صفحة الكاتب : موقع الكفيل

العتبة العباسية تقیم محاضرات توعویة لفتوی المرجعیة وتواصل استقبال النازحین
موقع الكفيل

أطلق قسم الشؤون الدينية في العتبة العباسية المقدسة وضمن خطّةٍ أعدّها لهذا الغرض محاضراتٍ توعوية وتوضيحية، لشرح مفاهيم وجزئيات فتوى المرجعية الدينية العليا المتمثلة بسماحة السيد علي الحسيني السيستاني(دام ظلّه الوارف) بالوجوب الكفائي دفاعاً عن العراق ومقدساته، حيث انبرى رجالات هذا القسم وكجزء من تكليفهم الشرعي والوطني لهذه المهمة.

ذلك لما له من دورٍ وأهميّة حيوية، حيث يُعتبر المرآة التي تعكس المفاهيم التي ربّما يغفل عنها البعض بخصوص هذه الفتوى؛ ويكونون بتماسٍّ مباشرٍ سواء مع زوّار مرقد أبي الفضل العباس(عليه السلام) أو خارج أسوار العتبة العباسية المقدسة, إضافة الى أعمالهم المكلفين بها. هذا بحسب ما تحدّث به لشبكة الكفيل الشيخ صلاح الكربلائي رئيس قسم الشؤون الدينية في العتبة العباسية المقدسة.

وأضاف: "نحن كقسمٍ للتوجيه الديني ومنذ صدور الفتوى الكفائية بالدفاع عن العراق وضعنا خطةً من أجل توضيح هذه الفتوى وحيثيتها والعمل على تفسيرها بجزئياتها، كون هناك أعدد من الناس لم يفهموا بالتفصيل ما تحويه هذه الفتوى المباركة، وكان التوضيح على شقّين: داخل صحن العتبة العباسية المقدسة عن طريق خطباء القسم بإلقائهم لمحاضراتٍ دينيةٍ تعريفيةٍ وتوعوية وخارجه، لمؤازرة ومساندة منتسبي القوات المسلحة والأمن في مقارعة الإرهاب وشراذمه الإجرامية الآثمة، التي تستهدف الوطن وتسعى إلى الإضرار بمصالح وممتلكات ومقدرات الشعب، والعمل على الإجابة عن أسئلة الحاضرين وبصورة جهورية لتوسيع رقعة الفائدة وبطريقةٍ سَلِسَةٍ مبسّطة متماسكة تَنسجم مع جميع الفئات العمرية".

وبيّن الكربلائي: "كذلك تتمّ الإجابة عن الأسئلة التي ترد عن طريق جهاز الهاتف الأرضي والموبايل، كذلك وجّه القسم عدداً من المشايخ ليقوموا بهذه المهمة عن طريق إلقاء المحاضرات في الجوامع والحسينيات المنتشرة داخل مدينة كربلاء المقدسة".

وکذلک انطلاقاً من واجبها الأخلاقي المتماشي مع توجيهات المرجعية الدينية العليا بالوقوف مع العوائل النازحة موقفاً انسانياً شكّلت الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة لجنة مختصّة بالإشراف على استقبال النازحين من المناطق الساخنة التي شهدت أعمال قتل وتهجير، والعمل على تهيئة مستلزماتهم المكانية والمعيشية وضمن إمكانياتها المتاحة التي سخّرتها لهذا الغرض.

وما إن بدأت حركة نزوح العوائل من المناطق التي تشهد أعمالاً إرهابية وخاصة المناطق الواقعة في محافظة الموصل، لاسيّما أنّ أغلبهم من محبّي وأتباع أهل البيت(عليهم السلام)، ونتيجة لهذا الحبّ والولاء الأزلي فقد تعرّضت عوائلهم لأبشع الجرائم التي لم يشهد لها التاريخ من ذي قبل ويندى لها الجبين من قتل وتهجير وسلب ونهب وغيرها من الأساليب والطرق الإجرامية التي هي امتداد للجرم والحقد الأموي والإرث الوحيد لهذه العائلة الدموية.

