صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

مخطط التقسيم من رحم المكائد الاستعمارية
مجاهد منعثر منشد

يبدو أن المخطط يسير باتجاه أيجابي , وضعف بغداد يعني  التحضير لثلاثة أقاليم في العراق .
وبعض هذه الاقاليم  (كردستان)  منفصلة حاليا,ولكنها جزء من تنفيذ خطة التقسيم , بل هي البداية ,لذلك ستكون بعض المناطق المتنازع عليها من ضمن أهداف هذا المخطط ,فانها تحتوي على ثروات هائلة من النفط والغاز.واخيرا سيؤدي الى فرض اندلاع صراعٍ عنيف.
واما المناطق المتنازع عليها هي :كركوك ,والموصل ,وصلاح الدين ,وجلولاء وخانقين .
وهذا الصراع سيجعل اقليم كردستان أداة لتضعيف بغداد ,ومن ثم يعلن قيام  دولة كردية في القريب العاجل .
وكردستان وقعت في فخ طموحات تركيا من حيث لاتشعر ,فبعد أتفاق اربيل وتركيا لتصدير النفط هناك خطوة تغيب عن أذهان الكردستانيين ,وهي أنهم سيخضعون الى أوامر الاتراك  بعد أعلانهم الدولة الكردية ,فأستراتيجية المخطط لاتسمح بأقامة دولتين تركية وكردية ,فاما هذه او تلك لتكون أداة ثابتة بيد الاستعمار .
ونهاية المطاف سيكون احدهم  ورقة محروقة في تغير الاستراتيجية أو على اقل تقدير ستكون بينهم حروب دامية في صراع مستمر يحدد بقاء الاقوى .
وعلى الاكثر ستكون كردستان تلك الورقة المحروقة بسبب وجود حكام لم يتغيروا أو لم يجعلوا بديلا لهم في انتخابات ديمقراطية .
و أسرائيل تسعى جاهدة لانشاء وقيام  الدولة الكردية مع تجهيزها بالسلاح ,ولكنها لاتريد أن تفرط بصداقتها لتركيا .
وبسبب هذا التناقض الحاصل عند  أسرائيل تعتزم قيادة تل أبيب على اعطاء  الضوء الاخضر لتركيا في السيطرة على  الاكراد بعد قيام الدولة الكردية .
أما الان , فمخططها دعم الاكراد ,بعتبارهم ضمان قوي ومهم للآمن القومي الاسرائيلي .
والان هما شريكان من أجل المخطط ضد العراق ,وفيما بعد ستحترق الاوراق لتغير الاستراتيجية ,فلايمكن أن تتنازل اسرائيل عن صداقتها لتركيا ,وايضا لو كانت تريد ان تسقط تركيا لاسقطتها من خلال وجود اكراد تركيا ,فانهم يعانون من التميز والقمع العسكري العنيف وطمس والغاء الهوية الكردية في تركيا .
وكان هذا الباب دخول لعقول الاكراد واحلامهم في الدولة ,فكان اقناع تل ابيب  الى أكراد العراق بأنهم سيكونون الدولة الكبرى من خلال التحاق الاكراد في تركيا وسوريا وايران
وهذا الاقناع أرسال شعور وأطمئنان لهم, بأنهم الحليف الاوفر حظا من تركيا .
وما يعطيهم اكثر أطمئنان بأنهم ليس مشروع تقسيم ,وأنما توسع لدولة .
أما بخصوص العراق ,فسيكون ثلاثة أقاليم ,وفي المخطط الاسرائيلي  عدم السماح للعراق  ان يعود الى ممارسة دورعربي وأقليم ,وأغلب مفاوضات اسرائيل مع أمريكا بهذا الصدد
ومن خلال مايجري في الساحة العراقية هناك أشارات لهذا المخطط الذي من نصوصه الاقتتال الداخلي بين الشيعة والسنة وبين العرب والاكراد .
