صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

زيارة وزوار الامام الحسين (ع) في الاحاديث الشريفة
مجاهد منعثر منشد
قال تعالى :ـ  
1. فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ .. 
2.وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ . 
3. الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . 
صدق الله العلي العظيم . 
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : يا بن عبّاس , مَن زاره عارفا ً بحقّه , كُتب له ثواب ألف حجّة وألف عمرة 1.  
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : هبط عليَّ جبرئيل \"عليه السلام\" فقال : يا محمّد ... فيقيمون رسما ً لقبر سيّد الشهداء ... تحفّه ملائكة , من كل سماءٍ مائة ألف ملَك في كل يوم ٍ وليلة , ويصلّون عليه ويطوفون عليه ويسبحون الله عنده , ويستغفرون الله لمن زاره ويكتبون أسماء مَن يأتيه زائرا ً مِن أمّتك متقربا ً إلى الله تعالى وإليك 2.  
قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) :ـ 
اعلم يا أباذر أنا عبدالله وخليفته على عباده , لا تجعلونا أربابا ً وقولوا في فضلنا ما شئتم فإنكم لا تبلغون كُنه ما فينا ولا نهايته , فإن الله عز وجلّ قد أعطانا أكبر وأعظم مما يصفه واصفكم أو يخطر على قلب أحدكم , فإذا عرفتمونا هكذا فأنتم المؤمنون .
قال الإمام الباقر عليه السلام :ـ
مُروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين \"عليه السلام\" فإن إتيانه مفترض على كلّ مؤمن يقرّ للحسين \"عليه السلام\" بالإمامة من الله عز وجلّ 3.
قال الإمام الصادق عليه السلام : 
مَن لم يأتِ قبر الحسين \"عليه السلام\" حتى يموت كان منتقص الإيمان , منتقص الدين , إن أدخل الجنة كان دون المؤمنين فيها 4.
قال الإمام الصادق عليه السلام : مَن أراد أن يكون في جوار نبيّه وجوار عـلي ٍ وفاطمة , فلا يدع زيارة الحسين بن عليّ عليهما السلام 5.
قال الإمام الصادق عليه السلام : إن أدنى ما يكون له) لزائر الحسين (أنّ الله يحفظه في نفسه وماله حتى يَرِدَ إلى أهله , فإذا كان يوم القيامة كان الله أحفظ له. 6.
قال الإمام الصادق عليه السلام :
وكّل الله بقبر الحسين عليه السلام أربعة آلاف ملك شُعثٌ غُـبر يبكونه إلى يوم القيامة , فمَن زاره عارفا ً بِحقه شيّعـوه حتى يُبلغـوه مَأمَنه , وإن مَرِض عادُوه غُـدوةً وعَـشيّة , وإنْ مات شهدوا جنازته واستغـفـروا له إلى يوم القيامة 7.
في كل عام تزداد زوار الامام الحسين (ع) ,فوصل العدد لزيارة الاربعين في هذا العام ستة عشر مليون زائر بينما في موسم الحج العدد الاقصى ثلاثة مليون حاج ..ومن المعلوم أن حجم مدينة كربلاء صغيره جدا بالنسبة لمكة المكرمة والمدينة ..واعتقد أنكم تقولون ان مناسك الحج موحده ..ولي رأي في ذلك يذكر في محله .
وترون رغم طرح الشبهات في طريق الزائرين من قبل أعداء أهل البيت سلام الله عليهم ووضع العراقيل وذلك منذ استشهاد الإمام الحسين سلام الله عليه وليومنا هذا الا ان الزائرين (حفظهم الله تعالى ) يزدادون اصرار في كل عام .
لأنهم يرون في إحياء أمر أهل البيت سلام الله عليهم ـ الذي من أهم طرقه زيارة الإمام الحسين سلام الله عليه ـ إحياءً لقيم العدل والحق، وشحذاً لروح الفداء والتضحية في سبيل الله وقد قالت السيدة زينب عليها السلام عصر يوم عاشوراء للإمام زين العابدين سلام الله عليه: «وليجتهدنّ أئمة الجور وأشياع الضلالة في طمسه فلا يزداد إلاّ علواً ..
وان الزائرين يعلمون ما أجر من يموت في طريق السير إلى كربلاء الحسين سلام الله عليه؟ , ففي الأحاديث الشريفة ما مضمونها «إن الله تعالى وكَّل أربعة آلاف ملك على قبر الحسين صلوات الله عليه، وزائره «إن مات شهدوا جنازته واستغفروا له إلى يوم القيامة». وفي حديث آخر: «ولا يموت إلاّ صلّوا على جنازته». وفي حديث آخر إن الزائر بعد الزيارة يتحفه الله بهدايا منها: «فإن مات من عامه أو في ليلته لم يلِ قبض روحه إلاّ الله عزّ وجلّ». وفي حديث آخر عن الإمام الباقر سلام الله عليه: «فإن مات في سنته حضرته ملائكة الرحمة، يحضرون غسله وأكفانه والاستغفار له ويشيّعونه إلى قبره بالاستغفار له ويفسح له في قبره مدّ بصره».
قال الإمام الصادق عليه السلام :إن لزوّار الحسين بن عليّ \"عليهما السلام\" يوم القيامة فضلا ً على الناس .
قال زرارة : وما فـضلهم ؟ , فقال \"عليه السلام\" : يدخلون الجنة قبل الناس بأربعين عاما ً وسائر الناس في المحشر 8 .
والجماهير الحسينية جاء حبها الى الامام الحسين (ع) أثر دعاء النبي إبراهيم الخليل عليه وعلى نبيّنا وآله الصلاة والسلام إذ قال كما حكى الله تعالى عنه: «فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ»، ولأمور تالية:
أولاً: إنه سبب تكويني بمشيئة الله تعالى حيث ورد في الحديث: «إن لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبداً» فقد جعل الله هذا الحبّ في قلوب المؤمنين.
وثانياً: رغبة الناس في تجديد العهد والولاء لآل النبي صلى الله عليه وآله وإثبات أنهم آمنوا بقلوبهم أيضاً كما آمنوا بألسنتهم.
وثالثاً: الرغبة في الثواب العظيم الذي جعله الله تعالى لزيارة قبر الإمام الحسين سلام الله عليه.
ورابعاً: الانتصار لأهل البيت صلوات الله عليهم على من ظلمهم. 
 
