صفحة الكاتب : شعيب العاملي

وهبّت الزهراء لتدافع عن إمام زمانها !! في قلعتها !! (آية الله الشيخ مصطفى الهرندي)
شعيب العاملي

من جلسات سماحة آية الله الشيخ مصطفى الهرندي.. قبيل الأيام الفاطمة لهذا العام 1436 هـ، الموافق ل 14-3-2015م

على مشارف الفاطمية الثالثة..
ذكرنا أن المعركة ابتدأت من السقيفة المشؤومة، وقراءتنا لقضية السقيفة تشكل القاعدة الأساسية للفكر الشيعي.
إن الذي يتمكن من رسم خارطة دقيقة تتناسب مع حجم المأساة، مع الواقع الذي عاشته الأسرة الشريفة في تلك الظروف الصعبة، يتمكن من الانطلاقة الجيدة في طريق أهل البيت صلوات الله عليهم..
والذي لا يتمكن من رسم الخارطة بصورة جيدة يُفَشِّلُ العترة الشريفة وخلافة الله تعالى التي بدأت بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم وانتقلت إلى علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليه بأمرٍ إلهي ناشئٍ من استحقاق علي بن أبي طالب لخلافة الله تعالى بعد الرسول.

والقراءة الصحيحة لذلك الحدث ورسم الخارطة الصحيحة له هي بداية جيدة ترسم النهاية الجيدة أيضاً، لأن البداية الضعيفة والخاطئة لا تبشر بمستقبل صحيح قوي جيّد..
وقد جرّبت القضية بما ينقله المؤرخون حول السقيفة، لأن كَتَبَةَ التاريخ كلهم من العناصر المحسوبة على السلطة المنحرفة، كتبة بأقلام السلطة وبحبرها وعلى ورقها وبدعم وراتب منها، كلهم أجراء عند السلطة، وغالب المؤرخين في أكثر المقاطع التاريخية الهامة كتبوا لمصلحة السلطة، ولم تجد معارضاً يكتب ويدون التاريخ على أساس ما حدث في ذلك التاريخ فعلاً.

أنا لم أجد تاريخاً أتمكن من الاعتماد عليه، كله تلفيق وتحريف وتزوير ومغالطة لأجل الدفاع عن شرعية السلطة الحاكمة.
قرأت تاريخ صدام حسين وعبد السلام عارف، الروايات المعاصرة التي لم يغب الإنسان عن الحدث فيها، تنقلها الاجهزة الموجودة بصور مختلفة، حيث أن كل فضائية تنقل الحدث بما يتناسب مع أجنداتها..
فكيف بنا في ذلك الزمان السحيق الغابر الذي انعدمت فيه الرقابة على الحدث ؟!

قبل ان ندخل البحث فتحنا الباب أمام قاعدة هي (قاعدة الثورات)..
في أكثر الثورات التاريخية يقتل فيها رئيس السلطة ويحطكم فيها شخصه ويعتدى فيها على عائلته وتحطكم شخصيتها.. تصادر أمواله حتى لا يتمكن من الدخول في المجتمع من طريق المال لأن المال من أقوى الادوات التي استعملتها السلطات في طول التاريخ لاغراء القاعدة..
وتحطيم الشخص وتحطيم الشخصية ومصادرة الأموال من جملة العناصر المشتركة بين كل الثورات في العالم، من الزمان الغابر العتيق إلى يومنا هذا.. ادرسوها.. هي عناصر موجودة بما للكلمة من معنى.
وهذه العناصر لم تختف من السقيفة المشؤومة، فلا بدّ من تحطيم شخص الإمام صلوات الله وسلامه عليه، وتحطيم شخصيته بالهجوم على بيته صلوات الله عليه، ومصادرة أمواله، ومحاولة إخفاء ذلك البريق الذي حصل للإمام، وقيادته لكل المعارك التي حدثت في زمان النبي (ص) إلا معركة واحدة.

