صفحة الكاتب : اعلام د . وليد الحلي

الحلي : يكرم خريجي التخطيط الاستراتيجي نيابة عن رئيس الوزراء
اعلام د . وليد الحلي

 مقتطفات من كلمة مستشار السيد رئيس مجلس الوزراء للتربية والتعليم العالي الدكتور وليد الحلي في فندق الرشيد في يوم السبت 25 نيسان 2015م ، والتي القاها نيابة عن السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي، بمناسبة تخرج 80 مخطط استراتيجي اكملوا متطلبات الدورة الثانية من خريجي الدبلوم العالي في التخطيط الاستراتيجي في جامعات بغداد والكوفة والقادسية وبابل .

استهل الحلي كلامه بالتهنئة للخريجين وتثمين جهودهم داعيا العلي القدير ان يبارك باتعابهم التي بذلوها في التعلم والمتابعة وانجاز البحوث، ومتمنيا ان تثمر هذه الجهود عن تطبيق ما درسوه في مجالات عملهم في دوائر ومؤسسات الدولة.

اهم النقاط التي أكد عليها الدكتور وليد الحلي في كلمته نذكر ما يأتي :

ــ إن التخطيط الاستراتيجي يحظى باهتمام بالغ  في الدول المتطورة. اذ على ضوء ما يوضع من خطط ورؤى وأهداف مدروسة في كل المستويات والميادين يمكن ان يكون المستقبل هو الافضل.

ــ إن رؤيتنا لما نطمح ان نكون عليه في المستقبل كدولة متطورة قادرة على المضى بخطى ثابتة لتحقيق الامن والاستقرار لعراقنا العزيز تتمثل في جهودنا الحثيثة لمواكبة التطور والتقدم الذي يشهده العالم وتحقيق انجازات اكبر من طموح الاخرين في الانجاز.

ــ إن رسالتنا فيما نريد ايصاله بتوجهاتنا تكمن في إسعاد الانسان ورقيه وتكريم انسانيته ضمن منهج يضمن حقوق الانسان ويحقق المستقبل المشرق له.

ــ إن غايتنا في كل ذلك تنصب في رضاء الله وتحقيق الاهداف المطلوبة في اقصر مدة زمنية ممكنة.

ــ تعتمد استراتيجيتنا لبلوغ اهدافها المستقبلية  على رؤى واضحة لما نخطط له ونعمل على انجازه على المدى القصير والمتوسط والبعيد من اجل تحدي الزمن وتجاوز العقبات حتى يتم اكمال ما تم التخطيط له وبلوغ ما سعينا لانجازه.

ــ ان استراتيجيتنا هي في بلوغ اهدافنا المستقبلية برؤى واضحة قادرة على تحقيق رسالتنا
وحتى نوضح جزءا من تلك الاهداف التي نسعى لتحقيقها فقد تضمنت المنطلقات الاساسية للغايات الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق من 2012- 2022 ما يأتي:

(تعليم يضمن تكافؤ الفرص، وذو جودة عالية يسهم  في التنمية ألشاملة ويحقق متطلبات المجتمع المتحضر ضمن منظومة تعليمية فاعلة وديناميكية).

ــ ولهذا فإننا نتوقع  انكم تعلمتم من التخطيط الاستراتيجي ما يؤهلكم لإحداث التغيير المطلوب في دوائرنا التي تحتاج الى العمل الجاد لتجاوز الروتين، والتعقيد الاداري، واعطاء الاولوية للانجاز بكفاءة ورصانة ونزاهة نخدم فيها المواطن العراقي.

ــ وهذا التعقيد المتعمد من البعض وما شابه من عراقيل اصبح يؤثر بشكل واضح على سير المعاملات في الدوائر ويسبب الضيق والألم للمواطنين اضافة الى كونه نافذة للفساد الاداري والمالي.

ــ وللتخلص من الارث الشمولي المعقد القديم الذي ورثناه من النظام السابق ، طرحت الحكومة عددا من الفقرات في البرنامج الحكومي ذات العلاقة بالخطط والإستراتيجيات والتي تنص على ما يأتي :

 • النهوض بالبلاد ، في المجالات كافة على هدي الخطط التنموية والستراتيجيات الوطنية  المعدة  للنهوض بالقطاعات المختلفة، آخذين بنظر الاعتبار ما نواجهه من تحديات تقتضي  إعادة  ترتيب الأولويات وصياغة برنامج يضمن  خطة استراتيجية شاملة  تغطي  الأعوام  2015- 2018 ، وتمس  كل  القطاعات  والميادين، وتضع اهدافاً محدّدة  بأولويات تقتضيها ظروف البلد دون أن تغفل الأبعاد ألأخرى وتصاغ  على أيدي خبراء ومستشارين من مؤسسات  الدولة وجامعاتها ، ويقرّها مجلس الوزراء بعد إخضاعها للمراجعة والتقويم .

• الانطلاق بثورة إدارية لإعادة بناء مؤسسات الدولة وفقاً لمبادئ الإدارة  الحديثة واستعمال التقنيات المتقدمة ونظام خدمة  كفوء، وتطبيق الحكومة  الالكترونية لرفع الكفاءة والإنتاجية وغلق منافذ الفساد.

• تفعيل خطة التنمية الوطنية وتنفيذ الإستراتيجيات الوطنية،القطاعية والمكانية  التي تم اقرارها سابقاً، بعد تكييفها في ضوء  مستجدات  الوضع  القائم،  وتبنّي آليات مناسبة لمتابعة تطبيقها والإلتزام بها. إذ مما يؤسف له ان اكثرها بقي مجرد وثائق وطنية لم تأخذ دورها المطلوب لدفع عجلة التنمية.

اعزائي الخريجيين:

انتم من يفعل البرنامج الحكومي من خلال ما تعلمتموه في التخطيط الاستراتيجي
ــ وبقدر نجاح  هذه الدورات العالية المستوى في التخطيط على الصعيد العملي في اماكن عملكم، وتحرككم في التغيير نحو الافضل بالتخطيط والإدارة وبالتعاون مع المسؤولين في دوائركم، فانها ستشجع وتفتح الباب لدراسات اعلى مستوى مثل الماجستير او الدكتوراه في التخطيط الاستراتيجي او غيره والذي سيساعد بالتاكيد على نهوض دوائرنا ومؤسساتنا ووصولها الى المستوى المطلوب.

ــ وكذلك فان حماس خريجي هذه الدورات بمتابعة البحث والمتابعة الاستراتيجية لأعمالهم في دوائرهم سيساهم في استمرار رعاية الحكومة لهم وتفضيلهم ودعمهم في مجالات عديدة.

ــ اننا ندعو الدوائر المعنية الى الاستفادة من بحوث ودراسات واستنتاجات طلبة هذه الدورات وتنضيجها بالبحث اللازم والإمكانات المطلوبة لتكون برامج جديدة لتطوير العمل وعلاج المشاكل الموجودة فعلاً في دوائرهم او وزاراتهم.

ــ وفي ختام كلمة الحلي جدد تهاني وتبريكات السيد رئيس مجلس الوزراء لهم، وشكر الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي  والجامعات وكل من ساهم في اعداد وانجاح دورات التخطيط الاستراتيجي .


المكتب الاعلامي للدكتور وليد الحلي
بغداد في 26 / 4 / 2015 م

للاستفسار   7804641359 00964


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام د . وليد الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/26



كتابة تعليق لموضوع : الحلي : يكرم خريجي التخطيط الاستراتيجي نيابة عن رئيس الوزراء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net