مشروع تسقيف صحن المولى ساقي عطاشى كربلاء المباشرة بالمرحلة الأخيرة من هذا المشروع المتمثلة بأعمال السقوف الثانوية والديكور الداخلي

 متابعة : سرمد سالم \ عدسة : سامر خليل

 لقد أولت إدارة العتبة العباسية المقدسة مشاريعها العمرانية خصوصية كبيرة وصبّت جلَّ اهتماماتها بتقويم هذه المشاريع وفق أسس علمية رصينة، من خلال إعداد دراسات مكثفة لإخضاع كلّ المشاريع لمقاييس عالمية دقيقة تسهمُ في المحافظة على طراز العمارة الإسلامية للعتبة المشرفة من جهة، وتجعلها تؤدي غرضها الذي أُعدّت من أجله من جهة اخرى.. ومشروع التسقيف أحد أبرز هذه المشاريع لما له من أهمية بالغة في توفير الأجواء المفعمة للزائر داخل الصحن الشريف.

فبعد إعداد الدراسات ووضع التصاميم لهذا المشروع العملاق، ابتدأ العمل ليشهد تسلسلاً رائعاً لكلِّ تفاصيله وأجزائه، لتُختتم مراحل عديدة تُوِّجت بإعداد السقف تمثلت بأربع مراحل وهي: (مرحلة الأعمال المدنية, والهياكل الحديدي, ومرحلة تسقيف الهيكل الحديدي بالسندويج بنل, وتركيب الخيام الزجاجية وبمدة زمنية مختصرة)، ليستمر العمل بهذا المشروع الحيوي، حيث باشرت الكوادر الفنية والهندسية العاملة بمشروع توسعة حرم أبي الفضل العباس (عليه ‏السلام) (تسقيف الصحن الشريف) بالمرحلة الخامسة والتي تشمل إنشاء سقف ثانوي يغلف الهياكل الحديدية، ليكون واجهة معمارية جميلة تمزج بين التراث والحداثة.. هذا ما تحدث به المهندس حميد مجيد الصائغ الرئيس التنفيذي لشركة أرض القدس الهندسية (الشركة المصممة والمنفذة للمشروع).

وأضاف: بعد انتهاء المرحلة الرابعة، تمّت المباشرة بالمرحلة الأخيرة المتمثلة بتركيب قطع السقف الثانوي الذي سيغطي الهيكل الحديدي من الأسفل؛ وقد استخدمت في هذه المرحلة مادة (الفايبر كلاس) في عمل هذه السقوف، وهي المرة الأولى التي تستعمل فيه هذه المادة لعمل السقف الثانوي في العراق.

موضحاً: بدأ العمل في الجانب الشرقي من العتبة المقدسة من جهة (باب العلقمي)، حيث تم تقسيم الحرم الشريف إلى أجزاء عديدة ووفقاً للخطة المُعدّة مسبقاً، وبعد انتهاء تركيب قطع (الفايبر كلاس) في هذا الجزء، سوف ينتقل العمل إلى جزء آخر، لتبدأ عملية تركيب المرايا والخدمات (منظومات الكهرباء والصوتيات والكاميرات) في هذا الجزء ليكون عملاً تتابعياً في هذه المرحلة.

وعن مواصفات مادة (الفايبر كلاس) قال المهندس حميد:

 هي مادة عالية التقنية تحمل مواصفات عالية مثل: الصلابة والمرونة، وتتحمل الظروف القاسية: كالحرارة والرطوبة والضغط وغيرها... وهي غير مُضرة بالبيئة، كذلك تمتاز بخفة الوزن والعزل العالي للحرارة والصوت، وذات مقاومة عالية للكسر والضغط، وضد تسرب الماء.. وأغلب استعمالاتها في صناعة الطائرات المسيّرة، وأجزاء خاصة من طائرات النقل.. لذلك تم اختيارها لتصنيع مجسّمات المقرنص، وبتصاميم هندسية رائعة، وضعت من قبل شركة أرض القدس، وتم إرسالها للشركة الماليزية لتحويلها إلى مجسم ثلاثي الأبعاد، يكون قالباً للمقرنص، ثم يُكبس بمادة (الفايبر كلاس) لتخرج بهذه الهيئة الجذابة.

وتابع: المادة الرئيسة لـ(لفايبر كلاس) من كوريا الجنوبية، وتُكبس على مراحل؛ (لأنها عبارة عن طبقات رقيقة متعددة مما يمنحها هذه القوة العالية) لصناعة المقرنص، حيث يتم ذلك في ماليزيا، وبعدها ترسل إلى العراق ويكون تركيبها أيضاً من قبل الشركة الماليزية داخل الصحن الشريف.

