صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

المكتبة العباسية و دار المخطوطات معلمان حضاريان رائعان بين عبق الماضي ...وتطور الحاضر
احمد محمود شنان
خاص بموقع كتابات في الميزان
كربلاء المقدسة /احمد محمود شنان
تعتبر المكتبات احد ابرز ملامح تحضر الأمم ورقيها فالكتاب لا تتركه إلا وأنت قد نلت منه معرفة جديدة أو حصلت على معلومة مفيدة وهو بالكاد لا زال طرياً طازجاً شهي المذاق للكثير من عشاقه وأصحابه وجلاسه رغم كل الوسائل والبدائل التي تنعم بها الإنسانية اليوم.
المكتبة العباسية المقدسة نموذج رائع من هذه المكتبات آلت على نفسها أن تساهم وتشارك بمهرجان ربيع الشهادة وأي مشاركة فقد تركت أثراً طيباً في نفس كل من تشرف بزيارتها حيث زاوجت بين توظيف التكنولوجيا الحديثة والحفاظ على التراث والأصالة فظهرت بشكل ابهر الزائرين .
موقع كتابات في الميزان وحرصاً منه على تحري الإبداع وكشفه والبحث عن مواطن الجمال وتسليط أنواره عليها كانت له هذه الوقفة مع مديرها السيد نور الدين الموسوي الذي حدثنا بصوت هادئ ومليء بالثقة  حفاظاً على أجواء المكتبة و ما تكتنزه هذه المكتبة من مخطوطات تعود لأحد الأئمة المعصومين ومع هذا هي تعمل على استثمار التطور التكنولوجي والتقنية الرقمية في تقديم خدماتها إلى الجميع .
موقع كتابات في الميزان:هل لكم أن تحدثونا عن بداية تأسيس المكتبة وما تضمه ومراحل تطورها؟
السيد الموسوي "مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة أسست عام (1363هجرية) على يد العلامة الحجة السيد العباسي الحسيني الكاشاني (رحمه الله) كان من أعلام كربلاء المقدسة وشخصية اجتماعية مرموقة وقد أضفى على المكتبة الكثير من المطبوعات  وكان مقرها في المتحف العباسي وبعد أن ابعد السيد الكاشاني إلى إيران وكان للمكتبة من أهمية كبيرة من ناحية المطبوع والمكان والمخطوطات والنفائس وجه السيد الخوئي (قدس سره)إلى السيد عبد الرضا المرعشي الشهرستاني (رمه الله ) وبقيّ مشرفاً عليها لأكثر من أربعة سنوات وبعدها وبسبب المخطوطات هدد من قبل الأجهزة القمعية للنظام البائد ودوائر الآثار والتراث في بغداد من اجل  الحصول على المخطوطات وبالفعل اخذوا المخطوطات وهددوه بالقتل فاضطر إلى مغادرة العراق وبعدها آل أمرها إلى النهب والسرقة وما بقيّ منها من صور ونفائس كانت قد أحرقت للتدفئة من قبل الجيش أبان الانتفاضة الشعبانية المباركة". 
"ثم بقيت على هذا الحال من الإهمال حتى سقوط النظام وبأمر من سماحة السيد أية الله العظمى علي السيستاني (دام ظله) تم تأهيل المكتبات في العتبات المقدسة واشرف على ذلك مركز الأبحاث العقائدية التابع لمكتب سماحته في قم فأعيد تأهيل المكتبة".
"وفي محرم الحرام من  عام (1428هجرية) كلفنا بإدارة المكتبة وعملنا على توسيعها بإضافة أجنحة ووحدات كثيرة ومنها قاعة المكتبة للمطبوعات وقاعة دار المخطوطات ومن ثم تم فتح عدة مراكز منها مركز ترميم المخطوطات فهذه القاعة الحديدة تضم بين دفتيها المكتبة الالكترونية مع خدمات الانترنت ومجهزة بـ(20)حاسوب متطور وهو احدث ما معروض في الأسواق وكذلك مركز تصوير المخطوطات وهو الذي يقوم بتصوير المخطوطات وفهرستها وأرشفتها ولا يختص بالمخطوطات الخاصة بالعتبة فقط فقد تم تصوير أكثر من (20) مكتبة في داخل العراق وخارجه وقد بلغ مجموع ما صور (18)ألف نسخة مصورة ومفهرسة ،كذلك وحدة التحقيق وهي التي تقع عليها مسؤولية التحقق من التراث وقد أصدروا (12) إصدار أخرها كتاب (مجال اللطف) وأيضاً هي من الوحدات المميزة وقد حصل على المركز الثاني قبل سنتين والأول في السنة الماضية والحالية في مسابقات وقد كرمت إدارة المكتبة باعتبارها أفضل دار نشر كما تضم المكتبة أيضاً الحصينة التي تختص بحفظ المخطوطات".
موقع كتابات في الميزان :هل لكم أن تخبرونا بعدد المخطوطات وأبرزها ممن تحتفظ بها المكتبة والحصينة؟
السيد الموسوي" عندما استلمنا المكتبة كانت في حوزتنا فقط (36) مخطوطة وخلال ثلاثة سنوات وصل عدد المخطوطات إلى ثلاثة آلاف مخطوطة من النفائس من بينها المصاحف من يعود إلى نهاية القرن الأول الهجري فهنالك مصحف ينسب إلى الإمام زين العابدين (عليه السلام) ومن المصاحف المخطوط بالشرقي في القرن الرابع والخامس الهجريان فيما يوجد مصحف مخطوط بخط ابن البواب بماء الذهب وفيها أيضاً مصاحف نادرة مثل المصحف الألفي الذي يحتوي على ثلاثين ورقة بستين صفحة كل سطر يبدأ فيه بحرف الألف".
"كذلك توجد نفائس من غير المصاحف ككتاب نهج البلاغة الذي يعود إلى القرن السادس أو السابع وهكذا بقية المخطوطات".
موقع كتابات في الميزان :ممكن أن تحدثونا عن مركز الترميم والصيانة ؟
