يونامي: نحن حياديون ومن يريد تغيير كوبلر فليقدم طلبا رسميا إلى بان كي مون

أكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق، اليوم الأربعاء، "حياديتها وعدم تحيزها" في الدفاع عن حقوق الإنسان في العراق، ودعت الجهات المطالبة بتغيير رئيسها مارتن كوبلر إلى "تقديم طلب رسمي" إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مشددة على أنها "لا تستطيع محاسبة الحكومة" العراقية على أفعالها.

وقالت المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في العراق ايليانة نبعة  إن "الأمم المتحدة معروفة بانها غير متحيزة وهي محايدة وتدافع عن مبادئها في حماية حقوق الإنسان".

وأضافت نبعة "لا يمكننا أن نرد على الجهات التي تهاجم رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر، إلا بدعوتهم إلى تقديم طلب رسمي إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بذلك".

وأوضحت نبعة أن "الأمم المتحدة لا تستطيع محاسبة الحكومة العراقية على أعمالها، لكنها تلفت النظر في حال حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان من خلال إصدار التقارير والتباحث والمحادثات مع الجهات المسؤولة".

وبينت نبعة أن "الأمم المتحدة مستعدة لتقديم النصائح والمشاورة للحكومة العراقية اذا ما طلبت ذلك"، مؤكدة أن "تقرير الأمم المتحدة الذي تطرق إلى وضع السجون في العراق والانتهاكات التي يتعرض لها السجناء في المعتقلات لفت نظر الجهات المسؤولة في العراق".

وكان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، مارتن كوبلر، أعلن في الـ16 من كانون الأول 2012 المنصرم، عن تلقي يونامي العديد من التقارير يومية من السجون العراقية بشأن الانتهاكات، مشيراً إلى أن البعثة "تأخذ هذه التقارير باهتمام".

وكان النائب عن القائمة العراقية إبراهيم المطلك، هاجم اليوم الأربعاء، رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر لمواقفه من التظاهرات المناوئة للحكومة، وفي حين اتهمه بـ"الخضوع" للحكومة العراقية والإدارة الأميركية، طالب مجلس النواب بـ"الضغط" على الأمم المتحدة "لتغييره"، كما اتهم تجمع اللقاء العربي المشترك في كركوك، اليوم أيضا كوبلر بـ"عدم الحياد"، ودعا البعثة إلى الضغط على الحكومة العراقية لتلبية مطالب المتظاهرين.

ودعت القائمة العراقية، في الـ29 من تشرين الثاني 2012، الأمم المتحدة إلى تغيير ممثلها في العراق مارتن كوبلر بعد أن "فقد حياديته واستقلاليته"، متهمة إياها بأنه أصبح جسرا للتدخل الإيراني في البلاد، فضلا عن فشله في إدارة ملف حقوق الإنسان، كما اعتبرته "وسيطا غير نزيها" في العلاقة بين حكومة بغداد ومنظمة خلق.

وكانت حركة التغيير الكردية هاجمت في الـ13 من كانون الثاني 2013، بعثة الأمم المتحدة في العراق وحملتها مسؤولية "المشاكل وانتهاكات حقوق الإنسان" التي تشهدها البلاد، وفي حين طالبتها بالضغط على الحكومة لتحقيق الإصلاحات في البلاد، حذرت من أن واقع حقوق الإنسان والعملية الديمقراطية في العراق "ينحدران بشكل متسارع ومقلق نحو الخطر".

وابلغ معتصمو محافظة الأنبار وفد يونامي، الذي زار المحافظة، أمس الثلاثاء، (22 من كانون الثاني 2013)، بـامتعاضهم" من تصريحات كوبلر، فيما طالبوه بالضغط على الحكومة لتلبية مطالبهم.

ويقوم مارتن كوبلر منذ عدة أيام بجولة بين المحافظات بالتزامن مع التظاهرات المناوئة للحكومة، وأكد في خلالها ضرورة أن تأخذ الحكومة العراقية مطالب المتظاهرين على "محمل الجد"، داعيا المتظاهرين إلى احترام القانون.

وكان كوبلر جدد، خلال لقائه رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، أمس الثلاثاء، (22 كانون الثاني 2013)، قلق الأمم المتحدة "البالغ" من الأزمة التي يمر بها العراق، وأكد أن المؤسسة الدولية "لا ترى نوايا حقيقة لتجاوز المشاكل"، وفي حين أعرب رئيس البرلمان أسامة النجيفي عن قلقه من انحراف جزء من السلطة القضائية في العراق وتزايد حالات التعذيب في السجون.

وأصدر رئيس بعثة (اليونامي) مارتن كوبلر بيانا في الـ10/ 1/ 2013 أكد فيه أن الأمم المتحدة قلقة من استمرار الأزمة في البلاد وتدعو الحكومة على عدم التعامل بقوة مع التظاهرات وتؤكد حق المواطنين في التعبير عن مطالبهم وحقوقهم بطريقة سلمية، في حين دعا عقب لقائه المرجع الديني الأعلى السي علي السيستاني في الـ13/1/2013 بعض الخصماء السياسيين الجلوس على طاولة الحوار الجلوس على طاولة الحوار وحل الأزمة بشكل سلمي، عادا مطالب بعض مطالب المتظاهرين "غير مشروعة"، دعا البرلمان والحكومة إلى تلبية مطالب المتظاهرين.

وتشهد محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك منذ الـ21 من كانون الأول 2012 المنصرم، تظاهرات يشارك فيها عشرات الآلاف وجاءت على خلفية اعتقال عناصر من حماية وزير المالية القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي، وذلك تنديداً بسياسة رئيس الحكومة نوري المالكي، والمطالبة بوقف الانتهاكات ضد المعتقلين والمعتقلات، وإطلاق سراحهم، وإلغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب، وتشريع قانون العفو العام، وتعديل مسار العملية السياسية وإنهاء سياسة الإقصاء والتهميش وتحقيق التوازن في مؤسسات الدولة.

وعيّن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في 5 آب 2012، الدبلوماسي الألماني المخضرم مارتن كوبلر مبعوثا خاصا جديدا له بالعراق للإشراف على عمليات المنظمة الدولية السياسية والاقتصادية والعمليات المتعلقة بحقوق الإنسان في العراق.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/23



كتابة تعليق لموضوع : يونامي: نحن حياديون ومن يريد تغيير كوبلر فليقدم طلبا رسميا إلى بان كي مون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net