخرها كتاب (مجال اللطف) وأيضاً هي من الوحدات المميزة وقد حصل على المركز الثاني قبل سنتين والأول في السنة الماضية والحالية في مسابقات وقد كرمت إدارة المكتبة باعتبارها أفضل دار نشر كما تضم المكتبة أيضاً الحصينة التي تختص بحفظ المخطوطات".
موقع كتابات في الميزان :هل لكم أن تخبرونا بعدد المخطوطات وأبرزها ممن تحتفظ بها المكتبة والحصينة؟
السيد الموسوي" عندما استلمنا المكتبة كانت في حوزتنا فقط (36) مخطوطة وخلال ثلاثة سنوات وصل عدد المخطوطات إلى ثلاثة آلاف مخطوطة من النفائس من بينها المصاحف من يعود إلى نهاية القرن الأول الهجري فهنالك مصحف ينسب إلى الإمام زين العابدين (عليه السلام) ومن المصاحف المخطوط بالشرقي في القرن الرابع والخامس الهجريان فيما يوجد مصحف مخطوط بخط ابن البواب بماء الذهب وفيها أيضاً مصاحف نادرة مثل المصحف الألفي الذي يحتوي على ثلاثين ورقة بستين صفحة كل سطر يبدأ فيه بحرف الألف".
"كذلك توجد نفائس من غير المصاحف ككتاب نهج البلاغة الذي يعود إلى القرن السادس أو السابع وهكذا بقية المخطوطات".
موقع كتابات في الميزان :ممكن أن تحدثونا عن مركز الترميم والصيانة ؟
 السيد الموسوي "مركز الترميم والصيانة الخاص بالمخطوطات لعله المركز الأول في العراق فلدينا كادر متخصص من الإخوة اللذين اشركوا في دورات لترميم المخطوطات في بغداد وإيران واتبعت بدورات في جمهورية الجيك في أوربا وانخرطوا في الدراسة ضمن كلية متخصصة في هذا المجال لأكثر من (60) يوم في دورات مضغوطة وتم شراء مختبر بأجهزة كاملة لأجل ترميم المخطوطات وهنالك صور توثق بدايات عمل المركز وابرز انجازاته". 
"ولحد الآن تم ترميم أكثر من (30) مخطوطة بالإضافة إلى ذلك بعض الإخوة  يقومون بترميم وصيانة مخطوطات مهمة منها مخطوطة لزعيم الطائفة السيد الخوئي (رحمه الله) وكذلك ترميم مخطوطات المدرسة الهندية وهي من المخطوطات المهمة جداً والتي تحتوي مكتبتها على أكثر من (470) مخطوطة" .
موقع كتابات في الميزان: كيف تنظرون إلى إقبال الزائرين على زيارة المكتبة وأين ينصب اهتمام الزائر؟
السيد الموسوي "الحمد لله رب العالمين الزائرين اغلبهم يمثلون الجنبة الثقافية ومن ابرز معالم الثقافة تعتبر المكتبة وقد لاحظنا الانبهار في وجوه كثير من الإخوة الزائرين خصوصاً من إخوتنا من أبناء السنة والجماعة فعندما اطلعوا على قسم المطبوعات ولاحظوا أن كتبهم واغلب مصادرهم موجودة وحتى بعض الفتاوى الوهابية كأبن باز وكتب لعقائد ابن عثيمين وغيرهم بالإضافة إلى شرح الصحاح الستة وعندما دخلوا إلى قسم  التحقيق واطلعوا على الكتب المحققة وخصوصاً كتاب (سند الخصام فيما اتخذ للإمام ) لأحمد بن حنبل الذي يمثل الفرقة السلفية الوهابية في الفروع وهو من المصادر المهمة لأنه عند التحقيق من قبل المرحوم  شير محمد صفر الهمداني من كبار العلماء بسبعة أجزاء ستة منها فيما يتعلق بالإمامة والأئمة عليهم السلام وأخرها يتعلق بالسيدة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام) وهو ما يعبر عنه بالبحث المقارن وأيضاً لاحظنا الانبهار والتفاعل الكبير فيما يخص قسم  المخطوطات في داخل الحصينة وخصوصاً بع اطلاعهم عليها رغم أنها في طور التطوير والتوسيع حيث من المؤمل أن تنتقل إلى مكان بسعة (400م) حيث سينقل مختبر الترميم والتصوير والحصينة توسع بمساحة لا تقل عن تلك المساحة".