وقي نظر اسرائيل يختلف العراق عن مصر  ,فمصر بالنسبة لهم ,قد أنتهى فيها تنفيذ المخطط عن طريق الوسائل الدبلماسية ,ولكن العراق لايزال فلايستخدمون خيار القوة العسكرية ,ولكنهم سيستخدمون كل الوسائل المتاحة وغير المتاحة من أجل تحييد العراق بشكل شامل وكامل ,كونهم يريدون العراق مجزأ ومقسما ومعزولا داخليا .4
وبالنسبة لفائدة أسرائيل من نفط العراق (كركوك ,وكردستان ) فقد أتفقوا مع الاكراد بأيصال النفط عبر خط IBC الاردن ,والبديل تركي أن كان اخفاق في خط الاردن ,وذلك بمد خط من كركوك وكردستان عن طريق تركيا الى اسرائيل .
وأن المخطط ليس لاسرائيل وحدها ,بل الولايات المتحدة الامريكية شريك في هذا المخطط الذي يشمل دول عديدة ,ويهدف الى تقسيم وتمزيق المنطقة حسب الاعراق والمذاهب وحسب الهوى والمصالح الغربية ايضا .
والالية المتبعة في هذا التقسيم على غرار ماكان في الحرب العالمية الاولى التي اعتمدها الانكليز والفرنسيين .
وكما ذكرنا هذا التقسيم سيشمل المنطقة برمتها ,فالاردن من الدول المحافظة على ارضيها في هذا التقسيم ,وستستولي على جزء من اراضي السعودية ,وايضا ستفكك السعودية ,وكذلك ستأخذ من أراضي فلسطين المحتلة .
وتكون الدولة السعودية مقتصرة على الرياض ومايحيطها في ولاية بسيطة جدا ,وتقسم لدولتين .
وباكستان ستتفقد بعض ارضيها لصالح بلوشستان الحرة .
ويجري  ذلك على الامارات ماعدا دبي ,وتبقى الكويت وعمان في اراضيها .
وسوريا ستفقد سواحلها على البحر الابيض لصالح لبنان.
وبالنسبة الى ايران ستفقد اجزاء من أراضيها لصالح الدولة الكردية ,واجزاء لدولة عربية ,واخرى الى لصالح أذر بيجان ,وتحصل على اجزاء من أفغانستان .
وهذه الحقيقة ليس من نسيج الخيال وأنما جاءت على اساس وقائع ديموغرافية (الدين ,القومية ,المذهبية ).وهذا المخطط موجود على موقع عسكري أمريكي .
فكم ستسفك دماء من أجل هذا المخطط الاستعماري ,فيكشف لنا هذا المخطط حالة الغفلة التي تعيشها الامة الاسلامية ,والتي هي جزء من الالية والاداة المستخدمة .
وللاسف يبدأ خيط التقسيم من العراق ,وعن طريق الاكراد تحديدا ,فبعد ان كانوا دويلة سيصبحون دولة كبرى مهدد مستقبلا بالانقراض .
وبالرغم من التجاذب والاتفاق مع المستعمر من قبلهم ,ومع الوعود المقدمة لكردستان بانها اكبر دولة موالية للغرب ,ولكن ذلك لايدوم طويلا .
وبغض النظر عن قوة بعض الدول كالجمهورية الاسلامية الايرانية ,والسعودية بقوتها المالية وهيمنتها ,وباكستان بقوتها النووية الا اننا نجد هذا المخطط الاستراتيجي متكامل الابعاد والاطر والاتجاهات والاساليب والاهداف اعتمادا على قوة الامريكان ,والضعف الحاصل في الدول المذكورة .,وياترى هل هناك خطة استراتيجية مقابلة من قبل تلك الدول المستهدفة  ؟
فلا نعتقد بوجود أي شيء مقابل هذه المخططات , بلحاظ نشر الموضوع بموقع امريكي بدون حساب العواقب .
ونرى اليوم في العراق خطوات التفسيم تجري بشكل ملفت للنظر وذلك من خلال مايجري في بعض المحافظات العراقية .
فالمخطط خرج من دائرة التخطيط الى دائرة التنفيذ,وللاسف على أيدي السياسين العراقيين الذين يحرضون الناس على الطائفية وبوادر التقسيم .