شبكة الكفيل كان لها لقاء مع رئيس اللجنة السيد نافع نعمة الموسوي حيث بيّن: "بعدما شهدت محافظة كربلاء المقدسة ازدياداً ملحوظاً في حركة النزوح وبصورة جماعية، وبعدما أقدمت وزارة النقل والمواصلات العراقية على تسيير رحلات جوية لنقل النازحين من محافظة أربيل التي ذهبوا اليها بعد سيطرة المجاميع الإرهابية والتكفيرية على مدنهم، ومن أجل الإسهام في التقليل من معاناة هذه العوائل، تمّ تشكيل لجنة ترتبط بمكتب الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة مباشرة، تشرف على سكن وإيواء هذه العوائل، والعمل على توفير المستلزمات الحياتية وخاصة في هذه الأجواء الحارة والرمضانية، ومعظم هذه العوائل هي من النساء والأطفال وكبار السن".

وأضاف: "يتمّ استقبال النازحين في مكان خُصّص لهذا الغرض لأجل توثيق أسمائهم وحسب كلّ عائلة وعن طريق الأوراق الثبوتية لها، مع تأييد من معتمدي المراجع في تلك المناطق أو أشخاص ثقات، من أجل قطع الطريق أمام ضعاف النفوس الذين يصطادون في الماء العكر للتأكّد من سلامة معلوماتهم، وتوحيدها بقوائم وإرسالها للجهات ذات العلاقة من دوائر أمنية وهجرة ومهجرين، وبعدها يتمّ نقل هذه العوائل الى الأماكن التي تمّت تهيئتها لهم وهي مدينة الزائرين والحسينيات والمواكب المنتشرة ضمن الحدود الإدارية لمحافظة كربلاء المقدسة بعد أخذ موافقات أصحابها، فضلاً عن بعض الفنادق التي تبرّع بها أصحابها لهذا العمل الخيري، يشمل عمل اللجنة بالإضافة لذلك تزويد العوائل بوجبات الطعام، مع توفير الخدمات الطبية والصحية والعلاجية لهم".

وبيّن الموسوي: "تمّ إيواء ما يقارب (7,000 نازح) غالبيتهم العظمى من مدن تلعفر وشيخان وبرطلة والقبة التابعات لمحافظ الموصل، والذين عانوا الأمرّين حتى وصولهم لمدينة الإمام الحسين(عليه السلام)، بدءً من تهجيرهم وعدم استقبالهم في محافظات إقليم كردستان وتحديدهم بسقف زمني من أجل سفرهم من محافظات الإقليم حتى وصولهم الى كربلاء المقدّسة، وإن أعداد هذه العوائل تزداد كلّ يوم جرّاء العمليات الإرهابية التي تقوم بها عصابات (داعش)".

وفي ختام حديثه طالب الموسوي: "وزارة الهجرة والمهجرين والمنظمات الإنسانية بضرورة تقديم المساعدات المادية والعينية للنازحين إلى المحافظة الذين يزداد عددهم يوماً بعد يوم وجميع ما يُقدّم لهم لا يوازي حجم معاناتهم، وهذا يتطلب تظافر الجهود من أجل عبور هذه الأزمة التي ألمّت بالبلد".

يُذكر أنّ المرجعية الدينية العليا قد دعت في وقت سابق وعلى لسان معتمدها الشيخ عبدالمهدي الكربلائي أنّه في ظلّ الأوضاع المزرية والصعبة جداً التي يعيشها النازحون من مختلف مناطق القتال.. فإنّنا ندعو المنظمات الدولية والمحلية المعنية بالإغاثة الى الإسراع بإغاثة هذه العوائل التي يزداد عددها يوماً بعد يوم، والتي تعيش محنة إنسانية صعبة كما ندعو جميع المواطنين الى الوقوف مع هذه العوائل الموقف الإنساني الذي يتناسب مع حجم المأساة التي تعيشها هذه العوائل، وذلك بإغاثتهم بكلّ ما يمكن وتوفير المأوى والطعام والاحتياجات الأخرى لهم..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


موقع الكفيل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/07/09



كتابة تعليق لموضوع : العتبة العباسية تقیم محاضرات توعویة لفتوی المرجعیة وتواصل استقبال النازحین
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net