 السيد الموسوي "مركز الترميم والصيانة الخاص بالمخطوطات لعله المركز الأول في العراق فلدينا كادر متخصص من الإخوة اللذين اشركوا في دورات لترميم المخطوطات في بغداد وإيران واتبعت بدورات في جمهورية الجيك في أوربا وانخرطوا في الدراسة ضمن كلية متخصصة في هذا المجال لأكثر من (60) يوم في دورات مضغوطة وتم شراء مختبر بأجهزة كاملة لأجل ترميم المخطوطات وهنالك صور توثق بدايات عمل المركز وابرز انجازاته". 
"ولحد الآن تم ترميم أكثر من (30) مخطوطة بالإضافة إلى ذلك بعض الإخوة  يقومون بترميم وصيانة مخطوطات مهمة منها مخطوطة لزعيم الطائفة السيد الخوئي (رحمه الله) وكذلك ترميم مخطوطات المدرسة الهندية وهي من المخطوطات المهمة جداً والتي تحتوي مكتبتها على أكثر من (470) مخطوطة" .
موقع كتابات في الميزان: كيف تنظرون إلى إقبال الزائرين على زيارة المكتبة وأين ينصب اهتمام الزائر؟
السيد الموسوي "الحمد لله رب العالمين الزائرين اغلبهم يمثلون الجنبة الثقافية ومن ابرز معالم الثقافة تعتبر المكتبة وقد لاحظنا الانبهار في وجوه كثير من الإخوة الزائرين خصوصاً من إخوتنا من أبناء السنة والجماعة فعندما اطلعوا على قسم المطبوعات ولاحظوا أن كتبهم واغلب مصادرهم موجودة وحتى بعض الفتاوى الوهابية كأبن باز وكتب لعقائد ابن عثيمين وغيرهم بالإضافة إلى شرح الصحاح الستة وعندما دخلوا إلى قسم  التحقيق واطلعوا على الكتب المحققة وخصوصاً كتاب (سند الخصام فيما اتخذ للإمام ) لأحمد بن حنبل الذي يمثل الفرقة السلفية الوهابية في الفروع وهو من المصادر المهمة لأنه عند التحقيق من قبل المرحوم  شير محمد صفر الهمداني من كبار العلماء بسبعة أجزاء ستة منها فيما يتعلق بالإمامة والأئمة عليهم السلام وأخرها يتعلق بالسيدة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام) وهو ما يعبر عنه بالبحث المقارن وأيضاً لاحظنا الانبهار والتفاعل الكبير فيما يخص قسم  المخطوطات في داخل الحصينة وخصوصاً بع اطلاعهم عليها رغم أنها في طور التطوير والتوسيع حيث من المؤمل أن تنتقل إلى مكان بسعة (400م) حيث سينقل مختبر الترميم والتصوير والحصينة توسع بمساحة لا تقل عن تلك المساحة".
"فالحصينة صممت وجهزت بطريقة خاصة فيما يتعلق بدرجة الحرارة ومستوى الرطوبة كما وجهزت بمنظومة إنذار مبكر ومنظومة إطفاء فبمجرد أن ترتفع درجة الحرارة بمستوى معين يرن الجرس فينزل الباودر ليمتص الحرارة أو يطفئ النار أن حصلت لا سامح الله".
فالأعداد الغفيرة للزائرين تراهم يزورون المتحف بسرعة لكنهم مكثوا في الحصينة قرابة الساعتين وفي جانب المكتبة ودار المخطوطات وهذا ما يعتبر  قوة جذب للزائر المهتم بالشأن الثقافي والتأريخي.
موقع كتابات في الميزان: هل يمكننا أن نعتبر فناً من فنون الخطاب والتواصل والانفتاح وما مدى تأثيره؟ 
السيد الموسوي "الكتاب يعتبر احد ابرز لغة في الخطاب وقد ساهم بنقل ثقافة وفكر أهل البيت (عليهم السلام) إلى الآخرين فبفضل الله أن المهرجانات الثقافة أكثر ما يميزها هو التلاقح الفكري والاطلاع على ثقافة وفكر أهل البيت (صلوات الله وسلامه عليهم) فقد نقل عن بعض المشايخ من لبنان وكان مفتياً في الصومال وهو من المقربين من ابن باز عند اطلاعه على المكتبة رأى الواقع وكان منبهراً بعد أن وجد فيها لغة وثقافة أهل البيت (عليهم السلام) وفي طياتها جميع الأطياف والمنابع وكل المذاهب والمصادر المهمة رغم أنها في مدينة كربلاء المقدسة المدينة الدينية الامامية والمهمة وفي داخل حرم أبي الفضل العباس (عليه السلام) وهذا من شأنه أن يعرف الإخوة ببعض من قبسات النور النبوي والامامي وحينما يعودوا إلى بلادهم ليتحدثوا عن ثقافة أهل البيت ومذهبهم وسماحتهم ".
وما يؤكد ذلك هو أن بعض الإخوة الزائرين من دول الخليج وخلال زيارتهم للمكتبة وجدناهم يوثقون عناوين الكتب والمصادر التي تتعلق بتراث أهل البيت وخصوصاً كتاب نهج البلاغة للإمام علي عليه السلام. 
موقع كتابات في الميزان: مع عظم المسؤولية والمهمة الملقاة على عاتقكم هل هنالك ضمن برامجكم وخططكم خطوة في تطوير عمل المكتبة وتوفير خدمات إضافية لروادها اللذين هم في تزايد مستمر يوماً بعد أخر ؟ 
السيد الموسوي "نعم هنالك عدة خطط أهمها اعتزام المكتبة لاعتماد نظام فهرسة يعرف بنظام الـ(LCD) وهو نظام متبع في المكتبة الخاصة بمكتبة الكونغرس الأمريكي والذي يعمل على تحويل المكتبة بما تضم من مؤلفات وكتب ومصادر واطروحات جامعية إلى مكتبة رقمية تعرض على الانترنت وهذا البرنامج من البرامج الحديثة والمتطورة جداً بدأ العمل التجريبي به منذ مدة ومن المؤمل أن ينتهي العمل التجريبي به في 2/6/ 2012  ليباشر التنفيذ الفعلي للمكتبة التي تعد من اعرق وأفضل المكتبات العراقية.

 

  

احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/01



كتابة تعليق لموضوع : المكتبة العباسية و دار المخطوطات معلمان حضاريان رائعان بين عبق الماضي ...وتطور الحاضر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الكاتب ، على ملخص القول في مشي النساء لزيارة الاربعين - للكاتب الشيخ محمد رضا الساعدي : كانت فتوى اليعقوبي سيئة الصيت بحرمة خروج النساء لزيارة الحسين عليه السلام سيرا على الأقدام من مسافات طويلة هي واحدة من علامات سوء العاقبة و العياذ بالله , و خرجن ( ربات الحجول و كن أفقه منه ) مخالفات لأوامره و تشريعاته الفاسدة من البصرة إلى الديوانية و غيرها من محافظاتنا العزيزة مواساة لزينب عليها السلام . و استمر بالمكابرة ووجه أصحاب المواكب بعدم إطعام النساء الزائرات أو سقيهن الماء و أن ذلك فعل محرم , و لم يستجب له أحدا كما نعتقد . وتوقفت قناته ( النعيم ) ( لسوء توفيقها ) وللسنة الخامسة على التوالي عن نقل مشاهد المسيرة الأربعينية ( دون القنوات الشيعة و حتى المخالفة والعلمانية )و كيف تفعل ذلك و لا يمكن تصيد مشهد واحد و لو من دقائق معدودة و مسجلة لايظهر فيها نساء , مما يبين خزي شيخهم و سوء توفيقه في خدمة الحسين عليه السلام . و لا أريد أن أخوض في الاستدلال أو الجدل في هذا الأمر و لكن فقط أقول للشيخ و أتباعه هل يا ترى قد منعتم نسائكم عن الحج و الطواف حول الكعبة بين الرجال و فيهم الوهابي و السني و الناصبي و المتصوف , أم تسيئون الظن بالرجال من أتباع أهل البيت ع فقط و تحسنون الظن باعدائهم , أم أن نسائكم في الحج عفيفات و نساء المؤمنين في زيارة الحسين ( ع) ......... ( و حاشاهن ) , أم أن شيخكم أكثر غيرة على المؤمنات و عفة من الله و رسله إبراهيم و إسماعيل و محمد ( ص ) في تشريع الحج ؟

