توطئة
الخالدون وان تفنى أعمارهم وينطفئ سراجهم , لكن لا يخسرون الحياة لأنهم يحيون في أذهان وضمائر الأحياء ويذكرون مدى الدهور والأجيال , وكلما تقادم عهدهم ومضت السنون على وفاتهم زادت منزلتهم في عقول الناس وكبروا في أعين الأجيال , وهذا هو شان فقيدنا السيد حبيب الخطيب الذي ترك لنا تراثا ومأثرا نفتخر ونعتز ونتباهى به , فقد كان الاديب والشاعر ورجل الدين ووكيل المرجعية وشيخ العشيرة والمصلح الاجتماعي , لقد اعطى كل ما عنده بكل سخاء , فأعطته الناس المحبة الصادقة من القلوب , لذا ستبقى ذكراه خالده تتجدد.
لقد كان لفقده الما كبيرا في نفوس محبيه , فأبكته قلوبهم قبل عيونهم , وخرج اهل النعمانية جميعا رجالا ونساء واطفالا خلف نعش جثمانه الطاهر لتوديعه الوداع الاخير .
مدخل
1- من لقب السيد الاب بالخطيب؟!
لقبه الملك فيصل الاول بالخطيب عندما حصل لقاء بينهما في البلاط الملكي وبحضور رئيس البلاط رستم حيدر وسبب التسمية هو اعجاب الملك بفصاحة وبلاغة السيد سلمان وتمكنه من قواعد الاعراب وعدم اللحن في خطبته وقد اعتبر السيد هذا اللقب خلعة ملكية وتعهد للملك بان يحملها لقبا له ولعائلته ومنذ ذلك الوقت الى اليوم وذرية السيد حسون جد السيد يحملون هذا اللقب , نقول ان الخطيب هو لقب جاء نتيجة للعلم والمعرفة لاحد بيوت ال يحيى وبقي سمه مرادفة للاباء السيد سلمان والابناء السيد حبيب وللاحفاد السيد مصطفى , فهو ثروتهم المميزة والمتميزة مع ان هذه العائلة الكريمة لها من الثروة المالية اراضي زراعية طابو صرف ومضخة مياه ومن الاوائل الذين ادخلوا سيارة شخصية في مدينة النعمانية هو السيد سلمان الخطيب , فهذه العائلة التي نذرت نفسها خدمة للدين, لم تعتاش على الدين بالخمس والزكوات , بل هي من اعطت الحقوق الشرعية للفقراء , ونذرت نفسها لحل الخصومات العشائرية.
كان سيد سلمان من اهل الفضل نشا خطيبا وواعظا ومرشدا تربويا اخرج الشعائر الحسينية من النياحة والبكاء الى الى الجوانب التربوية والارشادية , مع العلم انه اسس اول موكب حسيني في النعمانية كما نذر نفسه للاصلاح واخماد الفتن بين العشائر , يتكلم العربية الفصحى مستعينا بالايات القرانية الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة , وقد عاهد نفسه ان يزور قبر الامام الحسين (ع) خمسة عشر سنه في كل ليلة جمعة , وكان عابدا زاهدا مخلصا لدينه ووطنه فاضحا للصهيونية والاستعمار , وله مقام كبير عند العلماء والفضلاء , انتدبه السيد محسن الحكيم لبعض الامور التي تخص الطائفة وشعائرها ومنها ارسال وفد الى عبد السلام عارف لمنعه الاذان ومنع الشعائر .
ان من المفيد ان خطيب المنبر الحسيني المرحوم الدكتور احمد الوائلي خاطب السيد سلمان مرة بكلمة استاذي لبلاغته وفصاحته وتمكنه باللغة العربية , مع ان الاشارة ان السيد سلمان لبس العمامة وعمره عشر سنين حيث تولده 1893 ودرس النحو على يد الاستاذ سهيل نجم الدين العاني والفقه على يد حجة الاسلام والمسلمين الشيخ راضي ال ياسين والشيخ خليل الصوري, فانتج بنيان مرصوص شامخ دينيا واجتماعيا, شيدة الجد (سيد سلمان), ورممه الابن (سيد حبيب) , وجدده الحفيد (سيد مصطفى). اذن ما عسانا الا القول ان التاريخ سيخلد بيت الخطيب (اولاد سيد سلمان) كالسد محمد علي , والسيد عبد المجيد , والسيد محمد حسين , والسيد محمد (رحمهم الله) ويحفظ الاحياء منهم , السيد محمد حسن , والسيد محمد سعيد, والسيد حيدر والسيد احمد , والسيد محمود , فهم جميعا قامات اجتماعية متميزة ومميزة ويحظون بتقدير واحترام العشائر العراقية اين ما حلوا , فقد كسبوا ثقة المجتمع بصدقهم والتزامهم وتفانيهم في خدمة الاخرين .
