صفحة الكاتب : سرمد سالم

مشروع توسعة صحن المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام)
سرمد سالم

  

 مشروع كبير يضفي خدمة جليلة لزائري البقاع الطاهرة في كربلاء القداسة
متابعة: سرمد سالم / عدسة : علي الشمري
تحضيرات واسعة، ودراسات مكثفة، هي الإستراتيجية الفاعلة التي اتبعتها إدارة العتبة العباسية المقدسة قبل الولوج في المشاريع الخدمية والعمرانية، للإسهام في اتضاح معالمها بسرعة تامة، ولإعدادها وفق أطر علمية حديثة، وتقنيات متطورة، تجعلها تؤدي غرضها التي أعدت من أجله في توفير خدمات جليلة لزائري البقاع الطاهرة في كربلاء القداسة، ومشروع توسعة صحن المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام) أحد أبرز هذه المشاريع.
فبعد إنجاز عدة مقاطع من هذا المشروع العملاق وافتتاحها، واصلت الكوادر الهندسية والفنية العمل وبوتيرة متصاعدة رافعة يد الولاء لصاحب هذا المقام الشريف، لتصل إلى مراحل متقدمة منه... وضمن متابعاتنها الحثيثة، أرادنا التعرف على هذا المشروع والمراحل المُنجزة منه، فكان لنا هذا اللقاء مع المهندس ضياء الصائغ رئيس قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة ليحدثنا عنه قالاً : 
مشروع التوسعة هو أحد أهم المشاريع في العتبة العباسية المقدسة؛ ابتدأ العمل به قبل ثلاث سنوات تقريباً، ضمن عدد من المشاريع الداخلية الأُخَر؛ ولكونه يقدم فائدة جليلة للزائرين الكرام كان من المشاريع الأولى التي أحيلت للتنفيذ؛ يوفر هذا المشروع مساحة (30000) متر مربع تُضاف لمساحة الصحن القديم، تم فيه استغلال جزء من المساحة المجاورة للصحن، والمحيطة بالعتبة المقدسة، أنشئ عليها هذا المشروع الخدمي الاستراتيجي الكبير.
وأضاف : في المرحلة الأولى منه أمر سماحة السيد أحمد الصافي (دام عزه) الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة أن تكون المباشرة ابتداءً بالأعمال الخاصة بالهيكل الكونكريتي، وإغلاق مساحة المشروع بهذا الهيكل لتوفير مساحة مسقفة يمكن استغلالها في الزيارات العامة، فكان التوجيه رسمياً إلى الشركة المنفذة - شركة أرض القدس الهندسية - أن ينجز الهيكل الكونكريتي من أجل خدمة الزائرين، ولأنه يشكل نسبة كبيرة من مجمل المشروع تتعدى الـ(60%) ومن ثم تتم المباشرة بباقي الفقرات التكميلية.
 فأنجزت والحمد الله تعالى هذه الفقرة، واكتملت جميع الهياكل الكونكريتية للطوابق الثلاثة تحت الأرضي (السرداب)، والأرضي، والأول، ووفرنا مسقفات تحمي الزائر من الأمطار والشمس، ومن بعدها تمت المباشرة بالأعمال التكميلية.
 كما أنجز الجزء الخاص بالمضيف، وكذلك الجزء الخاص بمجمع التبريد والكهرباء وبنسبة (100%). أما الجزء المجاور لباب الفرات، فقد أنجز بنسبة (80%) منه، وللجزء المجاور للمكتبة أنجز ما يقارب (70%) منه، والجزء المجاور لباب الكف والممتد إلى باب القبلة، فقد أنجز (80%) منه.
 أما بالنسبة للجهة المقابلة لمنطقة بين الحرمين، نرى الطابق تحت الأرضي (السرداب) لهذه المنطقة قد اكتمل بنسبة (100%)، وكذلك الطابق الأول باستثناء الطابق الأرضي الذي استُغلَّ للزائرين أثناء الزيارة.
 وبعد ان اكتملت مواسم الزيارات الكبيرة، وبالاتفاق مع الأمانة العامة وقسم حفظ النظام، قمنا بحجز هذه الأجزاء - الأجزاء من الطابق الأرضي التي توقف العمل فيها -  لغرض المباشرة من قبل الشركة بأعمال الانهاءات، والآن ما يقارب الـ(70%) من هذه الأعمال أكملت من مجمل مشروع التوسعة، وإن شاء الله تعالى بعد سنة من هذا التأريخ سيكون مشروع التوسعة منجزاً، ويتم استغلاله بالكامل من قبل الزائرين الكرام.
س/ ما هي أبرز التقنيات المستخدمة في هذا المشروع؟ 