والان هل أن البشر فقط هم متنفعين من هذه الزياره وبركاته ..بالطبع, كلا . بل الملائكة منتفعه ايضا ,قهي تحتاج إلى التقرّب إلى الله تعالى، وقد جعل الله أهل البيت سلام الله عليهم الوسيلة إليه، وقد ورد في متواتر الروايات أن الملائكة ينفّذون أمره تعالى بزيارة الإمام الحسين سلام الله عليه، ويبكون عليه، وجمع منهم ينتظر قيام القائم بقية الله عجّل الله تعالى فرجه الشريف حتى يأخذوا بثأر الإمام الحسين سلام الله عليه معه، كما أنهم موكّلون بزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه ولهم وظائف تجاه الزائر بأمر من الله تعالى، ومنها:
1. السلام على الزائرين.
2. مسح وجوههم بأيدي الزائرين.
3. ويصافحونهم.
4. ويحفون بأجنحتهم الزوّار.
5. ويباركون للزائرين.
6. ويدعون لهم.
7. ويحفظونهم من الشياطين والجنّ والإنس حتى يرجعون.
8. ويبلّغونهم سلام الله وسلام رسول الله صلى الله عليه وآله.
9. ويستغفرون للزائرين.
10. ويكتبون أسماءهم وآباءهم وعشائرهم وبلدانهم.
11. يسمون وجوههم بميسمٍ من نور عرش الله.
12. ويودّعون الزائرين، ويعودون مرضاهم، ويشهدون جنازتهم ويحضرون غسلهم وإكفانهم.
13. ويكتبون حسنات الزائرين ولا يكتبون سيئاتهم، فإنه إذا أراد الحفظة أن تكتب على زائر الإمام الحسين سلام الله عليه سيئة قالت الملائكة للحفظة كُفّي، فتكفّ، فإذا عمل حسنة قالت لها: اكتبي «فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ».
14. ثم إن الله تعالى يكتب ثواب هؤلاء الملائكة لزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه وثواب صلاتهم ـ وهي تعادل ألف صلاة من الآدميين ـ لزوّار الإمام الحسين سلام الله عليه.
 
