تناقض السيد كمال الحيدري في قضية تدخل الإمام الحجة في تعيين المرجعية العامة للشيعة
ذكر السيد كمال الحيدري في إحدى حلقات شهر رمضان المبارك لهذا العام 1434هـ في برنامج (مطارحات في العقيدة) أنَّ نظرية تعيين أو تدخل الإمام الحُجَّة عجل الله تعالى فرجه الشريف في تعيين المرجعية هي نظرية أصولها أموية، وقد كرَّر قوله صارخاً (أصولها أموية) ثلاثاً للتأكيد على هذا الأمر.
 
قال السيد كمال الحيدري في برنامج مطارحات في العقيدة بعنوان (من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن القسم2) :
 
\"هو هاي النظريّة نظريّة الإقصاء، هسه ما يفرِّق إقصاء سياسي، إقصاء فكري، إقصاء ديني، إقصاء مرجعي لا يُفَرِّق، فقط إقصاء لأنّه لابدّ هناك من قدسية، هناك ماذا؟ من قدسية، لابدّ أنّه ماذا؟ تعطى قدسية، هذه القدسية شلون تجي؟ أمّا السلطة السياسية تعطي مولانا الناس الشعب منتخبيه، أمّا المرجعية تقول بلي الحجة بن الحسن امْعَيِّنَه مولانا، بيني وبين الله من يستطيع أن يتكلم على تعيين الحجة بن الحسن؟، ولهذا إجت هذه النظريّة التي أصولها أموية، أصولها أموية، أصولها أموية، وهي أنّ الحجة هو الذي يعين المرجع الأعلى، هذه أصول أموية، لماذا؟ حتى يقطعوا الطريق على أي نقد على ماذا؟ على المرجع أو الحاكم، على المرجع، مع أنّه أنت عندما ترجع إلى تاريخنا إلى الإمام الحسن تجد أنه كبار أصحاب أمير المؤمنين وأصحاب الإمام الحسن دخلوا عليه وماذا؟ واعترضوا وقالوا ولم يقل لهم أنتم تعترضون على إمام معصوم، ما قال هكذا، قال لا تعالوا أبين لكم القضية ما هي، هذه قضية النقد كانت موجودة، لماذا لابدّ أن يغلق الآن باب النقد للمؤسسة الدينية وما قصرت وما قامت به؟ لماذا لابدّ أن يُغلق هذا الباب؟ لماذا؟ لابدّ أن يُحَصَّن، كيف حُصِّن؟ حُصِّن بأنه ماذا؟ تعيين واختيار، وهل يعقل أن يكون مرجعاً عاماً والإمام لا يتدخل؟ وهنا أنا أدعو، وهنا أدعو، يظهر انتهى وقتي، دقيقة واحدة، وهنا هذه الدقيقة الواحدة اليتيمة أعزائي وأعتذر للمشاهد، وهنا أدعو دعوتي واضحة من يدعي أن الإمام الحجة كما ادعيت، قلت من يدعي أن أحداً رأى الإمام الحجة في عصر الغيبة الكبرى قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين، وأتحداكم كل حواضركم العلمية والكتب العلمية إذا استطعتم أن تأتوا بدليل واحد مستند أنّه رآه أحد أنا مدينٌ لكم، وأتحداكم ثانية أن يقول أحد ما هو الدليل أن الإمام يتدخل في تعيين ماذا؟ في تعيين مرجعية، لا عزيزي، نعم قد يكون المرجع مؤهلاً له صفات كذا وقد لا.. الإعلام يخلق المرجع، المال يخلق المرجع ووو..إلى غير ذلك. والحديث ذو تتمة، وذو شجون\".
 
https://www.youtube.com/watch?v=qykE...e_gdata_player
 
 
أقول : نلاحظ أنه قال أنَّ هذه الفكرة وهي تعيين أو تَدَخُّل الإمام الحُجَّة في تعيين المرجع الأعلى أصولها أموية، وقال أنَّ سبب إشاعة هذه الفكرة هو إعطاء قدسية للمرجع تمنع من توجيه النقد له.
 
 
ولكن لنرى ما الذي حدث في آخر الحلقة وتحديداً عند آخر اتصال في البرنامج، حيث اتصل أحد المؤمنين من السعودية وأراد تذكير السيد كمال الحيدري بكلام قاله في سنة 1427ه، ولكن السيد الحيدري قطع عليه الكلام مباشرة وظهرت عليه آثار الارتباك :
 
أبو علي من السعودية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… أنا عندي مداخلة على عجلة لكن أتمنى أن تتسع الصدور وإن شاء الله صدركم سماحة السيد واسع ويتقبل الرأي الآخر، في البداية نتصور أن موضوع الحلقة هو حول الإسلام إسلام الحديث وإسلام القرآن، فما أدري سبب إدخال التحدي في رؤية الإمام المهدي وارتباط الإمام المهدي بالمرجعية هل له علاقة بموضوع الحلقة أمْ لا
؟النقطة الثانية : بخصوص ما يتعلق ... سماحتكم عام 1427 تذكرون منه أن...
 
