صفحة الكاتب : سرمد سالم

مشروع توسعة صحن المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام)
سرمد سالم

  

 مشروع كبير يضفي خدمة جليلة لزائري البقاع الطاهرة في كربلاء القداسة
متابعة: سرمد سالم / عدسة : علي الشمري
تحضيرات واسعة، ودراسات مكثفة، هي الإستراتيجية الفاعلة التي اتبعتها إدارة العتبة العباسية المقدسة قبل الولوج في المشاريع الخدمية والعمرانية، للإسهام في اتضاح معالمها بسرعة تامة، ولإعدادها وفق أطر علمية حديثة، وتقنيات متطورة، تجعلها تؤدي غرضها التي أعدت من أجله في توفير خدمات جليلة لزائري البقاع الطاهرة في كربلاء القداسة، ومشروع توسعة صحن المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام) أحد أبرز هذه المشاريع.
فبعد إنجاز عدة مقاطع من هذا المشروع العملاق وافتتاحها، واصلت الكوادر الهندسية والفنية العمل وبوتيرة متصاعدة رافعة يد الولاء لصاحب هذا المقام الشريف، لتصل إلى مراحل متقدمة منه... وضمن متابعاتنها الحثيثة، أرادنا التعرف على هذا المشروع والمراحل المُنجزة منه، فكان لنا هذا اللقاء مع المهندس ضياء الصائغ رئيس قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة ليحدثنا عنه قالاً : 
مشروع التوسعة هو أحد أهم المشاريع في العتبة العباسية المقدسة؛ ابتدأ العمل به قبل ثلاث سنوات تقريباً، ضمن عدد من المشاريع الداخلية الأُخَر؛ ولكونه يقدم فائدة جليلة للزائرين الكرام كان من المشاريع الأولى التي أحيلت للتنفيذ؛ يوفر هذا المشروع مساحة (30000) متر مربع تُضاف لمساحة الصحن القديم، تم فيه استغلال جزء من المساحة المجاورة للصحن، والمحيطة بالعتبة المقدسة، أنشئ عليها هذا المشروع الخدمي الاستراتيجي الكبير.
وأضاف : في المرحلة الأولى منه أمر سماحة السيد أحمد الصافي (دام عزه) الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة أن تكون المباشرة ابتداءً بالأعمال الخاصة بالهيكل الكونكريتي، وإغلاق مساحة المشروع بهذا الهيكل لتوفير مساحة مسقفة يمكن استغلالها في الزيارات العامة، فكان التوجيه رسمياً إلى الشركة المنفذة - شركة أرض القدس الهندسية - أن ينجز الهيكل الكونكريتي من أجل خدمة الزائرين، ولأنه يشكل نسبة كبيرة من مجمل المشروع تتعدى الـ(60%) ومن ثم تتم المباشرة بباقي الفقرات التكميلية.
 فأنجزت والحمد الله تعالى هذه الفقرة، واكتملت جميع الهياكل الكونكريتية للطوابق الثلاثة تحت الأرضي (السرداب)، والأرضي، والأول، ووفرنا مسقفات تحمي الزائر من الأمطار والشمس، ومن بعدها تمت المباشرة بالأعمال التكميلية.
 كما أنجز الجزء الخاص بالمضيف، وكذلك الجزء الخاص بمجمع التبريد والكهرباء وبنسبة (100%). أما الجزء المجاور لباب الفرات، فقد أنجز بنسبة (80%) منه، وللجزء المجاور للمكتبة أنجز ما يقارب (70%) منه، والجزء المجاور لباب الكف والممتد إلى باب القبلة، فقد أنجز (80%) منه.
 أما بالنسبة للجهة المقابلة لمنطقة بين الحرمين، نرى الطابق تحت الأرضي (السرداب) لهذه المنطقة قد اكتمل بنسبة (100%)، وكذلك الطابق الأول باستثناء الطابق الأرضي الذي استُغلَّ للزائرين أثناء الزيارة.
 وبعد ان اكتملت مواسم الزيارات الكبيرة، وبالاتفاق مع الأمانة العامة وقسم حفظ النظام، قمنا بحجز هذه الأجزاء - الأجزاء من الطابق الأرضي التي توقف العمل فيها -  لغرض المباشرة من قبل الشركة بأعمال الانهاءات، والآن ما يقارب الـ(70%) من هذه الأعمال أكملت من مجمل مشروع التوسعة، وإن شاء الله تعالى بعد سنة من هذا التأريخ سيكون مشروع التوسعة منجزاً، ويتم استغلاله بالكامل من قبل الزائرين الكرام.
س/ ما هي أبرز التقنيات المستخدمة في هذا المشروع؟ 