وورد في الأحاديث المتواترة إستحباب زيارة الإمام الحسين سلام الله عليه مشياً على الأقدام منها : قال الإمام الصادق سلام الله عليه: «من خرج من منزله يريد زيارة قبر الحسين بن علي سلام الله عليه إن كان ماشياً كتب الله له بكل خطوة حسنة ومحا عنه سيئة...»، وفي حديث آخر عنه سلام الله عليه: «من أتى قبر الحسين سلام الله عليه ماشياً، كتب الله له بكل خطوة ألف حسنة، ومحا عنه ألف سيئة، ورفع له ألف درجة. 
وأن الإمام الثاني عشر صاحب الزمان عجّل الله تعالى فرجه الشريف يحضر للزيارة الأربعينية، ويكون مع الزائرين، .و الوقائع التاريخة تؤكّد على أن الإمام المهدي سلام الله عليه وعجّل في فرجه الشريف يزور جدّه الإمام الحسين سلام الله عليه في المناسبات المأثورة، ويشارك الزوار أفراحهم وأتراحهم، وعناءهم وأتعابهم. ويمكن للزائر أن يحظى برضاه عجّل الله تعالى فرجه الشريف: بإخلاصه في زيارته، وبالتزامه بالعقائد الصحيحة، وبآداب الزيارة، وبمراعاته لأداء الواجبات، وترك المحرّمات، والتخلّق بالأخلاق والآداب الإسلامية، في كل مجال وخاصة في الزيارة، ومع كل أحد وخاصّة مع الزوّار والوالدين والأهل والأقرباء، وقد ورد عن الإمام الصادق سلام الله عليه أنه قال له صفوان الجمال وتزوره (يعني الإمام الحسين) جعلت فداك؟ قال: «وكيف لا أزوره والله يزوره في كل جمعة يهبط مع الملائكة إليه والأنبياء والأوصياء ومحمد أفضل الأنبياء ونحن أفضل الأوصياء». وزيارة الله تعالى مجاز نظير قوله تعالى: «إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ»، وقوله تعالى: «يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ» .
 
وان زيارة الامام الحسين (ع) من المودّة، ومن أبرز مصاديق إظهار الولاء، ومما يسبب توثيق الارتباط بهم، وإدخال السرور عليهم، فعن معاوية بن وهب قال دخلت على أبي عبد الله سلام الله عليه وهو في مصلاّه... فسمعته يناجي ربّه ويقول: «اللهم... اغفر لي ولإخواني وزوّار قبر أبي، الحسين بن علي صلوات الله عليهما، الذين أنفقوا أموالهم وأشخصوا أبدانهم في بِرّنا، ورجاء لما عندك في صلتنا، وسروراً أدخلوه على نبيّك محمد صلى الله عليه وآله، وإجابة منهم لأمرنا...». 
 