عندما وصل المتصل إلى هنا قاطعه السيد الحيدري وقال وآثار الارتباك ظاهرة عليه : شنو علاقة عزيزي؟ شنو هذا البحث؟ شنو علاقة؟ شنو هذا البحث؟ لا عزيزي شنو علاقته أنا شيء ذاكره في الكاسيت تريد تنقله على الفضائية شنو علاقته عزيزي؟ أبداً أبداً عزيزي، أولاً ما يتعلق، لا، لا علاقة له ببحثنا على الإطلاق، الجواب عزيزي وهو أنه أولاً أنا لم يكن بحثي عن المرجعية أنا تكلمت دقيقتين أو ثلاث عزيزي قلت بأنه أساساً كيف يستطيع الإعلام أن يخلق شيء من لا شيء أعزائي، ثم انتقلت إلى قضية الرؤية إللي أعتقد أن الإعلام وأن الفكر الشيعي من خلال الحكايات والقصص يعني من خلال الإسلام التأريخي، من خلال الحكايات أوجد حقيقة قائمة إللي جنابك الآن تستفز عندما أقول لا يُرى ماذا؟ لا يُرى الحجة، أو عندما أقول أنه المرجعية لا تعيّن من قبل الإمام الثاني عشر، مباشرة ماذا؟ مباشرة تستفز حتى تتصل، لماذا؟ لأنه أساساً راكز في ذهنك أن هذه ثابتة، مع أنه لابدّ هذه من أصول القراءة التي أقدمها ومن أصول الحركة التي أعتقد بها لابدّ أنّ هذا الموروث الذي عشعش في ذهن العقل الإسلامي عموماً وفي ذهن العقل الشيعي خصوصاً لابدّ أن نحفره حفريات العقل الإسلامي وحفريات العقل الشيعي للوصول إلى الحق الذي نطق به القرآن الكريم\".
 
https://www.youtube.com/watch?v=oob_...e_gdata_player
 
أقول : كلام المتصل لم يكن خارجاً عن الموضوع، بل كان يدور حول بعض ما طرحه السيد كمال الحيدري عن المرجعية، ولكن السيد الحيدري كان عالماً بما سيقوله المتصل، وأنَّه سيقول كلاماً محرجاً للسيد الحيدري، فقطع عليه وأخذ بالصراخ واستفرد بالجواب دون أن يعطي فرصة للمتصل لإكمال كلامه.
 
 
ولكن ما هو الأمر الذي أراد المتصل الإفصاح عنه أمام المشاهدين، وأشار إلى أنَّ السيد كمال الحيدري قاله في سنة 1427ه؟ وما هو سبب غضب السيد الحيدري وانفعاله ومقاطعتِه للمتصل؟
 
المتصل كان يريد أن يشير إلى لقاء أجراه بعض المؤمنين من العراق مع السيد كمال الحيدري بتاريخ 8 شوال 1427ه، وما جاء في هذا اللقاء يتناقض تمام التناقض مع ما قاله السيد الحيدري في هذه الحلقة، وهذا نص السؤال وجواب السيد الحيدري :
 
سؤال : سيدنا بالنسبة إلى تصديكم للمرجعية هل في نظركم سوف تتصدون للمرجعية حالياً أو في المستقبل؟
 