2- حكاية السيد الخطيب الاب باكتشاف قبر الشاعر المتنبي
يذكر الدكتور عادل البكري في كتابه رحلتي مع الايام , بانني تعرفت على رجل الدين في النعمانية السيد سلمان الخطيب ويصفه بانه انسان فاضل في غاية اللطف وكرم الاخلاق مما مهدت لتكون بيننا مودة وانسجام حتى خرجنا مرة في نزهة , فقال لي السيد الخطيب يوجد قريب من هذا المكان قبة مهدمة ومهملة يقال فيها قبر قديم لشاعر قتل في هذا الموضع ولا نعرف من هو ؟ يقول البكري شغلتني هذه الكلمات فترة من الوقت ورجعت ابحث في ذاكرتي وفي الكتب , واتضح لي لم يقتل شاعر قريب من النعمانية الا المتنبي , ووجدت احد المصادر يذكر انه قتل في بلدة (جبل) بجانب النعمانية , فسالت سيد سلمان عن بلدة جبل بفتح الجيم وتشديد الباء وضمها , هل توجد بلدة قريبة بهذا الاسم ؟ فاجاب السيد بعد برهة من التامل كلا ثم سكت برهة كانه يفكر ثم فجاة قال توجد اثار في وسط النهر قد غمرتها المياه ويطلقون عليها (يبل) فعرفت ان كلمة يبل هي نفسها كلمة جبل حسب لهجة اهل الجنوب باستبدال الجيم ياءا , فاصبحت عندي ثقة مطلقة بان هنا قبر المتنبي , لذا استعنت ب اثنين من العمال وازحنا التراب عن القبر حتى ظهر واضحا وظهرت عليه بعض الحروف من كلمة (طيب) لذا اخبرت محافظ واسط وطلبت منه ان يكتب الى الاثار والمجمع العلمي وجامعة بغداد بهذا الامر, وقد تم هذا , لذا حضر الدكتور احمد سوسه والدكتور مصطفى جواد والاثاري طارق كظلوم الى مكان القبر واقروا نسبة القبر للمتنبي , ويردف البكري كان موضوع اكتشاف قبر المتنبي قد زاد من صلة التعارف والمودة بيني وبين السيد سلمان الخطيب
المولد والنشأة -1
السيد حبيب الخطيب؟ نجل العلامة السيد سلمان الخطيب إذ ينتمي لأسرة علمية حوزوية معروفة
-جده السيد عبد الرضا مسقط رأسه في الحلة قدِم إلى مدينة النعمانية في محافظ واسط
ولد السيد حبيب ليلة ١٥ شعبان سنة ١٣٦٤هـ / ١٩٤١م وكان بكر امه كريمة سلمان الحاج فرحان الامير , وقد بشر والده به في المنام حيث راي انه قدم له مسدسا من قبل شخص مهيوب , وبعد ذلك راي سيد سلمان بحلم في
المنام ان نفس ذلك الشخص يعلمه بان يرزق بولد واسمه حبيب .
نشا السيد حبيب في حجر والده الذي كان يزقه بروح الايمان بالله وبال الرسول , فكان يصحبه معه الى اي مكان ومناسبة دينية .
السيد عميد السادة آل يحيى الموسوية في عموم العراق
له عدة مؤلفات، أهمها (من تراث الشيعة) كتبه في بداية شبابه
يعد من رموز محافظة واسط وله مكانة كبيرة ومؤثرة منذ عصر والده وجده حيث كانوا يمثلون البيت العلمائي الموجّه لخدمة للناس في القضايا الدينية والاجتماعية
يمتلك السيد الخطيب مكتبة علمية كبيرة متنوعة زاخرة بالمخطوطات والكتب النادرة ورثها عن أبيه وهي مكتبة يقصدها طلبة العلم من كل مكان لأهميتها
له مشاريع دينية ومؤسسات ثقافية ومواكب حسينية ومساجد وحسينيات ويتمتع بعلاقات واسعة مع كبار العلماء في العراق وخارجه
وجه اجتماعي معروف على مستوى جميع المحافظات وله دور في حل النزاعات العشائرية وكان في الغالب ينتدب من قبل المرجعية لحل هذه المشاكل
اسس جمعية شباب المنتظر في مدينة النعمانية , وهذه المؤسسة تقوم بواجبات احياء المناسبات الدينية ومساعدة الفقراء , كما انشا بتوجهه واشرافه مغتسل خيري على الطريق الرابط بين المحافظات الجنوبية وكربلاء المقدسة والنجف الاشرف .