الاحاديث المعتبره في زيارة الامام الحسين (ع) :ـ 
قال الإمام الحسين عليه السلام : أنا قتيل العَبرة , قُتلتُ مكروبا ً , وحقيقٌ على الله أن لا يأتيني مكروب إلا ردّه وقَلَبَهُ إلى أهله مسرورا 9.
قال الإمام الباقر عليه السلام : مروا شيعـتـنا بزيارة قبر الحسين \"عليه السلام\" فإن إتيانه يزيد في الرزق , ويَمُدّ في العمر , ويدفع مَدافع السوء 10.
قال الإمام الباقر عليه السلام : مُروا شيعتنا بزيارة الحسين بن علي \"عليهما السلام\" فإن زيارته تدفع الهدم والغرق والحرق وأكل السبع , وزيارته مفترضة على مَن أقرّ للحسين بالإمامة من الله عزّ وجلّ 11.
 
قال الإمام الباقر عليه السلام للحمران بن أعين : أبشر يا حمران , فمن زار قبور شهداء آل محمد \"عليهم السلام\" يريد اللهَ بذلك و صِلة َ نبيّه , خرج مِن ذنوبه كيوم ولدته أمّه 12. 
 
قال الإمام الصادق عليه السلام :
لو أنّ أحدكم حجّ دهره , ثم لم يزر الحسين بن علي \"عليهما السلام\" لكان تاركا ً حقا ً من حقوق رسول الله \" صلى الله عليه وآله وسلم\" لأن حق الحسين \" عليه السلام\" فريضة ٌ من الله , واجبة ٌ على كلّ مسلم 13.
 
قال الإمام الصادق عليه السلام :
زيارة الحسين \"عليه السلام\" واجبة على كل مَن يُـقـرّ للحسين بالإمامة من الله عز وجلّ 14.
من دعاء الإمام الصادق عليه السلام لزوار الإمام الحسين \"عليه السلام\" : 
« يا مَن خصّنا بالكرامة ووعدنا بالشفاعة .. اغفر لي ولإخواني ولزوّار قبر الحسين بن علي \"صلوات الله عليه\" الذين أنفقوا أموالهم وأشخصوا أبدانهم .. 
اللهم فارحم تلك الوجوه التي غيّرتها الشمس , ارحم تلك الخدود التي تتقلب على قبر أبي عبد الله \"عليه السلام\" , وارحم تلك الأعين التي جرت دموعها رحمة لنا , وارحم تلك القلوب التي جزعت واحترقت لنا و وارحم تلك الصرخة التي كانت لنا 
اللهم إنّي أستودعك تلك الأنفس وتلك الأبدان حتى ترويهم من الحوض يوم العطش 15.
 
قال الإمام الصادق عليه السلام :
ما مِن أحدٍ يوم القيامة إلا وهو يتمنى أنه مِن زوّار الحسين \"عليه السلام\" لـِـما يرى ممّا يُـصنع بزوّار الحسين \"عليه السلام\" من كرامتهم على الله 16.
قال الإمام الصادق عليه السلام : مَن زار قبر أبي عبد الله الحسين بن علي \"عليهما السلام\" وهو يعلم أنه إمامٌ مِن الله مفترض الطاعة على العباد , غفر الله ما تقدّم مِن ذنبه وما تأخّر وقَبِل شفاعـته في سبعـين مذنبا ً , ولم يسأل اللهَ عند قـبره حاجةً إلا قـضاهـا له . 17. 
قال الإمام الصادق عليه السلام : لا تدع زيارة الحسين بن علي \"عليهما السلام\" ومُر أصحابك بذلك , يمدّ الله في عمرك , ويزيد الله في رزقك , يحييك الله سعيدا ً , ولا تموت إلا شهيدا ً , ويكتبك شهيدا 18. 
 