جواب السيد كمال الحيدري : \"في اعتقادي أنه قضية المرجعية فيها بعدان:
البعد الأول : إلى الآن شخصاً أنا معتقد أن المرجعية العامة مرةً أكرِّرُها المرجعية العامة لا المرجعيات الجزئية أو المحلية، المرجعية العامة لمدرسة أهل البيت ولشيعة مدرسة أهل البيت وأتباع أهل البيت هذه المرجعية العامة تحتاج إلى مجموعة من الشرائط والمؤهلات اطمئنوا أن الإنسان هو بالضرورة لا يعرفها، لابد أن تحصل فيها تأييدات إلهية حتى أن الشخص يتأهل لهذا الموقع أو لا يتأهل.
والقضية ليست فقط قضية علمية، هذه أؤكد عليها، يعني لا يتبادر إلى ذهن أحد أن المرجعية العامة لشيعة مدرسة أهل البيت وأتباع أهل البيت بالضرورة فقط مسألة علمية، لا.. فيها أبعاد إلهية وفيها أبعاد مرتبطة بتأييدات إمام العصر سلام الله عليه وأبعاد أخرى إللي الآن أنا مو بصدد شرحها.إذنْ أكو فد بعد أنا أعبر عنه فد بعد غيبي، هذا البعد الغيبي لا نستطيع أن نتصرف به كثيراً، هذه قضية.
البعد الثاني في المرجعية العامة : هو أنه درجت حوزاتنا العلمية، ومن السنن الحسنة فيها أنه مع وجود من يحمل هذه الراية المباركة وهي التصدي لمرجعية الشيعة وأتباع مدرسة أهل البيت أنه حتى لو كان هناك من يعتقد أنه بنفسه أعلم من المتصدي إلا أنه لا يتصدى، وعندنا تجارب من هذه القضية، يعني أنا أنقل هذه القضية باعتبار كلاهما ذهب إلى ربه :
السيد محمد باقر الصدر رحمة الله تعالى عليه سيدنا الأستاذ السيد محمد باقر الصدر عندما تصدى السيد الخوئي للمرجعية العامة وصار اتفاق على المرجعية العامة السيد محمد باقر الصدر كان يعتقد بنفسه أعلم ممَّن؟ من السيد الخوئي، وعندما استفتي أيضاً على هذه القضية أجاب عن هذه القضية عندما سُئِل : هل أن السيد الخوئي أعلم الموجودين؟ السيد الصدر رحمة الله تعالى عليه ولكن كثير لا يلتفتون، أجاب أن \"السيد الخوئي أعلم المتصدين\" مو أعلم الموجودين، لأن هو كان يعتقد بنفسه أعلم شنو؟ أعلم الموجودين، فأجاب بأنه أعلم المتصدين، ولم يطبع رسالة عملية إلا عندما أمره السيد الخوئي بكتابة الرسالة العملية، تعلمون أنَّ السيد الصدر كتب الفتاوى الواضحة عمره 44 سنة، يعني قبل استشهاده بسنتين أو ثلاث، لم يكتب، لم يكتب أبداً إلى أن قال له السيد الخوئي رحمة الله تعالى عليه قال بأنه أنا أخاف يصير عليَّه شي وماكو كذا كذا، فتصدى السيد محمد باقر الصدر تصدى رحمة الله تعالى عليه، والتفتوا جيداً تصدى ومع ذلك ومع ذلك عندما كان يسألوه الوكلاء وغير الوكلاء كان يرجعهم إلمن؟ للسيد الخوئي.
هذه قوانين حوزتنا، هذه السنن القائمة في حوزتنا، وفي زماننا إللي الآن المرجعية العامة متصدي لها السيد السيستاني الله يحفظه ويطيل في عمره مع وجود هذه الراية أنا لا أشعر بأنه يوجد هناك فراغ في المرجعية وفي التقليد حتى أتصدى أو لا أتصدى.
إذنْ أتصور هذه القضية الآن سابقة لأوانها، ولا ينبغي مو فقط أن تطرح لي، لا ينبغي أن تُطرح لأيِّ أحدٍ، مادامت الراية بحمد الله تعالى مرفوعة بيد أمينة، والله يطيل في عمر السيد، أنا.. لا مجال له، وبعد ذلك كما قلتُ يوجد عوامل أخرى تتدخل ليست القضية قضية فقط علمية حتى نقول بأنه هذا عالم أو ليس بعالم.
ندعو الله سبحانه وتعالى التوفيق للجميع ونسألكم الدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته\".
 
http://www.youtube.com/watch?v=xQtCE_rMLos
 
 
أقول : صرَّح السيد كمال الحيدري في هذا اللقاء أنَّ مقام المرجعية العامة للشيعة لا يرتبط فقط بالبُعْد العلمي، بل له بُعْدٌ آخر عَبَّر عنه السيد الحيدري بالبُعْدِ الغيبي، وأنَّ قضية المرجعية العامة لها أبعاد مرتبطة بالتأييدات الإلهية وأبعاد مرتبطة بتأييدات إمام العصر عجل الله فرجه!!!! وقال السيد الحيدري أنَّ هذا البُعْد الغيبي لا نستطيع أن نتصرف به كثيراً، وهذا يعني أنه خارج عن قدرات البشر.
 