التقنيات المستخدمة في مشروع التوسعة الخاص بالعتبة العباسية المقدسة حديثة ومتطورة، وهي عبارة عن عدة منظومات اختيرت من أرقى المناشئ العالمية لتكون في هذا المشروع العملاق، ومنها منظومة الحريق وبأنواعها المختلفة: (حريق، وإنذار، وإطفاء الكتروني، بالإضافة لمنظومة الاطفاء الاعتيادية)، وكذلك منظومة الاتصالات والصوتيات والكاميرات الحديثة، والتي تُستخدم لأول مرة في هذا المشروع عن طريق الكيبل الضوئي، ومنظومة للانترنت واتصالات سلكية ولاسلكية، وبكلف عالية جداً، وقد خُصص لها الطابق الأول من الجزء المحصور بين باب الفرات (العلقمي) إلى باب الإمام علي (ع)، وتم التعاقد مع شركة مختصة وهي (شركة الموشور) بإشراف المهندس طالب عبد الحسين، وتم تجهيز الأجهزة الخاصة بالمشروع...
 ونحن الآن في طور تقسيم المكان لنصب هذه الأجهزة، وكذلك منظومة التبريد المتميزة والتي تعمل على توفير جو ملائم داخل التوسعة وللطوابق الثلاثة. كذلك احتوى هذا المشروع على وسادات هوائية تحيط بالتوسعة، عملها منع دخول وخروج الهواء من وإلى التوسعة، وعلى مناهل ماء تحيط بها من الخارج، وقناة خدمية أمامية وخلفية تجمع كل هذه المنظومات: (منظومة الصرف الصحي، وتأسيس مياه تربط بمشروع التحلية، وكذلك الماء الخاص بالعتبة العباسية المقدسة).
س/ هل تم تطوير البنى التحتية للعتبة المقدسة قبل الدخول في المشاريع؟
نعم، هنالك ثلاثة مشاريع لتطوير البنى التحتية، فمنذ أن ابتدأنا العمل بمشروع التوسعة، وكذلك مشروع توسعة الحرم المطهر بتسقيف الصحن الشريف، عملنا وبشكل مواز لتطوير البنى التحتية لتتكفل بتغطية الخدمات الخاصة بهذه المشاريع، ومنها الطاقة الكهربائية، وهو مشروع متكامل (مشروع كهرباء التوسعة) ويعد من أبرز المشاريع لتطوير البنى التحتية، والذي تبنته شركة الكفيل لإضافة حوالي (10) ميجا واط من الطاقة الكهربائية، وفعلاً أُضيف (فيدرين) أي أصبح هنالك ثلاثة - مع الذي كان موجود سابقاً - وبمحولات وشبكة وقابلوات وبوردات جديدة، فهو مشروع متكامل يعمل على تغذية العتبة العباسية المقدسة كهربائياً.
ثلاث مناطق حددت لتكون المحولات فيها، واختيرت بمناطق متفرقة لتغذية كافة الأجزاء من العتبة المقدسة؛ أولها في الجزء المحصور بين باب الإمام علي الهادي (ع) وإلى باب الإمام محمد الجواد (ع)، حيث موقع منطقة المحولات والكهرباء الأولى وقد سميت(B1) والجزء الثاني(B2) وهو موقع الفيدر الثاني والذي تستقبله محولات في سرداب باب الإمام موسى الكاظم (ع)، وجزء ثالث (B3) عند منطقة باب القبلة في سطح الصحن الشريف.
 ثلاثة خطوط لثلاث مناطق توزعت على العتبة المقدسة، بالإضافة لمحولات بحجم (2) ميجا واط موقعها في ساحة الحوراء، تتم من خلالها السيطرة على منطقة ما بين الحرمين، وكذلك على العتبة المقدسة، أي أن هنالك منظومة متكاملة للمشروع القديم، وكذلك المشاريع الجديدة التي أضيفت، وكذلك لمشاريع مستقبلية إن شاء الله تعالى.
مشروع البنى التحتية الثاني (مشروع الصرف الصحي) والذي تبنته العتبة المقدسة بالتعاون مع شركة أرض القدس، وهو عمل منظومة متكاملة محيطة بالسور الشريف للعتبة، وتربط بمنافذ جديدة، وكذلك تستخدم المنافذ القديمة تعمل على توزيع منظومة الصرف الصحي على الفتحات الخاصة (المنهولات) بشبكة المجاري الرئيسية.
وبالنسبة للبنى التحتية التي تخصّ استخدام المياه النظيفة، فقد حدد مكان خاص بمشروع منظومة المياه يشمل (خزن المياه وتنقية المياه وتحليتها (RO)، وكذلك منظومة دفع مياه عادية ومحلاة إلى العتبة المقدسة)؛ وهو مشروع متكامل منفصل في بناية مساحتها (400) متر مربع بطابقين، خُصصت لمحطات التحلية ولخزن المياه من خلال خزانات كبيرة، تستوعب ما يقارب (200) ألف لتر تعد كخزين للعتبة المقدسة، وقد جهز هذا المشروع بمضخات تعمل على إيصال الماء لأبعد نقطة في العتبة المقدسة عن طريق أنابيب (بايبات) تمتد عبر الشارع الرئيسي إلى القناة الخدمية التي تحيط بالعتبة المقدسة، ومن ثم توزع على كافة أجزاء العتبة المقدسة.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سرمد سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/16



كتابة تعليق لموضوع : مشروع توسعة صحن المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net