بنى إلى جانب داره مسجداً وحسينية كبيرة من ماله الخاص , كما باع احد بيوته في النعمانية وبنى بثمنها جامع وحسينية في مدينة كربلاء المقدسة وفي مكان متميز
يمتلك أرضاً زراعية – طابو ورثها من آبائه
اعتقله النظام السابق عام 1973 وعام 1979 وشاء لطف الله ان يطلق سراحه في الاعتقال الاخير بوجاهة خاله امير ربيعه على عشيرة الندى في تكريت التي اثرت على السلطة والزمتها بالافراج عنه .
الدراسة الاكاديمية والحوزوية-2
أن الأقدار هيأت للسيد الخطيب أن يسطع نوره في منتصف القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرون سطوعًا باهرًا، وأن تبرز مواهبه في الجوانب الدينية والاجتماعية وملكاته على النحو الذي يثير الإعجاب والاحترام
والتقدير، فقد درس في دار المعلمين العالية في بعقوبة تخصص علم النفس عام, تخرج عام 1963وكان الطالب الاول على زملائه .
كان يتردد على على سماحة اية الله السيد عبد الكريم المدني , كان الفقيد يحضى بمكانة مميزة عند سماحة المرجع السيد محسن الحكيم , فكان يخاطبه بابني سيد حبيب , وفي احدى زيارته له قال له ولدي سيد حبيب لي عندك طلب فاجبه الخطيب استغفر الله سيدي انت تامر ولا تطلب , فقال السيد الحكيم اريد ان تلبس العمة وتستمر على الدراسة الحوزوية , فقال له سيد حبيب بامرك ان شاء الله , وبعد ذلك البسه السيد الحكيم العمامة بحضور السيد سلمان وكان السيد الحكيم فرحا بذلك بعد ان قبله في راسه ودعى له بالتوفيق .
بدء بدراسة علوم اللغة العربية وبعض المقدمات الفقهية على يد والده السيد سلمان , وكان يحضر درسا خاصا عند اية الله الشهيد السيد قاسم شبر, كان درس عند الشيخ عارف البصري والسيد عبد الكريم القزويني والسيد محمود الهاشمي والسيد عبد الحسين القزويني .
دأب السيد حبيب طوال أكثر منذ ٥٠ سنة على إلقاء درس يومي مستمر في ديوانه لعموم الناس من أجل بث الوعي الديني والثقافي كما انه درس في حوزة النجف الأشرف.
أساتذته
والده السيد سلمان
السيد محمد باقر الصدر
السيد قاسم شبر
الشيخ عارف البصري
السيد عبد الكريم القزويني
السيد محمود الشاهرودي
- تأثّر بالشهيد السيد قاسم شبر (شهيد النعمانية) واعتقل معه , لكن أفرج عنه بالعقو الصادر عن مجلس قيادة الثورة ١٩٧٩
يصفه السيد نوري حسين علوان في كتابه حزب الدعوة الاسلامية سيرة وتجليات بان سيد حبيب كان التقيته وهو على هرم مسؤولية حزب الدعوة في محافظة واسط , فقد لمست منه الشجاعة وقوة الشخصية وصلابة المؤمن ووعي حاد برسالة الاسلام واستعداد للتضحية وقبول المخاطر ووجدت عنده الحكمة ونفاذ البصيرة وقوة الراي وله مقومات وصفات قيادة من تواضع ونفاذ بصيرة وحصافة راي ويستدرك علوان بان لقاءي بسيد حبيب لاول مرة ترك عندي صورة وجدانية لن تمحيها عقود من الزمن , لكن السيد ابتعد عن الدعوة شيا فشيا , ولكنه لم يسرب معلومة لهم وعن التنظيم ولم يسبب اساءة الى اعضاء التنظيم حتى لحظة سقوط النظام وظل وفيا للدعوة رغم ابتعاده .