وأضاف السيد الحيدري أنَّ من القوانين والسنن الحسنة القائمة في حوزاتنا العلمية أنَّه مع وجود من يحمل راية التصدي للمرجعية العامة لشيعة أهل البيت حتى لو كان شخص يرى أنه أعلم من المتصدي إلا أنه لا يتصدى!!! ثم صرَّح السيد كمال الحيدري أنَّ المتصدي للمرجعية العامة هو السيد السيستاني حفظه الله وأنه مع وجود السيد السيستاني لا يشعر بوجود فراغ في المرجعية والتقليد حتى يتصدى، وأنَّ هذا الأمر لا ينبغي أن يُطرح لأي أحدٍ، وأنَّ الراية مرفوعة بيد أمينة وهي يد السيد السيستاني.
 
 
وأخيراً : الفكرة التي قال السيد كمال الحيدري أنَّ أصولها أموية وأخذ يتحدى كل الحواضر العلمية أن يُثبتوها هو من كان يؤكد عليها سابقاً، وهو الذي قال أنَّ المرجعية العامة لها أبعاد مرتبطة بالتأييدات الإلهية وأبعاد مرتبطة بتأييدات إمام العصر عجَّل الله تعالى فرجه الشريف!!!!!! ثم فجأة صارت فكرة أصولها أموية!!!!!!
 
 
والغريب أن السيد كمال الحيدري قال أنَّ هذا الموروث الأموي الذي عشعش في ذهن العقل الشيعي لابدّ من حفريات للعقل الشيعي للوصول إلى الحق الذي نطق به القرآن الكريم.
 
فنقول له : كيف لم تصل إلى الحق الذي نطق به القرآن الكريم وأنتَ تقول أنك تدرِّس التفسير وتعتني بالقرآن وتجعله محوراً وأساساً في المعارف الدينية في مقابل الحوزات العلمية التي لا تعتني بالقرآن وتفسيره؟؟؟ كيف لم تصل إلى الحق الذي نطق به القرآن الكريم وكنتَ تروِّج لنظريةٍ أصولها أموية؟!!!!!
 
ونسأله أيضاً : عندما كنتَ تروِّج لهذه النظرية التي قلتَ مؤخراً أنَّ أصولها أموية، هل كان هدفك هو نفس الهدف الذي تتهم به الآخرين الآن وهو قطع الطريق على توجيه أي نقد للمؤسسة الدينية ومراجع الدين؟ 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/11



كتابة تعليق لموضوع : تناقض السيد كمال الحيدري في قضية تدخل الإمام الحجة في تعيين المرجعية العامة للشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : الشيخ أبو جعفر التميمي ، في 2013/08/12 .

نسأل الله عز وجل أن يرجعه الى صوابه ويترك مثل هكذا تصريحات تضر بالمذهب وتجعله منقسمآ ومتفرقآ ولاأعرف ماذا يريد السيد كمال الحيدري من المرجعية العليا فلينتبه الى نفسه ويتذكر ماذا جنى الذي طعن بالمرجعية من قبله وماذا حل بهم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد محمد نعمان مرشد
صفحة الكاتب :
  احمد محمد نعمان مرشد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قراءة في رواية ( ليلة بغدادية ) لبرهان الخطيب  : جمعة عبد الله

 الزوج المثالي  : حوا بطواش

 بحسين استنير ( قصيدة للطفل /غياث الدين فاضل العقابي )  : عدي المختار

 أقلية يهودية فرنسية تبتز قصر الإليزيه  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الذاهبون والآيبون.. ماصيدكم..؟!  : علي علي

 البطاقة الذكية لملاك تربية واسط في استلام الرواتب الشهرية  : علي فضيله الشمري

 العبادي درب ذات الشوكة هو الموصل للمجد فلا تستوحشوه  : احمد مهدي الياسري

 وزير الصناعة والمعادن يبحث مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية سبل تنسيق الجهود واليات العمل المستقبلي بين الجانبين   : وزارة الصناعة والمعادن

 21 - التجديد في الشعر العربي 1 - المقدمة : في الشعر الجاهلي  : كريم مرزة الاسدي

 مَن قال: إن معركة (الطف) إنتهت!  : اثير الشرع

 مفتش عام وزارة الثقافة يفتتح المعرض التشكيلي (المعاصر 17)  : اعلام وزارة الثقافة

 محنة السفير الباكستاني ولبن عيران  : فراس الغضبان الحمداني

 لماذا تصر مكاتب الشهيد الصدر على تغيير التاريخ!  : غفار عفراوي

 الأمم المتحدة في سباق مع الزمن للقضاء على وباء الكوليرا في اليمن

 كربلاء:تكريم مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام من قبل جامعة الدول العربية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net