قال الإمام الصادق عليه السلام لأم سعيــد :
يا أم سعيد , زوريه فإن زيارة الحسين \"عليه السلام\" واجبة على الرجال والنساء 19. 
قال الإمام الصادق عليه السلام :
ما بين قبر الحسين \" عليه السلام\" إلى السماء السابعة مختلف الملائكة ..
قال الإمام الصادق عليه السلام :
ليس شيءٌ في السماوات إلا وهم يسألون الله أن يأذن لهم في زيارة الحسين \"عليه السلام\" فوجٌ ينزل وفوجٌ يعرج 21.
قال الإمام الصادق عليه السلام :
إن حول قبره \" عليه السلام\" سبعين ألف ملك شعثا ً غبرا ً يبكون عليه إلى أن تقوم الساعة 22.
قال الإمام الصادق عليه السلام :
ما خلَقَ الله خلقا ً أكثر من الملائكة , وإنه لينزل من السماء كل مساء سبعون ألف ملك يطوفون بالبيت .. ثم يأتون قبر الحسين \"عليه السلام\" فيسلمون عليه , ثم يعرجون إلى السماء قبل أن تطلع الشمس , ثم تنزل ملائكة النهار سبعون ألف ملك فيطوفون بالبيت الحرام ... ثم يأتون قبر الحسين \"عليه السلام\" فيسلمون عليه , ثم يعرجون إلى السماء قبل أن تغيب الشمس 23.
قال الإمام الصادق عليه السلام :
لا ينبغي للمسلم أن يتخلف عن قبر الحسين \"عليه السلام\" أكثر من أربع سنين24.
قال الإمام الصادق عليه السلام :
حقٌ على الغنيّ أن يأتي قبر الحسين بن علي \"عليهما السلام\" في السنة مرتين , وحقٌ على الفقير أن يأتيه في السنة مرة25.
قال الإمام الصادق عليه السلام : مَن أتى الحسين \"عليه السلام\" عارفا ً بحقه , كتبه الله عزّ وجلّ في أعلى علّيّين 26. 
قال الإمام الصادق عليه السلام : ثم ينادي مناد ٍ : أين زوّار قبر الحسين \"عليه السلام\" ؟ فيقوم أناسٌ كثير , فيقال لهم : خذوا بيد مَن أحببتم وانطلقوا بهم إلى الجنة 27.
عن أحدهما \"عليهما السلام\" أنه قال : يا زرارة , ما في الأرض مؤمنة إلا وقد وجب عليها أن تُسعد فاطمة \"عليها السلام\" في زيارة الحسين \"عليه السلام28.
روي أن حور العين إذا أبصرن بواحدٍ من الأملاك يهبط إلى الأرض لأمرٍ ما , يستهدين منه السبح والتربة من طين قبر الحسين عليه السلام29. 
قال الإمام الصادق عليه السلام : إن فاطمة بنت محمد \"صلى الله عليه وآله وسلم\" تحضر لزوّار قبر ابنها الحسين \"عليه السلام\" فتستغفر لهم ذنوبهم 30.
قال الإمام الصادق عليه السلام : مَن أتى قبر الحسين \"عليه السلام\" كتبه الله من الآمنين يوم القيامة , وأعطي كتابه بيمينه , وكان تحت لواء الحسين \"عليه السلام\" حتى يدخل الجنة فيسكنه في درجته , إن الله عزيز حكيم31.
قال الإمام الصادق عليه السلام : مَن لم يأتِ قبر الحسين \"عليه السلام\" وهو يزعم أنه لنا شيعة حتى يموت , فليس هو لنا بشيعة , وإن كان مِن أهل الجنة فهو من ضِيفان أهل الجنة . {طبعا ً مقصود الإمام أنه يكون قادرا ً ومستطيعا ً ولا يزور32.
قال الإمام الصادق عليه السلام : مَن لم يزر الحسين \"عليه السلام\" فقد حُرم خيرا ً كثيرا ً ونقص مِن عمره سنة33.
قال الإمام الصادق عليه السلام : لو أن أحدكم حجّ ألف حجّة , ثم لم يأتِ قبر الحسين بن علي \"عليهما السلام\" لكان قد ترك حقا ً من حقوق الله تعالى34.
قال الإمام الصادق عليه السلام : إن أيام زائري الحسين بن علي \"عليهما السلام\" لا تُعدّ من آجالهم35.
قال الإمام الرضا عليه السلام : إن لكل إمام ٍ عهدا ً في عنق أوليائه وشيعته , وإن مِن تمام الوفاء بالعهد وحسن الأداء زيارة قبورهم 36 .
قال الإمام علي الرضا عليه السلام : 
موضع قبر الحسين \"عليه السلام\" منذ يوم دفن فيه روضة ٌ من رياض الجنة37..
ــــــــــــــ
 
 
المصادر
1. كفاية الأثر ص 17 .
2. كامل الزيارات ص 265 .
3. كامل الزيارات ص 121.
4. وسائل الشيعة ج 14 ص 430.
5. كامل الزيارات ص 137.
6. ثواب الأعمال ص 91.
7. الكافي ج 4 ص 581
8. وسائل الشيعة ج 14 ص 425.
9. وسائل الشيعة ج14 ص 422 .
10. نوادر علي بن أسباط ص 123.
11. كامل الزيارات ص 118 
12. أمالي الطوسي ج 2 ص 414.
13. تهذيب الأحكام ج 6 ص 42.
14. الإرشاد للمفيد ج 2 ص 133.
15. المزار الكبير ص334 . 
16. كامل الزيارات ص 135 . 
17. أمالي الصدوق ص471.
18. كامل الزيارات ص 152.
19. وسائل الشيعة ج 14 ص 347.
20. وسائل الشيعة ج 14 ص 416 .
21. تهذيب الأحكام ج 6 ص 46
22. فرائد السمطين ج 2 ص 174
23. وسائل الشيعة ج 14 ص 421
24. وسائل الشيعة ج 14 ص 535
25. تهذيب الأحكام ج 6 ص 43
26. من لا يحضره الفقيه ج2 ص347 
27. كامل الزيارات ص 167 .
28. المزار الكبير ص 368
29. نور العين ص 47
30. كامل الزيارات ص 193 
31. وسائل الشيعة ج14 ص431 .
32. كامل الزيارات ص 193 .
33. تهذيب الأحكام ج 6 ص 43 .
34. وسائل الشيعة ج14 ص 413 .
35. أمالي الصدوق ص 123.
36. كامل الزيارات ص121 .
37. من لا يحضره الفقيه ج 2 ص 346. 
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/22



كتابة تعليق لموضوع : زيارة وزوار الامام الحسين (ع) في الاحاديث الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ميمي أحمد قدري
صفحة الكاتب :
  ميمي أحمد قدري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ذخيرة حية...ونتيجة ميتة!!  : امير جبار الساعدي

 هل ستنتحرالديمقراطية في العراق ؟!  : علي جابر الفتلاوي

 كلنا نصلي من اجل هدف  : د . رافد علاء الخزاعي

 أرقام تاريخية من وحي مباراة كرواتيا ونيجيريا

 سلسلة من قصص الأنبياء " قصة سيدنا إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام "  : سيد صباح بهباني

 أَلشُّموليَّة أَسوَء أَنوَاع الفَسَاد السِّياسي!  : نزار حيدر

 الربيع العربي والخداع الموضوعي  : ادريس هاني

 العدد ( 3 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 المشهد بعد المظاهرات  : سامي جواد كاظم

 الزهور والسلاح نعم والكتاب لا !  : عادل الجبوري

 ذكرى استشهاد السيدة أم البنين (عليها السلام)  : مجاهد منعثر منشد

 مبادئ السياسة الخارجية للمملكة السعودية  : د . محمد الغريفي

 وزارة الموارد المائية  تواصل اعمالها بمتابعة وإمرار الموجة الفيضانية ومواجهة السيول القادمة من الجانب الشرقي في محافظة ميسان  : وزارة الموارد المائية

 تقرير لجنة الاداء النقابى – ابريل 2015  : لجنة الأداء النقابي

 إستهداف وزارة الصحة ومدينة الطب؟!  : واثق الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net