كان السيد حبيب وكيلاً للمرجعية العليا منذ مرجعية السيد محسن الحكيم مروراً بالسيد الخوئي وصولاً إلى السيد السيستاني بالإضافة إلى أكثر من ١٢ مرجع آخر
وكان الوكيل الوحيد للشهيد محمد باقر الصدر في محافظة واسط حتى عام ١٩٧٩
ساهم في بناء مقام الإمام المهدي (ع) في النعمانية وأثبات أصوله التاريخية وتولى الإشراف عليه بتولية من المرجعية العليا
عُرف باستخدام التقيّة أيام نظام الطاغية وكانت له مراسلات واتصالات شخصية بينه وبين السيد محمد باقر الحكيم من أجل الإفراج عن بعض المؤمنين في سجون السلطة .
وكالاته من المراجع
السيد محسن الحكيم
السيد الخوئي
السيد محمد باقر الصدر
السيد السيستاني
السيد محمود الشاهرودي
السيد عبد الله الشيرازي
السيد محمد الشيرازي
السيد صادق الشيرازي
السيد عبد الاعلى السبروازي
الشيخ الغروي
الشيخ البروجردي
الشيخ بشير النجفي
السيد محمد صادق الصدر
السيد محمد سعيد الحكيم
السيد حسين بحر العلوم
الشيخ محمد اسحاق الفياض
التأليف والشعر والخطابة-3
3-1الخطيب مؤلفا
في مرحلة شبابه استطاع السيد حبيب ان يؤلف كتابا قيما اسماه (من تراث الشيعة) بين فيه ان هناك من يجهل هذا التراث وينعته بالخرافة والوهم المبني على الاساطير والاباطيل , فقد تمكن السيد ان ينفي هذا الادعاء ويرد عليه بكل جداره .
لقد بين مفهوم التراث الشيعي من الناحية العلمية والفلسفية مقارنا بين التراث القديم والجديد مسهبا في عرض مفهوم هذا التراث من الناحية الادبية والاجتماعية والاقتصادية ذاكرا اشهرعلماء التراث في مجال الطب ك ابو بكر الرازي وابن سينا وابن فضال والبلخي وبالكيماء ك جابر بن حيان والرازي وابن مسكوية والرياضيات المصري والسجزي والعمراني والعاملي والفلك ك الفزاري والدينوري والبغدادي , ولهذا استطاع الخطيب ان يلقم افواه المتربصين حجرا .
لقد اعطى المؤلف مساحة واسعة وسد فراغا كبيرا عندما ضمن مؤلفه فصلا عن المنبر الحسيني الذي هو اهم واجهة لتراث الشيعة بإعادة الذكرى السنوية لواقعة عاشورا الاليمة في كل عام واظهار شعائر الحزن خلال محرم وصفر تعظيما لاستشهاد ابو الاحرار الامام الحسين ع مبينا ان الادب والشعر الذي ينظم في المناسبة هو من صميم وجوهر الدين الاسلامي لذا هذه الشعيرة تمتاز بطابع الاخلاص والبذل والتضحية.
لقد حرص المؤلف على الحالة الوجدانية بإظهار هول مأساة الحسين من خلال تعداد الفظائع التي حلَّت به وبصحبه وآل بيته, وتعلو وتيرة المضمون التعبوي للأدبيات الطقسية في الظروف السياسية الضاغطة، فهي ترمز إلى الانكسار السياسي، وإلى التمرد على هذا الانكسار, موضحا هذا الصنف من الكتابات الشعبية موجه إلى عامة الشيعة ووظيفته تغذية الممارسات الطقوسية في ذكرى عاشوراء بعناصر التعاطف الوجداني مع آلام الشهيد.