وعن أنواع النقوش المستخدمة في الصحن بين المهندس حميد قائلاً:

 هنالك اثنا عشر نوعاً من النقوش الإسلامية تتوزع على كلّ أجزاء الصحن الشريف، تُقسم تبعاً للمكان الموجودة فيه، وتتنوع تبعاً لمكانها، فالنقوش في القباب تختلف عن السقوف العادية والزوايا والأركان والجسور، أي لكل جزء نقوش خاصة به تعطي انسجاماً كبيراً بين أجزاء الصحن والحرم المقدس؛ وهذه النقوش تم استلهامها من داخل الحرم الشريف، فبعد أن تمَّ تصوير المرايا القديمة استنبطت منها الأجزاء المفيدة، وتم تكرارها لإعطاء إيحاءات بأن الصحن مُكمِّل للجزء الداخلي وليس مفصولاً عنه، ولكي لا تكون النقوش المستعملة غريبة.

وعن المرايا ونوعها فقد قال:

  المرايا التي ستُزيِّن السقف ستكون بعدة ألوان وأشكال، وقد تمّ إبراز التصميم الداخلي بشكل بهي وجميل وهي بلجيكية المنشأ تم إعدادها، وهي الآن جاهزة للعمل، وكذلك تم شراء جهاز (cnc) وهو جهاز يعمل على تقطيع هذه المرايا أوتوماتيكياً، بمعنى أن النقوش التي أُعدت لعمل (الفايبر كلاس) سوف تُستخدم مرة أخرى في هذا الجهاز لتقطيع أجزاء المرايا حسب النقوش، وأن عملية تركيب المرايا مهمة جداً؛ لأن سقوط أي جزء منها سيسبب مشكلة كبيرة، لذلك تم اختيار نوع ممتاز من الغراء، وسيتم تثبيت هذه المرايا بكوادر عراقية مختصة.

أما بالنسبة لنوعية المادة اللاصقة(الغراء) التي ستدخل فيه فقد قال:

 بعد أن تمَّ ترشيح سبعة أنواع من الغراء، وأجريت فحوصات دقيقة على كل نوع منها لاختبار مدى تحملها لدرجات الحرارة العالية، فتم اختيار نوع يحمل مواصفات عالية أثبت نجاحه بنسبة (100%) في الاختبارات وهو (هولندي) المنشأ، وتم مخاطبة الشركة الهولندية وشراء الكمية الكافية للمشروع وأرسلت وهي الآن في ميناء البصرة، ولم يتبقَ سوى نقلها لمخازن العتبة المقدسة للمباشرة بعملية لصق المرايا، وكذلك منظومة الإنارة التي ستكون إن شاء الله تعالى منظومة حديثة، حيث تم التعاقد مع شركة مختصة لعمل الإنارة الداخلية والتي ستحمل تقنيات حديثة، أي أن بالإمكان تغيير لون الإنارة بضغطة واحدة على زر التحكم وبدون أي جهد، مدة إنجاز المرحلة سنة كاملة.

 ويُذكر أن العتبة العباسية المقدسة قد تعاقدت مع شركة أرض القدس للمقاولات - وهي شركة عراقية تتخذ من مدينة كربلاء المقدسة مقراً لها - للتصميم ‏‏المعماري والإنشائي لمشروع توسعة حرم أبي الفضل العباس (عليه السلام) بتسقيف صحنه الشريف، وأنيطت بالشركة العراقية (أرض ‏القدس) مهمة ‏تنفيذ كافة الأعمال المدنية الخاصة بالمشروع بِدْأً من صبِّ الركائز الكونكريتية التي تحيط بالحرم المطهر، مروراً بكافة الأعمال ‏الكهربائية، وشبكات ‏المياه، ومنظومات الإطفاء والصوت والإنارة، وعمليات التغليف، وباقي الأعمال الفرعية التي لها صلة بالمشروع المذكور، ‏ومسؤولية الاتفاق مع ‏الشركات الأجنبية لتنفيذ الهيكل الحديدي والأعمال الزجاجية بالتنسيق مع العتبة العباسية المقدسة،. وبإشراف مباشر من قسم ‏المشاريع الهندسية ‏فيها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/26



كتابة تعليق لموضوع : مشروع تسقيف صحن المولى ساقي عطاشى كربلاء المباشرة بالمرحلة الأخيرة من هذا المشروع المتمثلة بأعمال السقوف الثانوية والديكور الداخلي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net