التقنيات المستخدمة في مشروع التوسعة الخاص بالعتبة العباسية المقدسة حديثة ومتطورة، وهي عبارة عن عدة منظومات اختيرت من أرقى المناشئ العالمية لتكون في هذا المشروع العملاق، ومنها منظومة الحريق وبأنواعها المختلفة: (حريق، وإنذار، وإطفاء الكتروني، بالإضافة لمنظومة الاطفاء الاعتيادية)، وكذلك منظومة الاتصالات والصوتيات والكاميرات الحديثة، والتي تُستخدم لأول مرة في هذا المشروع عن طريق الكيبل الضوئي، ومنظومة للانترنت واتصالات سلكية ولاسلكية، وبكلف عالية جداً، وقد خُصص لها الطابق الأول من الجزء المحصور بين باب الفرات (العلقمي) إلى باب الإمام علي (ع)، وتم التعاقد مع شركة مختصة وهي (شركة الموشور) بإشراف المهندس طالب عبد الحسين، وتم تجهيز الأجهزة الخاصة بالمشروع...
 ونحن الآن في طور تقسيم المكان لنصب هذه الأجهزة، وكذلك منظومة التبريد المتميزة والتي تعمل على توفير جو ملائم داخل التوسعة وللطوابق الثلاثة. كذلك احتوى هذا المشروع على وسادات هوائية تحيط بالتوسعة، عملها منع دخول وخروج الهواء من وإلى التوسعة، وعلى مناهل ماء تحيط بها من الخارج، وقناة خدمية أمامية وخلفية تجمع كل هذه المنظومات: (منظومة الصرف الصحي، وتأسيس مياه تربط بمشروع التحلية، وكذلك الماء الخاص بالعتبة العباسية المقدسة).
س/ هل تم تطوير البنى التحتية للعتبة المقدسة قبل الدخول في المشاريع؟
نعم، هنالك ثلاثة مشاريع لتطوير البنى التحتية، فمنذ أن ابتدأنا العمل بمشروع التوسعة، وكذلك مشروع توسعة الحرم المطهر بتسقيف الصحن الشريف، عملنا وبشكل مواز لتطوير البنى التحتية لتتكفل بتغطية الخدمات الخاصة بهذه المشاريع، ومنها الطاقة الكهربائية، وهو مشروع متكامل (مشروع كهرباء التوسعة) ويعد من أبرز المشاريع لتطوير البنى التحتية، والذي تبنته شركة الكفيل لإضافة حوالي (10) ميجا واط من الطاقة الكهربائية، وفعلاً أُضيف (فيدرين) أي أصبح هنالك ثلاثة - مع الذي كان موجود سابقاً - وبمحولات وشبكة وقابلوات وبوردات جديدة، فهو مشروع متكامل يعمل على تغذية العتبة العباسية المقدسة كهربائياً.
ثلاث مناطق حددت لتكون المحولات فيها، واختيرت بمناطق متفرقة لتغذية كافة الأجزاء من العتبة المقدسة؛ أولها في الجزء المحصور بين باب الإمام علي الهادي (ع) وإلى باب الإمام محمد الجواد (ع)، حيث موقع منطقة المحولات والكهرباء الأولى وقد سميت(B1) والجزء الثاني(B2) وهو موقع الفيدر الثاني والذي تستقبله محولات في سرداب باب الإمام موسى الكاظم (ع)، وجزء ثالث (B3) عند منطقة باب القبلة في سطح الصحن الشريف.
 ثلاثة خطوط لثلاث مناطق توزعت على العتبة المقدسة، بالإضافة لمحولات بحجم (2) ميجا واط موقعها في ساحة الحوراء، تتم من خلالها السيطرة على منطقة ما بين الحرمين، وكذلك على العتبة المقدسة، أي أن هنالك منظومة متكاملة للمشروع القديم، وكذلك المشاريع الجديدة التي أضيفت، وكذلك لمشاريع مستقبلية إن شاء الله تعالى.
مشروع البنى التحتية الثاني (مشروع الصرف الصحي) والذي تبنته العتبة المقدسة بالتعاون مع شركة أرض القدس، وهو عمل منظومة متكاملة محيطة بالسور الشريف للعتبة، وتربط بمنافذ جديدة، وكذلك تستخدم المنافذ القديمة تعمل على توزيع منظومة الصرف الصحي على الفتحات الخاصة (المنهولات) بشبكة المجاري الرئيسية.
وبالنسبة للبنى التحتية التي تخصّ استخدام المياه النظيفة، فقد حدد مكان خاص بمشروع منظومة المياه يشمل (خزن المياه وتنقية المياه وتحليتها (RO)، وكذلك منظومة دفع مياه عادية ومحلاة إلى العتبة المقدسة)؛ وهو مشروع متكامل منفصل في بناية مساحتها (400) متر مربع بطابقين، خُصصت لمحطات التحلية ولخزن المياه من خلال خزانات كبيرة، تستوعب ما يقارب (200) ألف لتر تعد كخزين للعتبة المقدسة، وقد جهز هذا المشروع بمضخات تعمل على إيصال الماء لأبعد نقطة في العتبة المقدسة عن طريق أنابيب (بايبات) تمتد عبر الشارع الرئيسي إلى القناة الخدمية التي تحيط بالعتبة المقدسة، ومن ثم توزع على كافة أجزاء العتبة المقدسة.

  

سرمد سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/16



كتابة تعليق لموضوع : مشروع توسعة صحن المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمودي الكناني
صفحة الكاتب :
  حمودي الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net