صفحة الكاتب : رضا عبد الرحمن على

الحـديـث في تكــذيـب الحويني لـبعـض الأحـاديـث
رضا عبد الرحمن على
كل يوم يثبت لي كثير من المسلمين أنهم أكثر شعوب العالم إساءة لدينهم الحنيف الذي نزل لنشر العدل والحرية والتسامح والرحمة والمساواة بين الناس في الحقوق والواجبات ، الدين الذي نزل يؤكد على أهمية إعمال العقل والفكر ، حيث كانت أول كلمة نزلت من رسالة هذا الدين العظيم هي (اقــرأ) ، بالإضافة لعشرات الآيات التي تدعو للتفكر والتدبر في كل مخلوقات الله في هذا الكون ، ولكن معظم من أطلقوا على أنفسهم علماء المسلمين نجحوا في إصابة عقول معظم المسلمين بالجمود الفكري فوضعـوا الحواجز والمتاريس بين دين الله وقرآنه وأوامره الواضحة للناس وبين عقول وألباب هؤلاء الناس فتحول معظم المسلمين إلى قطعان تنساق خلف شعارات وأكاذيب ما أنزل الله بها من سلطان وانتشر بين معظم المسلمين آفة خطيرة وهي آفة التفكير باٌلإنابة (وهي اعتماد المسلم على رجل الدين والدعوة) ووضع عقله في ثلاجة مدى الحياة وفضّل العيش في جمود فكري واستمتع الجميع بسماع الأكاذيب ليلا ونهارا من أبواق تشوه في دين الله وتتهم الرسول عليه الصلاة والسلام بالكذب وتسيء إليه ليلا ونهارا ولا حياة لمن تنادي ، وهذه الأبواق على مدى عقود وقرون طويلة ربَّـت وعلمّت معظم المسلمين كيفية تقديس الأحاديث التي تتناقض وتتعارض مع القرآن الكريم ، وأصبحت تلك الأحاديث والروايات الكاذبة الملفقة للرسول عليه الصلاة والسلام في متناول الجميع وعلى ألسنة معظم المسلمين تتكرر في كل وقت بمناسبة وبدون مناسبة مثل الأمثال الشعبية ، وامتلأت كتب الدراسة والدارسين بالأحاديث أيضا وحفظها الشباب الصغير وتربى عليها ، لأنه درسها في كتب النحو والصرف والبلاغة والفقه والحديث والتفسير والأدب والتاريخ العربي والسيرة النبوية ، ومواد التربية الدينية واللغة العربية في التعليم العام ، ومن الأحاديث المشهورة التي لا تزال تزين دروس اللغة العربية والتربية الدينية وكتب السيرة وبعض المواد الدراسية حتى يومنا هذا أحاديث(الجنة تحت أقدام الأمهات) و (أدبني ربي فأحسن تأديبي) و (والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الدين ما تركته) و(من لم تنهاه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له) و( إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان) و(من حجّ ولم يزرني فقد جفاني) و( أطلبوا العلم ولو في الصين) و (أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) و ( أبغض الحلال عند الله الطلاق) و ( تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق تهتز له العرش) و( إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فجنودها خير أجناد الأرض) و (قصة الحمامة والعنكبوت الذي عشش على باب الغار) و( نشيد طلع البدر علينا من ثنيات الوداع) ، إلا أن الشيخ الحويني فجأة اكتشف أن هذه الأحاديث ضعيفة وكاذبة وكلها ضلالات ولا يقبلها العقل ، رغم أنه يعمل في الدعوة واهتم بدراسة علم الحديث منذ عام 1975م حسب ما قال هو بنفسه.
 
التعليق :ــ
 
الشيخ الحويني يظن بهذه الحلقة أنه دافع عن الأحاديث وأبعد عنها الشبهات وخلّصها من الأكاذيب والضلالات والأحاديث الضعيفة المدسوسة والمكذوبة ، وسيعتقد معظم من يقدسون الأحاديث ويقدسون شخص الحويني فنس الاعتقاد أيضا لأنه بنظرهم عالم جليل يذبّ عن سنة رسول الله ويحاول تنقيتها من الشوائب والعناكب.
 
لكن بتحكيم العقل والمنطق نجد أن ما قدمه الحويني في هذه الحلقة هو دليل إدانة لعلم الحديث برمته ، لأن دين الله جل وعلا لا يمكن أبدا أبدا أن يتسلل إليه كلام كاذب أو ضعيف أو ملفق أو مغلوط ، لأن الله جل وعلا تكفّل بحفظ دينه إلى قيام الساعة ، ولو اعتبرنا أن الأحاديث جزء من الدين فيجب أن يشملها حفظ الله كما حفظ القرآن من التحريف والتزييف ، ولأن هذا لم يحدث وكل فترة زمنية يخرج علينا من يكذب بعض الأحاديث وينفي صحتها بحجة أنه يدافع عن الدين فهذا العمل هو أكبر دليل على هشاشة هذه الأحاديث وعلى كذبها ، إضافة لسبب أخر أهم وأقوى وهو أن هذه الأحاديث وضعت خصيصا لأسباب سياسية مرتبطة بالعصر والزمن والأحداث التي كُتبت فيها ، ولنفس الأسباب والأحداث السياسية الآن يتم تكذيب بعض هذه الأحاديث بعد قرون من التقديس والتعامل معها على أنها جزء من الدين ، وبعض هذه الأحاديث لا يزال يدرس للأطفال كما قلنا أعلاه.
 