 
علّق صلاح حسن ، على زيارة الأربعين وتشكيكات أدعياء العلم ! - للكاتب ابو تراب مولاي : احسنت بارك الله فيك

 
علّق مصطفى الهادي. ، على إجتهاد السيد الحيدري في مقابل النص - للكاتب ابو تراب مولاي : بدلا من نقد زيارة الأربعين عليه ان يوجه نقده إلى السياسيين الذين عطلوا كل شيء بجهلهم وفسادهم . البلد لا يتعطل بسبب زيارة الاربعين لانه بلد يعتمد بالدرجة الاولى على النفط وليس الصناعة حتى يُقال ان المصانع تتعطل . بالاساس ان المصانع لا وجود لها او عدم عملها بسبب سوء الكهرباء التي تُدير هذه المصانع . هذا الرجل ينطلق من نفسية مضطربة تارة تمدح وأخرى تذم وأخرى تُحلل وتحرم يعني هو من الـ (مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا) . انها سوء العاقبة ، لأننا كما نعرف أن العاقبة للمتقين. على ما يبدو فإن هذا السيد لا ينفع معه كلام ولا نصح ابدا لأنه يسعى إلى مشروع خاص به وما اكثر الذين اطلقوا مشاريع بعيدة عن نهج الله ورسوله وآل بيته الاطهار. ولكن العتب على من يدرسون لديه ألا ينظرون حولهم لما يُكتب من انتقادات لشيخهم . وكذلك العتب على حوزاتنا التي لا تسن قانونا يعزل امثال هؤلاء ويخلع عنهم العمامة . لا بل سجنهم لتطاولم على الكثير من الثوابت.

 
علّق عادل الموسوي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : شكرا للاخ صادق الاسدي لملاحظاته القيمة لقد تم تعديل المقال بما اعتقد انه يرفع سوء الظن .

 
علّق سامي عادل البدري ، على أشروكي ...في الموصل (المهمة الخطرة ) - للكاتب حسين باجي الغزي : عجبتني هذه المقالة لأنها كتبت بصدق وأصالة. أحببتها جداً. شكراً لكم

 
علّق ثائر عبدالعظيم ، على الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟ - للكاتب رسل جمال : أحسنتم كثيرآ وبوركتم أختنا الفاضله رسل جمال نعم انها زينب بكل ما للحروف من معاني ساميه كانت مولاتنا العقيله صوت الاعلام المقاوم للثورة الحُسينيه ولولاها لذهبت كل التضحيات / جزاكم الله كل خير ورزقنا واياكم شفاعة محمدوال محمد إدارة

 
علّق صادق غانم الاسدي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد منشد
صفحة الكاتب :
  اسعد منشد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محاضرة بعنوان (واقعة ألطف وأثرها في الحركة الجهادية) في البيت الثقافي البابلي  : اعلام وزارة الثقافة

 مسرحية اوربية انتهت الصلاحيات العربية..  : وليد فاضل العبيدي

 هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ : العتبة الحسينية انموذجا  : اسعد الحلفي

 لِماذا يُهَوِّلُون مَخاوِفهُم على الإِنتِخاباتِ؟!  : نزار حيدر

 سياسة الإقليم تصعيد أم تهديد ؟  : فراس الجوراني

 المرجع المدرسي للسياسيين: تعاملوا بجدية وحكمة مع ما يجري في العراق وإلا فلن تلوموا إلا أنفسكم  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 منظمة شيعية رايتس ووتش: الامارات تنتهج سياسة خاطئة بانتهاك حقوق الشيعة

 محافظ ميسان يتفقد المشاريع المنفذة في قضاء علي الغربي  : غانم سرحان صاحي

 حصاد السنين / ح1  : علي محمد الطائي

  احـــذروا رمــضــــان !!!  : علي سالم الساعدي

  طارق الاغا .... وعشاء دافنشي الاخير  : رائدة جرجيس

  50 طفلاً انتحارياً تربيهم داعش في سوريا

 رحله مع وفد العلميات الكبرى في تركيا  : عمار منعم علي

 المؤتمر السنوي الأول لمبلغات التبليغ الحوزوي في النجف الأشرف.  : المشروع التبليغي لزيارة الاربعين

 تحالف الفتح يستبعد حصول فراغ دستوري في البلاد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net