إن من الامور التي لم تغب عن تفكير السيد بان الفكر الشيعي الذي تتلاطم فيه الروح الثورية والإسلامية لأهل البيت ( عليهم السلام ) يمثل مهداً ملائماً لإحداث تغيير في الأدب ، وقد ترك تأثيراً بالغاً في تبلور أغراض الشعر العربي لا سيما الشعر العراقي , لهذا نفخ التشيع روحه الثورية في الأدب وخلق شعراً رائعاً زاخراً وغني المحتوى ، أدباً يكون مرآة تعكس العواطف الدينية والمشاعر الطاهرة لأتباع علي وأهل البيت ( سلام الله عليهم أجمعين)
اخيرا سلط السيد الضوء على ان التُرَاثٌ الشيعي مَحْفُوظٌ تَحْكُمُهُ جُمْلَةٌ مِنْ القَوَاعِدِ الدَّقِيقَةِ ، فَالتُّرَاثُ المُعْتَمَدُ عِنْدَنَا هُوَ التُّرَاثُ الصَّادِرُ عَنْ أَئِمَّتِنَا (عَلَيْهِمُ السَّلَامُ) حَصْرًا، فَالرِّوَايَةُ الحُجَّةُ عِنْدَنَا هِيَ الرِّوَايَةُ الَّتِي لَا تُخَالِفُ القُرْآنَ الكَرِيمَ، وَلَا تُخَالِفُ العَقْلَ القَطْعِيَّ، وَلَا تُخَالِفُ الحَقَائِقَ العِلْمِيَّةَ الثَّابِتَةَ، وَلَا تُخَالِفُ المُسَلَّمَاتِ فِي الشَّرِيعَةِِ، وَلَا تَكُونُ مُعَارِضَةً لِرِوَايَةٍ أُخْرَى مِنْ مَرْوِيَّاتِنَا ُ)
3-2 الخطيب شاعرا
من قصائد السيد الخطيب التي نعى فيها العلامة السيد عبد الستار الحسني نخطف منها هذه الابيات
أرعبتنا يد المنون الخؤون
بِرديئٍ من فعلها مجنون
خطفت عالماً هزبراً تقياً
شاعراً عارفاً بكل الفنون
فهو عبد الستار من آل طه
نال من سر فضلها المكنون
حسني النِجار أكرم وأعظم
لزكيٍ أبكي بدمعٍ هتون
للسيد الخطيب ارجوزة في نسبه الشريف
احمدك اللهم رب الخلق
حمدا لما اوليتني من النعم
مصليا على النبي الهادي
ومن على اثاره قد اقتفى
واستعين الله في ارجوزة
سطرت فيها سلسلا للنسب
كما رواه ثقة من ثقة
وما قرات عندنا في شجرة
فقلت فيها ذاكرا فيمن ذكر
انني حبيب وابي سلمان
وهو خطيب ذو بيان سامي
وعنه قد درجت في الخطابة
فاصبحت لي وله شعار
فكم رقيت منبر الرثاء
وقد كساني الله خير خلة
جمعت للمنبر والتعليم
فاصبحت اصولها المجتمعة
لال يحيى اسرتي المعروفة
وكربلاء والنجف العظيم
في بلدة الكاظم والدغارة
وفي الحصين الاصل قدما نزلا
فقد اتاها قبل الف جدنا
اما بتعدادي لابائي فقل
عبد الرضا جدي ابو سلمان
وهو بن حسون وذاك بن علي
محمود معروف بعلم وثقى
ينمى الى مراد ذي المعالي
درويش من والده محمد
يحيى هو بن الحسن المبجل
وهو بن يحيى بن محمد المطهر
وجعفر بن درويس الثاني
وثابت ينمى ليحيى الاول
يعرف يحيى ذو الرياستين
وال يحيى كلهم ذريته
بن دويس العلم الكريم
وباسمه ابناءه قد عرفوا
وواهب الانسان حسن النطق
وانت ذو المن قديما والكرم
واله اكارم العباد
من صحية الكرام ارباب الوفا
رقيقة الفاظها وجيزة
معنونا في واضحات الكتب
فبان فيه منطقي وحجتي
لال بيتي كلهم مشجرة
وشاكرا وهو يزيد من شكر
بذاك ادعى وهو لي عنوان
يسر اهل العلم والعوام
ونالتني منها الذي اصابه
وتشهد الاهواد والاذكار
مرتجلا او ناظما ثنائي
من نوره وتم فيها فضله
فقاهة في شرعه القويم
خمائلا زاهية ومهرعة
بواسط وبابل والكوفة
ونالهم في الحلة التكريم
وساكن بغداد للتجارة
اذ جاءها من يثرب مرتجلا
واصبحت ارص الحصين ارضنا
من بعد سلمان ابيه وانتقل
من اهل صدق القول والايمان
وهو بن محمود التقي الاكمل