ومن أكثر الأحاديث التي تم تكذيبها الآن ارتباطا بالظروف والأحداث السياسية الراهنة اليوم حديث يخص الجيش المصري وهو حديث ( أن جند مصر خير أجناد الأرض) ، فحين تم وضع وتدوين هذا الحديث بعد موت النبي عليه السلام كان السبب سياسيا بحتا لكي يسوّل لأي قائد مسلم أن يشن حربا على المصريين أطلقوا عليها فتوحات وسندهم في هذا أن الرسول أوصاهم بمصر خيرا لأن بها خير أجناد الأرض.
 
واليوم بعد مرور عشرات القرون وبعد وصول التيارات التي تتاجر بالدين وتستغل هذه الأحاديث للضحك على الناس وخداعهم من أجل الوصول إلى السلطة أو البقاء فيها يتم استغلال نفس الأحاديث دون خجل لكي يتم إقناع المغيبين من المسلمين أن جنود الجيش المصري ليسوا خير أجناد الأرض ، وأعتقد أن قول هذا الكلام في هذا التوقيت سيكون له مردود خطير جدا على هؤلاء المغيبون ، لأن خير أجناد الأرض اليوم هم أكبر عقبة أمام بقاء المشروع الوهابي في السلطة ، وخير أجناد الأرض اليوم هم أكبر عقبة وأكبر قوة تمنع استكمال المشروع الوهابي على أرض مصر ولا مانع أبدا من الدخول في قتال وحرب مع خير أجناد الأرض طالما خرج علينا أحد شيوخ الوهابية يكذب حديث خير أجناد الأرض ، فهذا مبرر قوي جدا ودافع وسند أكثر من رائع أمام المغيبين الذين يعتبرون أن هؤلاء المشايخ والقادة والدعاة فوق مستوى البشر وأن الله اختارهم للدفاع عن دينه.
 
هذه مجرد عينة من الأحاديث التي يقدسها معظم المسلمين ، وهذا موقف متناقض تماما في استخدام واستغلال نفس الحديث في موقفين متناقضين تماما يبقى أن يفيق المسلمون من غفوتهم وسباتهم ويتخلصوا من حالة الغياب والجمود الفكري التي يجب عليهم أن يتخلصوا منها قبل أن تقضي عليهم.
 
رابط الأحاديث المذكورة:
 
http://www.youtube.com/watch?v=45cQiqnihbo
 
رابط الحلقة كاملة :
 
http://www.youtube.com/watch?v=45cQiqnihbo

  

رضا عبد الرحمن على
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/14



كتابة تعليق لموضوع : الحـديـث في تكــذيـب الحويني لـبعـض الأحـاديـث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل القرين
صفحة الكاتب :
  عادل القرين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بعض الكلمات....  : عيسى عبد الملك

 لماذا كل هذا الترف ايها النواب..؟  : خليل ابراهيم العبيدي

 سرور الهيتاوي :- يعلن عن بدء التسجيل البايومتري للمشمولين بالتصويت الخاص من منتسبي القوات الامنية في محافظة الانبار  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 القفص (قصة قصيرة)  : حيدر الحد راوي

 الابهامات في القادم الامريكي بعد انتخاب ترامب  : عبد الخالق الفلاح

 النهضة الحسينية مدرسة الأجيال الأبدية  : محمد السمناوي

 الحبس الشديد لمدير المصرف الزراعي السابق في الأنبار لهدره قرابة 4 مليارات دينار  : هيأة النزاهة

 الحلقة الخامسة بناء الإنسان الفيلي  : د . محمد تقي جون

 لماذا لم تدعوا امريكا العراق لمؤتمر وارسو ؟  : محمد كاظم خضير

 قيادة تحت الأزمات السياسية ..  : علي دجن

 المعلّمة أورا  : حوا بطواش

 مــا أســـوء الـيــــــوم مــنْ أمــــس  : علي محمد عباس

 الإصلاح السياسي والعفو عن المجرمين (القتلة والسراق والإرهابيين) أنموذجا  : د . محمد ابو النواعير

 معلم العراق.. على طفح من الكيل!  : رحيم الشاهر

  كاطع الزوبعي: تزايد في عدد الاحزاب السياسية التي سجلت في دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net