وكان هناك شخصيات ثلاثة مطروحة، شخصية المهاجرين وتتمثل في أبي بكر، وشخصية الأنصار بسعد بن عبادة، وشخصية الله والبيت النبوي تتمثل بعلي بن أبي طالب.
سعد بن عبادة صُفِّيَ في الخطوة الأولى، والبيت النبوي لا يمتلك قاعدة بشرية على الأرض..
المهاجرون كانوا شريحة كبيرة في المجتمع المدني، والأنصار الشريحة الكبرى فيه، أما الشريحة التي يعتمد عليها البيت النبوي فمن كانت ؟
العباس لا يمكن الاعتماد عليه على الإطلاق في طول التاريخ.. ولذا نصبوه رمزاً امام علي بن أبي طالب صلوات الله عليه.
أحياناً استغل العباس شخصية علي بن أبي طالب لاثبات شخصيته، واستفاد منها، لا أتخذ موقفاً من عباس، لا اريد ان افتح معركة جديدة، لكن عباساً كان يراعي مصالحه الشخصية، لا مصالح الخلافة الإلهية وحتى مصالح الأسرة الشريفة.
ولذا تحول البيت العباسي إلى بيت خلافة بعد بني أمية، هذه لها جذور ونوافذ ومحطات تاريخية.
لأجل ضرب علي بن أبي طالب كبروا العباس عم النبي (ص)..


وقد رتبنا البحث على أربعة محاور:

ففي رأيي أنه حصلت أربعة معارك:

الحرب الأولى: المعركة العسكرية:
وبداية كل حرب تبدأ بمعركة عسكرية، وعندما تُحَلِّلُ جيش الإمام صلوات الله عليه يثبت لنا أن هذا الجيش لم يكن متمكناً من الدخول في مواجهة عسكرية مع السقيفة المشؤومة، كانت الزهراء سلام الله عليها والحسن والحسين وسلمان وأبو ذكر وعمار (جاص جيصة، جاض جيضة) هؤلاء الذين كانوا عند علي بن ابي طالب..
حتى المقداد .. كان المسؤول عن الفرقة التي أمرت بتصفية الشورى إذا اختلفوا ! أيضاً لا اتخذ موقفاً من المقداد..

فبدأت المعركة في آخر المدينة المنورة، بحسب المقاييس العسكرية.. لا يمكن لأربعة أو خمسة أن يقاتلوا المجموعة الكبرى التي اجتمعت في المدينة المنورة للدفاع عن الباطل الذي تجسّد في السقيفة حتى تحول إلى خليفة رسول الله، ولا تربطه صلة لا بالله ولا برسوله !
لا يمكن للإمام أن يقاتل من الناحية العسكرية بهذه المجموعة الصغيرة، يقتل ويقتل من معه ويشطب عليه وعلى المجموعة تاريخياً..
فماذا يفعل الإمام ؟

كسائر الجيوش التي لا تتمكن من الدخول في مواجهة عسكرية في ساحة القتال، فتنسحب إلى القلعة.
وقلعة الإمام بيت الزهراء.. هذا أمر طبيعي..
الجيش الذي لا يمكنه القتال في مواجهة في ساحة القتال ينسحب الى المدينة ويتحصن فيها وفي أبراجها، هذا أمر طبيعي وكل الحروب العسكرية كانت هكذا..

فانسحب الامام عليه السلام مع هذه المجموعة الصغيرة من قواته إلى داخل قلعته ومدينته وهي بيت الزهراء..
وكلما انسحبت الجيوش الى داخل المدينة يأتي الجيش المهاجم ويحاصر المدينة.. وكيف تفتح المدينة والقلعة ؟
تفتح بطريقتين:
الطريقة الأولى: الالات الحربية التي تسمى المنجنيق ولم تكن موجودة في المنطقة العربية، وهي آلات خاصة تحمل عليها الاحجار الكبيرة وترمى على المدينة واسوارها وبابها فيكسر ويدخلون.. ولم يكن المنجنيق حينها موجوداً في المدينة المنورة وعند الجيوش العربية، كان عند الجيوش المتقدمة كالجيش الايراني والجيش اليوناني والجيش الروماني.. ثم دخل لاحقاً كآلة عسكرية في الجيوش العربية.. أخذوها من الجيوش الاخرى، كالخندق الذي حفره سلمان رضوان الله عليه حول المدينة المنورة، هذه فكرة عجمية.. فهذه هي الطريقة الاولى اي قصف الابراج بالمنجنيق.
الطريقة الثانية: بمجموعة من الفدائيين، الصاعقة، قوات التدخل السريع، تأتي بحطب إلى الباب تضعه عليه وتحرقه ويتم اقتحام القلعة.
استخدموا الطريقة الثانية.. وهذا طبيعي من الناحية العسكرية.. طبيعة المعركة هكذا.. يريدون أن يكتسحوا هذه القاعدة العسكرية فلا بد من فتح فتحة للدخول فيها، وذلك بحرق الباب، وهو أبسط الطرق، لأن هدم الجدران مشكل وأسهل شيء حرق الباب.. فأحضروا الحطب وحرقوا الباب..

فتعرضت الإمامة للخطر، ونحن نقول بأنه إذا تعرضت الإمامة للخطر يجب على كل الأمة أن تدافع عن إمام زمانها، وتختلف مراتب الدفاع من حيث الشدة والضعف، بمعرفة الجندي لموقع الإمامة والقيادة.
لماذا كان الإمام عليه السلام هو الذي يقف على رأس النبي (ص) في مواضع الخطر ؟ لأنه أعرف الناس بشخصية النبي..
عندما هاجر من الذين نام في بيته ؟ أعرف الناس بالنبوة والرسالة السماوية والخلافة الإلهية..
لا شك أن الدفاع يتفاعل مع فهم الجندي للمعركة، وكلما ازداد الفهم سعة وشمولية كلما توسع التكليف العسكري والشرعي الممتزجان في شخصية الإمام.

من أعرف الناس بالإمام ؟ السيدة الزهراء..
هل هناك أعرف من السيدة الزهراء بالإمام عليه السلام ؟
وقلنا أنها حرب دفاعية، وفي الحرب الدفاعية يجب المشاركة على الكل، المرأة والرجل والطفل والكبير والصغير بلا فرق..
سلمان يحتل الموقع الثالث او الرابع.. عمار هكذا.. المقداد.. هؤلاء ماذا يكونون أمام الزهراء ؟

فخرجت الزهراء لتدافع كأُمَّة عن إمام زمانها، لا كزوجة عن زوجها..
لماذا خربتم القضية ؟ لماذا لم ترسموا الملف بصورة دقيقة، حتى تنقلون عنها قولها للإمام : اشتملت شملة الجنين وقعدت قعدة.. !!
فما الفرق بين الإمام والنبي ؟ النبي هو القيادة الفعلية في زمانه ولما تعرض للخطر دافع عنه الإمام، والأمر هنا كذلك.
دور الزهراء عليها السلام في قضية السقيفة دور الإمام في أحد في الدفاع عن الرسالة المباركة.
الشخص الاول والقيادة العليا تعرضت للخطر.. هرب الآخرون.. لكن من يربطه بالنبي عقله وفهمه وإدراكه لشخصية النبي والرسالة.. تكليفه يتفاعل مع العقل، والله يحاسب الناس على عقولهم لا على عضلاتهم وو..

من أعرف بالإمام من الزهراء عليها السلام ؟
فخرجت لتدافع عن إمام زمانها.. لا كامرأة.. لا كزوجة.. بل كأُمَّةٍ خرجت لتدافع عن إمام زمانها..
لماذا أخرجتم القضية عن مداراتها الأصلية وتركتموها في مدارها الضيق الحرج الذي ابتلينا فيه بتوجيه أن الإمام فقد رجولته لأنه لم يخرج ليدافع عن زوجته ؟ لماذا هذا الفكر الخاطئ ؟
لماذا التحليل الخاطئ ؟
كالسيدة زينب عليها السلام في كربلاء..
لماذا كانت أول من دخلت على الإمام في موقع استشهاده ؟ لأنها أولى الناس بالإمام.. فالإمام زين العابدين كان مريضاً بحسب الظاهر.. والمرض يسقط التكليف الفعلي فينتقل للسيدة زينب عليها السلام..
هذه الحرب الاولى التي كانت حرباً عسكرية وانتهت باكتساح بيت الزهراء عليها السلام.


الحرب الثانية: المعركة الايديولوجية: خطب الزهراء، لو جردنا الزهراء عن كل ما قيل فيها فإن لنا أن نرسم شخصيتها من طريق الخطب التي نقلت عنها، والتي تثبت أنها أعظم امرأة في التاريخ.
أول من رسمت خارطة التوحيد.. وهذا ليس موجوداً في الروايات المنقولة حتى عن النبي (ص).. أول من رسمت خارطة عن الرسالة، أول من رسمت خارطة عن الإمامة، أول من رسمت أو كتبت تاريخ العرب في الجاهلية وكتبت مستقبل العرب أيضاً.

أحضر لي امرأة في التاريخ كهذه المرأة !! وقد قرأتُ عن كل النساء العظيمات في التاريخ..
تسع سنوات في بيت النبي لم تر رجلا، وتسع سنوات في بيت علي بن ابي طالب شغلها البيت عن كل شيء، ولم ينقل أنها درست عند النبي ولا عند الإمام .. من أين جاءت بهذا ؟
حتى سبقت الإمام في نهج البلاغة.. صحيح أن في خطب النهج التوحيد والنبوة .. لكن خطبة الزهراء قبل نهج البلاغة، قبل أكثر خطب الأمير.. وإن كان بعضها قد يكون موجوداً قبل ذلك..

هذه أسميتها الحرب الايديولوجية.. هدمتهم ايديولوجيا..
عندما لا تتمكن من اكتساب المعركة عسكرياً، اكتسبها ايديولوجيا.. فحطمت البريق الخاطئ الذي رسم في يوم السقيفة بخطبها الثلاثة او الاثنين او الاربع.. مجمل خطبها..

احضروا خطبة لمن تحتل بتعبيرهم لقب زوجة النبي المحببة !! حتى في حرب الجمل، (اقتلوا نعثلا قتله الله) ليست خطبة..
حفظت أربعين ألف حديث !! هذا كله تزوير وتلفيق..
النبي حياته في المسجد والحروب، اين كان يجلس واياها ليحفظها هذه الاحاديث كلها ؟
يكفينا لإثبات شخصية الزهراء الخطب المنسوبة إليها..
أين تعلمت ؟ من الذي علمها التوحيد والرسالة والإمامة ؟
من الذي علمها تاريخ العرب في الجاهلية ؟ ومستقبل الامة العربية ؟
هذه الحرب الايديولوجية..


الحرب الثالثة: الحرب النفسية، عندما دخلوا عليها فسلبت الاعتراف منهم بأنهم ظلموها، شاهد الذكاء والقدرة الفكرية، المخابرات العالمية الان عندما تقبض على جاسوس تسعى لاخذ اعتراف منه وباعترافه تسقط أكبر دولة.. اقرؤوا تاريخ الجواسيس، كم من الكبار سقطوا من طريق اعتراف الجواسيس.. اجبرتهم على الاعتراف..
انتزعت منهم الاعتراف جبراً.. هذه الحرب النفسية..


الحرب الرابعة: الحرب التاريخية: هم كتبة التاريخ، غدا يكتبون أنها شيعت وخرجت المدينة معها وصلى عليها الخليفة ولطم خلف جنازتها فلان وفلان.. يمكنهم كتابة ذلك بطبيعة الحال، القلم بيدهم والمؤرخ عميل بما للكلمة من معنى، ليس هناك مؤرخ حر على الإطلاق في التواريخ الاسلامية.. حتى التواريخ العالمية.. ليس هناك مؤرخون احرار يكتبون الحدث بما هو حادث.. فضلاً عن ان حب الشيء يعمي ويصم.. الحدث الواحد كل شخص ينظر له بعين.. الحدث الذي نشترك فيه جميعاً كل واحد ينقله بصورة مختلفة..
فهي تعرف أنها ستحصل حركة في التاريخ لطمس معالم الجريمة التي ارتكبت في يوم السقيفة..

الجماعة سعوا بكل ما تمكنوا، دخلوا على الزهراء كي يكذبوا ما نقل من تعاملهم معها.. هذه الحرب التاريخية.. لا يحضر جنازتي هؤلاء.. اختفاء القبر.. لحد الان لم يتمكنوا من التخلص من هذا الامر تاريخياً..
لماذا ؟
لأن بنت النبي لا يمكن انكارها على الاطلاق ،حبيبة النبي، اقرب الناس للنبي، لا يمكن انكارها..
فاذا لم يحضروا جنازتها ولم يصلوا عليها ولم يعرفوا قبرها فما معنى ذلك ؟
امرأة مظلومة مقهورة سُلب حقها واعتدوا عليها حتى أخفت قبرها لاثبات قرينة تاريخية على حدوث أكبر جريمة بعد وفاة النبي (ص).
هذا هو الحدث.
لا نحتاج لأدلة وبراهين وقرائن وروايات وتواريخ.. أي تاريخ هذا ؟ لعنة الله على هذا التاريخ.
من ابن خلدون ؟ من الطبري وابن اثير وفلان ؟
هؤلاء كتبوا كمن كتب تاريخ الحضارة الذي كتب في زمن صدام حسين.
اقرأ تاريخ الحضارة الذي كتب في أيامه، جعلوا منه إلهاً !


الذي حدث في السقيفة هذه العناصر الثلاثة: تحطيم الشخص وتحطيم الشخصية ومصادرة الاموال.
عناصر ثلاثة موجودة في كل الثورات في التاريخ.

ليس الأمر هو الذي يرسم الآن.. لا اريد الاعتداء على احد، لكن ينبغي عرضها بالشكل الذي يتناسب مع حجم القضية والمأساة، مع أبطال المعركة، لا تظلموا المجموعة التي اشتركت في أكبر معركة تاريخية الى يومنا هذا !
الجريمة التي ارتكبت في السقيفة لا تزال تقتل الناس في كل العالم الاسلامي، من هم هؤلاء ؟ هم اهل السقيفة وأبطالها وجنودها، جذورهم تمتد الى السقيفة المفضوحة المشؤومة.
بأي مجوز شرعي ينتهكون أعراض الناس ؟

يا أخا العرب يا أخا اليهود يا أخا الفرس.. الإمام يخاطب الناس بهذه العبارات في الروايات المنقولة عنه، ولا اتحمل مسؤوليتها..
الإمام تعامل مع الناس كانسان يتعامل مع إنسان، لم يتعامل معهم على مستوى مذهب ودين واهتمامات..
هل فرق بين شيعته وشيعة السقيفة في تقسيم بيت مال المسلمين ؟ في الكوفة، في البصرة، في المدينة، في المناطق الاخرى ؟
هل فرق بين جماعته وبين الخوارج الذين حكموا بكفره ؟
قتل الإمام خارجياً ؟ إلا بعد ان تحولوا الى عناصر مسلحة واصطدموا بالمصلحة الاسلامية فدافع الامام عن الأمة الاسلامية.

مسألة الإمامة مسؤولية كبرى.. من لا يتمكن من حمل هذه المسؤولية فليسكت ولا يتحدث حول الامامة الشريفة، الدخول في الإمامة الشريفة لا بد أن يكون عن فهم (ولا أقول فهماً دقيقاً فلا يفهمها إلا الإمام) لكن لتلاحظ شخصية الإمام بدلاً من أن تذكر فضيلة للإمام تذكر قضية تستوجب الحط من الإمام !

إن نجحنا في رسم صورة ولو مبهمة عن الإمام صلوات الله عليه نجحت الحركة الفكرية، وإن سقطت الإمامة الشريفة في عقيدتنا سقط كل شيء لأن الإمام خليفة الله والارض قائمة بخليفته..
هذه هي الإمامة..

إما أن تنجحوا وإما أن لا تتدخلوا في مسألة الإمامة وتعرضوها بغير الشكل الذي يتناسب مع الإمامة.
نجاح الطائفة الشيعية يتوقف على نجاح نظرية الإمامة، سقوط الطائفة الشيعية يتوقف على سقوط نظرية الإمامة.

والحمد لله رب العالمين

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/26



كتابة تعليق لموضوع : وهبّت الزهراء لتدافع عن إمام زمانها !! في قلعتها !! (آية الله الشيخ مصطفى الهرندي)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : احمد البيضاني ، في 2016/06/09 .

ان سماحة اية الله الشيخ مصطفى الهرندي "دام ظله" يقدم هنا درسا رائعا من دروسه المميزة ,حيث عمق التحليل والفهم الناضج لكل الاحداث التي رافقت الانقلاب على الخليفة الشرعي لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم _ وكانه يشاهد تلك الحداث ومجرياتها وملابساتها.
هكذا يجب ان نفهم مواقف المعصومين عليهم السلام هذا الفهم الذي يستلزم تصورا ومعرفة _ لا بأس بها _ عن المعصومين عليهم السلام كي نفهم الجو السياسي السائد في تلك الظروف التي برزت بصورة اكثر وضوحا بعد رحيل النبي صلوات الله وسلامه عليه ومن هم الذين يؤثرون في الوضع الاجتماعي وما هي اسباب ودوافع ابعاد الامة عن قائدها وامامها الحقيقي.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . طالب الرماحي
صفحة الكاتب :
  د . طالب الرماحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أنقذوا التعليم  : محمد الظاهر

 كلمات من وحي الخيال (عام يمضى بظلاله ... فيأتي بعامٍ جديد) ..!!  : علي الخفاجي

 رئيس الجمهورية يلتقي الدكتور عبد الهادي الحكيم ويؤكدان على أهمية تعميق دور المجلس الاعلى لمكافحة الفساد وخروجه بنتائج ملموسة في ملاحقة الفاسدين

 القوات الأمنیة تطلق عملیات شرق الأنبار ودیالی وتفكك خلية ارهابية في الموصل

 مــاذا بعــــد فتــــوى الجهـــاد ؟

 أعمال نهب وسرقة أثناء الاحتفالات بفوز فرنسا بكأس العالم

 صحافة المعلومات وصحافة الفضائح...!!!  : محمد الحنفي

 الشيخ محمد رضا المظفر ( قدس سره ) رجل العلم و داعية الإصلاح  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 بمناسبة مؤتمر القمة : قمم قمم معزى على غنم لمظفر النواب  : مظفر النواب

 شمول جرحى رابطة الإعلاميين الحربيين بقطع أراضي سكنية...

 وزارة الموارد المائية تنجز تصليح الاعطال الميكانيكية والكهربائية لمحطة ضخ اليوسيفية / 1  : وزارة الموارد المائية

  حركة التصحيح والتجديد  والإبتكار في الأدب العربي   لجنة الذرائعية للنشر  : كريم عرفان

 المرجع المدرسي للوفود الزائرة: حب الرسول واهل بيته (ع) يظهر على الانسان من خلال حبه لشيعتهم  : الشيخ حسين الخشيمي

 بالصورة : السيد السيستاني دام ظله يعزي اولاد الشيخ العلامة محمد المهنا بوفاته

 الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (59) "انتفاضة الأفراد" المسمى الإسرائيلي للانتفاضة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net