في النجف الاشرف نال المرتقى
وهو بن درويش ابي الافضال
محمد ذاك بن يحيى الامجد
بن الحسين العلوي الامثل
بن علي وهو بن جعفر
وهو بن ثابت الاساس والبنيان
الطاهر بن الطاهر المعول
بالعلم والسيف كثيرتين
فهو ابوهم وهم عشيرته
فناله من قومه التعظيم
وجملة النساب ذاك تكشف
فهو دويس الندب بن عاصم
وحسن والده محمد
اما ابو علي فهو سالم
وهو على الفخر بن صيرة
موسى ابوه السيد الخواري
والده الثائر مولانا الحسن
وجعفر بن الامام الكاظم
بن الامام الصادق المقال
بن الامام الباقر بن العابد
ابوه من خط لكل ثائر
فهو الحسين بن علي المرتضى
وامه الزهراء بضعة النبي
ابوه ذاك حسن المكارم
محمد بن علي الاصيد
وسالم بن علي العالم
ابوه موسى والعصيم الشهرة
ذاك علي ساكن البراري
وهو بن جعفر الكريم المؤتمن
موسى رهين السجن والمظالم
حافظ علم الدين للاجيال
اكرم به من راكع وساجد
درب العلا يحف بالمخاطر
ذاك الذي صبرا على الحق قضى
خير الورى من عجم او عرب
وللسيد قصيدة في رثاء والده في اربعينته عام 1980
لفقدك في فلبي ضرام تلهب وبعدك كم موتى اروم واطلب
ورزوك عنيد دونه كل طارق وان هو بالايذالء للقلب يعطب
ابي انت بل نبراس عمير وقبلتي متى هاجت الذكرى اصلي وارقب
لقد كنت لي عونا وردء ووالدا وخلا اذا نفسي لدي الود ترغب
اناجيك في السراء والضراء مرشدا فيسعدين منك الحديث المحبب
وتمحضني الراي الحصيف مسددا له من سني العمر والعلم مذهب
فانهل من ينبوعك الثر صافيا وما مثله ورد هنيى ومشرب
ابي ايها السيد الاريب المنجدب ابي ايها الحبر التقي المقرب
لذكراك هزتني لواعج جمة وطاف خيالي فيك والشعر مهرب
وجاشت على صدري الهموم قوافلا فسائرة شرقا وطورا تغرب
وارداني من سهم المرنات نائب تدعى له صبري فماذا اطيب
ففي كل انمن سويعات عمرنا دواه لها الصم الصياخيد تهضب
وفي كل شبر من دويرا اهلنا رهين بلاء حوله الاهل تنحب
وفي كل ذكر من ترانيم ذاكر تمازجه عين بها الدمع يسكب
وما طربت منا وسرت صبية ونسوة اعدائنا مع الزهو تطرب
××××××××××××××××××
ابي كل فعل من فعالك يكتب وكل حديث من كلامك منسب
وكل طريق سرته فهو نير وكل سبيل عفته فهو غيهب
وكل حميد من ابيك ورثته وكنت على تجسيده فيك تداب
غرست له غرسا ليمرا اكله ومن يغرس العلياء والعز يتعب
سهرت كل الليل الطويل وبعده نهارك بالجلي والبكد يصحب
فما قصرت رجلاك عن طلب العلى ولا وهنت انى تجيى وتذهب
فرائد اصلاح لك الناس قصد حواتجهم تقضى لديك وتحسب
وصاحب اخوان اذا الدهر غالهم يفقد عزيزا او دهى ما ينوب
تشاركهم بالجهد والمال ساعيا لحق ذوي حق تؤدي وتطلب
رعتك يد الرحمن طفلا ويافعا فكنت كما شاء المهيمن تنصب
فخلقك من خلق النبين محتدا وانت لابن للنبين تنسب
××××××××××××××××××
ابي المنبر العالي لمرقاك يرغب وجلاسك الابرار عندك حدب
فعندك اسرار البلاغة جمعت كانك سحبان اذا جئت تخطب
وديوانك المعمور بعدك موحش وان هو بالحضار بعدك معشب
وجمهرة الاطياب في كل محفل بسيرتك الغراء دوما تنقب
فذاكر افضال واخر حامد اخر باك من فقادك ينتحب
واخر من زوار عرصة كربلاء وقبر ابي الضيم ذياك الاغلب
اتى فراى منها مكانك موحشا فعج على احبابه اذ تغيبوا
وكنت مع الزوار بالروح حاضرا فما عندنا الموتى الاطايب غيب
××××××××××××××××××