 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/06



كتابة تعليق لموضوع : مخطط التقسيم من رحم المكائد الاستعمارية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : تلفزیون الشیعة ، في 2013/03/13 .

سلام عليکم... مع الشکر و التقدير

تمّ نشرهذه المقالة: «مخطط التقسيم من رحم المكائد الاستعمارية"

في موقع "تلفزيون الشيعة": http://www.tvshia.com/arabic/

هدية موقع تلفزيون الشيعة إليکم:
الامام الهادي عليه السّلام: مَنِ اتَّقىَ اللّهَ يُتَّقى، وَمَنْ اءطاعَ اللّهَ يُطاعُ، وَ مَنْ اءطاعَ الْخالِقَ لَمْ يُبالِ سَخَطَ الْمَخْلُوقينَ، وَمَنْ أسْخَطَ الْخالِقَ فَقَمِنٌ أنْ يَحِلَّ بِهِ سَخَطُ الْمَخْلُوقينَ.

يا علي

• (2) - كتب : مجاهد منعثر منشد ، في 2013/01/08 .

الاخ الاعز محمد ناصر
يقال سعيد من اكتفى بغيره ,واكتفينا بوجود الاخوة ,ولكن عندما تقتضي الضرورة نكتب بما تجود به اليد
مودتي وتحياتي لكم

• (3) - كتب : مجاهد منعثر منشد ، في 2013/01/08 .

الاستاذ الفاضل محمد ناصر يقال سعيد من اكتفى بغيره ,واكتفينا بالسياسيين وبمن يكتب في السياسة ولكن عندما تكون ضرورة نكتب بماتجدود به اليد

• (4) - كتب : محمد ناصر ، في 2013/01/07 .

الاستاذ مجاهد
ابداع بالتحليل
ولاول مرة اعرف انك تكتب بالسياسة

دمتم موفقين




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اكرم الحكيم
صفحة الكاتب :
  اكرم الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خطاب سياسة العراق اليتيم  : رحيم الخالدي

 ماذا نتذكر عندما تُذكر الاردن ؟  : سامي جواد كاظم

 نوعين من الثقافة  : د . عبد الهادي الطهمازي

 رحيل قبلَ الآوان...  : عبدالله الجيزاني

 فضاء الثقافة النجفي يحتفي بالأستاذ الدكتورعبد الأمير زاهد لحصوله على جائزتين من وزارة التعليم العالي  : نجف نيوز

 أنتبه أمامك .. قطر !!  : عباس الخفاجي

 وزارة التخطيط تنفي اصدار استمارة خاصة لحصر الخريجين  : اعلام وزارة التخطيط

 فلسفة تائه، أم ترهات فيلسوف!  : محمد الشذر

 الى متى يبقى البعير على التل  : عباس طريم

 بالفيديو.. زرافة تقبل حارس قفصها الخاص أثناء احتضاره للموت

 ردا على بعض المساكين  : ايليا امامي

 الحشد الشعبي يعزي اللواءين ٤٦ و ٤٧ باستشهاد مقاتلين اثنين منهما 

 الحوثي: الهجمة الأمريكية الإسرائيلية تحركت بالمنطقة تحت عناوين متعددة لاختراق الأمة

 عمال "التمويل الذاتي" يتظاهرون مجدداً من أجل رواتبهم وحقوقهم  : علاء عبدالوهاب

 الموارد المائية تنجز اعمالها بفتح المنافذ الحلقية على شط العرب في محافظة البصرة  : وزارة الموارد المائية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net