"فالحصينة صممت وجهزت بطريقة خاصة فيما يتعلق بدرجة الحرارة ومستوى الرطوبة كما وجهزت بمنظومة إنذار مبكر ومنظومة إطفاء فبمجرد أن ترتفع درجة الحرارة بمستوى معين يرن الجرس فينزل الباودر ليمتص الحرارة أو يطفئ النار أن حصلت لا سامح الله".
فالأعداد الغفيرة للزائرين تراهم يزورون المتحف بسرعة لكنهم مكثوا في الحصينة قرابة الساعتين وفي جانب المكتبة ودار المخطوطات وهذا ما يعتبر  قوة جذب للزائر المهتم بالشأن الثقافي والتأريخي.
موقع كتابات في الميزان: هل يمكننا أن نعتبر فناً من فنون الخطاب والتواصل والانفتاح وما مدى تأثيره؟ 
السيد الموسوي "الكتاب يعتبر احد ابرز لغة في الخطاب وقد ساهم بنقل ثقافة وفكر أهل البيت (عليهم السلام) إلى الآخرين فبفضل الله أن المهرجانات الثقافة أكثر ما يميزها هو التلاقح الفكري والاطلاع على ثقافة وفكر أهل البيت (صلوات الله وسلامه عليهم) فقد نقل عن بعض المشايخ من لبنان وكان مفتياً في الصومال وهو من المقربين من ابن باز عند اطلاعه على المكتبة رأى الواقع وكان منبهراً بعد أن وجد فيها لغة وثقافة أهل البيت (عليهم السلام) وفي طياتها جميع الأطياف والمنابع وكل المذاهب والمصادر المهمة رغم أنها في مدينة كربلاء المقدسة المدينة الدينية الامامية والمهمة وفي داخل حرم أبي الفضل العباس (عليه السلام) وهذا من شأنه أن يعرف الإخوة ببعض من قبسات النور النبوي والامامي وحينما يعودوا إلى بلادهم ليتحدثوا عن ثقافة أهل البيت ومذهبهم وسماحتهم ".
وما يؤكد ذلك هو أن بعض الإخوة الزائرين من دول الخليج وخلال زيارتهم للمكتبة وجدناهم يوثقون عناوين الكتب والمصادر التي تتعلق بتراث أهل البيت وخصوصاً كتاب نهج البلاغة للإمام علي عليه السلام. 
موقع كتابات في الميزان: مع عظم المسؤولية والمهمة الملقاة على عاتقكم هل هنالك ضمن برامجكم وخططكم خطوة في تطوير عمل المكتبة وتوفير خدمات إضافية لروادها اللذين هم في تزايد مستمر يوماً بعد أخر ؟ 
السيد الموسوي "نعم هنالك عدة خطط أهمها اعتزام المكتبة لاعتماد نظام فهرسة يعرف بنظام الـ(LCD) وهو نظام متبع في المكتبة الخاصة بمكتبة الكونغرس الأمريكي والذي يعمل على تحويل المكتبة بما تضم من مؤلفات وكتب ومصادر واطروحات جامعية إلى مكتبة رقمية تعرض على الانترنت وهذا البرنامج من البرامج الحديثة والمتطورة جداً بدأ العمل التجريبي به منذ مدة ومن المؤمل أن ينتهي العمل التجريبي به في 2/6/ 2012  ليباشر التنفيذ الفعلي للمكتبة التي تعد من اعرق وأفضل المكتبات العراقية.

 

  

احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/01



كتابة تعليق لموضوع : المكتبة العباسية و دار المخطوطات معلمان حضاريان رائعان بين عبق الماضي ...وتطور الحاضر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على زيارة وزير الخارجية الفرنسي للنجف .. دلالة وحيثية - للكاتب عبد الكريم الحيدري : احسنت التحليل

 
علّق حكمت العميدي ، على العراق يطرد «متجسساً» في معسكره قبل مواجهته قطر : ههههههههه هذا يمثل دور اللمبي

 
علّق سفيان ، على مونودراما(( رحيـق )) نصٌ مسرحيّ - للكاتب د . مسلم بديري : ارجو الموافقه باعطائي الاذن لتمثيل المسرحيه في اختبار لي في كليه الفنون الجميله ...ارجو الرد

 
علّق جعفر جواد الزركاني ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : كلام جميل جدا اني من الناصرية نشكر الامام السيستاني دام ظله على الشيخ عطشان الماجدي الذي دافع عنا وعن المحافظة ذي قار واهم شي عن نسائنا والله لو لا هو لم يدز الدعم لوجستي وايضا بالاموال للحشد شكرا له

 
علّق علي حسن الخفاجي ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : الله يحفظك شيخنا الفاضل على هذا الموضوع راقي نحن ابناء الناصرية نشكر سماحةالشيخ عطشان الماجدي على ما قدماه للحشد ولجميع الفصائل بدون استثناء ونشكر مكتب الامام السيستاني دام ظل على حسن الاختيار على هذا شخص الذي ساعد ابناء ذي قار من الفقراء والايتام والمجاهدين والجرحى والعوائل الشهداء الحشد الشعبي والقوات الامنية ولجميع الفصائل بدون استثناء الله يحفظك ويحفظ مرجعنا الامام السيستاني دام ظله

 
علّق احمد لطيف ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : بالتوفيق ان شاء الله شيخنا الجليل

 
علّق حكمت العميدي ، على كريم يبتسم.. قبل أن يرحل...!! - للكاتب احمد لعيبي : هنيئا لارضك ياعراق الشهداء استقبالها لابطال حملتهم ارضك ودافعوا عن عرضك لتبقى بلدي الجميل رغم جراحك ....

 
علّق ميلاء الخفاجي ، على محمد علي الخفاجي .. فقيد الكلمة الشاهدة ...قصيدة (الحسين ) بخط الخفاجي تنشر لاول مرة - للكاتب وكالة نون الاخبارية : والحياء عباءة فرسانه والسماحة بياض الغضب ،،،،،، يا خفاجي!! انت من كان خسارة في الموت..

 
علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الامير الماجدي
صفحة الكاتب :
  عبد الامير الماجدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أنتِ ملاذي  : هادي جلو مرعي

 السياسة اصل الدين .... السيد السيستاني انموذجاً  : محمد حسن الساعدي

 أنباء عن مقتل 50 من رهائن الجزائر وخاطفيهم

 قراءة في آليات التزود المعرفي  : علي حسين الخباز

 الصوم بالسفر في استفتاءات السيد السيستاني

 سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) يجيز لمقلّديه في ايران مساعدة المتضرّرين من الزلزال الأخير

 اجتماع امني مشترك بين قيادة عمليات الرافدين ورئيس مجلس المحافظة والاعلان عن اجراءات امنية جديدة للحد من النزاعات العشائرية  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 ما زاد حنون في الاسلام خردلة.... و لا النصارى لهم شغل بحنون  : بهلول الكظماوي

 العمل تشمل (8598) عاملا بالضمان الاجتماعي خلال الفصل الاول من عام 2017  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 جهاز كشف الجبس.. متى تستقيلون إذن؟  : غفار عفراوي

 في الذكرى السنوية للانتصار على داعش.. موقع كتابات في الميزان يعيد نشر النص الكامل لـ(خطبة النصر) للمرجعية العليا

 شركة الفرات العامة تتمكن ولأول مرة من انتاج مادة مزيل التكلسات وتجهز امانة بغداد بالدفعة الاولى   : وزارة الصناعة والمعادن

 التربية تعلن ضوابط واسس اختيار الاشتراك في الدورة التدريبية على منهاج اللغة الانكليزية الجديد للمعلمين والمشرفين التربويين  : وزارة التربية العراقية

 الحكيم لا يعرف الغرب الكافر..!  : علي الغراوي

 لماذا يُغيب صوت حنان الفتلاوي؟!  : محي دواي التميمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net