ابي عشت والذكرى تباريح واجد واهات محزون من الدهر ينكب
نمته على العلياء همة ماجد وزانته بالايمان نفس توثب
تروم الى مرقى الثريا تطلعا وتسمو الى مسرى الثريا فتجذب
وتمضي على درب الهداة حثيثة لها صهوة المجد العتية مركب
فلا ينثني عن عزمه دون غاية وغاياته ان يصبح الجبد مخصب
ويطعن في نحر الخصيم بمقول فيخضب ما بالسيف والرمح يخضب
ويقلب عن حلم وصفح صحائفا غدت رغم انف الحاسد الغر تقلب
ويكتبها انى يشاء جديدة مطرزة بالعز والنصر توهب
وله قصيدة القاها في حرم الامام الرضا (ع) عام 2007
قصدت الى طوس وجرحى بالدما ينز وجسمي يستغيث تالما
واعولت مذعورا بلا اي رنة واجريت مسفوحا من الدمع اسجما
وناديت مكروبا وبي الف كربة عدى بعضها يشجى العلين في السما
فقد كنت صداحا لدى كل محفل ومما جنى الاشرار اصبحت ابكما
فكم سامني خسفا ذو الغدر والخنا ولم يرعني من كنت ارعى له الحما
ومن كذبوا باؤوا بخسران قولهم وهم نافقوا من كان للنار اضرما
فما رد عني عاديا ذو حفيظة ولا صان عرضي ان يمس ويثلما
ولا قائل ذا صارع البغي جهده واصفى لدين الحق جهدا وقدما
وقوله حق قالها دون غيره تقاعس عنها كل حر واحجما
وطالب اطلاق السجين ولم يرد مزارع ضاعت من ابيه مع النما
سوى عصبة لله قد اخلصوا الوفا ولم ينثنوا عزما وحزما ومقدما
يؤلف رب العرش بين قلوبهم وجمعهم داع من الحب ملزما
فحب بني المختار اجمع حبهم ومبغضهم منه البراء بما رمى
وللحجة المهدي صاروا جنوده بهبته اللاتي لها الله كرما
تباروا الى نصرى على الحق صبرا وموقفهم للبغي والغي الجما
فجئت لهم ادعوا وارجوا كرامة تزيدهم عزا منيعا وانعما
هم اليوم للابدال يبدون نصرهم لمنتظر يجلو عن الامة العمى
يقيم اعوجاج الحق رغم عداته ويبسط روح العدل امرا محتما
فلا ظالم يبقى ويعصف ظلمه ولا خائن يزرى بنا متهكما
ولا ثار للأبرار يبقى مضيعة ينام لها الباغي ويستاف ماتما
يعالجه بالسيف للحتف مرصد يذل به من عاش في الناس مجرما
ومن سن ظلم الال يرجع خائبا وتابعه لم يلق اذ ذاك مرحما
ابا الاربع الاطهار ياشبل سبعة بهم ولهم اعطى الاله واكرما
قصدتك عن بعد لاطلب حاجة لضامن حاجات لمن ام محرما
ثلاث له تقضى بها يشهد الورى والف بها يجزى لدى الحشر مغنما
واعلنت حاجتي لديك ولم اكن يشك ولكن اطمئن مسلما
فواحدة نصري وثاري وكربتي ومهلك اعدائي نكالا ومرغما
واهل حماياتي تكون حميهم وناصرهم في النشاتين تكرما
ويحشرنا طرا برفقة احمد وحيدر والزهراء بذا العقد ابرما
وارجع مرفوع اللواء معززا وابلغ مأمولا من النصر محكما
اخر قصيدة لسيد حبيب الخطيب وهو على فراش المرض يمتدح فيها الامام السيستاني وضيفة بابا الفاتيكان
بشرى المسيح الى الخليقة حققت
بأخيه احمد قائدا وروسلا
وتظافرت فيها الجهود واثمرت
روح السلام اصالة ووصولا
ونمت على اعراق اقرب رحمتا
ومودة المسلمين من النصارى انفسا وعقولا
ومضت على درب الهداية تلتقي
وتتوج التاريخ منه طويلا
يتلاقى من قرب العلي الى علي
يزوره من حمل التوراة والقران والانجيلا
ارض الغري يسرها وبمفخر يزهو علي
بابنه وبضيفه محمولا
هذه الكرامة من اخوة احمد لمحمد
ليعانق قرائنا الانجيلا
د. راجي العوادي
Raji_ali_1961@yahoo.co.uk
تتبعها حلقات
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat